إجابة المنطق
. على فرض صدق القضية (ليس كل ما يطير يؤكل) فما حكم القضية التي تقابلها بالتداخل والدخول تحت التضاد. مع التعليل.
ليس كل ما يطير يؤكل ك.س بالتداخل ج.س ليس بعض ما يطير يؤكل
حكمها فى حاله الصدق :
صادقه
لانه اذا صدقت الكلية صدقت بالضرورة الجزئية المتداخله معها
ليس كل ما يطير يؤكل ك.س بالتضاد كل ما يطير يؤكل ك.م
فى حاله الصدق
كاذبة
لانها لا يصدقان معا ولكن قد يكذبان معا
هات تعريفاً شيئياً تستخدم فيه صفه غير جوهريه وعلق عليه.
تعريف بالرسم
تعريف بالرسم التام وهو ( جنس قريب + خاصة )
المثال : المسد دار به مأذنة
المقدمه الاولى : كل المياه الجاريه ليست ملوثه
المقدمه الثانيه : بعض الانهار مياه جاريه
.................................................. ...
النتيجه : بعض الانهار ليست ملوثة
لسؤال الثاني: بين الصواب والخطأفي ثلاث عبارات فقط ممايلي مع التعليل
1. إسم العلم يعتبر حداً جزئي بالرغم من أفراده الكثيرون.
( صح )
اسم العلم حد جزئى لاننى عندما اقول حسن او فاطمه او محمد فأن ذهنى ينصرف الى فرد بعينه مع ان هذه الاسماء تطلق على العديد من البشر الا ان اطلاقه على هؤلاء لا يعنى وجود ضفات مشتركه بينهم
(ليت الشباب يعود يوماً ) قضية منطقية.
( خطأ )
قضية انشائية لان نوعها تمنى ولا تصلح ان تكون قضية منطقية
المسلمة الرياضية قضية واضحة بذاتها.
( خطا)
هى قضية يسلم بها الرياضى لا لوضوحها الذاتى بل ليستخدمها فى البرهنه على غيرها من النظريات
او ممكن نقول
البديهيه قديما هى قضية يسلم بها الرياضى لوضحها الذاتى ولا تحتاج الى برهان ولا يملك العقل امامها الى التسليم بصحتها
. إن إرجاع تاريخ الإستقراء الى بيكون أو أرسطو يعتبر تعصب.
( صح )
لا يعد بيكون وارسطو هم من اسسوا الاستقراء ولكن ساعدت فيه حضارات تاريخيه عظيمه مثل
1/ الحضارة الفرعونيه والبابلية ونبوغ البابليين فى علم الفلك وبراعه المصريين فى الطب والتحنييط والكمياء وماذالت المعابد القديمه ذو الاوالوان الذاهيه موجودة حتى الان
2/ اسهمت الحضارة الاسلامية فى هذا المنهج فتاريخنا العربى الاسلامى يحفل بالكثير من العلماء الذين ساهموا فى ذلك مثل
جابر بن حيان فى الكمياء , ابو بكر الرازاى فى الطب والكمياء , ابن سينا فى الطب . الحسن بن الهيثم فى الطبيعه , البيرونى فى الفلك
لسؤال الثالث: أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يلي
1. حدد المقصود بقانون عدم التناقض.
أ لا يمكن ان توصف بانها ب ولا ب فى نفس الوقت
" الشئ لا يمكن ان يوصف بالصفه ونقيضها فى نفس الوقت "
مثال لا يمكننا ان نقول ( ان الطالب حاضر ولا حاضر فى نفس الوقت )