شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - جرافيك- روابط مباشرة - video intro
 
الرئيسيةالمنشوراتألعاب فلاشأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
السادس الاعدادية اعدادي الترم نيوتن الدولة الكمبيوتر ثاني الصف ثانوي المضارع امتحان الاعدادي بلسما العلوم الاول للصف محلولة نافع خلال عربي الاعدادى احسب الفعل منهج الدين
ساعة



شاطر
 

 مراجعة علوم الوحدة الاولى والثانية اسئلة واجابة للصف السادس الابتدائى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف
امينة حماد

الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2616
نقاط : 6312
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 64
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



مراجعة علوم الوحدة الاولى والثانية اسئلة واجابة للصف السادس الابتدائى  Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة علوم الوحدة الاولى والثانية اسئلة واجابة للصف السادس الابتدائى    مراجعة علوم الوحدة الاولى والثانية اسئلة واجابة للصف السادس الابتدائى  Empty2010-12-01, 16:22

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر

صورة من الملف + رابط تحميل مباشر



                                                الوحدة الأولى :  الكتلة والوزن
س 1 : عرف الكتلة ؟
ج : هي ما مقدار ما يحتويه الجسم من مادة .
     وهذا المقدار ثابت لا يتغير من مكان إلى آخر سواء على سطح القمر أو على سطح الأرض .

س 2 : ما وحدات قياس الكتلة ؟
ج :  تقاس الكتلة بوحدة : (1) الجرام = كتلة مشبك الورق تقريبا .       (2) الكيلو جرام = لترا من الماء  .    

س 3 : بم تقاس الكتلة؟
ج : تقاس الكتلة باستخدام : (1) الميزان ذو الكفتين : مثل الخضروات والفاكهة والمواد البقولية .
                                   (2)  الميزان ذو الكفة الواحدة بمؤشر  أو رقمي .
                                   (3) الميزان الحساس : مثل المواد الدقيقة ( الذهب ) .

س4 : كيف يستخدم الميزان ذو الكفتين فى تقدير كتلة جسم ؟
ج : نضع الجسم في كفة والأثقال معلومة الكتلة فى كفة أخرى ومجموع الأثقال سيكون هو كتلة الجسم .
كتلة الجسم عند التوازن تساوى مجموع كتل الأثقال معلومة الكتلة

س 5 : ما العلاقة بين الكتلة والحركة ؟
ج : كلما زادت كتلة الجسم يحتاج إلى قوة أكبر لتحريكه وإيقافه – مثل القطار ، والسيارة

س 6 : عرف الوزن؟
ج : هو قوة جذب الأرض للجسم .

س 7 : ما اتجاه الوزن ؟
ج :  دائما تجاه مركز الأرض .

س 8 : بم يقاس الوزن ؟  
ج : بوحدة النيوتن (  واحد نيوتن يساوى 100 جرام تقريبا بمعنى جسم وزنه 500 جرام يقدر وزنة بـ 5 نيوتن )

س 9 : بم يقاس الوزن ؟
ج :  باستخدام الميزان الزنبركى ،  وذلك بتحديد مقدار التمدد في السلك الزنبركى بسبب وزن الجسم .

س 10 : كيف نستخدم الميزان الزنبركى فى قياس الوزن ؟
نمسك الميزان – نضع الجسم في الخطاف السفلى – ننتظر حتى يستقر – نقرأ الرقم على التدريج فهو وزن الجسم

س11: ما  العوامل المؤثرة فى الوزن ؟:
ج : (1) كتلة الجسم .              (2) الكوكب الموجود عليه الجسم  .      (3) بعد الجسم عن مركز الكوكب
أولا : كتلة الجسم :
وزن الجسم يزداد بزيادة كتلته وذلك وفق العلاقة الآتية : الوزن بالنيوتن = الكتلة بالكيلوجرام ×10
ثانيا :  الكوكب الموجود علية الجسم :
يختلف وزن الجسم باختلاف الكوكب الموجود عليه الجسم ؛ فكلما زادت كتلة الكوكب زادت جاذبيته وزاد وزن الجسم .
وزن الجسم على سطح القمر سدس وزنه على سطح الأرض .
ثالثا البعد عن مركز الكوكب :
يتأثر وزن الجسم بمقدار البعد عن مركز الكوكب،فقوة الجاذبية تتناقص بابتعاد الجسم عن الكوكب .
مثال :  الشخص القريب من الأرض يكون وزنة أكبر من الشخص البعيد عن الأرض كالموجود في الطائرة أو المنطاد
**************************************************************************
                                                 الوحدة الثانية : الطاقة الحرارية
(1)  : توصيل الحرارة
س 1 : اذكر استخدامات الحرارة في الحياة اليومية ؟
ج : في تدفئة المنزل وطبخ الطعام وتسخين الماء وتجفيف الملابس بعد غسلها

س2 : اذكر استخدامات الحرارة في مجال الصناعة ؟
ج :  صناعة وتحضير الأغذية و صناعة الزجاج و صناعة الورق و صناعة المنسوجات وغيرها

س3 : عرف  الحرارة ؟
ج : هي صورة من صور الطاقة التي تنتقل من جسم إلى آخر بشرط وجود اختلاف في درجة الحرارة بين الجسمين
     أي أنها تنتقل من الجسم الأعلى في درجة الحرارة للجسم الأقل في درجة الحرارة

س 4: ما هو تعريف درجة الحرارة ؟
ج : عبارة عن مؤشر يساعدنا في التعبير عن مدى سخونة أو برودة أي جسم .
وتستخدم لقياس درجات الحرارة أدوات معينة تسمى ( الترمومترات ) .

س 5 :  ما المقصود بالمواد  جيدة التوصيل للحرارة ؟
ج : هي المواد التي تسمح بمرور الحرارة خلالها . مثل المعادن المختلفة ( النحاس والألمنيوم والحديد )

س 6 :  ما المقصود بالمواد  رديئة التوصيل للحرارة ؟
ج : هي المواد التي لا تسمح بسريان الحرارة خلالها . مثل ( الخشب والزجاج والبلاستيك والورق والهواء )

س7 :  اذكر بعضا من التطبيقات الحياتية للاستفادة من أن الهواء مادة رديئة التوصيل للحرارة ؟
ج : في البلدان الباردة استفاد الإنسان من أن الهواء مادة رديئة التوصيل للحرارة في صناعة النوافذ الزجاجية حيث
     تترك مسافة بين لوحي الزجاج مما يؤدى إلى احتفاظ الهواء داخل المنزل بحرارته وعدم تسربها للخارج

س8 : تختلف درجة توصيل المعادن للحرارة .. وضح ذلك
ج : النحاس يوصل الحرارة أسرع من الألمنيوم والحديد .

س9 : لماذا نترك فجوات بين قطبان القطارات ؟
ج : حتى لا يحدث لها التواء عندما تتمدد فتقع حوادث للقطارات

س10 : حدد استخدامات المواد الموصلة للحرارة .
ج : يستخدم الألمنيوم والنحاس والصلب المقاوم للصدأ فى صناعة أواني الطهي والغلايات المستخدمة فى المنازل  
    والمصانع .

س11 : حدد استخدامات المواد رديئة التوصيل للحرارة .
ج : - يستخدم البلاستيك والخشب فى صناعة أيدي أواني الطهي والقدور والغلايات
       والأدوات المستخدمة فى عملية تحضير وغرف الطعام .
    - ويستخدم البلاستيك فى صناعة مقبض المكواة الكهربية
    - تستخدم الأغطية الثقيلة والملابس الصوفية الثقيلة فى فصل الشتاء للمحافظة على حرارة الجسم وعدم الشعور  
       بالبرودة
(2) قياس درجة الحرارة

س1 : ما أهمية تحديد درجة الحرارة ؟
ج : - نتعرف على درجة حرارة الجو التي تؤثر على أنشطتنا .
     - نتعرف على درجة حرارة أجسامنا لنتعرف على حالتنا الصحية
     - هى مهمة فى بعض الصناعات الغذائية التي تتطلب درجة حرارة معينة

س2 : ما أدوات قياس الحرارة ؟
ج : الترمومتر : هو جهاز يستخدم لقياس درجة الحرارة .

س3 : ما فكرة عمل الترمومتر؟
ج : تغير حجم السائل الموجودة  به مع تغير درجة الحرارة حيث يتمدد السائل بالحرارة وينكمش بالبرودة
   مثال :  الزجاجة التي يوجد بها الكحول الإيثيلى نلاحظ تمدد السائل وارتفاعه فى الماصة عندما تضع الزجاجة بين
             يديك ونلاحظ انخفاض مستوى السائل عند وضع الزجاجة فى ماء مثلج

س4 : ما أنواع الترمومترات ؟
ج : (1)  الترمومتر الطبي .                  (2) الترمومتر المئوي .

س5 : مما يتركب الترمومتر الطبي ؟
ج : - أنبوبة زجاجية شفافة بها أنبوبة شعرية مغلقة من أحد طرفيها
     - يتصل الطرف الآخر بمستودع يتجمع به الزئبق
     - يوجد فوق مستودع الزئبق اختناق فى الأنبوبة الشعرية يمنع رجوع الزئبق بسرعة للمستودع حتى نتمكن من
        تسجيل القراءة بسهولة
     - تدريج الترمومتر يبدأ من درجة حرارة 35 5 سيليزية إلى 42 5 سيليزية كل درجة مقسمة الى عشرة أجزاء

س6 : ماذا تعرف عن الترمومتر الرقمي الحديث ؟
ج :  يوجد الترمومتر الرقمي الحديث الذي يظهر درجة حرارة الجسم رقميا ويستخدم لقياس درجة الحرارة عند الأطفال
     خاصة

س 7 : كم درجة حرارة الإنسان السليم صحيا ؟
ج :  درجة حرارة الإنسان السليم صحيا هى 37 درجة سيليزية وقد تزيد قليلا أو تقل فى حالة التعرض للمرض

س8 : فيما يستخدم الترمومتر الطبي؟
ج : فى قياس درجة حرارة جسم الإنسان من خلال تحديد الرقم الذي يتوقف عنده مستوى سطح الزئبق والذي يدل على درجة حرارة الجسم

س9 : مما يتركب الترمومتر المئوي ؟
ج : - يتركب من أنبوبة زجاجية شفافة بها أنبوبة شعرية مغلقة من أحد طرفيها
     - يتصل الطرف الآخر بمستودع يتجمع به الزئبق
     - ولا يوجد فوق مستودع الزئبق اختناق فى الأنبوبة الشعرية
     - تدريج الترمومتر يبدأ من درجة حرارة 0 درجة سيليزية الى 100 درجة و كل درجة مقسمة الى عشرة أجزاء

س10 : فيم يستخدم الترمومتر المئوى ؟
ج : يستخدم لقياس درجة حرارة الماء والسوائل .

س11 : ما سبب تسمية الترمومتر المئوى بهذا الاسم ؟
ج : بسبب تقسيم المسافة بين درجة انصهار الثلج ودرجة غليان الماء الى 100 قسم

س12 : كيف يتم وضع الترمومتر عند تسجيل درجة الحرارة ؟
ج : عند تسجيل درجة الحرارة يتم وضع الترمومتر بشكل رأسي ويكون اتجاه النظر عمودي على الترمومتر

س13 :  لماذا يفضل الزئبق فى صناعة الترمومترات ؟
ج : - الزئبق معدن سائل فضي اللون يمكن رؤيته بسهولة من خلال زجاج الترمومتر
    - الزئبق جيد التوصيل للحرارة                            
    - مادة منتظمة التمدد تعطى تقديرا دقيقا لدرجة الحرارة
    - لا يلتصق بجدران الأنبوبة الشعرية
    - يبقى سائلا بين درجتي حرارة – 390 5 س و 357 5 س وهذا يعطى مدى واسع لقياس درجة الحرارة

س14 : من الذي صمم التدريج السيليزى عام 1747 م ؟
ج : العالم السويدي إندريس سيليسيوس وفيه اعتبر درجة انصهار الجليد هى الصفر ودرجة غليان الماء
    هى 100 وقسم المسافة بينهما الى 100 قسم كل قسم يعادل درجة واحدة سيليزية ( 1 س ) .

س15 : تحتوى بعض الترمومترات على تدريجيين لدرجات الحرارة .. وضح ذلك .
ج :  تحتوى بعض الترمومترات على تدريجيين لدرجات الحرارة أحدهما يعبر عن درجات الحرارة  بالتدريج السيليزى
     والآخر يعبر عن درجات الحرارة عن طريق التدريج الفهرنهايت .
ودرجة حرارة صفر سيليزية تقابل درجة حرارة 32 درجة فهرنهايت و 100 سيليزية تقابل 212 درجة فهرنهايت
****************************************************
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة علوم الوحدة الاولى والثانية اسئلة واجابة للصف السادس الابتدائى
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة على الوحدة الاولى علوم للصف السادس الابتدائى
» اسئلة على الوحدة الاولى علوم للصف السادس الابتدائى (2)
» مراجعة علوم شهر نوفمبر اسئلة واجابة للصف السادس الابتدائى
» مراجعة الوحدة الثالثة علوم للصف السادس الابتدائى اسئلة + اجابة
» ملزمة لحل جميع اسئلة الكتاب الوحدة الاولى والثانية والثالثة والرابعة معا دراسات الصف السادس الابتدائى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الصف السادس الابتدائي :: علوم-
انتقل الى:  
مراجعة علوم الوحدة الاولى والثانية اسئلة واجابة للصف السادس الابتدائى  Flags=1
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه©phpBB | انشئ منتدى | الإعلاميات و الأنترنت | الإعلاميات | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع