أمل في بكرة
عزيزي الزائر ،نتشرف بان تكون معنا
ونرجو أن تستغيد بما نقدمه لك، وإذا كان مقترحات راسلنا،
وإن كانت لديك قدرة على نشر التعليم للأخرين فلا تبخل بأن تضع شيئا
قد يكون نجاة لك من النار، لأنه يدخل تحت باب " علم ينتفع به"
مع تحيات : أمل في بكرة



 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول     عمرك بالثواني
» الصف الثالث الابتدائي ملزمة الترم الأول منهج 2015 شرح واف ملون بالصورأمس في 22:03من طرفAdmin » توزيع منهج العربي للصف الأول الثانوي 2015 بعد التعديلأمس في 20:34من طرفAdmin » آخر أخبار المناهج 2015 وما سيتم تغييره أمس في 20:10من طرفAdmin » الصف الثالث الابتدائي توزيع منهج اللغة العربية 2014-2015أمس في 20:07من طرفAdmin » جميع تعريفات طابعة LASERJET المتوافقة مع ويندوز7 وفيستا2014-08-28, 10:24من طرفali ibrahm » للبيع سيارة ريجاتا 85 بوية الشركة كاملة2014-08-22, 21:53من طرفAdmin » تلخيص الأحياء للصف الأول الثانوي في ملف وورد2014-08-22, 09:14من طرفابو تسنيم » بوربوينت الباب الثاني في الكيمياء للصف الأول الثانوي شرح ومراجعة2014-08-13, 08:18من طرفashrafissa » شرح جميع أبواب منهج الكيمياء للصف الثالث الثانوي 2014-08-09, 10:36من طرفناصرفودة » جدول امتحانات ا لدور الثاني للثانوية العامة 20142014-08-01, 00:19من طرفalaa777
أعضاؤنا الكرام نظرا لعطل عام في موقع استضافة الروابط يرجى عمل الآتي عند الضغط على أي رابطعندما تنتقل إلى صفحةadf.ly ستجد العنوان في أعلى المتصفح مثل الآتيhttp://adf.ly/246619/http://www.4shared.com/file/0auaA96q/___.htmlاحذف منه أوله بحيث تترك بدءا من httpثم اضغط على زر الذهاب أو انتر لتتجه إلى صفحة التحميل مباشرة
شاطر | 
أمل في بكرة
 

 الوحدة الثالثة قراءة نصوص + الفصل الثالث فى القصة للصف السادس الابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
المشرف العام
المشرف العام



الجنسية: مصري
رقم العضوية: 4000

الجنس: انثى
عدد المساهمات: 3602
نقاط: 7288
تاريخ الميلاد: 21/01/1960
تاريخ التسجيل: 01/08/2010
العمر: 54
الموقع: المشرف العام

مُساهمةموضوع: الوحدة الثالثة قراءة نصوص + الفصل الثالث فى القصة للصف السادس الابتدائى   2010-11-03, 10:09

Share
fsd
الوحدة الثالثة

رغبة نبيلة

معاني المفردات

الكلمة مرادفها
عديدة =كثيرة
وسعها =طاقتها وجهدها
تتخللها =تقطعها - تتوسطها
لأول وهلة= لأول مرة
طفرت المقصود :خرجت
تدخر =توفر
شغاف= غلاف القلب وجمعها شغف(بضم الحروف الثلاثة)
قاسية =شديدة


الأسئلة :-

1) ماذا تعرف عن مريم ؟ما صفات مريم ؟
تلميذة نشيطة مجتهدة متفوقة في دراستها تساعد زملائها .

2) ما الأنشطة التي تشارك فيها مريم بالمدرسة ؟
تشارك في في جماعة " علماء علي الطريق " ، وجماعة " أدباء صغار "

3) ما علاقة مريم بزملائها ؟
تحب مريم زملائها كلهم دون أن تفرق بين أحدهم وتساعدهم قد المستطاع .

4) ماذا تفعل مريم في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ؟
تجلس مع والديها : تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام

5) ما الذي جذب انتباه مريم عند مشاهدتها للتلفيزيون ؟
رأت مريم – لأول وهلة – إعلانا عن مستشفي "57357 " يعرض صورا عن أطفال مصابين بالسرطان

6) ما تأثير هذا الإعلان على مريم ؟
كانت الصور مؤثرة للغاية ،لمست شغاف قلب مريم لدرجة أن الدموع خرجت من عينيها .

7) ما رد فعلها اتجاه هذا الإعلان ؟
جلست تفكر فيما تفعله
وسألت والدها عن المستشفى
و أرسلت إلى مكتب البريد التي تدخر فيه نقودها ليرسلوا مبلغا من المال إلى رقم حساب المستشفي
و كتبت رقمه من الاعلان لتشارك في علاج هؤلاء الأطفال قدر استطاعتها .

8) متى ستذهب مريم للمستشفى مع واليها ؟
في نهاية الأسبوع القام .

تدريبات غير محلولة

" في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ، تجلس مريم الصغيرة مع والديها : تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام 00كانت تتخللها بعض الإعلانات "
هات ما يلى : معنى "يتخللها" ومفرد " الإعلانات " وجمع
" أسبوع " ومضاد " مساء " ؟
.................................................................................
ما صفات مريم ؟ وما الأنشطة التي تشارك فيها ؟
.................................................................................
ما الذي لفت إنتباه مريم لأول وهلة ؟
.................................................................................
ماذا فعلت مريم بعدما تأثرت من هذا الإعلان ؟ ( اكتب بالتفصيل )
.................................................................................

زيارة و مفاجأة


معاني المفردات

الكلمة مرادفها
مماثلة = مشابهة
على مدي=خلال
غاية= منتهي
ردهات =صالات ومفردها " ردهة "
لمحت = رأت
شرود = عدم تركيز
هبت= قامت مسرعة
تمنحه ابتسامة= تبتسم له


الأسئلة

1) لماذا ستذهب مريم إلى مستشفى 57357 ؟ولما في هذا اليوم ؟
لتوزع بعض الهدايا على المرضى ، لأن يوم الخميس عطلة رسمية .

2) ما رد فعل زملاء مريم عندما عرضت عليهم فكرة الزيارة ؟
فرحبوا بها جميعا واقترحوا أن تقوم كل واحدة منهن بزيارة مماثلة علي مدي الأسابيع الثلاثة القادمة

3) ما الذي كان مع مريم وهي في زيارتها للمستشفى ؟
هدايا للمرضي .

4) صف لنا المستشفى كما فهمت من الدرس .
المكان غاية في الجمال والنظام
الطرقات واسعة ونظيفة
المكان هادئ تماما
حجرات المرضي الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية

5) ماذا كانت تفعل مريم عندما كانت تتنقل في ردهات المستشفى ؟
كانت تزور المرضي وتوزع عليهم الهدايا وتمنحهم ابتسامات .

6) لماذا كانت تفعل ذلك ؟
حتى تخفف عنهم أحزانهم .

7) ما المفاجأة التي كانت تنتظر مريم وهي تتنقل في المستشفى ؟
رأت مريم زميلتها فاطمة بين المرضى .

8) صف لنا حال فاطمة كما رأتها مريم ؟
مريضة جالسة في هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلي أسفل ذقنها ، متطلعة إلي جدران حجرتها في المستشفي ، في شرود .

9) لماذا كانت هذة مفاجأة ؟
لأنها كانت تظن أنها انتقلت لمدرسة أخرى عندما لم تجدها في بداية العام ولم تظن أنها مريضة .

10) كيف قابلت مريم فاطمة ؟
اندفعت كل منهما نحو الأخرى ، في عناق طويل .

11) بأي شئ بدأ الحوار الطويل وبماذا انتهى ؟
بدأته " فاطمة " بقولها : " أحمد الله علي ما أنا فيه
وختمته مريم بقولها : " سأزورك الأسبوع القادم إن شاء الله

12) ما حال مريم وأمها عند خروجها من عند فاطمة ؟
خرجت مريم من الحجرة حزينة علي زميلتها إلي حيث كان والدها ينتظرها ، ووالدتها واقفة وقد امتلأت عيناها بالدموع .

13) من الذي يشفي المريض ؟دلل على ذلك من القرآن ؟
الله ، قال تعالي :" وإذا مرضت فهو يشفين سورة الشعراء : ( 80 )

تدريبات غير مجابة

اقرأ ثم أجب :- (1)
" الذي وجدته غاية في الجمال والنظام . الطرقات واسعة ونظيفة . المكان هادئ تماما . حجرات المرضي الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية "
هات ما يلي :- معنى " غاية " مضاد " الجمال " مفرد " طرقات " جمع المكان " .
.....................................................................................
ما المكان الذي تصفه القطعة السابقة ؟
.....................................................................................
لماذا ذهبت مريم إلى هذه المستشفى ؟
.....................................................................................
(2)
" وفجأة لمحت مريم من خلف الزجاج ، مريضة جالسة في هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلي أسفل ذقنها ، متطلعة إلي جدران حجرتها في المستشفي ، في شرود . لم تصدق مريم عينيها "
هات ما يلي :- معنى " شرود " و مضاد " أسفل " ومفرد " جدران " وجمع " سرير ؟
.....................................................................................
من التي لمحتها مريم من خلف الزجاج ؟
.....................................................................................
كيف تقابلا مريم وفاطمة ؟ وكيف تفرقا ؟
............................................................................................................
*************************************************************************************************
تخطيط رائع

معاني المفردات

الكلمة مرادفها
المفعول =التأثير
أثناء =وقت
لم تعد= لم تبق
شاردة =غير منتبهة
بريق= لمعان
حرجا=إحراجا
صافحه= سلم عليه
اجتازت =عبرت
عاد =زار جناها=
ثمرها وعطرها


الأسئلة

1-متى أصيبت فاطمة بهذا المرض ؟ ومن أخبر مريم بذلك ؟
أصيب منتصف الإجازة الصيفية الماضية ، وأخبرها بذلك الطبيب المعالج .

2-لم تغير شكل فاطمة ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟
إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج .

3-لماذا حمدت فاطمةالله ؟
لأن فاطمة ما زالت جميلة الملامح رغم كل شيء .

4-ماذا نويت مريم ؟
نوت أن تجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارتها الأسبوع القادم .

5-لم لن يحدث ذلك ؟
لأن المستشفى لن تسمح لهذا العدد الكبير بزيارتها .

6-ما اقتراح الطبيب المعالج لحل هذه المشكلة ؟
أن تذهب فاطمة بنفسها لزيارتهم بالمدرسة .

7-لم اقترح الطبيب هذا الاقتراح ؟
لأنه من الأفضل لعلاج "فاطمة" لأن استجابتها للعلاج لم تعد قوية .

8-كيف اكتشف الطبيب ذلك ؟
لاحظ أنها دائما شاردة و صامتة

9-ما العقبتان التي رأتها مريم في زيارت فاطمة للمدرسة ؟
خروجها من المستشفى في هذه الحالة من تساقط الشعر .
رفض إدارة المستشفى لذلك .

10-ما العقبة التي حلها الطبيب وما العقبة التي لم يخبها بحلها ؟
العقبة التي حلها الطبيب استإذان إارة المستشفى ، والعقبة الأخرى هي إحراج فاطمة لزيارة المدرسة مع تساقط شعرها .

11- لم يرجو والد مريم التوفيق للطبيب المعالج ؟
لأجل هؤلاء المرضي المساكين .


تدريبات غير مجابة
(1)
" وتساءلت مريم : " لم تغير شكلها هكذا ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟ "
أجابها الطبيب : " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج ""
هات :- معنى " المفعول" ومضاد " القوية " ومفرد الأدوية " وجمع " نتيجة " ؟
..................................................................................................
ما سبب تغير شكل فاطمة ؟
..................................................................................................
لماذا تأخذ فاطمة الأدوية ؟
..................................................................................................
(1)
" أجابها الطبيب :" سوف أخاطب إدارة المستشفي في ذلك"
قالت مريم :"إنها فكرة ذكية00 ولكن هل تستطيع فاطمة أن تزورنا "
هات :- معنى " تستطيع " جمع " فكرة " ومضاد " ذكية " ؟
..................................................................................................
في أي شئ سوف يخاطب الطبيب إدارة المدرسة ؟ "ما هي هذه الفكرة "
..................................................................................................
لماذا اعتقدت مريم أن فاطمة لا تستطيع زيارة المدرسة ؟
..................................................................................................................


***************************************************************************************************

يوم لاينسى


الكلمة مرادفها
لم أحك= لم اقص
لوحة=لافتة
غامرة= شديدة
مدي=مقدار
بالغ =عظيم
الزاهية=الجميلة
ما أطل= ما ظهر
دوي التصفيق= علا صوت التصفيق
للغاية= يقصد بها "جدا"
مماثلة= مشابهة (×) مغايرة ومخالفة
البر= الخير
الإثم=المقصود بالشر

الأسئلة

1- ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة ؟
لم تحك شيئا لزملائها عن "فاطمة" وقررت أن تنتظر ما سيحدث

2- ما الذي حدث في منتصف الأسبوع التالي ؟
دخلت المعلمة "كاميليا" إلي الفصل ،و قالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ،إلي المدرسة.

3- ما الذي قاله سامح عند ذلك ؟
"سوف نكون جميعا في استقبالها ، ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة ".

4- ما الذي اقترحه أحمد ؟
اقترح أن يعلقوا لوحة ترحيب بها ، لتراها وهي تدخل الفصل .

5- لماذا فرحت مريم فرحا فامرا ؟
لإنها فرصة رائعة ليظهروا لها مدي حبهم لها .

6- صف لنا الفص في اليوم التالي ؟
في اليوم التالي ، أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائط الملونة0 كما كتبوا لوحة ترحيب ب"فاطمة" "أهلا بك يا فاطمة في فصلك".

7- متى دخلت فاطمة الفصل ؟
مع بداية الحصة الثانية .

8- صف لنا لحظة دخول فاطمة ؟
تعالت الصيحات ودوى تصفيق داخل الفصل تعبيرا لحبهم لفاطمة .

9- ما المفاجأتان اللتان حدثتا ؟
المفاجأة الرائعة الأولي أن نري فاطمة، وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية
وكانت المفاجأة الرائعة الثانية أن ترانا "فاطمة" ،وقد ارتدينا جميعا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها

10- من الذي رتب لهاتين المفاجأتين ؟
كان ذلك ما اتفق عليه الطبيب مع المعلمة

11- ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟
"فصل القبعات البيضاء"

الأسئلة
اقرأ ثم اجب :-
" وفي بداية الحصة الثانية ، سمعنا دقة علي باب الفصل ، الذي أخذ ينفتح ببطء شديد ، وسرعان ما أطل وجه "فاطمة"00 وفي اللحظة نفسها ، دوي التصفيق الحار ، وتعالت صيحات الترحيب، معبرة عن سعادتنا برؤيتها00 وحدثت مفاجأتان0"
هات ما يلي: معنى " ما أطل " ومفرد " صيحات " ومضاد سعادتنا " وجمع " وجه " ؟
.............................................................................................................
ما المفاجأتان اللتان قد حدثتا ؟وكيف تم هذا ؟
..................................................................................................................

****************************************************************************************************
أخي ... الإنسان
عيسى الناحورى

التعريف بالشاعر
شاعر فليسطيني نشر القصة والرواية والشعر ، ودخل في ميدان التدريس ، ومن اعماله طريق الشوك وأدب المهجر
.
مناسبة النص

يدعو الشاعر الإنسان في كل مكان إلى المحبة والسلام ونبذ الخلافات والحروب والصراعات ، فذلك هو الهدف الحقيقي من الحياة التي نحياها فالإنسان لا يستطيع أن يحيى بمفرده .

معاني المفردات


الكلمة مرادفها
نبذ الابتعاد
جوهرك =أساسك أو أصلك
فصافحها= فسلم عليها
يخفق= ينبض بشدة
شئنا= أردنا
أحلنا =حولنا أو جعلنا
جئنا=أتينا
نسعد=نفرح

مظاهر الجمال
النص الجماليات
في المشرق والمغرب
تعبير جميل ذكر فيه الشاعر لفظين متقابلين للدلالة على أنه يخاطب كل غنسان دون تفرقة أو تميز
الأبيض والأسود
تعبيرجميل أتى فيه الشاعر بلفظين متقابلبن للتأكيد على عدم التفرقة بين أي إنسان وآخر في جنس أو لون أو دين
المطلق
استخدم الشاعر هذا اللفظ العام ليدل على مبدأه في عدم التفرقة بين بني البشر
معا لنعيش إخوانا
تعبير جميل يوضح فيه الشاعر الهدف الأساسي من حياة الإنسان على وجه الأرض وهو العيش في سلام وأخوة .
لو شئنا أحلنا
تعبير جميل يؤكد فيه الشاعر أن الدنيا يمكن أن تصبح جنة ،إذا توحدت نوايا البشر ، وهو ما يؤكده الشعار لوطني معا نحن قادرون على التغيير .

الأسئلة


1. اذكر الفكرتين الأساسيتين في النص ؟
الأولى تدور حول أنه لا فرق بين بني الإنسان من حيث اللون والجنس .
والثانية حول هدف وجود الإنسان على الأرض وهو أن يعيش بعضهم مع بعض في سلام ومحبة .

2. ماذا يتمنى الشاعر إذا مد يده ؟
يتمنى أن يجد المبادرة وسرعة الاستجابة من الآخرين ليصافحوه .

3. لماذا تمنى الشاعر ذلك ؟
لأن ذلك يشعر قلبه بالفرحة فتحس بع يد من يصافحة من خلال نبضات قلبه .

4. ما هو هدف وجود الإنسان على الأرض من وجهة نظر الشاعر ؟
الهدف هو أن يعيش الإنسان مع بعضه البعض في سلام ومحبة وتعاون .

5. من وجهة نظر الشاعر ماذا سيحدث إن طبق الإنسان الهدف منه ؟
ستصبح الدنيا مثل الجنة .

6. لماذا جعلنا الله شعوبا وقبائل مستشهدا بالقرآن ؟
حتى نتعارف قال تعالى " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "

7. ما الميزة التي يفاضل الله الناس بها ؟
التقوى .

تدريبات غير مجابة

اقرأ ثم أجب :- ( 1 )
أنت في العالم الواسع في المشرق والمغرب
أخي الأبيض والأسود في جوهرك المطلــق
أمد يدي فصافحها تجد قلبي بها يخفـــــــــق
هات ما يأتي :معنى " جوهرك " جمع (المشرق-المغرب)؟
.........................................................................................
من قائل هذا النص ؟ وما جنسيته ؟ وما هي أهم أعماله ؟
..................................................................................................................
ما الذي يدعو إليه الشاعر ويتمناه ؟
.........................................................................................
استخرج أربعة كلمات كل اثنين ضد بعضهما ؟ثم بين الجمال في ذلك ؟
.........................................................................................
(2)
لقد جئنا إلى الدنيـــا معا لنعيش إخوانــــــــا
ونسعد بالحياة معا أحباء وأعوانـــــــــــــــا
ولو شئنا أحلنا جنة الفـــــــردوس دنيانـــــا
فهيا يا أخي الإنسان
هات ما يأتي :معنى "أحلنا" ومضاد"جئنا" ومفرد "أعوان" وجمع "جنة-الحياة"؟
.........................................................................................
ما هدف وجود الإنسان في الدنيا كما تفهم من البيت الأول ؟
.........................................................................................
كيف يعيش الإنسان سعيدا كما تفهم من البيت الثان ؟
.........................................................................................
ما نتيجة التعاون والمحبة كما تفهم من البيت الثالث ؟
..........................................................................




********************************************************************************
• أسئلة الفصل الثالث :
1) لماذا طرد الكاتب الذى يقيس الأراضى على مبارك بعد ثلاثة شهور ؟
** لأنه لحداثة سن على كان يفشى أسرار الكاتب للفلاحين .

2) وبماذا عمل على مبارك بعد طرده ؟
** ألحقه أبوه بكاتب آخر بمأمورية أبو كبير فى محافظة الشرقية بأجر قدره 50 قرشاً فى الشهر .

3) كيف عامله الكاتب الجديد فى أبو كبير ؟
** كان لا يعطيه إلا الطعام وأكل عليه أجره لمدة ثلاثة أشهر .

4) ما الحيلة التى استخدمها على مبارك ليأخذ حقه من الكاتب ؟
** خصم على مبارك 150 قرشاً من تحصيله لبعض المال للكاتب قيمة أجره وحقه .

5) كيف كان رد فعل الكاتب من حيلة على مبارك ؟
** غضب و ثار واتفق مع صديقه المأمور على الانتقام من الصبى .

6) اذكر الحيلة التى استخدمها المأمور للإيقاع بعلى مبارك فى السجن ؟
** دعا المأمور الصبى لاختيار بعض أسماء الشبان المرشحين للخدمة العسكرية وكتابتها وبعد حضور على قُبض عليه وألقى به فى السجن .

7) ما المدة التى قضاها على فى السجن ؟
** 20يوماً فى ظلام بين الأوساخ والقاذورات .

8) من الذى عطف على الصبى الصغير فى السجن ؟
** السجان فقرر أن ينقذه من هذا الظلم .

9) وما الطريقة التى أخرجه بها السجان العطوف ؟
** توسط السجان له للعمل عند مأمور لزراعة القطن يسمى " عنبر أفندى" يحتاج إلى كاتب يجيد الكتابة والحساب فأخرجه عنبر أفندى من السجن بعدما رأى فى ( على مبارك ) أنه يصلح للعمل لديه .

10) كم الأجر الذى عرضه عنبر أفندى على الصبى ؟
** خمسة وسبعون قرشاً وقبل على مبارك هذا الأجر وفرح به .

*****************************************************************************************************
النحو
كان وأخواتها

أفعال ماضية ناسخة ـ تدخل علي الجملة الاسمية ـ ترفع المبتداً ويسمي اسمها ـ تنصب الخبر ويسمي خبرها
من أخوات كان : ((أصبح ــ أمسي ــ صار ــ ظل ــ بات ــ ليس ــ أضحي))

أمثلة : كان الجو بارداً
ــ أصبح الرجل غنياً
ــ ليس الصادق خاسراً

** أنواع خبر كان وأخواتها
مفرد :
كان الجو بارداً

جملة اسمية :
صار الولد شكله جميل

ملحوظة : دائما فى خبر الجملة الاسمية لابد من ضمير يتصل بالخبر
يربطه بالمبتدأ غالبا الضمير هو ( الهاء )
إعرابه : ضمير في محل جر مضاف إليه 0

جملة فعلية :
أصبحت التلميذة تحب الاجتهاد

شبه جملة جار ومجرور :
ظل الجيش في المعركة

شبة جملة ظرف مكان :
ليس الطبق فوق المائدة

شبة جملة ظرف زمان :
كانت المقابلة عصر اليوم


تدريبات
1- حدد الخبر في كل جملة وبين نوعه

* كان التلاميذ في المدرسة
* أضحي العاملان المجدان محبوبين
* يكون الصوم فريضة على كل المسلمين
* الأسد يظل يأكل اللحوم
* أنابيب البترول صارت تحت الأرض
* الزهور باتت رائحتها عطرة
2- أكمل كل جملة بما هو مطلوب :

* أصبح الشارع ............... ( خبر جملة اسمية )
* تظل الرياضة ............... ( خبر مفرد )
* صارت الأشجار ............ ( خبر شبه جملة )
* صار الكمبيوتر ................ ( خبر جملة فعلية )

3- اكتب المطلوب وغير ما يلزم :

* ظل العلم فائدته عظيمة ( حول الخبر إلى خبر مفرد )
.......................................................................................................ز

* كانت القوة تفيد الشعوب ( حول الخبر إلى خبر مفرد )
.........................................................................................................

* كان الشهيد يدافع عن وطنه ( حول الخبر إلى خبر مفرد )
..........................................................................................................


* أصبحت الأم تدبر أعمالها ( حول الخبر إلى خبر مفرد )

.........................................................................................................

* ليس الولد حياته منظمة ( حول الخبر إلى خبر مفرد )

.......................................................................................................

* صار الرجال مشاغلهم كثيرة ( حول الخبر إلى خبر مفرد )
........................................................................................................


4- ضع خبرا جملة اسمية لكل ناسخ مما يأتي:-
.........................................................................................................

- كان الطقس .........................
- ليس اللاعبون ......................
- صار المعرض .....................
- أمسى الطالبان ......................

5- ضع خبرا جملة فعلية لكل ناسخ مما يأتي:-

- ظل المهندسون ...................
- صار المسلمون ......................
- كان السائحون ......................
- ما زال الطبيبان ......................

6- عين نوع الخبر في الجمل الآتية:

1– الطائر مغرد بين السحاب
2– البنت فستانها جميل
3– العمل خير عبادة
4– الجنة تحت أقدام الأمهات
5– الأب ينصح ابنه
6– الحق فوق القوة

7– احذف كان أو احدي أخواتها واكتب الجملة صحيحة: -

1) صار الماء ثلجا ..........................................................................
2) أضحي العاملان المجدان محبوبين .................................................
3) كان العالمان حاضرين ............................................................
4) أصبح الكتاب جديدا ......................................................................
5) أصبح الكتابان جديدين ................................................................
6) أمسي العصفور مشقشقا ..........................................................
7) كن قويا..................................................................................
8) ليس الكسول محبوبا ..............................................................
9) ظل المصري معتزا بتاريخه .............................................................
10) كنا أقوياء ..................................................................................
11) كان الرجل واقفا ..............................................................................
12) ظل الطبيب بارعا............................................................................
13) ظل الطبيبان بارعين ............................................................................
14) ظل الأطباء بارعين...................................................................................
15) ظلت الطبيبات بارعات...........................................................................ز
آخر المواضيع يا :امينة حماد

أمل في بكرة

↑ Grab this Headline Animator


الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط


التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الوحدة الثالثة قراءة نصوص + الفصل الثالث فى القصة للصف السادس الابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة ::  ::  :: -
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة