أمل في بكرة
عزيزي الزائر ،نتشرف بان تكون معنا
ونرجو أن تستغيد بما نقدمه لك، وإذا كان مقترحات راسلنا،
وإن كانت لديك قدرة على نشر التعليم للأخرين فلا تبخل بأن تضع شيئا
قد يكون نجاة لك من النار، لأنه يدخل تحت باب " علم ينتفع به"
مع تحيات : أمل في بكرة



 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول     عمرك بالثواني
» جميع تعريفات طابعة LASERJET المتوافقة مع ويندوز7 وفيستااليوم في 06:40من طرفalialmhde » توزيع اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي المنهج الجديد2014-04-08, 22:37من طرفزكي الحلواني » اختبار لغة عربية للصف الثانى الاعدادى 20122014-04-08, 21:33من طرفزكي الحلواني » اختبار نصف العام الصف الثانى الاعدادى محافظة الدقهلية2014-04-08, 21:24من طرفزكي الحلواني » معظم الموضوعات فى هذا القسم خاصة بالترم الاول برجاء فرز محتويات الترم الاول ومحتويات الترم الثانى 2014-04-07, 23:17من طرفAdmin » كن ماهرا في البلاغة في صفحة واحدة الصور البيانية وسر جمالها2014-04-07, 22:21من طرفالفضلاوى » قصة الأيام مراجعة س، ج الجزء الأول والثاني المقررين2014-04-07, 22:17من طرفالفضلاوى » مراجعة التربية الإسلامية للصف الثاني الإعدادي2014-04-07, 04:18من طرفakhmedtaia » طلب صغير ويا ريت تعملهولي2014-04-06, 21:23من طرفAdmin » للصف الثالث الابتدائي قاموس كلمات اللغة الإنجليزية لمنهج الترم الثاني2014-04-06, 20:49من طرفAdmin
أعضاؤنا الكرام نظرا لعطل عام في موقع استضافة الروابط يرجى عمل الآتي عند الضغط على أي رابطعندما تنتقل إلى صفحةadf.ly ستجد العنوان في أعلى المتصفح مثل الآتيhttp://adf.ly/246619/http://www.4shared.com/file/0auaA96q/___.htmlاحذف منه أوله بحيث تترك بدءا من httpثم اضغط على زر الذهاب أو انتر لتتجه إلى صفحة التحميل مباشرة
شاطر | 
أمل في بكرة
 

 كيف تكتب موضوع تعبير مع بعض مواضيع التعبير المكتوبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
المشرف العام
المشرف العام



الجنسية: مصري
رقم العضوية: 4000

الجنس: انثى
عدد المساهمات: 3628
نقاط: 7326
تاريخ الميلاد: 21/01/1960
تاريخ التسجيل: 01/08/2010
العمر: 54
الموقع: المشرف العام

مُساهمةموضوع: كيف تكتب موضوع تعبير مع بعض مواضيع التعبير المكتوبة    2010-09-29, 02:56

Share
fsd

أولاً : التعبيــــر

 كيف تكتب موضوع التعبير ؟
 اقرأ رأس الموضوع قراءة جيدة حتى تفهم المطلوب وتحدد الأفكار .
 اكتب الأفكار التى تستوحيها من رأس الموضوع فى بداية الموضوع .
 مهد للموضوع بمقدمة مناسبة لا تخرج عن الموضوع .
 حاول أن تكون الأفكار على شكل أسئلة والموضوع إجابة على هذه الأسئلة .
 اكتب بخط واضح واترك سطراً ولا تنس علامات الترقيم .
 استشهد ما أمكن بالآيات والأحاديث والشعر والمواقف التاريخية المختصرة .
 تجنب الأخطاء الاملائية والنحوية فإنها تقلل الدرجة .
 لا تطل فتمل ولا تختصر فتخل , فالوسطية فى عدد الصفحات مهمة .
 انتقل من فكرة إلى فكرة واجعل موضوعك متصلاً وله بناء متماسك .
 اهتم بأسلوبك ومعلومتك لأن أساس التعبير الأسلوب الجميل والمعلومة المفيدة .
 اختصر وأوجز كل الموضوع فى الخاتمة وانتقى عباراتك لأن الخاتمة مهمة فالانطباع الأخير يدوم فاجعله آية أو حديث أو شعر .
 حاول أن تستفيد بما درسته من شعر وقراءة وقصة فى موضوعك .


 حب الوطن غريزة فطرية , تستقر فى كيان كل إنسان !! فما واجبنا نحوه ؟
* الأفكــــار :
1) حب الوطن من الإيمان . 2) أهمية الوطن .
3) مصر مهد الحضارة . 4) مصر فى القرآن والسنة .
5) مصر فى عيون العلماء والمؤرخين . 6) واجبنا نحو مصر .
7) الخاتمة .

الموضــــــوع
 وطنى مصر , ما أجملها من كلمة عظيمة حبيبة إلى القلوب , تتغنى بها الألسنة , وتنطق بها الشفاه من جيل إلى جيل , فما أطهرها من معنى يثير فى النفوس اسمى المشاعر , وأعذب الذكريات إنها جنة الله فى أرضه , وكنانته , من أرادها بسوء قصمه الله , فحب الوطن طاعة وعبادة , والموت من أجله شهادة , قال رسول الله (ص) : " من مات دون أرضه فهو شهيد " , وطنى مصر الحبيب , الذى أكلت من خيراته , وشربت من نيله , ومشيت على أرضه , وعشت تحت سمائه , وتعلمت فى مدارسه , حب يسرى فى قلبى ودمى , وما أجمل قول مصطفى الرافعى :
بلادى هواها فى لسانى وفى دمى ... ويمجدها قلبى ويدعو لها فمى
ولا خير فيمن لا يحب بلاده ... ولا فى حليف الحب إن لم يتيم
إننا كمصريين , رجال ونساء , كبار وصغار , مسلمون ومسيحيون نعتز بوطننا مصر , مصر العزيزة التى تتمتع بمكانة بارزة فى العالم القديم والحديث , فكلنا نفخر بمصر مهد الحضارة , ومنبع الثقافة وقلب العالم , ملأت الدنيا هداية وحضارة ونور , ذكرها الله فى القرآن وعظمها وذكرها الرسول فى السنة وقدسها , فقال تعالى : " ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين " , حقا ! إن الأمان فى مصر !! نعم إن السلام والإسلام فى مصر !! فهى خير بلاد الله , وشبابها أفضل جند الأرض كما أخبر الرسول (ص) : " إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جنداً كثيفا , فذلك الجند خير أجناد الأرض , فهم فى رباط إلى يوم الدين وقال المؤرخ اليونانى هيرودت : ( إن مصر هبة النيل ) , وقال ابن خلدون عن مصر : ( لم أر فى البادية أو الحاضرة مدينة زاهرة مثل القاهرة ) .
فعلينا أبناء مصر أن نتحدى الصعوبات , ونجتهد فى نهضة بلادنا وأمتنا مهما كلفنا ذلك من جهد وتعب , فبلادنا تستحق منا الكثير , وهى رمز التحدى منذ القديم .
فهيا بنا إلى حب الوطن , والعمل من أجله , من أجل نهضة وتقدم ورقى , قال الشاعر :
لا تقربوا النيل إن لم تعملوا عملا *** فماؤه العذب لم يخلق لكسلان
وصدق الزعيم مصطفى كامل إذ يقول : إن لم أكن مصريا *** لوددت أن أكون مصريا
ويقول شوقى : وطنى لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتنى إليه فى الخلد نفسى
ولمصر دور مشرق فى تاريخ الإنسانية قديما وحديثا : فمصر كانت مصدرا للغلال , وبرع المصريون القدماء فى الطب والهندسة وركوب البحر والفنون والآداب , كما أن المصرى القديم أول من كتب على ورق البردى فمكن البشرية من تسجيل الحضارة .
ولذلك أوجه كلماتى لوطنى مخلصا : وطنى ... يا من يسكن قلبى ويجرى حبه فى دمى يا واحة الرخاء وأرض العطاء ورمز الفداء من جيل إلى جيل .
يا مصر ... يا أم النيل والهرم يا كنوز الآثار يا مولد الفجر يا طلعة النهار يا سحر الليالى يا معانى الأشعار , يا روعة الميلاد يا تراب الأجداد يا ضحكة الوليد يا صرخة الشهيد واجبنا نحوك عظيم فلك منا الوفاء والعمل والعطاء ولك الحياة ولنا الفناء .
وقف الخلق ينظرون جميعـــا *** كيف أبنى قواعد المجد وحدى
وبناة الأهرام فى سالف الدهر *** كفونى الكلام عند التحـــــدى


 جائزة نوبل جائزة عالمية حصل عليها الكثيرون فى شتى المجالات ,
فماذا تعرف عنها ؟ ومن حصل عليها من مصر ؟
* الأفكــــار :
1) جائزة نوبل . 2) الذين حصلوا عليها من مصر .
3) واجب العلماء نحو وطنهم . 4) واجبنا جميعا نحو وطننا الحبيب مصر .
5) الدين يدعو للعلم . 6) الخاتمة .

الموضــــــوع
 جائزة نوبل جائزة عظيمة , فمن هو نوبل ؟ ذلك العالم العظيم الذى علم البشرية كلها قيمة العلم والعلماء .
هو عالم سويدى كان يجرى التجارب فى القرن التاسع عشر , واكتشف مادة من المفرقعات الناسفة تسمى ( الديناميت ) على أنها سوف تستخدم فى أغراض الخير مثل : نسف الجبال , وشق الطرق , وحفر الآبار ... الخ , ولكن هيهات هيهات فقد تدخل فى ذلك نفوس البشر فحولوا الخير إلى الشر , وحولوا الدواء إلى داء , وهذه طبيعة الإنسان – غفر الله له – فاستخدم العسكريون ( الديناميت ) مادة للحرب والهلاك والدمار مما أدى إلى موت الكثير : رجالاً ونساءً وأطفالاً بلا ذنب أو إثم , وحينئذ حزن ( الفريد نوبل ) حزنا شديدا وندم ندما عظيما وقرر أن يهب كل ما كسبه وحصل عليه من هذا الإختراع لكل عالم مفكر أو أديب بارع يهدف إلى الخير والسلام والإصلاح .
فأخذها من الدول الكثير إلى أن جاء دور مصر العظيمة بأبنائها فكان أول مصرى ينال جائزة نوبل كان الرئيس الراحل ( محمد أنور السادات ) فى مجال السلام , ثم لم تلبث مصر كثيرا حتى أنجبت آخرين قادرين على الحصول على هذه الجائزة فجاء المصرى الثانى الكاتب الأديب ( نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم ) ونالها فى مجال الأدب والقصة عن رواية " أولاد حارتنا " , وكان له غيرها من القصص الرائعة مثل : ( بين القصرين , السكرية , قصر الشوق ) , وكان ذلك فى عام (1988) ألف وتسعمائة وثمانية وثمانين .
ثم لم تلبث مصر كثيرا وأنجبت الثالث العظيم الدكتور ( أحمد زويل ) الذى رفع اسم مصر والعرب عاليا خفاقا حينما حقق ذلك السبق وفاز بالجائزة فى مجال العلوم والكيمياء (1999) ألف وتسعمائة وتسعة وتسعين , فقد اكتشف ( الفيمتوثانية ) وهو الذى يقيس حركة الخلية فى جزء من بليون ثانية , وصدق الله العظيم إذ يقول : " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات " كل ذلك العلم جاء من القراءة والإطلاع وهو أمر مهم , قال تعالى : " اقرأ باسم ربك الذى خلق "
ثم لم تلبث مصر كثيرا وأنجبت الرابع الدكتور / محمد البرادعى , الذى حصل عليها فى مجال الطاقة النووية واستخدامها فى مجالات الاصلاح , وما وصل هؤلاء العلماء إلى ذلك إلا بالعلم والإيمان والعمل والإجتهاد .
قال شوقى :
يا طالبا لمعالى المجد مجتهـــــدا *** خذها من العلم أو خذها من المال
بالعلم والمال يبنى الناس مجدهـم *** لم يبن مجد على جهل وإقـــــلال
فهيا بنا نقوم بواجبنا ونجتهد فى طلب العلم النافع حتى نبنى أنفسنا ونحقق مستقبلنا ونقدم مصرنا ونرضى ربنا , قال الشاعر :
على قدر أهل العزم تأتى العزائم *** وتأتى على قدر الكرام المكارم


 المدارس تصنع العقول , والمساجد تحسن الأخلاق , والنوادى تقوى الأجسام .
* الأفكــــار :
1) أهمية المدارس والعلم . 2) أهمية المساجد والأخلاق .
3) أهمية النوادى الرياضية . 4) دعوة الدين لكل ما سبق .
5) الخاتمة .

الموضــــــوع

 إن الإنسان العظيم يتمتع بإرادة قوية وعقل ذكى وأخلاق كريمة وجسد قوى كل هذه الصفات يحتاجها الإنسان حتى يتفوق ويكون حقا من جيل النصر المنشود جيل النهضة والتقدم لبلده وأمته فكيف نأتى بهذه الأمور العظيمة ؟
أولا : فى المدرسة نتربى جميعا معلمين ومعلمات , طلابا وطالبات , يتعلم الطلاب من معلميهم معانى الخير والحق والعدل والجمال حتى يعلو شأنهم وسط الناس ويحققوا ما يريدون , وها نحن نسمع القرآن يصرح قائلا : " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات " , ونسمع قول الرسول ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ) , والمدرسة عزيزى الطالب هى بيتك الثانى الذى ترى فيه أصدقاءك وتمارس فيه الأنشطة المختلفة من صلاة ورياضة وحافة وإذاعة فينبغى الحفاظ عليها والانتماء لها .
وقال حافظ : عار على ابن النيل سباق الورى *** مهما تقلب دهره أن يسبقا
فتعلمــــوا فالعلم مفتاح العــــلا *** لم يبق بابا للسعــادة مغلقا
فالمسجد هو بيت الله والمحافظ على الصلاة هو من أهل الجنة إن شاء الله , فالمسلم المقيم للصلاة متصل بالله تعالى فنجده لا يعصى والديه ولا يقطع أرحامه ( أقربائه ) ولا يهمل فى مذاكرته ولا يسئ إلى أحد لأنه تربى فى بيت الله :
لا يصنع الرجال إلا *** فى مساجدنــــا الفســــــاح
فى روضة القــرآن *** فى ظل الأحاديث الصحاح
ثانيا : وعلى جيل النصر والنهضة أن يهتم بالمساجد فهى بيوت الله فى الأرض تعلمنا الصلاة والأخلاق الكريمة حتى نكون أعضاء فى مجتمع متحاب يسوده الحب والخير والسلام ويبعد عنه الحقد والكراهية والحسد , قال تعالى : " إنما المؤمنون أخوة " , وحثنا رسول الله على الصلاة وعلى الأخلاق الكريمة فقال : ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) , فالعلم وحده لا يكفى دون إيمان وخلق وحسن علاقة بالله عز وجل .
قال حافظ إبراهيم : لا تحسبن العلم ينفع وحده *** ما لم يتوج ربه بخلاق
ثالثا : وعلى جيل المستقبل أن يهتم بالرياضة لأنها تقوى الجسد وتعين على المذاكرة والعمل وهى موهبة الكثيرين فلابد من ممارسة الموهبة والهواية , ولكن لا تشغلنا عن المذاكرة والدراسة , ( فالعقل السليم فى الجسم السليم ) وأمرنا الله بإعداد القوة والجسد والاهتمام به بممارسة الرياضة .
قال تعالى : " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم " .
وقال رسول الله (ص) : ( المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ) , ووصانا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بممارسة الرياضة فقال : ( علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ) , ويعلم الجميع أن الرياضة هى جزيرة السلام العظمى فى المجتمع فيلتقى الرياضيون لا فرق بينهم فى اللون أو الجنس يحيى بعضهم بعضا قبل المباراة مما يدل على الأخوة والمساواة .
وبذلك كله أيها الأحباب نكون قد ساهمنا فى خلق جيل متكامل عقليا وخلقيا وجسمانيا , وحققنا المجد والعزة لوطننا وأمتنا وبالتالى نفوسنا , وأخيرا قال تعالى : " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم " , " إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا " صدق الله العظيم .





منقول
آخر المواضيع يا :امينة حماد

أمل في بكرة

↑ Grab this Headline Animator


الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط


التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الندى
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ



عدد المساهمات: 5
نقاط: 5
تاريخ الميلاد: 20/01/1975
تاريخ التسجيل: 11/10/2010
العمر: 39

مُساهمةموضوع: رد: كيف تكتب موضوع تعبير مع بعض مواضيع التعبير المكتوبة    2010-10-11, 20:20

Share
شكرا على المجهود
آخر المواضيع يا :الندى

أمل في بكرة

↑ Grab this Headline Animator

التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امينة حماد
المشرف العام
المشرف العام



الجنسية: مصري
رقم العضوية: 4000

الجنس: انثى
عدد المساهمات: 3628
نقاط: 7326
تاريخ الميلاد: 21/01/1960
تاريخ التسجيل: 01/08/2010
العمر: 54
الموقع: المشرف العام

مُساهمةموضوع: رد: كيف تكتب موضوع تعبير مع بعض مواضيع التعبير المكتوبة    2010-10-11, 21:59

Share

بل الشكر لله ثم الشكر لك على مرورك :thx:
آخر المواضيع يا :امينة حماد

أمل في بكرة

↑ Grab this Headline Animator


الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط


التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير
المدير



الجنسية: مصري
رقم العضوية: 1

الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 4550
نقاط: 11357
تاريخ التسجيل: 22/07/2009
الموقع: مدير الموقع

http://amlfybokra.alafdal.net

مُساهمةموضوع: رد: كيف تكتب موضوع تعبير مع بعض مواضيع التعبير المكتوبة    2010-10-11, 23:25

Share
أحسنت اختيار الموضوع قد كنت أفكر فيه منذ مدة

شكرا لك
آخر المواضيع يا :Admin

أمل في بكرة

↑ Grab this Headline Animator

التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امينة حماد
المشرف العام
المشرف العام



الجنسية: مصري
رقم العضوية: 4000

الجنس: انثى
عدد المساهمات: 3628
نقاط: 7326
تاريخ الميلاد: 21/01/1960
تاريخ التسجيل: 01/08/2010
العمر: 54
الموقع: المشرف العام

مُساهمةموضوع: رد: كيف تكتب موضوع تعبير مع بعض مواضيع التعبير المكتوبة    2010-10-12, 00:32

Share




الشكر لله
آخر المواضيع يا :امينة حماد

أمل في بكرة

↑ Grab this Headline Animator


الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط


التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف تكتب موضوع تعبير مع بعض مواضيع التعبير المكتوبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الصف السادس الابتدائي :: لغة عربية-
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية