أمل في بكرة
عزيزي الزائر ،نتشرف بان تكون معنا
ونرجو أن تستغيد بما نقدمه لك، وإذا كان مقترحات راسلنا،
وإن كانت لديك قدرة على نشر التعليم للأخرين فلا تبخل بأن تضع شيئا
قد يكون نجاة لك من النار، لأنه يدخل تحت باب " علم ينتفع به"
مع تحيات : أمل في بكرة



 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول     عمرك بالثواني
» شرح العمليات على الأعداد الحقيقية وعلى الجذور التربيعية للصف الثاني الإعدادي ترم أولاليوم في 05:21من طرفhidihoda » ملخص قوانين الرياضيات لكل طالباليوم في 04:51من طرفhidihoda » جميع تعريفات طابعة LASERJET المتوافقة مع ويندوز7 وفيستااليوم في 01:32من طرفmeldeeb2 » للصف الخامس الابتدائي علوم امتحانان نصف العام مع نماذج الاجابة2014-11-21, 21:00من طرفمحمد الحايس » لوكنت وزير التعليم لاستقلت فورا2014-11-15, 09:21من طرفAdmin » شرح منهج الرياضة بالكامل للصف الأول الإعدادي ترم أول باور بوينت2014-11-14, 17:54من طرفAdmin » تحليل المقادير الجبرية للصف الأول الإعدادي ترم أول2014-11-14, 17:53من طرفAdmin » للبيع أو البدل بأعلى سيارة هوندا أكورد 89 أوتوماتيك2014-11-14, 14:44من طرفAdmin » مطلوب معلمين لغة عربية لمدرسة انترناشونال بمساكن الشيراتون2014-11-13, 14:37من طرفAdmin » الحفر على الخشب ترم أول تربية فنية للشهادة الإعدادية2014-11-12, 16:58من طرفخليل فاطمة
أعضاؤنا الكرام نظرا لعطل عام في موقع استضافة الروابط يرجى عمل الآتي عند الضغط على أي رابطعندما تنتقل إلى صفحةadf.ly ستجد العنوان في أعلى المتصفح مثل الآتيhttp://adf.ly/246619/http://www.4shared.com/file/0auaA96q/___.htmlاحذف منه أوله بحيث تترك بدءا من httpثم اضغط على زر الذهاب أو انتر لتتجه إلى صفحة التحميل مباشرة
شاطر | 
أمل في بكرة
 

 قطع نحوية للصف الثالث الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
المشرف العام
المشرف العام



الجنسية: مصري
رقم العضوية: 4000

الجنس: انثى
عدد المساهمات: 3562
نقاط: 7275
تاريخ الميلاد: 21/01/1960
تاريخ التسجيل: 01/08/2010
العمر: 54
الموقع: المشرف العام

مُساهمةموضوع: قطع نحوية للصف الثالث الاعدادى    2011-01-14, 04:02

Share
fsd

1-" يا أبناء مصر ، إن النيل شريان الحياة ، فحافظوا على مياهه ، ويا فلاحى مصر ، أنتم أكثر الناس استفادة منه ، فلا تسرفوا ..ويا شاربين ماء النيل ،لا تقربوا ماء النيل إن لم تعملوا عملا فماؤه العذب لم يخلق لكسلان ".

) استخرج من الفقرة :
1- منادى مضاف منصوب بعلامة أصلية
2- منادى مضاف منصوب بعلامة فرعية
3- منادى شبيها بالمضاف

2-" التفاؤل صفة تترك أثرها على النفس البشرية ، فتجعلها أكثر ثقة في حاضرها ، وأملا في مستقبلها ، فيا إنسان ،تحلَ بالتفاؤل ، فالشجرة المثمرة لا تنتظر جزاء ما تقدمه فيطول عمرها ويحمد أثرها ، والشجرة المجدبة تذبل وتموت ، ولا يطيق صاحبها تحمل منظرها فيهوى بها في النار".

ب) استخرج من العبارة السابقة :
1 - منادى وبين نوعه وحكمه
2 - نعتا جملة.
3- فعلا معربا.
4- علا مبنيا .
ج) اكشف في معجمك عن معني كلمة : " التفاؤل - صفة ".

3- يا بني إن الذي يجد كل شيء سهلا لا يصل إلى شيء فتحمل مشاق الحياة ، واعلم أنه لا يرى الجمال الفرد العابس وجهه فكن متفائلا ، وأقبل على الحياة بهجتها فأنت بتلك الروح الجميلة تستطيع أن ترى الجمال واقعا ملموسا حولك

ب) استخرج من العبارة السابقة :
1- منادى وبين نوعه.
2- بدلا وبين نوعه .
3- ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع.
ج) اكشف في معجمك عن معني كلمة : " تستطيع".

4ـ " اللهم ابعد عنا الظلم فإن الظالمين هم أسوأ الناس مقاما يوم القيامة وزينا بالأخلاق أحسنها فنعم صفة مكارم الأخلاق "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ امدح الإخلاص وذم الخيانة

5 ـ " نعم رجلا ذو الخلق الكريم ، فاحرصوا على تلك الأخلاق أيها الأبناء ، فما اتصف بها شعب إلا وامتلك مفاتيح الخير معظمها "
1ـ أعرب ما تحته خط
2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ صوب الخطأ فيما يلي .
ـ يأيها العاملين أتقنوا عملكم ـ حبذا العلم والجهل لا حبذا
ـ شاهدت في الحديقة عصافيرا كثيرة

6 ـ " يا مصريين إن المحافظة على بيئة بلدتنا مصر مطلب ضروري ، فبئس البلد الذي ينتشر فيه التلوث لأنه سيصبح مأوى للأمراض والأوبئة "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3ـ اجعل كلمة قبائل مجرورا وعلامة جره الفتحة مرة والكسرة مرة أخرى فى جملتين من إنشائك

7 ـ " قال حكيم لابنه أحمد : يا بني إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة ، فهي نعم ما يتصف به الإنسان لأنها تجعله يواجه الشدائد معظمها فكن للناس محبا يقو قلبك على الصعاب
1ـ أعرب ما تحته خط
2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3ـ يا مصريين أخلصا لبلدكم - اجعل المنادى نكرة مقصودة

8 ـ " ما أجمل القراءة لأنها أفضل غذاء للروح وخير ما يمتلكه العلماء فيأيها الطالب اجعل موهبتك القراءة فنعم الهواية القراءة "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3ـ تخير الإجابة الصحيحة
ـ نعم الصاحب ( أبو بكر ـ أبا بكر ـ أبى بكر )
ـ يا هذا الطالب اجتهد ـ المنادى مبنى على ( السكون ـ الضم ـ الضم المقدر)

9 ـ " الناس يابنى أحاديث فإن استطعت أن تصاحب الناس أحسنهم حديثا فنعم من تصاحب لأنه سيكون زينة لصاحبه "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3ـ يعجبني الفاروق عمر ـ يعجبني عمر الفاروق ما الفرق بين الكلمتين؟

10 ـ " إن الدفاع عن أم المؤمنين عائشة والصحابة واجب على كل مسلم ، فيأهل السنة كونوا صفا واحدا أمام هؤلاء الشيعة الرافدة لعنهم الله بما قالوا فبئس الر أي رأيهم و بئس القول قولهم "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ ذم المهملين وامدح المجتهدين بأسلوبين مختلفين

11ـ " لقد تبوأ منابر الإيمان صحابة نشروا الفضائل بعدما فتحوا البلاد وتسابقوا لينالوا إحدى الحسنيين : النصر والشهادة ، فتشبهوا بهم معشر الشباب فنعم من تقتدون بهم "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ صوب الخطأ فيما يلي
يا أبناؤنا تحلوا بالأخلاق يا غلاما أقبل بسرعة
4ـ اكشف فى المعجم عن معنى ينالوا

12ـ " حب الوطن غريزة كبرى أودعها الله داخل الإنسان ليسعى لنصرته فيا مصري اعمل على رفعة وطنك مصر و إ ذا دعتك في وقت شدتها فحبذا التضحية من أجلها "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه

13 ـ " تهفو قلوب المسلمين جميعهم لبلد الله الحرام مكة لتشاهد حجاج البيت الحرام وهم يؤدون مناسكهم رافعين شعار الإيمان والتقوى فيا رب وحد قلوبنا على طاعتك "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين ـ منادى وأعربه وبين نوعه
3 ـ سلامة فلاح نشيط - حمدا لله على سلامة بلادنا من الأوبئة
ـ أي الكلمتين ممنوعة من الصرف ؟ ولماذا ؟

14-"عليكم أيها الطلاب الاهتمام بالمستقبل ، ونعم الاهتمام اهتمامكم بالأنشطة المدرسية أنفعها فكم طالب اكتشف مواهبه من خلال تلك الأنشطة "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلين وبين نوعيهما ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ يا شاك كفاك شكوى - يا شاكيا كفاك شكوى
ما الفرق بين المنادى في المثالين

15- " نعم سلوكا المحافظة على مصر آثارها وتراثها لأنهما عناوين الحضارة والرفعة فحافظوا عليها بنى الأهرام يعل قدركم "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ عين عمربن الخطاب عمرو بن العاص واليا لمصر
صوب الخطأ النحوى في العبارة السابقة

16 " الشباب عماد الوطن ، لأنهم أكثر الفئات قوة فيا شباب النيل اعلموا أن الشباب صنفان: عامل ومتكاسل فالعمل نعم ما يتصف به الإنسان ، و بئس شابا المتكاسل "

2ـ استخرج من الفقرة ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ اكشف عن معنى الشباب في المعجم

17-" لا يخلو قلب من هموم الدنيا ، ولا يخلو حياة من مشكلات ، تلك سنة الله في خلقه ، فيا إنسانا اترك الدنيا مناعها ، واطلب العون من الخالق فهو الأولى بالاستعانة و نعم إنسانا من يطلب العون من خالقه "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ ( نعمة ) أدخل هذه الكلمة في جملتين بحيث تكون في الأولى ممنوعة من الصرف و الأخرى مصرفة وأعربها في كلتا الجملتين


18-هذا الإنسان تحركه على الأرض مجموعة من الأهداف العظيمة ، والغايات النبيلة ، وقد سعى جاهداً للوصول إليها والأهداف نفسها توجه سلوكه ، وتتمثل في أشياء قيمتها كبرى في حياة البشر حتى يكون السلوك افضل من غيره ، فحبذا الأهداف النبيلة.

2) استخرج من العبارة ما يلي
1- ( بدلاً وبين نوعه- توكيداً معنويا-ً نعتاً مفرداً مجرورا-ً أسلوب مدح واذكر الفاعل والمخصوص بالمدح – ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين مع بيان السبب)
3) يا طالبا اجتهد - يا طالب اجتهد اعرب ما تحته خط .
4) اكشف عن الكلمات الآتية في معجمك " استقر – حياة – مجموعة "

19-إن العدل مصدر الأمن ، به تستقر أحوال الأمة ، وتعيش حياة هادئة ، وبه تطمئن يا صاحب الحق على انك ستنال حقك كله ، ولقد عُرف الفاروق عمر بصفة العدل ، وطبقها على القريب والبعيد ، فأكرم به من خليفة حقق العدل.

2) استخرج من القطعة ما يلي
(بدلا وبين نوعه –نعتاً جملة واذكر الرابط – ممنوع من الصرف مع بيان السبب- منادى وبين نوعه واعربه )
3) عاش الفاروق عمر يرفع راية العدل 0 جملة يرفع راية العدل في محل .........
4) امدح (الحق ) .
5) ضع كلمة ( أكرم) في جملتين مرة تكون مجرورة بالكسرة ومرة مجرورة بالفتحة.

20- بني مصر ، المصري قادر على تحقيق أمجاد يعجز عنها كثير من البشر ، فالآثار محفورة في الصخر التي خلفها الأجداد ، فنعم رجلا المصري ، انه يبني أعظم المشروعات في كل المواقع في طول البلاد وعرضها، ولا عجب فهو شغوف بالعمل الجاد صبور عليه .

2) استخرج من العبارة ما يلي
1- ( توكيداً معنوياً – منادى وبين نوعه وأعربه - ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين مع بيان السبب – مخصوص بالمدح وأعربه )
3) " كم من علماء مصريين كرموا " اذكر نوع كم وأعرب تمييزها
4) اكتب الأرقام الآتية بالحروف
( أقام المستثمرون 19 مشروعاً سياحياً)
5) أعجبتني مصر آثارا . حول التمييز إلى بدل .
6) ضع كلمة ( مواقع) في جملتين مرة تكون مجرورة بالكسرة ومرة مجرورة بالفتحة.

21-العلم حق مباح لكل راغب فيه وليست قدرة المال وحده الوسيلة إليه ، بل قدرة العقول ، والذين يهملون نصيبهم من العلم يظلون جامدين خلف أسوار الحياة ، فبئس الجهل جهلهم ، واكبر خطأ تقع فيه الشعوب النامية أن تحرص على السيارات استيرادها ولا تحرص على استيراد مصانع السيارات.

2) استخرج من القطعة ما يلي ( نعتاً مفرداً – نعتاً جملة – بدلاً واذكر نوعه – معطوفا يخالف المعطوف عليه في الحكم- ممنوع من الصرف مع بيان السبب - مخصوص بالذم)
3) يا راغبي العلم اقبلوا – يا راغبين في العلم اقبلوا . بين نوع المنادى في المثالين .
4) ضع كلمة ( مدارس ) في جملتين بحيث تكون الأولى مجرورة بالفتحة وفي الثانية مجرورة بالكسرة .
5) كم كتاباً في مكتبة الفصل " وضح نوع كم أعرب تمييزها "

22- حينما تجلس أيها الإنسان إلى نفسك مستغرقاً في تأملك لحياتك كلها تجدها ميداناً يتصارع فيه البشر صراعاً محموماً ولا موضع فيه لخامل أو هياب 0 بل النشيط الواثق بنفسه والذي يسعى إلى حياة أفضل والصبور الجاد رجل تتحطم أمامه الحواجز اغلبها بمعول صبره ومفتاح تفاؤله ، فكم رجال خلدتهم الحياة وآخرين أغفلت ذكرهم .... أليست حياة الإنسان إذن جديرة بالاهتمام .

2) استخرج من القطعة ما يلي
1-( بدلاً وحدد نوعه – منادي وأعربه وبين نوعه – ممنوع من الصرف مع بيان السبب )
3) ذم " التكاسل " في جملة من تعبيرك مستخدما بئس"

23-إن حب مصر ليس كلاماً يقال ، أو شعاراً مرفوعاً ، ولكن الترجمة الحقيقية لهذا الحب الأعمال لا الأقوال : أن يتفانى أبناء مصر في أعمالهم جميعها ، ليحققوا التنمية الشاملة والرخاء ، وينهضوا بوطنهم الغالي مصر ، ليتبوأ مكانه اللائق به بين دول العالم ، فتسلح يا بني بالخلق الكريم ، والعلم النافع ، وكن طموحاً إلى العلا ، وثق في نفسك وقدراتك يتحقق أمل الوطن فيك .

2) استخرج من العبارة ما يلي
1-(– بدلاً واذكر نوعه – معطوفا يخالف العطوف عليه في الحكم – توكيداً واذكر نوعه- منادي وبين نوعه وأعربه – اسم ممنوع من الصرف جوازا وآخر ممنوع من الصرف وجوبا )
3) اكشف في معجمك عن (الشامل )
- 4) امدح الثقة بالنفس .

24- " التفاؤل صفة تترك أثرها على النفس البشرية ، فتجعلها أكثر ثقة في حاضرها ، وأملا في مستقبلها معظمه ، فيا إنسان ،تحلَ بالتفاؤل ، فالشجرة المثمرة لا تنتظر جزاء ما تقدمه فيطول عمرها ويحمد أثرها ، والشجرة المجدبة تذبل وتموت ، ولا يطيق صاحبها تحمل منظرها فيهوى بها في النار فلا حبذا التشاؤم فى الحياة".

ب) استخرج من العبارة السابقة :
1- منادى وبين نوعه وحكمه
2- نعتا جملة وحوله إلى حال.
3- فعلا معربا.
4- فعلا مبنيا .
5- ممنوعا من الصرف وبين علة المنع
6- أسلوبا للذم وبين أجزاءه وأعرب المخصوص
7- بدلا وبين نوعه وأعربه
ج) اكشف في معجمك عن معني كلمة : " التفاؤل - صفة ".

25- "يا بني إن الذي يجد كل شيء سهلا لا يصل إلى شيء فتحمل مشاق الحياة ، واعلم أنه لا يرى الجمال أغلبه الفرد العابس وجهه فكن متفائلا ، وأقبل على الحياة بهجتها فأنت بتلك الروح الجميلة تستطيع أن ترى الجمال واقعا ملموسا حولك فنعم منظرا الجمال فى الحياة

ب) استخرج من العبارة السابقة :
1- منادى وبين نوعه.
2- بدلينمختلفين فى النوع وبين نوعهما وأعربهما
3- ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع
4. أسلوبا للمدح وأعرب المخصوص
ج) اكشف في معجمك عن معني كلمة : " تستطيع".

26- " وطني مصر من أعرق بلاد العالم حضارة ، سجل لها التاريخ أنصع الصفحات ، فقد تحطمت على صخرة صمودها أطماع الغزاة من الصليبين والمغول كليهما ، فيا أبناء مصر ، أنتم الأمل ، فحافظوا عليها حتى تصير عظيمة كما كانت إن شاء الله ".

ب) استخرج العبارة السابقة ما يلي :
1- منادى وأعربه. 2- بدلا وبين نوعه.
3- ممنوعا من الصرف واذكر السبب.
ج) " حبذا حب الأوطان " اجعل المخصوص بالمدح مخصوصا لنعم وغير ما يلزم مع الضبط. .
د)اكشف في معجمك عن معني كلمة : " التاريخ " .

27- شعب مصر أسرة واحدة ، يربطهم رباط واحد ،رباط الدين واللغة ، فأرضهم واحدة ، ولغتهم واحدة ، ويتميز الشعب المصري بقدم الحضارة على أرضه ،والوحدة بين عنصريه المسلمين والأقباط ، فنعم عملا وحدة الصف "0

ب) استخرج من العبارة السابقة :
1- منادى وأعربه 2- بدلا وبين نوعه 3- فعلا للمدح وبين فاعله .
ج) (يتحد العرب - يصبحون أقوياء ) اربط بأداة شرط جازمة.
د)" مساجد وكنائس " ضع ما سبق في جملة بحيث تكون الكلمتان مجرورتين بالفتحة وغير ما يلزم 0
و) اكشف في معجمك عن : أسرة " 0

28- يا شباب مصر أنتم أملها ومعقد رجائها ، وهى تسعى نحو مستقبل أفضل ،فيحب علينا أن نتمسك بمبادئ وقيم سامية ، وألا نهدر أوقاتنا أغلبها فيما لا يجدي ،فحبذا الشاب المجتهد

ب) استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1 - منادى وأعربه.
2- ممنوعا من الصرف واذكر السبب وأعربه.
3- مخصوصا بالمدح وأعربه 4- بدلا وبين نوعه وأعربه
ج) " الذي يسعى لنهضة وطنه ينال تقدير الجميع " .
- ضع كلمة: ( من ) مكان كلمة: ( الذي ) وغير ما يلزم.
د) اكشف في معجمك عن معني كلمة : ( مستقبل )

29- الله يهدي الناسَ للرشاد، وسيُجزَى هؤلاء العاملون يوم القيامة الجزاء الأوفى ، فكل إنسان وعمله . فعليكم يا بني آدم أن تنفذوا تعاليم دينكم أفضل تنفيذ وأن تعملوا جاهدين مع الإخلاص لله . فالعمل والإخلاص أيها الناس تكن مقبولة أعمالكم ، فو الله لن يفلح إلا العاملون، واعلموا أنه لا عمل بلا إخلاص، ومن لا يخلص فإن عمله محبط ، وإياكم والرياء ، فهو سبيل المهلكة ، واجتنبوا مواطن الشبهات تجنبًا للذنوب التي سرعان ما تهوي بالمرء إلى جهنم مثوى الكافرين0واعملوا وأنتم راجون رحمة الله، فلولا رحمة الله لهلك الناس جميعهم ، ولا تضيعوا حق الله ، فبئس امرءاً من أضاع حقوق الله ، ما أقبح أعماله وأضلل بمسعاه.

( ب ) استخرج من القطعة ما يأتي :
1 ـ أسلوباً للذم وبين فاعله وبين المخصوص بالذم وأعربه.
2- أسلوب نداء وحدد أجزاءهوأعرب المنادى
3 ـ ممنوعا من الصرف مع ذكر السبب
4- بدلاً وبين نوعه
س/ ما الفرق بين إعراب ما تحته خط ؟ ولماذا ؟
1 - قرأت الكتاب نصفه. 2- الكتاب نصفه معلومات. 3- هذه عسجد أي ذهب.
س/ أحب أمي ...................... ( ضع مكان النقط بدل اشتمال)
س/ اختر" تحرك الجيش معظمه . ( بدل مطابق – بدل اشتمال – بدل بعض من كل )
س/ هذا المعلم مخلص. - هذا معلم مخلص .
أعرب لفظ معلم في الجملتين السابقتين .

س/ صوب الخطأ فيما تحته خط مع التعليل : 1 - نعم الرجال الصادقين .
س/ {"الاعتماد على النفس"}. اجعل ما سبق مخصوصا بالمدح في أسلوبين مختلفين.
س/ ( المخترعون ) اجعله مخصوصا بالمدح .
س/ امدح ( ذوو العقول الواعية ) ثم أعرب المخصوص بالمدح .
س/ امدح المتعلمين مستخدماً ( نعم ) مع إعراب المخصوص بالمدح .
س/امدح ( من لا يؤجل عمل يومه إلى غده ) مستخدماً الفعل ( نعم ) و ( حبذا ) مرة أخرى .

س/ عين العلم الممنوع من الصرف، مع بيان سبب المنع: ــ
أــ غادرت أمينة المعمل المدرسي. ب ــ حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء.
جـ ـ من أصنام العرب في الجاهلية اللات والعزة، وهُبل.
د ـ عُمر قائد ضرب به المثل في مطلق العدل.
هـ ـ خليفة العامل المثالي هذا العام.

س/ (متاحف) ضعها في جملتين بحيث تكون في الأولي مجرورة بالفتحة، وفي الثانية مجرورة بالكسرة.
س/ [ مررت بتلامذة مجتهدين] [مررت بتلاميذ مجتهدين]
وازن بين صيغتي منتهي الجموع في المثالين السابقين.

س/ أيهما ممنوع من الصرف ؟ولماذا ؟ ( معاوية بن أبي سفيان - رجل سفيان (
س/ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط مع استكمال مكان النقط فيما يلي :
1ـ يا محمد اجتهد . منادى ( مبني ـ واجب النصب ) لأنه: ...............................................................

س/ مثل في جمل مفيدة :
1- منادى علامة نصبه الكسرة 2- منادى مبنى علي الألف .
3- منادى من السماء الخمسة . 4- منادى علم مفرد .

منقول شكرا لكاتبها الاستاذ الكيلانى
آخر المواضيع يا :امينة حماد

أمل في بكرة

↑ Grab this Headline Animator


الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط


التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قطع نحوية للصف الثالث الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة ::  ::  :: -
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية