أمل في بكرة
عزيزي الزائر ،نتشرف بان تكون معنا
ونرجو أن تستغيد بما نقدمه لك، وإذا كان مقترحات راسلنا،
وإن كانت لديك قدرة على نشر التعليم للأخرين فلا تبخل بأن تضع شيئا
قد يكون نجاة لك من النار، لأنه يدخل تحت باب " علم ينتفع به"
مع تحيات : أمل في بكرة



 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول     عمرك بالثواني
» جميع تعريفات طابعة LASERJET المتوافقة مع ويندوز7 وفيستا2014-08-18, 22:54من طرفmarfan.mrmr » بوربوينت الباب الثاني في الكيمياء للصف الأول الثانوي شرح ومراجعة2014-08-13, 08:18من طرفashrafissa » شرح جميع أبواب منهج الكيمياء للصف الثالث الثانوي 2014-08-09, 10:36من طرفناصرفودة » جدول امتحانات ا لدور الثاني للثانوية العامة 20142014-08-01, 00:19من طرفalaa777 » آخر أخبار المناهج 2015 وما سيتم تغييره 2014-08-01, 00:18من طرفalaa777 » للصف الخامس الابتدائي مراجعة ليلة الامتحان لغة انجليزية2014-07-22, 00:33من طرفAdmin » للصف الخامس الابتدائي نماذج امتحانات لغة إنجليزية2014-07-22, 00:18من طرفAdmin » للصف الخامس الابتدائي اختبار الترم الأول انجليزي2014-07-22, 00:15من طرفAdmin » للصف الخامس الابتدائي شرح الوحدة الرابعة لغة انجليزية2014-07-22, 00:11من طرفAdmin » للصف الخامس الابتدائي اختبار الوحدتين الأولى والثانية2014-07-22, 00:07من طرفAdmin
أعضاؤنا الكرام نظرا لعطل عام في موقع استضافة الروابط يرجى عمل الآتي عند الضغط على أي رابطعندما تنتقل إلى صفحةadf.ly ستجد العنوان في أعلى المتصفح مثل الآتيhttp://adf.ly/246619/http://www.4shared.com/file/0auaA96q/___.htmlاحذف منه أوله بحيث تترك بدءا من httpثم اضغط على زر الذهاب أو انتر لتتجه إلى صفحة التحميل مباشرة
شاطر | 
أمل في بكرة
 

 الصف الخامس الابتدائى مراجعة نحو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
المشرف العام
المشرف العام



الجنسية: مصري
رقم العضوية: 4000

الجنس: انثى
عدد المساهمات: 3613
نقاط: 7294
تاريخ الميلاد: 21/01/1960
تاريخ التسجيل: 01/08/2010
العمر: 54
الموقع: المشرف العام

مُساهمةموضوع: الصف الخامس الابتدائى مراجعة نحو    2010-12-27, 02:41

Share

( السلام رسالة الأديان السماوية، وثمرة كبرى من ثمار الحركات الفكرية التي مرت بها الإنسانية، ناضل ف سبيله المفكرون والمصلحون؛ أملا في حماية البشرية من العدوان والوحشية، وقد يتحقق السلام إذا عاش الناس متحابين).
أ‌) أعرب ما تحته خط.
ب‌) استخرج من العبارة السابقة: ( فاعلا – فعلا مضارعاً- اسمًا مجرورًا- جمع مؤنثًا سالمًا )
................................................................................................................
..................................................................................................................
ج) أكمل بما هو مطلوب بين القوسن:
سلمت على ...................... ( جمع مذكر سالم)
رأيت.............................. ( مثنى مؤنث)
د) تخير: ( التلاميذ محبوبون) علامة إعراب كلمة "التلاميذ" ( الضمة – الفتحة – الكسرة )
هـ) استفهم منأخيك عن:
سبب ذهابه إلى الإسكندرية في إجازة نصف العام .
......................................................................
موعد بدء الامتحان.
......................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قامت على أرض مصر الحضارة الفرعونية التي بقيت آثارها حتى الآن، هذه الحضارة صنعت المعجزات فقد بنى المصريون الأهرامات التي يفد إليها السائحون والسائحات من جمع أقطار الدنيا)
أ‌. أعرب ما تحته خط.
...................................................................................................................
..................................................................................................................
ب‌. استخرج من العبارة السابقة: ( فعلا ماضيًا- اسمًا مجرورًا- جمع مؤنثًا سالمًا )
ج. ( السائح معجب بآثار مصر) اجعل الجملة للمثنى والجمع وغير ما يلزم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( الجيش القوي درع وأمل البلاد فالجيش يحمي الوطن حماية قوية، وإذا كان الجيش قويًا ساد الأمن وعم السلام، فياجيشنا سلمت لمصر والمصرين).
أ‌- أعرب ما تحته خط.
ب‌- استخرج من العبارة السابقة: (اسمًا مجرورًا- جمع مذكرًا سالمًا وبين علامة إعرابه – جمع تكسير)
ج- ( المسلم يؤدي الصلاة في خشوع) ثن كلمة (المسلم) مرة واجمعها جمع مؤنث سالم مرة أخرى، واكتب الجملة صحيحة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( أبناء مصر المخلصون أملها المرتقب ويدها البناءة التي تحقق المجد والعزة على أرض مصر في عصر التحديات، فيجب بناء شبابها بناءً جسديًا وخلقيًا وعلميًا حتى تحتل مصر مكانتها بين الأمم).
أ‌- أعرب ما تحته خط.
ب‌- استخرج من العبارة السابقة: (فاعلا وبين علامة إعرابه - جارًا ومجرورًا- جمع مذكرًا سالمًا– جمع تكسير)
ج- أكمل مكان النقط بظرف وبن نوعه ( وقف العصفور..........الغصن)
د- (المواطن الصالح يخدم وطنه) اجعل العبارة للمثنى المذكر مرة وللجمع المذكر مرة أخرى .
(التلميذ المتفوق ف دراسته مجدٌ فهو يذاكر دروسه بإتقان ويسمع نصائح المعلمين والمعلمات ويعامل زملاءه معاملة حسنة وهذه الأعمال دليل على تفوقه وتميزه)
أ‌) أعرب ما تحته خط.
ب‌) استخرج من العبارة السابقة: (مبتدأ - اسمًا مجرورًا- جمع مذكرًا سالمًا– جمع مؤنث سالم – اسم إشارة)
ج)أجب كما هو مطلوب بن القوسين:
الفلاح المصر مجتهد. ( اجعل العبارة للمثنى وغير ما يلزم)
اشترى أحمد كتابًا. ( اجعل الجملة السابقة جملة اسمية)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(الأشجار الكبيرة زينة الشوارع والحدائق والمزارع، يستظل الناس بظلها ويأكلون من ثمارها، ويتخذون من أخشابها وقودًا يطهون به الطعام ويدفئون الأجسام).
أ‌- أعرب ما تحته خط.
ب‌- استخرج من العبارة السابقة: (فاعلا وبين علامة إعرابه – مفعولا به-كل جمع تكسير بالعبارة)
ج- أكمل مكان النقط بجمع مذكر سالم( تكافئ الدولة .....................)
د- (الشرطي ملتزم بعمله) ثن كلمة (الشرطي) في الجملة السابقة وغير مايلزم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( منذ ما يقرب من شهر أو شهرين التقيت بعالمين جليلين وسمعت محاضرات تدعو المؤمنين إلى مكارم الأخلاق وعبادة الله).
أ‌- أعرب ما تحته خط.
ب‌- استخرج من العبارة السابقة: (جمع مذكر سالم - مثنى وأعربه– اسمًا مجرورًا وبن علامة جره- جمع مؤنث سالم)
ج- (المعلم المخلص محترم في وطنه) ثن الجملة السابقة ، ثم اجمعها وغير مايلزم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( المصري يحب وطنه حبًا شديدًا، ويعمل على رفعته وتقدمه، ويبذل الجهد ليلا ونهارًا عرفانًا بفضله )
أ‌. أعرب ما تحته خط.
ب‌. استخرج من العبارة السابقة: (فعلا مضارعًا – ظرفًا – مفعولا به)
ج. أكمل مكان النقط بما هو مطلوب بين القوسين:
• يتقرب.................. إلى الله بالصلاة. ( جمع مذكر سالم )
• .........................المجتهدات ناجحات. (جمع مؤنث سالم )
د. ( الطالب المؤدب محبوب من الناس).. اجعل الجملة السابقة للمثنى المذكر وغير ما يلزم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( مدرسة ( صلاح الدين ) مدرسة عريقة، يبذل المعلمون فيها جهدًا كبيرًا من أجل تعليم التلاميذ وإرشادهم إلى التمسك بالقيم والأخلاق، فهل عرفت قيمة مدرستك )
أ‌. أعرب ما تحته خط.
ب‌. استخرج من العبارة السابقة: (فاعلا وأعربه - فعلا مضارعًا – جمع تكسير – جمع مذكر سالمًا)
ج. أكمل مكان النقط بمثنى ( كرم المعلم ...................)
د. ( بنى صلاح الدين قلعته لحماية البلاد ) ابدأ الجملة بـ( صلاح الدين ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( التعليم مهمٌ في حياتنا، يرفع شأن الأمم، ولذلك تهتم به البلاد، الراغبة في التقدم وتعمل على نشره بين المواطنين والمواطنات أملا في رفعة الفرد ثم المجتمع)
أ‌) أعرب ما تحته خط.
ب‌) استخرج من العبارة السابقة: (فعلا مضارعًا – ظرفًا – مفعولا به)
ج) أكمل مكان النقط بما هو مطلوب بين القوسين:
• حضر .................. المهذبان. ( مثنى)
• أذهبإلى المدرسة .......................... (ظرف زمان)
د. ( الفلاح المصري مجدٌ في عمله).. اجعل الجملة السابقة للمثنى المذكر ولجمع المذكر مرة أخرى وغير ما يلزم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( المتأملون في دلائل قدرة الله مدركون لآياته في الكون الفسيح، والذين ينكرون آيات الله كافرون ومخالفون لنعمه)
أ‌. أعرب ما تحته خط.
ب‌. استخرج من العبارة السابقة: (مبتدأ وبين علامة إعربه - جمع تكسير - كل جمع مذكر سالمًا)
ج. أكمل مكان النقط بما هو مطلوب بين القوسين:
• يظهر القمر...................في السماء ( ظرف زمان )
• كرمت المدرسة........................ ( جمع مذكر سالم)
• الطالبان المجتهدين محبوبين. ( صوب الخطأ النحوي )
• كتب التلميذ رسالة. ( اجعل المفعول به للمثنى وغير ما يلزم)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(التسامح صفة جميلة، يتسم به المرء إرضاء لله، به تسود المجتمع العلاقات الطيبة بين المتسامحين والمتسامحات، فاحرص على التسامح والخلق الجميل)
أ‌. أعرب ما تحته خط.
ب‌. استخرج من العبارة السابقة: (مفعولا به - فاعلا – جمع مؤنث سالمًا– جمع مذكر سالمًا)
ج. اجمع كلمة (الجار) في جملة من عندك.
د. ( الصانع الماهر مجتهد في عمله) ثن واجمع الجملة السابقة وغير ما يلزم.
(طاعة ولي الأمر واجبة على كل مسلم، وقد أمر الله المسلمين والمسلمات بطاعة الوالدين لأنهما يعرفان الأمور النافعة لنا)
أ‌) أعرب ما تحته خط.
ب‌) استخرج من العبارة السابقة: (جمع مذكر سالمًا وبين علامة إعربه - جمع تكسير – مثنى - جمع مؤنث سالمًا وبين علامة إعربه)
ج)...................تلميذًا في الفصل ( ضع اسم إشارة مناسبًا مكان النقط السابقة)
د) صوب ما تحته خط في الجملتين الآتيتين:
- العلماء العاملين يبنون وطنهم. - غرس الرجل شجرتان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(تهتم مصر بالتعليم اهتمامًا كبيرًا، وترسل المعلمين والمعلمات في بعثات خارجية للوقوف على ما وصل إليه العلم من تقدم، ونفذت وزارة التعليم الكادر الخاص بالمعلمين تنفيذًا لوعد الرئس مبارك)
أ‌. أعرب ما تحته خط.
ب‌. استخرج من العبارة السابقة: (مفعولا به منصوب بالفتحة- فاعلا وبين علامة إعرابه– جمع مؤنث سالمًا)
ج. (التلميذة متفوقة ) ثن هذه الجملة مرة واجمعها مرة أخرى.
د. (أذهب إلى المدرسة ..........لأتعلم) ضع مكان النقط ظرفًُا مناسبًا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(الناشئة هم أمل البلاد ف كل العصور، فهم بناة المستقبل، يبنون مستقبلهم متسلحين بالعلم والإيمان، ليكون مستقبلهم عظيمًا، وعلهم أن يتجنبوا كل المشكلات الضارة التي تؤدي إلى سوء حال البلاد فهل يدرك الناشئة ذلك ويعرفون كيف تتقدم الأمة)
أ‌. أعرب ما تحته خط.
ب‌. استخرج من العبارة السابقة: (فاعلا وبين علامة إعرابه– جمع مؤنث سالمًا– جمع مذكر سالمًا وهات منه المفرد والمثنى- اسمًا مجرورًا)
ج. ادخل جمع كلمة (المخلص ) في جملة من عندك بحيث تكون مجرورة.
د. ( التلميذ المجتهد محبوب) ثن واجمع الجملة السابقة وغير ما يلزم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(قامت على أرض مصر الحضارة الفرعونية التي بقيت آثارها حتى الآن، هذه الحضارة صنعت المعجزات فقد بنى المصريون الأهرامات التي يفد إليها السائحون والسائحات من جميع أقطار الأرض)
أ‌- أعرب ما تحته خط.
ب‌- استخرج من العبارة السابقة: (فاعلا – اسمًا مجرورًا – جمعًا ونوعه – فعلا مضارعًا)
ج- أكمل مكان النقط بما هو مطلوب بين القوسين:
• اشتريت...................جديدين ( مثنى) - زرت موقعان أثرين. (صوب الخطأ النحوي)
• تناول أحمد الغداء........................ ( ظرف زمان)
( العاملون المصريون مواطنون نشيطون، وهم يعرفون واجبهم، ويؤدون أعمالهم بهمة ونشاط من أجل تقدم الوطن)
أ‌. أعرب ما تحته خط.
ب‌. استخرج من العبارة السابقة: ( خبرًا وأعربه- جمع تكسير – جمع مذكر سالمًا وبين علامة إعرابه)
ج. أكمل مكان النقط بظرف مناسب ( العصفوران يقفان ...................الشجرة)
د. ( التاجر الأمين محبوب من الناس)ثن واجمع الجملة السابقة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( الرجال المخلصون من أبناء الأمة سعداء بما يقدمون لأمتهم الحبيبة من تضحيات أملا في النهوض بها، ويبذلون المجدون الكثير من الجهد تحقيقًا للتقدم والازدهار)
أ‌. أعرب ما تحته خط.
ب‌. استخرج من العبارة السابقة: ( خبرًا واضبطه- فاعلا - جمع تكسير – جمع مذكر سالمًا وبين مفرده- اسمًا مجرورًا – مفعولا به)
ج. صوب الخطأ ف العبارتين التاليتين:
- زرت في العيد صديقان. - ستحق الله الحمدُ والثناء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(الغيبة من آفات اللسان، وقد نهى الله المؤمنين عن الغيبة، والمسلم الحقيقي الذي يأمن المسلمون والمسلمات جانبه)
أ‌) أعرب ما تحته خط.
ب‌) استخرج من العبارة السابقة: ( فاعلا - مبتدأ- جمع مؤنث– جمع مذكر سالمًا)
ج) ( نال المتفوق الجائزة) اجعل الفاعل للمثنى.
د) ( يحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك ) اجعل كلمة (المسلمون) مبتدأ وغير ما يلزم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(المتفوق يجتهد في دروسه، ويحترم المعلمين والمعلمات، ويمارس الأنشطة المدرسية في هدوء ونظام)
أ‌. أعرب ما تحته خط.
ب‌. استخرج من العبارة السابقة: (فعلا وحدد نوعه – جمع مؤنث سالمًا واذكر مفرده – جمع مذكر سالمًا)
ج. أكمل مكان النقط بما هو مطلوب بين القوسين:
• هل تعرف شيئًا عن ................السلمون ؟ ( جمع تكسير)
• شاهد........................آثار أسوان. ( مثنى)
• سخر الله للمرضى.................. رحيمات ( جمع مؤنث سالم)
د.( التلميذ المجتهد ناجح) خاطب بهذه العبارة المثنى المذكر، وغير ما لزم.


منقول
آخر المواضيع يا :امينة حماد

أمل في بكرة

↑ Grab this Headline Animator


الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط


التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الصف الخامس الابتدائى مراجعة نحو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة ::  ::  :: -
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا