الأسئلة
أسئلة الامتحانات السابقة
ما المفهوم الاقتصادي:
1. شعور بالحرمان مع معرفة بالوسيلة المناسبة لإشباع هذا الحرمان 1997/1
2. المنفعة التي يحققها الفرد باستهلاك وحدة إضافية من الوسيلة المناسبةلإشباع حاجاته.؟ 1996/1-2004/1
3. كل ما يصلح لإشباع الحاجات بطريق مباشر أو غير مباشر 1998 /1 - 2005/1
4. الوسائل المتاحة والقادرة علي إشباع الحاجات 2002/2
5. السلع التي تصلح لإشباع الحاجات بطريق غير مباشر 1996/2
6. الوسائل التي تصلح لإشباع الحاجات ولكن بطريق غير مباشر. 1999/1
7. هي مشكلة ندرة وهذا يستدعي اختيار بعض الأهداف دون البعض الآخر. 1995
8. يتناول سلوك الوحدات الاقتصادية كمنتجين أو مستهلكين. 1999/1 -2001 /2
9. :يتناول تقييم السلوك الاقتصادي في ضوء معايير الكفاءة 2000 /1
10. يتناول المستويات العامة للنشاط الاقتصادي 2000/2
• -اختر الإجابة الصحيحة:
1. من حاجات الإنسان الأولية ( الترفيه – التعليم – الملبس- المواصلات) 1996 /1
2. تتناقص المنفعة الحدية تدريجيا مع (تناقص الوحدات المستخدمة- زيادةالوحدات المستخدمة - وجود الشعور بالحرمان – انتهاء الشعور بالحرمان)1992- 1999 /2
3. الحاجات البشرية هي المحرك الأساسي لكل
( المشاكل - نشاط اقتصادي –الموارد الاقتصادية – تجمع سكاني ) 2002 /1
4. تتغير طبيعة أي سلعة من إنتاجية إلي استهلاكية أو العكس حسب ( توافركميتها – خصائصها الطبيعية-كيفية استخدامها – أسعارها) 1992
5. يطلق علي اقتصاديات التوظيف والدخل القومي اسم (اقتصاديات القيمةوالتوزيع – الاقتصاد الو حدي – اقتصاديات الرفاهية الاقتصاد الكلي ) 2003/2
• -صح أو خطأ مع ذكر السبب:
1. يعتبر الغذاء والملبس والمأوى من الحاجات الأولية 2000/2
2. تتناقص المنفعة الحدية تدريجيا مع تناقص الوحدات المستخدمة. 1997/2
3. تتناقص المنفعة الحدية تدريجيا مع زيادة الوحدات المستخدمة. 2001 /2
4. الحاجات البشرية هي المحرك الأساسي لكل نشاط اقتصادي 1991 – 1998/1
5. تختلف النظم الاقتصادية فيما بينها بالنسبة للحاجات المؤثرة في النشاط الاقتصادي 97/1 2005/1
6. سيادة المستهلك هي المحرك لكل نشاط اقتصادي في نظام السوق 2000 /1
7. يهتم علم الاقتصاد بكل أنواع الموارد 1999/1
8. يهتم علم الاقتصاد بالموارد الحرة 2001 /2
9. الموارد الحرة تخرج من مجال علم الاقتصاد 2004/1
10. قد تكون السلعة استهلاكية أو إنتاجية حسب الوظيفة التي خصصت لها. 1999 /2
11-السلعة قد تكون استهلاكية أو إنتاجية حسب الغرض المخصص لها. 2002 /1
• -أكمل العبارات التالية:
1. الاقتصاد هو العلم الذي يبحث في الاستخدام الأمثل...........للوصول إلىأقصي................ممكن للحاجات. 1994- 1998/2
2. المشكلة الاقتصادية هي مشكلة اختيار…….متعددة و..........محدودة. 1993
3. الاقتصاد لا يهتم إلا بالموارد.............ولها وحدها قيمة........... 1995
4. لا يهتم علم الاقتصاد إلا بالموارد ........... 1996/2
5. تتناقص المنفعة الحدية تدريجيا مع ..................
• بم تفسر:
1. أهمية المعلومات لأي نظام اقتصادي 1996/2
2. علاقة الندرة بالاختيار ؟ 1994
3. المشكلة الاقتصادية مشكلة ندرة ؟ 1996/2- 1997/1- 1998 /1
• قارن بين.
1. الموارد الاقتصادية والموارد غير الاقتصادية. 1991 – 1994
2. الموارد الحرة والموارد النادر ه 2003/1
3. السلع الاستهلاكية والسلع الإنتاجية 2003/1
4. اقتصاديات الرفاهية واقتصاديات النمو والتنمية؟ 1996 /1
5. الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي 2002 /1 2005/1
• -ما المقصود بـ
1. تناقص المنفعة الحدية؟ 1998 /2
2. السلعة الإنتاجية 1993
3. بالاقتصاد الجزئي؟ 1994
• مادا يحدث إذا
1. استهلك الإنسان وحدات إضافية من الوسيلة المناسبة لإشباع حاجاته. 2000 /1
2. كانت كل الموارد حرة 2000/1
3. لم تتوافر الموارد بالقدر الكافي لإشباع الحاجات ؟ 1996 مايو- 1998/2- 97/2
4. لم يتم التأليف بين عناصر الإنتاج 1993
5. توافرت معلومات كافية عن الحاجات والموارد 2001/2
• ما النتائج المترتبة علي
1-قابلية الحاجات للإشباع 2003/2
2- قلة الموارد في الدولة بالنسبة لزيادة عدد سكانها 1994
3-توافر البيانات الكافية عن الحاجات والموارد 2003/2
4-عنصر التضحية أو تكلفة الاختيار. 1997/2
• أسئلة متنوعة
1-( يوضح الشكل التالي المرسوم أمامك قانون تناقص المنفعة الحدية) . 1993
ادرس الشكل جيدا ثم أجب علي الأسئلة التالية:
أ-ما المقصود بظاهرة تناقص المنفعة الحدية
ب- أي الحروف (الرموز) توضح وصول الفرد إلي الإشباع الكامل
ج- متي تصبح الوحدات المستهلكة عديمة الفائدة