شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - جرافيك- روابط مباشرة - video intro
 
الرئيسيةالمنشوراتألعاب فلاشأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الاول منهج ثاني الدين خلال السادس الاعدادية امتحان الفعل عربي الدولة للصف العلوم المضارع بلسما محلولة اعدادي الترم الكمبيوتر الصف نيوتن نافع ثانوي الاعدادى الاعدادي احسب
ساعة



شاطر
 

 الصف الرابع الابتدائى مراجعة نهائية لغة عربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف
امينة حماد

الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2616
نقاط : 6312
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 64
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



الصف الرابع الابتدائى مراجعة نهائية لغة عربية  Empty
مُساهمةموضوع: الصف الرابع الابتدائى مراجعة نهائية لغة عربية    الصف الرابع الابتدائى مراجعة نهائية لغة عربية  Empty2010-12-27, 04:42

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر

صورة من الملف + رابط تحميل مباشر


الصف الرابع الابتدائى مراجعة نهائية لغة عربية  365768
( بساط الريح )
1- ( يوم الجمعة الماضي، ذهب بكار مع عمه مُفيد، وشاهد السائحين يلتقطون بعض الصور التذكارية، فسأل عمه قائلاً: لماذا يهتم السائحون بآثار مصر يا عمي ؟ )
أ‌) هات جمع ( يوم )...................... ومفرد ( آثار ) ......................
ومعنى ( يلتقطون...................... ومضاد ( يهتم ) ......................
ب‌) مع من ذهب بكار يوم الجمعة الماضي ؟ ...................................................................
ج) ماذا شاهد بكار يوم الجمعة الماضي ؟ ..................................................................
د) بِمَ أجاب عم بكار عن سؤال بكار ؟
..........................................................................................................................
هـ) هات من الفقرة السابقة ( اسمين- فعلين - حرف – جملة اسمية – جملة فعلية)
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
و) ضع عنواناً للفقرة السابقة .......................................................................................
ز) حول الجملة الفعلية الآتية إلى جملة اسمية
- يهتم السائحون بآثار مصر ...................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- ( بكار : وماذا تستفيد بلادنا من السائحين ؟ ، العم: يا بكار السائح عندما يأتي إلى مصر يعرف آثار بلادنا، وينزل في فندق، ويأكل في مطعم، ويركب طائرة أو باخرة أو قطاراً أو سيارة، ويشتري التحف، أي إنه ينفق نقوداً يستفيد بها اقتصاد بلادنا).
أ‌) ما معنى ( التحف ؟ وما جمع ( فندق ) ؟ ومضاد ( يعرف ) ؟
..........................................................................................................................
ب‌) ماذا تستفيد بلادنا من السائحين ؟ ............................................................................
ج) اذكر فائدة أخرى من فوائد السياحة لمصر...................................................................
د) ما واجبنا نحو السياحة والسائحين ؟
..........................................................................................................................
هـ) ضع عنواناً للفقرة السابقة .......................................................................................
و) هات من الفقرة السابقة ( ثلاثة أسماء - ثلاثة أفعال- ثلاثة أحرف – نداء – جملة فعلية )
3- ( بكار يحب أن يكون مرشداً سياحياً، مثل عمه مفيد، أهداه عمه كتاباً صغيراً عن السياحة في مصر، قرأ فيه: مصر تجذب أفواجاً من السائحين من جميع دول العالم؛ فهم يأتون إلى مصر لأغراض متعددة؛ فمنهم من يأتي لزيارة آثار مصر الخالدة، ويعرف المعلومات، ويجمع الصور، وهذه سياحة ثقافية)
أ‌) هات معنى ( متعددة– أفواج) .........................وجمع ( عم – العالم ) ...............................
ومضاد (الخالدة - صغير ) ..................................................
ب‌) ماذا يحب بكار أن يكون ؟ .........................................................................
ج) من الذي أهدى بكار كتاباً عن السياحة في مصر ؟ .................................................
د) أكمل النقط:
• السياحة الثقافية هي ................................................................................
• والسياحة العلاجية هي.............................................................................
• والسياحة الدينية هي .............................................................................
• السياحة الترفيهي هي ..............................................................................
هـ) استخرج من القطعة فعل ماضي : .............، واسم إشارة ...............، واسم ...................
و) ضع عنواناً للفقرة السابقة ....................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- (رجع بكار إلى بيته،بعد أن شكر عمه، ثم قال في نفسه: ليت لي جناحين أطير بهما في السماء، أو ليتني أملك بساط الريح؛ حتى أشاهد كل معالم مصر السياحية. ).
أ‌) ما معنى (رجع -  ليت) ؟ وجمع ( جناحين)؟ ومفرد ( معالم )؟
..........................................................................................................................
ب‌) ماذا تمنى بكار ؟ ولماذا ؟
..........................................................................................................................
ج) ماذا تخيل بكار نفسه بعد ذلك ؟
..........................................................................................................................
هـ) استخرج من الفقرة ( فعلين مضارعين – اسمين – حرفين- جملة فعلية )
..........................................................................................................................
و) ضع عنواناً للفقرة السابقة .......................................................................................
ز) اجعل الجملة الفعلية الآتية جملة اسمية ( رجع بكار إلى بيته) .............................................

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( الإسكندرية عروس البحر المتوسط)
1- ( طار بساط لريح، وبكار جالس فوقه، فرأى – من بعيد – البحر المتوسط، ورأى قلعة قايتباي، ومتحف الأحياء المائية).
أ‌) هات كلمة معناها ( حلق)................، وجمع (البحر).................، ومضاد( فوق).................
ب‌) ماذا رأى بكار وهو جالس فوق بساط الريح، كما فهمت من العبارة ؟
..........................................................................................................................
ج) اذكر اسم مُتحفين، واسم مسرحٍ شاهدهما (بكار)، وهو جالس فوق بساط الريح.
..........................................................................................................................
د) استخرج من العبارة فعل ماضي ............. وهات مضارعه..................، ظرف .....................، اسم معرف ب(ال)....................... جملة فعلية ..............................................................
هـ) ضع عنواناً للفقرة السابقة .......................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- ( ما هذا يا بساط الريح ؟ إنني أرى قصوراً فخمة، وحدائق عنَّاء، هيا نُحلق فوقها لنعرف ما فيها.
هذا قصر المنتزه، يطل على شاطئ البحر. إنني أشاهد أشجاراً وأحواض زهور وحدائق واسعة، وكلها بُنيت على الطراز الإسلامي ).
أ‌) هات معنى ( الطراز)، ومفرد ( قصور)، ومضاد ( فخمة)......................................................
ب‌) صف قصر المنتزه كما ورد في الفقرة السابقة..................................................................
ج) اذكر أسماء قصرين لم يردا في العبارة السابقة ...............................................................
د) استخرج من الفقرة:( اسم إشارة – حرف جر – فعلين ماضيين – فعل مضارع – اسم )
..........................................................................................................................
هـ) ضع عنواناً للفقرة السابقة .......................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- ( بساط الريح: إنني أرى كنائس، هذه " كاتدرائية الكرازة المرقسية" في محطة الرمل، بناها أحد تلامذة السيد المسيح، وهذه كنائس أخرى، ومساجد كثيرة، وهذا"مسجد سيدي أبي العباس المرسي")
أ‌) ما مفرد( مساجد)، وجمع(السيد)، ومضاد (بناها)؟ ............................................................
ب‌) أين تقع " كاتدرائية الكرازة المرقسية" في الإسكندرية ؟ ..................................................
ج) صف مسجد سيدي أبي العباس المرسي كما درست؟
..........................................................................................................................
د) استخرج من الفقرة ( فعل ماضي – حرف – اسم إشارة – اسم ) .............................................
هـ) ضع عنواناً للفقرة السابقة .......................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( الأقصر مدينة الحضارات)
1- ( سأل بساط الريح: ماذا تعرف يا بكار عن مخزن الحضارة المصرية القديمة؟ بكار: هل تقصد مدينة أسوان؟ بساط الريح: لا. إنها ليست أسوان بل مدينة الأقصر)
أ‌) هات معنى " يقصد"، وجمع " مخزن"، ومضاد" القديمة"...................................................
ب‌) ما السؤال الذي وجهه بساط الريح لـ(بكار) ؟ وبِمَ أجابه (بكار) ؟
..........................................................................................................................
ج) ما مقدار ما تضمه مدينة الأقصر من آثار العالم ؟..............................................................
د) ضع عنواناً للفقرة السابقة .......................................................................................
و* استخرج من الفقرة السابقة: ( جملة فعلية – استفهام – نفي – اسم – فعل مضارع )
.......................................................................................................................... .......................................................................................................................... ..........................................................................................................................

2- ( بكار: نعم ..نعم، لقد تذكرت الآن ما قرأته عنها إن الأقصر جمع قصر، وقد أطلق العرب هذا الاسم مع بداية الفتح الإسلامي لمصر، وقرأت أيضا أنها أهم مشتى سياحي في مصر، ومركز جذب لعشاق الحضارة الفرعونية).
أ‌) معنى"جذب"...................، ومفرد" عشاق"..................، وجع "الفتح"....................
ب‌) ما أهم ما قرأه بكار عن الأقصر،كما فهمت من العبارة؟ ..............................................
ج) متى أطلق العرب اسم الأقصر عليها ؟ ...................................................................
د) أكمل: من معابد الأقصر معبد...................، ومعبد..................،ومعبد...................
هـ) استخرج من العبارة ( فعل وبين نوعه – اسم معرف بـ( ال) – اسم إشارة – حرف جر  وبين الاسم المجرور )
.......................................................................................................................... ..........................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( وهذه أفواج كثيرة من السائحين، إنهم يقفون في انبهار أمام معبد الأقصر، ومعبد الكرنك ومقابر وادي الملوك والملكات، والمعابد الجنائزية، ومقابر الأشراف، وهذا معبد الملكة "حتشبسوت" )
أ‌) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
• معنى "انبهار" ( غضب – تعجب – ضيق)
• مفرد "المعابد" (العابد – المعبد – المعباد )
• مضاد " أمام" ( جنب – فوق- خلف)
ب‌) اذكر الأماكن التي كان السائحون يقفون أمامها في انبهار.
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
ج) بمَ يُسمى معبد الملكة " حتشبسوت" ؟ ...............................................................
د) استخرج من الفقرة السابقة( جملة اسمية - اسم إشارة للمذكر – اسم إشارة للمؤنث –     فعل مضارع – اسم منتهي بـ( ة ) – اسم معرف بـ( ال ) – حرف وبين نوعه )
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................

شرم الشيخ مدينة السلام
1. ( بكار: أرض الفيروز هي شبه جزيرة سيناء الحبيبة، ومن أهم معالمها محمية رأس محمد، وحمام فرعون، وعيون موسى، وآثار سيناء كثيرة، منها قلعة العريش، وجبل موسى، وبها دير سانت كاترين)
أ‌) هات من الفقرة السابقة كلمة بمعنى ( أماكن)، وكلمة جمعها ( جُزر)، وكلمة مضادها ( الكريهة).
ب‌) بمَ سُميت شبه جزيرة سيناء ؟ .................................................................................
ج) اذكر أهم معالم شبه جزيرة سيناء...............................................................................
د) اذكر أثرين من آثار سيناء......................................................................................
هـ) استخرج من الفقرة السابقة ( ضمير للغائب – حرف جر – اسم إنسان)
..........................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. ( بكار: قرأت يا صديقي في "الانترنت" أن مدينة شرم الشيخ أطلقت عليها منظمة اليونسكو لقب مدينة السلام )
أ‌) ما معنى " أطلقت" ؟ وما جمع "مدينة" ؟ وما ماد " صديقي " ؟
......................................................................................................................
ب‌) ضع علامة (       ) أو علامة (        ) أمام كل عبارة مما يأتي:
• سيناء أرض الفيروز. ( )
• شرم الشيخ تقع على البحر المتوسط. ( )
ج) استخرج من الفقرة السابقة : ( فعل ماضي – كلمة جمعها " ألقاب" – جملة فعلية – اسم )
...................................................................................................................... ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. ( بكار: حقَّا إن شرم الشيخ شواطئها رائعة، وهذه محميات طبيعية تضم حيوانات وطيوراً ونباتات متنوعة الأشكال والألوان)
أ) هات من القطعة كلمة معناها ( مختلفة) وكلمة مفردها ( محمية) ، وكلمة مضادها (تفرق) ؟
......................................................................................................................
ب) اذكر الرياضة المائية التي يستمتع بها السائحون في شرم الشيخ.
......................................................................................................................


( قطرة ندى وورقة شجر )
1- ( أجابت القطرة: اتحدت مع أخواتي القطرات، وكوّنّا سحاباً، وظللت هكذا عدة أيام تدفعنا الرياح فنتحرك من مكان إلى آخر في السماء حتى اشتدت برودة الجو مساء أمس، وقبل بزوغ الفجر، كنت قد أصبحت قطرة ماء أخرى، متأهبة لرحلة العودة إلى الأرض).
أ) أكمل ما يأتي: معنى " متأهبة".............، وجمع" الجو"................، ومضاد" برودة"...............
ب) ماذا كوّنت قطرة الندى مع أخواتها القطرات ؟...........................................................
ج) صف م حدث لقطرة الندى مع أخواتها القطرات. حتى أصبحت قطرة ماء مرة أخرى.
......................................................................................................................
د) استخرج من الفقرة السابقة ( جار ومجرور – ظرف وبيّن نوعه – جملة فعلية – فعل وبيّن نوعه – اسم)
......................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- ( استيقظت الدنيا مع نور الفجر الفضي، وملأ الجو نسيم رائع، تمايلت أوراق الشجر فرحة بميلاد يوم جديد، تكاثفت السحب الباردة، وتجمعت قطرات الندى، تتأهب لبدء رحلتها إلى الأرض، متلهفة للقاء النباتات والأزهار أوراق الشجر).
أ‌) هات معنى " تكاثفت"، وجمع" نسيم"، ومضاد" تجمعت" ؟
ب‌) متى استيقظت الدنيا ؟ ........................................................................................
ج) لماذا تجمعت قطرات الندى ؟ ...............................................................................
د)لمّ تمايلت أوراق الشجر ؟ ........................................................................................
هـ)استخرج من الفقرة السابقة ( جملة وبينّ نوعه- اسم جمع – جار ومجرور  ظرف وبيّن نوعه – فعل وبينّ نوعه) ........................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- ( سقطت قطرة الندى فوق ورقة الشجرة، التي استقبلتها فرحة قائلة: أهلاً ..أهلاً ومرحباً بك، يا قطرة الندى).
أ‌) أين سقطت قطرة الندى ؟ ...................................................................................
ب‌) كيف استقبلت ورقة الشجر قطرة الندى ؟ ....................................................................
ج) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة وبيّن نوعها – ظرف وبيّن نوعه – أسلوب نداء )
........................................................................................................................
( كاد العطش يقتله )
1- ( قال الرجل لنفسه: وقد أثّر فيه منظر الكلب تأثيراً بالغاً: هذا الكلب المسكين يشعر بعطش شديد، مثلما كنت أشعر به من قبل).
أ‌) هات من الفقرة السابقة كلمة معنى ( أحسّ )، وكلمة جمعها ( مناظر)، وكلمة مضادها (بعد).
..........................................................................................................................
ب‌) ما المنظر الذي ترك في الرجل أثراً ؟ .......................................................................
ج) كيف تصرف الرجل مع الكلب ؟ وما رأيك في هذا التصرف ؟
.......................................................................................................................... ..........................................................................................................................
د‌) ماذا فعل الكلب بعد أن شرب ؟
..........................................................................................................................
هـ) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة وبيّن نوعها - اسم إشارة – اسمًا – فعلًا مضارع - فاعلًا)
..........................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- ( وبدأ الرجل يبحث عن الماء ثانية، ووفقه الله سبحانه وتعالى إلى العثور على بئر ماء، فأسرع الرجل، ونزل البئر، وشرب حتى ارتوى، وبينما كان الرجل يسير في طريقه، عائاداً إلى داره، رأى كلباً يلهث من شدة العطش).
أ‌) هات معنى ( ارتوى ) ومضاد ( عائداً )، وجمع (بئر).
..........................................................................................................................
ب‌) كيف رأى لرجل الكلب ؟ ولماذا كان حال الكلب هكذا ؟
..........................................................................................................................
ج) لماذا بدأ الرجل يبحث عن الماء ؟
..........................................................................................................................
د) استخرج من الفقرة السابقة: ( ثلاث أفعال ماضية، ثلاث حروف جر – فعلًا مضارعًا – اسم به (ال))
.......................................................................................................................... ..........................................................................................................................

( حديث مع النهر )
1. ( مع هطول المطر سقطت أنا وأخواتي القطرات على صفحة نهر النيل، ذلك النهر العظيم، شريان الحياة في مصر، كنت فرحة للغاية بأنني أصبحت جزءًا من هذا النهر الخالد).
أ‌) ما معنى ( هطول المطر)؟ ومضاد ( فرحة)؟ وجمع ( النهر ) ؟
.................................................................................................................
ب‌) متى سقطت القطرات على صفحة نهر النيل ؟ ......................................................
ج) لماذا كانت قطرة الماء فرحة ؟ .......................................................................
د) صف نهر النيل كما ورد بالعبارة .......................................................................
هـ) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة اسمية – جملة فعلية – حرفًا جرًا –اسم يبدأ بـ(ال))
.................................................................................................................
..............................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. ( قال الهواء وقد ارتسمت على وجهه علامات عدم الرضا: لقد تبدّت أحوال المصريين وأفعالهم، فلم يقدروا النيل حق قدره).
أ‌) أكمل النقاط:
- معنى ( تبدّلت)......................... - مفرد (أحوال ).........................
- جمع (وجه)............................. - مضاد( حق).............................
ب‌) كي تبدّلت أحوال المصريين فلم يقدروا النيل حق قدره ؟
....................................................................................................................
......................................................................................................................
ج) ما أثر إلقاء القاذورات في النيل ؟ .......................................................................
د) استخرج من الفقرة السابقة: ( اسماً – فعلاً وبين نوعه– حرفاً – جملة فعلية – فاعل)
....................................................................................................................
.....................................................................................................................

3. قال الهواء: ليس هناك حل إلا أن يعود أبناء  مصر إلى تقديرهم واحترامهم لنهر النيل، فلا يلوثونه بأي شكل من الأشكال، ويعاقبون من يقوم بذلك، فيحفظوا لبلادهم سبب حياتها، وسر نهضتها)
أ‌) هات معنى ( تقديرهم) ، ومضاد ( يحفظوا)، ومفرد( الأشكال)، وجمع( حل).
.................................................................................................................
ب‌) كيف يعود أبناء مصر إلى تقديرهم واحترامهم لنهر النيل ؟
...................................................................................................................
ج) ما فائدة نهر النيل لنا ؟ ....................................................................................
د) استخرج من الفقرة السابقة (( اسماً – فعلاً وبين نوعه– حرفاً – جملة فعلية وبيّن الفاعل- – اسماً مجرورًا)
...................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( القرية ملك للجميع )
1- ( ونيس: حقاً إن قريتي صغيرة، ولكن أهلها طيبون متعاونون، يشارك بعضهم بعض في الأفراح والأحزان).
أ‌) هات معنى(حقاً)، ومضاد( طيبون)، ( ومفرد أحزان)، وجمع( قرية).
.............................................................................................................................
ب‌) صف ونيس. .........................................................................................................
ج) بمَ وصف ونيس قريته في العبارة السابقة ؟ ......................................................................
د) استخرج من الفقرة السابقة (( اسماً – فعلاً وبين نوعه– حرفاً – اسماً مجرورًا– جملة فعلية وبيّن الفاعل)
.............................................................................................................................
.............................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- ( ذات يوم، قال زاهر: القرية بها بعض المشكلات، مثل نظافة الشوارع وسوء استخدام المياه).
أ‌) ما معنى ( استخدام) ؟ ومضاد (سوء) ؟ وجمع ( يوم) ؟ .........................................................
ب‌) من المسئول عن القرية ؟ .........................................................................................
ج) ما المشكلات التي تواجه قرية ونيس ؟ ...........................................................................
د) ما اقتراح ونيس لحل مشكلات القرية ؟
.............................................................................................................................
هـ) استخرج من الفقرة السابقة (( اسماً – فعلاً وبين نوعه– حرفاً – اسمًا مجرورًا– جملة فعلية وبيّن الفاعل- جملة اسمية وبيّن ركنيها)
.............................................................................................................................
.............................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- ( ونيس شابٌ نشيط وذكي، يعمل مدرساً في إحدى القرى التي نشأ بها،( ونيس يحب قريته وأهلها).
أ‌) هات معنى ( ذكي)، وجمع (شاب)، ومضاد ( نشيط). ............................................................
ب‌) صف ونيس كما ورد وصفه بالعبارة. ..............................................................................
ج) ماذا يعمل ونيس ؟ وأين يعمل ؟ .................................................................................
د) ما شعور ونيس نحو قريته ؟وأمام من يباهي بقريته ؟...........................................................
4- ( شاكر: لقد سمعت الدكتورة هدى في الوحدة الطبية بالقرية، تقول :( إننا جميعاً أهل، والقرية ملك لنا، فهي بيتنا الكبير الذي يجمعنا، ويجب أن نتعاون جميعاً كي تكون قريتنا نموذجية فيها الماء النقي والكهرباء، وكي تكون بيوتنا وشوارعنا نظيفة).
أ) أكمل: معنى ( نموذجية)................، ومضاد (النقي)......................، وجمع( الوحدة)............
ب) ما فائدة التعاون بين أهل القرية ؟ ...........................................................................
ج) ما الخطة التي سيضعها ونيس ويعرضها على العمدة ؟ ........................................................
د ) استخرج من الفقرة السابقة (( اسماً – فعلاً وبين نوعه– حرفاً – اسمًا مجرورًا– جملة فعلية وبيّن الفاعل- جملة اسمية وبيّن ركنيها)
.............................................................................................................................
.............................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- ( في المساء يجلس "ونيس" مع أصحابه في قصر الثقافة، ويشتركون في الحديث عن آمالهم وأحلامهم، وعن مستقبل قريتهم، وما يقدمونه من خدمات لأبناء قريتهم).
أ) ما معنى ( مستقبل) ؟ ومفرد (آمال) ؟ وجمع (قصر) ؟
ب) ماذا يقدم قصر الثقافة لأبناء القرية ؟
ج) عن أي شيء يتحدث ( ونيس) وأصحابه ؟
د ) استخرج من الفقرة السابقة ( اسماً – فعلاً وبين نوعه– حرفاً – اسمًا مجرورًا–جملة فعلية وبيّن الفاعل)
.............................................................................................................................
.............................................................................................................................

( القرية المنتجة )
1- ( ظلت القرية طوال الأسابيع الثلاثة منشغلة في تنفيذ حملة نظافة الشوارع، ولا أستطيع أن أصف لكم جمال شوارع قريتنا الآن، في مساء الأمس ذهبت برفقة أصدقائي إلى قصر الثقافة بالقرية).
أ‌) هات من الفقرة كلمة معناها ( استمرت)، وكلمة مضادها ( صباح)، وكلمة جمعها(أقصر).
ب‌) فيمّ انشغلت القرية طوال الأسابيع الماضية ؟
ج)كيف أصبحت شوارع القرية الآن ؟
د) من الذي وجده ونيس في قصر الثقافة ؟ وماذا كان يفعل ؟
هـ)  من الذين ذهبوا مع ( ونيس) إلى قصر الثقافة ؟
و) استخرج من الفقرة السابقة ( اسماً – فعلاً وبين نوعه– حرفاً – اسمًا مجرورًا– جملة فعلية وبيّن الفاعل)
...........................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- (سالم: إن العمل القائم على التخطيط الجيد أساس النجاح في الحياة، وواجب على كل شاب منكم أن يسعى في طلب العمل...)
أ‌) ما مضاد ( الجيد) ؟ وما جمع (أساس) ؟
ب‌) ما أساس النجاح كما تفهم من العبارة السابقة ؟
ج) ما واجب الشباب، ولم يرد في العبارة السابقة ؟
د) استخرج من الفقرة السابقة ( اسماً – فعلاً وبين نوعه– حرفاً – اسمًا مجرورًا)
...........................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- ( شاكر: حقاً يا ونيس، إن سوق القرية تباع فيه هذه المنتجات المحلية التي شارك في صناعتها الشباب والأسر المنتجة).
أ‌) هات معنى ( حقاً)، ومفرد (الأسر)، وجمع( سوق)، ومضاد ( تباع).
ب‌) ماذا تباع في سوق القرية ؟ ومن الذين يصنعونها ؟
ج) ماذا اقترح شاكر لتنشيط حركة البيع لهذه المنتجات ؟
د) استخرج من الفقرة السابقة ( اسماً – فعلاً وبين نوعه– حرفاً – اسمًا مجرورًا– جملة اسمية – اسم إشارة)
...........................................................................................................................
4- ( ونيس يمكننا الآن الاستفادة من الأعياد، وأوقات جني المحاصيل الزراعية، وشهور الأجازات في إقامة هذه الأسواق والمعارض).
أ‌) هات معنى (جني)، ومفرد (المحاصيل)، ومضاد ( الاستفادة).
...........................................................................................................................
ب‌) ما الأوقات التي اقترحها ونيس لإقامة الأسواق والمعارض؟ ................................................
ج‌) ماذا اقترح الجد سالم للإعلان عن الأنشطة ؟ ................................................................
د) استخرج من الفقرة السابقة ( اسماً - حرفاً – اسمًا مجرورًا– جملة فعلية – اسم إشارة)
...........................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- ( على شباب القرية التعاون مع شباب القرى المجاورة؛ كي يقيموا أسواقاً ومعارض خلال الأعياد وأوقات جني المحاصيل الزراعية).
أ‌) هات من الفقرة كلمة معناها ( حصد)، وكلمة جمعها ( أعياد)، وكلمة مفردها ( محصول ).
...........................................................................................................................
ب‌) لماذا يتعاون شباب القرية مع شباب القرى المجاورة ؟
...........................................................................................................................
ج) ما المقصود بالقرية المنتجة ؟..................................................................................
د) استخرج من الفقرة السابقة ( اسماً - حرفاً – اسمًا مجرورًا– جملة فعلية وبين الفاعل)
...........................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امينة حماد
مشرف
مشرف
امينة حماد

الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2616
نقاط : 6312
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 64
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



الصف الرابع الابتدائى مراجعة نهائية لغة عربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف الرابع الابتدائى مراجعة نهائية لغة عربية    الصف الرابع الابتدائى مراجعة نهائية لغة عربية  Empty2010-12-27, 04:44

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر

صورة من الملف + رابط تحميل مباشر


ــــــــــــــــ
3) ( ثم علقت مريم قائلة: إن فتح أبواب المدارس طوال العام، خاصة في الأجازات يساعد على أن يمارس التلاميذ الأنشطة، ويعقدوا الندوات).
أ‌. هات من الفقرة السابقة كلمة بمعنى ( يزاول) ، (وكلمة مفردها ( المدرسة ).
ب‌. ما فائدة فتح أبواب المدارس طوال العام وخاصة في الإجازات ؟
...........................................................................................................................
ج. لماذا لا بد من فتح مقاهي الإنترنت في القرية ؟...........................................................
د. ما أنواع المسابقات التي يمكن إجراؤها بين الشباب ؟.....................................................
...........................................................................................................................
هـ.. استخرج من الفقرة السابقة ( جملة فعلية وبيّن الفاعل - حرفاً – اسمًا مجرورًا)
...........................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4) ( زار المحافظ قرية (ونيس) وألقى كلمة بمناسبة افتتاح المتحف الريفي الذي أقامه شباب القرية بالجهود الذاتية).
أ‌- هات معنى ( ألقى)، ومضاد( افتتاح)، وجمع (المحافظ). .................................................
ب‌- لماذا زار المحافظ قرية (ونيس) ؟ ......................................................................
ج- من الذين أقاموا المتحف الريفي ؟ وكيف أقاموه ؟ ......................................................
د- ما فائدة نشر التعليم لدى أبناء القرية ؟ ....................................................................
هـ- استخرج من الفقرة السابقة ( جملة فعلية وبيّن الفاعل - حرفاً – اسمًا مجرورًا).
( أصدقاء البيئة )
1. ( اجتمع ونيس مع أصدقائه في المساء بقصر ثقافة القرية، وكان الجد سالم حاضراً).
أ‌) ما معنى ( حاضر) ؟ وما جمع ( قصر) ؟ وما مضاد ( اجتمع )؟ ..........................................................
ب‌) أين اجتمع ونيس ؟ ومع من كان الاجتماع ؟ ومتى تم الاجتماع ؟
...................................................................................................................................................
ج) من كان حاضراً الاجتماع أيضًا ؟ ...............................................................................................
د) ماذا قال الجد سالم ؟ ...............................................................................................................
هـ) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة فعلية وبيّن الفاعل - حرفاً – اسمًا مجرورًا- اسم منون). ...................................................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. ( بهاء: ما المسئولية التي ترى يا ونيس أننا لم ننجزها.
ونيس: إنها مسئولية حماية القرية من التلوث، حقًا إن شوارعنا أصبحت نظيفة، ولكن لا يزال هناك من يقوم بحرق المخلفات فيلوث الهواء).
أ‌) أكمل ما يأتي: - معنى (ننجزها)..................... - جمع ( القرية) ..................
- مفرد ( المخلفات) ................ - ومضاد ( نظيفة ) ................
ب‌) ما المسئولية التي لم يتم إنجازها حتى الآن ؟ ............................................................................
ج) اذكر مثالاً للتلوث الذي يحدث بالقرية، كما فهمت الفقرة السابقة ؟...............................................
د) اذكر مثالاً للتلوث الذي يحدث بالقرية، ولم يرد الفقرة السابقة ؟
...................................................................................................................................................
هـ) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة فعلية وبيّن الفاعل - حرفاً – اسمًا مجرورًا- أسلوب استفهام). ...................................................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. (شاكر: إن لدَّي فكرة قرأت عنها في الانترنت سأعرضها عليكم، وهي: أن نعمل معاً لتأسيس جمعية لحماية القرية من التلوث، يتولى العمل بها بعض شباب القرية بأجور مناسبة).
أ‌) هات معنى ( تأسيس)، وجمع ( فكرة)، ومضاد ( شباب). ..................................................................
ب‌) ماذا اقترح شاكر ؟ ..........................................................................................................................
ج) ما دور الشباب الذين سيعملون مع الجمعية التعاونية لحماية القرية من التلوث ؟
...................................................................................................................................................
د) ومن سيدفع لهؤلاء الشباب أجورهم ؟ ...........................................................................................
هـ) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة فعلية وبيّن الفاعل - حرفاً – اسمًا مجرورًا- ضمير للغائب).
1. ( الصّدق صفة من أمجل الصفات، ينبغي لكل إنسان أن يتحلى بها، حتى يعيش محبوباً بين الناس في الدنيا، ويرضى عنه الله يوم القيامة).
أ‌) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
• كلمة ( الصدق ) في العبارة ( مبتدأ – خبر – فاعل )
• كلمة ( يعيش ) في العبارة ( اسم – فعل – حرف )
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة (اسمًا – فعلًا – حرفًا- جملة اسمية )
ج) ضع ضمير المخاطب المناسب مكان النقط فيما يلي:
- ................... تحب والديك. - ................... أمهات الغد.
- ................... صيادون ماهرون. - ................... صديقان متحابان.
د) ( يعيش السمك في الماء) - بيّن نوع هذه الجملة، ثم اذكر ركنيها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. ( التعليم مفيد، فهو يرفع شأن الأمم، ولذلك تهتم به البلاد، وتعمل على نشره بين أبنائها).
أ‌) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة اسمية، ثم اذكر ركنيها – اسمًا – فعلاً – حرفـــًا)
ب‌) ( يقرأ التلميذ القصة ) بيّن نوع هذه الجملة، ثم اذكر ركنيها .
ج) ضع ضمير الغائب المناسب مكان النقط فيما يلي:
- ................ صيادان ماهران. - ................ أصدقاء متحابون.
- ................صديقات مخلصات. - ................ صديق وفيِّ.
هـ) ضع خطًا تحت الظرف وبيّن نوعه:
- تغوص الغواصة تحت الماء. - تسقط الأمطار شتاءً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. ( الأم مصدر الحب والعطاء، تعطي بلا حدود، وتتحمل التعب من أجل سعادة أبنائها).
أ‌) أكمل ما يأتي : ( الأم ) تُعرب: ................................................................................
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة اسمية، ثم اذكر ركنيها – اسمًا – فعلاً – حرفـــًا)
ج) حوّل الجملة الفعلية إلى جملة اسمية ( تهتم الدولة بالأطفال ).
د) ضع ضمير المتكلم المناسب مكان النقط فيما يلي:
- ................... رجال المستقبل. - .................فتاة سبّاحة.

4. ( الفلاح رجل نشيط، يسابق الطيور في البكور، ويسرع إلى العمل قبل شروق الشمس، ويقضي اليوم في الحقل ).
أ‌) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
الفلاح: .....................................................................................................................
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( ظرف زمان - جملة اسمية، ثم اذكر ركنيها– ظرف مكان - فعلاً – حرفـــًا– اسمًا)
.......................................................................................................................... ..........................................................................................................................
ج) ( يدخل التلاميذ المدرسة ) ما نوع هذه الجملة.
د) ضع ضمير المخاطب المناسب مكان النقط فيما يلي:
- ................ فلاح مصري. - ................ فلاحان مصريان.
- ................ فلاحون مصريون. - ................ فلاحتان مصريتان.
هـ) ( هذا اللاعب مجتهد) ثن واجمع الجملة السابقة.
المثنى: ............................................................................................................
الجمع:..............................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5. ( الكتاب صديق مخلص للإنسان، مخلص للإنسان، فهو يزوده بالمعلومات في كل المجالات).
أ‌) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
الكتاب: ..................................................................................................................... صديق: ...................................................................................................................
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( اسماً – فعلاً – حرفًا ).
..........................................................................................................................
ج) ( يذهب العمال إلى المصنع صباحاً) حوِّل الجملة السابقة من جملة فعلية إلى جملة اسمية.
د) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
• ( المؤمن محبوب ) كلمة ( محبوب ) تُعرب: ( مبتدأً – فاعلًا – خبرًا)
• ( يعيش الأسد في الغابة )كلمة (الأسد ) تُعرب: ( فاعلًا – خبرًا- مبتدأً)

6. ( المدرسة منارة العلم، تهتم بالتعليم حرصًا على مستقبل مشرق، وتكرم التلاميذ فيه).
أ‌- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
منارة العلم: ................................................................................................................
ب‌- استخرج من الفقرة السابقة ( اسماً – فعلاً – حرفًا ).
..........................................................................................................................
ج- بيّن الجمل الاسمية من الجملة الفعلية:
- تسقط الأمطار شتاءًا. - الربيع فصل الجمال والبهجة
د- ضع ضمير المخاطب المناسب مكان النقط في كل جملة مما يأتي:
1. ................ بائعان أمينان. 2. ................ سباحات ماهرات.
3. ................بائعون أمناء. 4. ................ سباحتان ماهرتان.
هـ) أكمل بظرف زمان مناسب مكان النقط فيما يأتي:
- تغرِّد العصافير في ................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7. الربيع فصل الجمال، فيه تشرق الشمس، وتتفتح الزهور، وتغرِّد الطيور، فاحرص على جمال الحدائق ونظافتها).
أ‌) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
الربيع:.......................................................................................................................
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( اسماً – فعلاً – حرفًا – جملة اسمية – جملة فعلية- أسلوب أمر).
..........................................................................................................................
ج) أكمل ما يأتي بما هو مطلوب بين القوسين:
• ...............طبيبان ماهران. ( اسم إشارة مناسب)
• المعلم...............في عمله. ( خبر مناسب)
• ...............طبيبان ماهران ( ضمير للمخاطب)
• القمر يضيء السماء............... ( ظرف زمان )
د) ( الفلاح نشيط ) ما نوع الجملة ؟ ثم بيّن ركنيها. .................................................
هـ) ( هما اللاعبان ماهران ) اجمع الجملة السابقة للجمع المؤنث..................................

8. ( المعلم مخلص في عمله، وهو شعلة تحترق لتنير الطريق للآخرين، ولخدمة أبناء وطنه).
أ‌) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
المعلم: ................................................................................................................
مخلص : ...............................................................................................................
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة اسمية – ضميرًا للغائب - اسماً – فعلاً – حرفًا ).
ج) ضع مكان النقط ضميرًا للمخاطب في كل جملة مما يأتي:
- .................. جنيان مصريان. - ..................جنود مصريو.
- .................. فلاحات مصريات. - .................. فتاتان مجتهدتان.
د) ضع خطًّا تحت الظرف، ثم بيّن نوعه:
- جلست القطة على فوق الكرسي
هـ) أكمل باسم إشارة مناسب. .............. الطلاب مجتهدون في دروسهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9. ( الفلاح المصري مجتهد، يذهب إلى الحقل مبكراً)
أ‌) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
مجتهد : ...............................................................................................................
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة اسمية –اسماً – فعلاً – حرفًا ).
...............................................................................................................
ج‌) ضع ضميرًا للغائب بدلا من ضميرًا المخاطب في كل جملة مما يأتي:
- أنتما مهندسان ماهران. .......................................................................
- أنتم أطباء ماهرون. .......................................................................
- أنتن طبيبات ماهرات. .......................................................................
د) ضع مكان النقط ظرف زمان مناسب:
- زرت صديقي.........................
هـ) ضع مكان النقط خبرًا مناسبًا:
- الطيور................. فوق الأشجار.
- اللاعبون .............. هدفًا جميلاً.

10. ( هذا تلميذ مجتهد في دراسته، يقوم بأداء واجبه بإتقان ويطيع والديه ومدرسيه، ويحافظ على مدرسته، وعلى مرافقها).
أ‌) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
تلميذ : ...............................................................................................................
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة اسمية – اسماً – فعلاً – حرفًا ).
................................................................................................................................
ج) ضع ضمير المتكلم مكان النقط فيما يأتي:
- ..................عاملان نشيطان. - .................. عمال نشيطون.
- ..................عامل نشيط.
د) ضع خطا تحت ظرف الزمان، وخطين تحت ظرف المكان في كل جملة مما يأتي:
- ذهبنا إلى حديقة عامة صباحاً. - شاهدت الطائرة بين السحاب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11. ( الحديقة جميلة، يزرع الناس في الحدائق الأشجار والزهور، ويقضون بها أوقاتاً سعيدة).
أ‌) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
الحديقة: ...............................................................................................................
الناس: .................................................................................................................
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة اسمية – اسماً – فعلاً – حرفًا ).
................................................................................................................................
ج) بيّن الجملة الاسمية من الجملة الفعلية فيما يأتي:
• يفرح الناتج بنجاحه. ...........................................................
• التلميذ المهذب محبوب من الناس . ...........................................................
د) ضع ضميرًا المخاطب في كل جملة مما يأتي:
- ............... فتيات مهذبات. - ............... فتاتان مهذبتان.

12. ( الشمس تشرق في الصباح، وتضيء الدنيا بنورها، وتنادي كل مخلوق، فتقول: قم اعمل، فعندما يشرق الصباح، الفلاح يعمل، والطيور تغرد، والفراشات تطير).
أ‌) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
الشمس............................................................................................................
الطيور.............................................................................................................
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة اسمية وبيّن ركنيها– اسماً – فعلاً – حرفًا – فعل أمر)
................................................................................................................................
ج) بيّن الجملة الاسمية من الجملة الفعلية فيما يأتي:
• تهتم الأم برعاية أولادها. ...........................................................
• العامل يجتهد في عمله. ...........................................................
د) ضع ضميرًا للغائب بدلا من ضميرًا المخاطب في كل جملة مما يأتي:
- أنتما تلميذان مجتهدان. ...........................................................
- أنتن تلميذات مجتهدات. ...........................................................
- أنتِ تلميذة مجتهدة. ...........................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

13. ( التلميذ المجتهد نشيط، ويذهب إلى المدرسة مبكراً، ويشترك في الأنشطة المدرسية).
أ‌) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
• كلمة ( التلميذ ) تُعرب ( مبتدأً-خبرًا – فاعلاً )
• كلمة (يذهب ) تُعرب (خبرًا- فعلاً – فاعلاً )
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة فعلية وبيّن ركنيها– اسماً – فعلاً – حرفًا )
................................................................................................................................
ج) رتب الكلمات الآتية؛ لتكون جملة مفيدة:
• العامل – في – مجتهد – عمله .......................................
د) ينجح المجتهد. بيّن الفاعل في الجملة السابقة. ......................................
هـ) ضع خطًا تحت الظرف، وبيّن نوعه:
• يذهب الفلاح إلى حقله صباحًا.
• وقف العصفور فوق الشجرة.

14. ( في الربيع الأشجار مورقة، الأزهار متفتحة، والجو جميل، والحياة هادئة، ويفرح الناس بقدومه)
أ‌) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
الأزهار:............................................................................................................
جميل: .............................................................................................................
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( خبرًا– اسماً – فعلاً – حرفًا – اسم مجرور)
................................................................................................................................
ج) رتب كلمت كل سطر، وكوّن جملة اسمية مرة، وجملة فعلية مرة أخرى:
• ( في – الشتاء – يسقط – المطر)...................................................................
• نمو – المزروعات – في – الشمس ................................................................
د) حوّل الجملة التالية من صيغة المتكلم إلى صيغة المخاطب مرة ، وإلى صيغة الغائب مرة أخرى:
• نحن أطباء المستقبل........................................................................
.....................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

15. ( الصدق صفة حميدة، يجب على كل إنسان أن يتحلى بها، حتى يعيش محبوبًا بين الناس، ويرضى عنه الله يوم القيامة).
أ‌) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
الصدق:............................................................................................................
صفة: ............................................................................................................
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( خبرًا– اسماً – فعلاً – حرفًا – اسم مجرور – ظرف مكان)
................................................................................................................................
ج)حوّل كل جملة فعلية إلى جملة اسمية:
• يذهب الناس إلى الشواطئ صيفًا ..........................................................
• يأكل الأرنب الحشائش. ..........................................................
د) أكمل كل جملة بضمير الغائب المناسب:
- .................أستاذان مجتهدان. - ................. أساتذة مجتهدون.
- ..............أستاذ مجتهد. - ................. أستاذات مجتهدات.

16. ( النملة حشرة عجيبة، وهي نشيطة في عملها، لا تملُّ العمل )
أ‌) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة اسمية - خبرًا– اسماً– جملة فعلية - حرفًا – اسم مجرور)
................................................................................................................................
ب‌) أكمل كل جملة باسم موصول مناسب مما يأتي ( الذي – التي - الذين)
- الصديق..............يخلص لأصدقائه محبوب.
- الكتاب ...............على المكتبة أهداه لي أبي.
- الأطباء ............... يعالجون المرضى مهرة.
ج) ضع اسم الإشارة المناسب مكان النقط فيما يأتي:
- ............... صانعان ماهران. -............... فتيات جميلات.
د) ضع خطًّا تحت الفاعل في الجملة الآتية:
- يدفع الجنود عن وطنهم بشجاعة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

17. ( معرض المدرسة جميل، ويحتوي على معروضات كثيرة، وقد أبدى الزائرون إعجابهم بها؛ لأنها من صنع التلاميذ).
أ‌) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
الزائرون :............................................................................................................
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( خبرًا– اسماً – فعلاً – حرفًا – اسمًا مجرورًا –جملة اسمية)
................................................................................................................................
ج) ( يحتوي المعرض على معروضات كثيرة). اجعل هذه الجملة اسمية
................................................................................................................................
د) ضع اسم الإشارة المناسب مكان النقط فيما يأتي:
- ............... النحلة تسعى في طلب رزقها. - ............... طائران مغردان.
هـ) ضع ضمير الغائب مكان النقط فيما يأتي:
- ............... لاعبان متفوقان في السباحة - ............... لاعبون ماهرون في لعب الكرة

18. ( القمر كوكب منير، استطاع الإنسان الصعود إليه، والهبوط فوقه، ثم عاد إلى الأرض وهو يحصل يحمل صخوره وترابه).
أ‌) كلمة ( الأرض ) تعرب..................................................................................
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( خبرًا– اسماً – فعلاً – حرفًا – اسمًا مجرورًا –جملة اسمية)
................................................................................................................................
ج) عيّن الجملة الاسمية والجملة الفعلية فيما يأتي:
- الصديق يحب صديقه. - يحصد الفلاح القمح في شهر مايو.
د) ضع ضمير الغائب مكان النقط في كل جملة مما يأتي:
- ............... تلميذان متفوقان. - ............... تلميذات متفوقات.
هـ) أكمل الجملة الآتية بظرف زمان مناسب: ( تشرق الشمس .....................)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

19. ( العريش عاصمة محافظة سيناء الشمالية، وهي تطل على البحر المتوسط، وشاطئها على هذا البحر جميل، يمتاز بصفاء رماله، ونخيله الكثير)
أ‌) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
العريش :............................................................................................................
بصفاء: ..............................................................................................................
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( خبرًا– اسماً – فعلاً – حرفًا– جملة اسمية)
................................................................................................................................
ج)ضع ضمير الغائب بدلاً من ضمير المخاطب في كل جملة فيما يأتي:
• أنتم الأطباء حقاً .....................................
• أنتن طبيبات مجتهدات .....................................
د) ضع مكان النقط ظرف مكان مناسباً: ( سار المعلم .............التلاميذ)
هـ) ( هذا السائح زار مدينة العريش) اجعل الجملة السابقة للمثنى المذكر وجمعه، وغير ما يلزم.
................................................................................................................................
................................................................................................................................
و) ( ينجح الطالب المجتهد ) بين نوع الجملة، ثم بيّن ركنيها

20. ( تشرق الشمس في الصباح، وتنشر نورها، وتقول لكل حي: قّم للعمل، فالطيور تغرد، والفلاح يعمل، والفراشات تطير، ومن الذي لا يسعد بالصباح الجديد ؟)
أ‌) كلمة ( الشمس )تعرب ( خبرًا - مبتدأً – فاعلاً)
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( اسماً – فعلاً – حرفًا– جملة اسمية – أسلوب أمر )
................................................................................................................................
ج) ( الأزهار متفتحة ) عيّن الخبر في هذه الجملة.
د) ضع خطًا تحت ظرف الزمان، وخطين تحت ظرف المكان في كل جملة يأتي:
- سقطت الثمار تحت الشجرة. - عاد العامل من عمله مساءًا.
هـ) ............... فلاحان نشيطان في الحقل. (ضع اسم إشارة مناسب مكان النقط )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

21. ( هذا طفل مجتهد في دروسه، يقوم بأداء كل ما يجب عليه، وهو يدعو الله دائماً أن يحفظه، ويحفظ بلاده، ويعم السلام كل الدنيا).
أ‌) استخرج من الفقرة السابقة ( اسماً – فعلاً – حرفًا– جملة اسمية )
................................................................................................................................
ب‌) ( التلاميذ ) اجعل هذه الكلمة مبتدأ في جملة من عندك. .......................................
ج) ( يضيء القمر ليلاً ) عين من الجمة السابقة ( فاعلاً وظرفًا وبين نوعه)
................................................................................................................................
د) ضع ضمير المتكلم مكان النقط في كل جملة مما يأتي:
- ............ تلميذان متفوقان -............. لاعبون فائزون.
- ............ طالب.
هـ) أجب عما يأتي بما هو مطلوب بين القوسين:
- ............ يحمي حدود البلاد ( ضع اسمًا )
- ............ التلميذتان مهذبتان. (ضع اسم إشارة)
- ............ متفتحة في الربيع. ( ضع مبتدأ مناسباً)
- القط ................. ( ضع خبرًا مناسبًا )
- يشتد البرد............ ( ضع ظرف زمان )

22. ( نهر النيل عظيم، يشرب الناس من مائه، ونزرع الأرض، ونسقي الحيوانات والطيور).
أ‌) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
نهر: .........................................................................................................................
ب‌) استخرج من الفقرة السابقة ( اسماً – فعلاً – حرفًا– جملة اسمية – اسمًا مجرورًا )
................................................................................................................................
ج) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
• السماء صافية ( مبتدأ – خبر – فاعل )
• يلعب التلميذ في الفناء. ( خبر – فاعل – مبتدأ )
• الجو معتدل في الربيع ( فاعل – فعل – مبتدأ )
د‌) ضع ضميرًا للمخاطب بدلا من ضمير المتكلم في الجمل الآتية:
- أنا تلميذ متفوق. - نحن تلميذات متفوقات.
................................................................................................................................
- نحن تلميذان متفوقان. - أنا تلميذة متفوقة.
................................................................................................................................

اسلمي يا مصر

اسلمي يا مصر إنني الفـــــــدا ذي يدي إن مدّت الدنيا يدا.
أبـــــــــدًا لن تستكيني أبــــــدا إنني أرجـــــــــــو مع اليوم غدا.
أ‌) هات معنى ( الفدا ) ومضاد ( تستكيني)، وجمع ( يد )، ومضاد( غدًا).
................................................................................................................................
ب‌) اشرح البيتين بأسلوبك.
................................................................................................................................
ج) ماذا تمنى الشاعر لمصر في البيت الثاني ؟
................................................................................................................................
د) اكتب من النص الآبيات التي تدل على المعاني الآتية:
• سلمت يا مصر، وسلامًا وتحية لك أي بلادي
................................................................................................................................
• أن الشاعر قلبه وعزم وإصراره على نصرة مصر، وحبه لها بعد حبه لدينيه والله تعالى)
................................................................................................................................
هـ) ما الجمال في قول الشاعر ( ذي يدي ) – ( اليوم – غدا ) ؟
................................................................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصف الرابع الابتدائى مراجعة نهائية لغة عربية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة نهائية لغة عربية الصف الاول الاعدادى
» الصف الأول الابتدائي مراجعة نهائية لغة عربية ترم ثان
» الصف الرابع الابتدائى اختبار لغة عربية
» مراجعة نهائية لغة عربية الصف الاول الاعدادى ( قصة ، قراءة ، تعبير ) .
» الصف الرابع الابتدائي مراجعة لغة عربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الصف الرابع الابتدائي :: الفصل الدراسي الأول :: لغة عربية ترم أول رابع ابتدائي-
انتقل الى:  
الصف الرابع الابتدائى مراجعة نهائية لغة عربية  Flags=1
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع