شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - جرافيك- روابط مباشرة - video intro
 
الرئيسيةالمنشوراتألعاب فلاشأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
نافع الفعل الترم السادس الدولة الصف بلسما للصف الكمبيوتر الاعدادى الدين الاعدادية المضارع امتحان ثاني احسب عربي اعدادي الاعدادي محلولة خلال الاول نيوتن ثانوي العلوم منهج
ساعة



شاطر
 

 اختبار فلسفة ومنطق نموذجي بإجابته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
Admin

الجنسية : مصري
رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 4136
نقاط : 12230
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
الموقع : مدير الموقع

اختبار فلسفة ومنطق نموذجي بإجابته Empty
مُساهمةموضوع: اختبار فلسفة ومنطق نموذجي بإجابته   اختبار فلسفة ومنطق نموذجي بإجابته Empty2010-10-09, 13:05

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر

صورة من الملف + رابط تحميل مباشر


الاختبار




(اولاً: الفلسفة)
السؤال الأول (إجباري)
1. أذكر معنى كلمة سوفسطائي؟
2. يزخر تاريخ الفلسفه بنماذج عديدة تؤكد اهمية الدور الإجتماعي للفيلسوف في علاج مشكلات مجتمعه. دلل على ذلك بثلاث امثله مما درست
3. انتقد ابن رشد الجهمية في الجبرية والمعتزلة في الحرية (وضح ذلك)
4. جعل "شافتسبري" السلوك الأخلاقي نابعاً من إلزام داخلي في الإنسان من خلال "حاسة خلقية"
إعرض لثلاث من خصائص هذه الحاسة الخلقية.
السؤال الثاني: بين الصواب والخطأفي ثلاث عبارات فقط ممايلي مع التعليل
1. تعمل الفلسفة على الإرتقاء بالمستوى العقلي للفرد.
2. شك الغزالي في الحياة الشعورية عامة.
3. أنكر هيوم وجود مبدأ السببية في العالم الخارجيي.
4. الرقي الأخلاقي عند مسكويه يعني ان ينتقل الإنسان من القوة الغضبية الى الى الشهوانية.
السؤال الثالث: أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يلي
1. يختلف مفهوم الحدس عند كل من الغزالي و ديكارت
2. القضاء والقدر محور رئيسي في مشكلة الحرية عند كل من جهم بن صفوان و محمد عبده
وضح كيف تناول كل منهما هذا الموضوع
3. الإنسان حر لإن وجوده أسبق من ماهيته في رأي سارتر. ناقش في ضؤ ما درست.
4. تميز القانون الخلقي عند كانط بخصائص معينة لقيامه على مبدأ العقل.(ناقش في ضؤ مادرست)
ثانياً : المنطق
السؤال الأول (إجباري)
1. يمكن للتجربة أن تغني الباحث العلمي عن الملاحظة. (هل توافق على هذا الراي؟ مع ذكر السبب؟)
2. على فرض صدق القضية (ليس كل ما يطير يؤكل) فما حكم القضية التي تقابلها بالتداخل والدخول تحت التضاد. مع التعليل.
3. هات تعريفاً شيئياً تستخدم فيه صفه غير جوهريه وعلق عليه.
4. إجعل الحد "(مياه جاريه)" حداً أوسطاً في قياس منتج من الشكل الأول بحيث تكون نتيجته مستغرقة المحمول فقط.
السؤال الثاني: بين الصواب والخطأفي ثلاث عبارات فقط ممايلي مع التعليل
1. إسم العلم يعتبر حداً جزئي بالرغم من أفراده الكثيرون.
2. (ليت الشباب يعود يوماً ) قضية منطقية.
3. المسلمة الرياضية قضية واضحة بذاتها.
4. إن إرجاع تاريخ الإستقراء الى بيكون أو أرسطو يعتبر تعصب.
السؤال الثالث: أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يلي
1. حدد المقصود بقانون عدم التناقض.
2. حدد الموضوع والمحمول والكم والكيف في القضايا التالية.
أ- المثقفون رياضيون
ب- الطيور لا تلد
جـ- الرئيس حسني مبارك قائد وزعيم
3. ما الشروط الواجب مرعاتها عند وضع الفرض العلمي؟.




الإجابة



1. أذكر معنى كلمة سوفسطائي؟
قديما كان يطلق عليها المعلم البارع او معلم الخطابه
حديثا اصبحت وصمه عار تلحق بصاحبها بسبب تلاعبهم بالالفاظ



2. يزخر تاريخ الفلسفه بنماذج عديدة تؤكد اهمية الدور الإجتماعي للفيلسوف في علاج مشكلات مجتمعه. دلل على ذلك بثلاث امثله مما درست
دور الفيلسوف فى علاج مشكلات مجتمعه :
ادرك الفلاسفه دورهم فى اهميه كشف مشكلات المجتمع والعمل على حلها ومن امثله ذلك :
1/ سقراط ::: استطاع ان يتصدى للفساد الذى انتشر فى المجتمع اليونانى على يد السوفسطائيين واعاد الثقه الى نفوس شباب اثينا
2/ الامام الغزالى : استطاع ان يعالج انحرافات الشباب التى بدات تنتشر فى عصره ونشر الدعوة الى غرس الايمان بين الشباب وحفزهم على التمسك باصول الدين

3/ جون ستيوارت ميل : ساهم بايجابيه فى تطوير المجتمع البريطانى فى القرن 19 , 20 من خلال نظريته الفلسفيه عن الحريه والمنفعه العامه



3. انتقد ابن رشد الجهمية في الجبرية والمعتزلة في الحرية (وضح ذلك)
نقد ابن رشد للجهميه :
نقد جبريه جهم وقال اذا افترضنا مع جهم ان الله تعالى هو الذى يخلق للانسان افعاله حسب المشيئة الالهيه
يصبح الانسان مجبورافى افعاله ومن ثم تسقط التكليفات ويتشابه فى ذلك مع الجمادات وهذا ليس صحيح اطلاقا

نقد المعتزله فى الحريه
وقال اذا افترضنا مع واصل ان الانسان هو الذى يخلق افعاله بارادته الحرة لكى يصبح مسئولا عنها ويتحمل مسؤليه افعاله فان ذلك يعنى وجود خالق اخر للافعال غير الله تعالى وهذا ليس صحيح اطلاقا
4. جعل "شافتسبري" السلوك الأخلاقي نابعاً من إلزام داخلي في الإنسان من خلال "حاسة خلقية"
اراد شافتسبرى ان يجعل السلوك الاخلاقى نابع من داخل الانسان ومستهدفا حب الفضيله لذاتها فقال بوجود حاسه خلقيه عند الانسان كامنه فى داخله وهى التى تميز بين الخير والشر
وخصائص الحاسه الخلقيه هى :
1/ معنويه باطنيه : ان الحاسه الخلقيه معنويه باطنيه وليست ماديه مثل بقيه الحواس الاخرى وانها هى كامنه داخل الانسان واقرب بالشبه الى الحاسه السادسه او الحاسه الجماليه
2/ فطريه عامه :
انها ليست مكتسبه وانما فطريه يولد الانسان مزود بيها وتكون احكامها مطلقه
3 / بمكن تنميتها :
انها يمكن تنميتها عن طريق البيئة الحسنه والتربيه الفاضله ويمكن القضاء عليها عن طريق سوء التربيه وانحطاط البيئة
4/ تلقائية فى تمييز الخير والشر :
انها تؤدى تلقائيا الى التمييز بين الخير والشر عن طريق الحدس المباشر
5/ مستقله بذاتها :
6/ تحمل جزاءها فى باطنها :
انها تحمل فى ذاتها الباطنيه جزاءها فعند قيامى بفعل معين يحقق لى الشعور بالراحه النفسيه من خلال توافقه مع الحاسه الخلقيه
على عكس الفعل الذى يسبب لى الضيق النفسى والالم الداخلى

السؤال الثاني: بين الصواب والخطأفي ثلاث عبارات فقط ممايلي مع التعليل
1. تعمل الفلسفة على الإرتقاء بالمستوى العقلي للفرد. ( صح )

: الارتفاع بالمستوى العقلي وحل المشكلات
-
تعمل الفلسفة على تغذية تفكير الفرد ، والارتفاع بمستواه العقلي ، ونضج عقليته وفكره .
- تساعده على حل المشكلات بطريقه سليمة بالأدلة المنطقية .
- دراسة وجهات نظر الفلاسفة في حل المشكلات يساعد الفرد علي تنمية تفكيره وعقليته ولذلك يمكن القول بــأن : ( الفلسفــة وسيلـــة وليســت هـــدف )
مثال : الرياضي الذي يستخدم الأدوات والأجهزة وسيلة لتحقيق غاية هي " بناء الجسم " مثل الفلسفة هدفها " بناء العقــل " .
2. شك الغزالي في الحياة الشعورية عامة.
- امتد شك الغزالي من الحواس و العقل إلي الحياة الشعورية .
- إننا كثيرا ما نحلم ونعتقد أننا نعيش في واقع وحقيقة , فإذا ما استيقظنا علمنا أنها مجرد أوهام وخيالات . فيقول "أما تراك تعتقد في النوم أموراً لا تشك فيها ثم تستيقظ فتعلم أنه لم يكن لجميع متخيلاتك أصول وطائل"
- ولذلك افترض الغزالي أن حياتنا التي نحياها هي عبارة عن حلم طويل لم نستيقظ منه حتى نعرف حقيقة الأمور .
3. أنكر هيوم وجود مبدأ السببية في العالم الخارجيي. ( صح )
لانه غير موجود فى العالم الخارجى ولكنه مجرد عادة عقليه فقط لان تعاقب بعض الظواهر فى ترتيب معين لا يعنى ان الظاهرة
السابقه هى سبب حدوث الظاهرة اللاحقه وانما تكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتادها ونعتقد خطا فى وجود السببيه
4. الرقي الأخلاقي عند مسكويه يعني ان ينتقل الإنسان من القوة الغضبية الى الى الشهوانية.
( خطا )
الرقى الاخلاقى يكتمل عند الانسان عندما يسمو بنفسه ويرتقى من القوة الشهوانيه والغضبيه الى القوة الناطقه وفضيلتها الحكمه
لان العقل هو الذى يميز الانسان عند الحيوان وتصبح اللذات المعنويه هى الخير الحقيقى والهدف المطلوب فى الاخلاق الساميه
اما اللذات الحسيه المرتبطه بالقوة الشهوانيه فليست خيرا على الاطلاق لانها مشتركه مع الحيوان


السؤال الثالث: أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يلي
1. يختلف مفهوم الحدس عند كل من الغزالي و ديكارت
عند الغزالى حدس قلبى وهو
ان هناك حقائق يقينيه اعلى من مستوانا البشرى لا يدكها الا من تصوف وخلع عن نفسه رداء الدنيا والجسد
وجاهد ليرقى بنفسه الى المستوى الروحانى العلوى حتى يساعده الى ان يقذف الله نور اليقين فى قلبه
ويجب التعرض لها كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم
( ان لربكم فى ايام دهركم لنفحات الا فتعرضوا لها )
عند ديكارت
ححدس عقلى وهو ( رؤيه عقليه مباشرة يدرك فيها الذهن حقائق الامور )
او هو ومضه سريع للعقل يدرك بها الانسان الحقائق اليقينيه ادراكا مباشرا

القضاء والقدر محور رئيسي في مشكلة الحرية عند كل من جهم بن صفوان و محمد عبده
عند جهم بن صفوان : قرر ان الثواب والعقاب جبر مثل الافعال الجبريه وكل شئ فى الوجود مقدر ازلا فالله تعالى خلق المؤمنين مؤمنين
والكافرين كافرين وابو بكر وعمر كانا مؤمنين قبل الاسلام والانبياء عليهم السلام كانوا انبياء رغم الوحى وكل ما سوف يحدث مستقبلا
من وقائع الامور كلها مقدر سلفا ومنذ الازل
عند محمد عبده : القضاء معناه اسبقيه العلم الالهى : يرى محمد عبده ان القول بحريه الارادة الانسانيه لا يتنافى مع القضاء
فالقضاء يعنى اسبقيه العلم الالهى لان الله تعالى محيط علما بما سيقع من الانسان بارادته وبان عمل كذا يصدر وقت كذا
عن فلان وهو خير يثاب عليه واذا شر يعاقب عليه
واكد محمد عبده ان العلم الالهى لا يحول دون ان يكون الانسان حر فى اعماله بوجه عام
قرر سارتر ان الانسان بطبيعته حر تماما وهوالذى يصنع بنفسه هذه الحريه ويحدد ماهيته الخاصه به
وفى سبيل ذلك ذهب سارتر الى ان الانسان يوجد اولا فى العالم ثم تظهر ماهيته ومن هنا جاء اسم الوجوديه
لان الوجود اسبق من الماهيه
فى الفلسفه التقليدية السابقه : ماهيه الانسان اسبق من وجوده
فى الفلسفه الوجوديه الحديثه : وجود الانسان اسبق من ماهيته

والماهيه التى يقصدها سارتر فى الصفات الاساسيه للانسان الخاصه التى تميز كل شخص
على حدة
وكانت مبررات سارتر تحميل الشعب الفرنسى مسئوليه الهزيمه الذى كان من الممكن ان يحقق النصر بدل من الهزيمه
4. تميز القانون الخلقي عند كانط بخصائص معينة لقيامه على مبدأ العقل.(ناقش في ضؤ مادرست)
تميز بعدة خصائص هى : 1/ مثالى عام مطلق لانه نابع من العقل الانسانى
2/ صارم لا يسمح باى استثناءات فى الحياة الخلقيه
3/ مطلوب لذاته وليس وسيلة لتحققيق اهداف معينه
4/ ليس مشروطا باى شرط ولا فقد حينئذ السمه الاخلاقيه
5/ يفترض توافر حريه الارادة عند الانسان وبدون تلك الحريه لا يكون السلوك اخلاقيا

تابع إجابة المنطق


عدل سابقا من قبل Kattan في 2010-10-09, 13:16 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amlfybokra..com
Admin
المدير
المدير
Admin

الجنسية : مصري
رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 4136
نقاط : 12230
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
الموقع : مدير الموقع

اختبار فلسفة ومنطق نموذجي بإجابته Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار فلسفة ومنطق نموذجي بإجابته   اختبار فلسفة ومنطق نموذجي بإجابته Empty2010-10-09, 13:13

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر

صورة من الملف + رابط تحميل مباشر


إجابة المنطق

. على فرض صدق القضية (ليس كل ما يطير يؤكل) فما حكم القضية التي تقابلها بالتداخل والدخول تحت التضاد. مع التعليل.

ليس كل ما يطير يؤكل ك.س بالتداخل ج.س ليس بعض ما يطير يؤكل
حكمها فى حاله الصدق :
صادقه
لانه اذا صدقت الكلية صدقت بالضرورة الجزئية المتداخله معها
ليس كل ما يطير يؤكل ك.س بالتضاد كل ما يطير يؤكل ك.م

فى حاله الصدق
كاذبة
لانها لا يصدقان معا ولكن قد يكذبان معا

هات تعريفاً شيئياً تستخدم فيه صفه غير جوهريه وعلق عليه.
تعريف بالرسم
تعريف بالرسم التام وهو ( جنس قريب + خاصة )
المثال : المسد دار به مأذنة

المقدمه الاولى : كل المياه الجاريه ليست ملوثه
المقدمه الثانيه : بعض الانهار مياه جاريه
.................................................. ...
النتيجه : بعض الانهار ليست ملوثة


لسؤال الثاني: بين الصواب والخطأفي ثلاث عبارات فقط ممايلي مع التعليل
1. إسم العلم يعتبر حداً جزئي بالرغم من أفراده الكثيرون.
( صح )
اسم العلم حد جزئى لاننى عندما اقول حسن او فاطمه او محمد فأن ذهنى ينصرف الى فرد بعينه مع ان هذه الاسماء تطلق على العديد من البشر الا ان اطلاقه على هؤلاء لا يعنى وجود ضفات مشتركه بينهم

(ليت الشباب يعود يوماً ) قضية منطقية.
( خطأ )
قضية انشائية لان نوعها تمنى ولا تصلح ان تكون قضية منطقية


المسلمة الرياضية قضية واضحة بذاتها.
( خطا)
هى قضية يسلم بها الرياضى لا لوضوحها الذاتى بل ليستخدمها فى البرهنه على غيرها من النظريات
او ممكن نقول
البديهيه قديما هى قضية يسلم بها الرياضى لوضحها الذاتى ولا تحتاج الى برهان ولا يملك العقل امامها الى التسليم بصحتها

. إن إرجاع تاريخ الإستقراء الى بيكون أو أرسطو يعتبر تعصب.
( صح )
لا يعد بيكون وارسطو هم من اسسوا الاستقراء ولكن ساعدت فيه حضارات تاريخيه عظيمه مثل
1/ الحضارة الفرعونيه والبابلية ونبوغ البابليين فى علم الفلك وبراعه المصريين فى الطب والتحنييط والكمياء وماذالت المعابد القديمه ذو الاوالوان الذاهيه موجودة حتى الان

2/ اسهمت الحضارة الاسلامية فى هذا المنهج فتاريخنا العربى الاسلامى يحفل بالكثير من العلماء الذين ساهموا فى ذلك مثل
جابر بن حيان فى الكمياء , ابو بكر الرازاى فى الطب والكمياء , ابن سينا فى الطب . الحسن بن الهيثم فى الطبيعه , البيرونى فى الفلك

لسؤال الثالث: أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يلي
1. حدد المقصود بقانون عدم التناقض.
أ لا يمكن ان توصف بانها ب ولا ب فى نفس الوقت
" الشئ لا يمكن ان يوصف بالصفه ونقيضها فى نفس الوقت "
مثال لا يمكننا ان نقول ( ان الطالب حاضر ولا حاضر فى نفس الوقت )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amlfybokra..com
 
اختبار فلسفة ومنطق نموذجي بإجابته
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح وإجابات منهج فلسفة ومنطق س,ج
» الصف الخامس الابتدئي اختبار نموذجي رياضيات آخر العام
» اختبار اقتصاد بإجابته النموذجية
» اختبار على الباب الثاني في الأحياء بإجابته للصف الأول الثانوي
» فلسفة شرح الباب الأول والثاني والثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الثانوية العامة :: فلسفة ومنطق-
انتقل الى:  
اختبار فلسفة ومنطق نموذجي بإجابته Flags=1
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع