موضوع: نماذج امتحانات لغة عربية للصف السادس الابتدائى 2011-04-18, 16:38
عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
نماذج امتحانات على الفصل الدراسي الثاني
الامتحان الأول
أولا : التعبير : 1- لوالديك فضل عظيم عليك . * اكتب ما يوضح هذا الفضل ، وبين ما يجب عليك نحو والديك . ثانيا : القراءة : 2- من قصة ( على مبارك ) : " ففى سنة 1265 من الهجرة ، أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ؛ ليتموا تعليمهم فيها ، ورأى أن يرافقهم فى سفرهم بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة ، فكان (على مبارك ) من بين من وقع الاختيار عليهم من اولئك التلاميذ " . ( أ ) هات : معنى ( نجباء ) ، ومفرد ( أنجال ) ، وجمع ( سنة ) . ( ب ) لماذا أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ؟ ( جـ ) من الذين أراد ( محمد على ) أن يرافقوا أنجاله فى سفرهم إلى فرنسا ؟ ( د ) لماذا وقع الاختيار على ( على مبارك ) ؛ ليسافر إلى فرنسا مع أنجال ( محمد على ) ؟ ( هـ ) ماذا كان موقف ناظر مدرسة ( على مبارك ) ، بالنسبة لسفر ( على مبارك ) إلى فرنسا ؟
ثالثا : المحفوظات : 4- قال رسول الله : " مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها ، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا " . ( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( حدود الله ) : ....................... ، وجمع ( سفينة ) : .......................، ومضاد ( نؤذ ) : ...................... ( ب ) ما نتيجة اقتراع ركاب السفينة ؟ ( جـ ) ماذا كان يفعل ركاب السفينة الذين فى الطابق الأسفل ؛ كما تفهم من الحديث الشريف ؟ ( د ) ماذا قال الذين فى الطابق الأسفل من السفينة ؟ ( هـ ) ما النتيجة المترتبة على تنفيذ ما قاله ركاب الطابق الأسفل إذا نفذوا ما قالوه ؟ ( و ) أكمل : رواى هذا الحديث الشريف هو : .................................................. 5- قال الشاعر : أيام كم نعرف من الدنيا ســـوى مرح السرور وبنـــاء أكواخ الطفولـة تحت أعشاش الطيور نبنى فتهدمهــا الريـــاح فلا نضــــج ولا نثور ( أ ) هات : معنى ( نضج ) ، ومفرد ( أكواخ ) ، وجمع ( الدنيا ) ، ومضاد ( نبنى ) . ( ب ) أكمل : أيام الطفولة كان يملؤها المرح ، و ................................................... ( جـ ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان ، كما تفهم من البيت الثانى ؟ ( د ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان عندما تهدم الرياح الأكواخ التى بنوها ؟ ( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " فلا نضج ولا نثور " ؟ ( و ) من قائل الأبيات السابقة ؟
رابعا : النحو : 6- " إن الوطن فضله علينا عظيم ، فتحت سمائه نشأنا ، ومن ماله شربنا ، ونعمنا بخيراته الكثيرة . فيا أبناء الوطن : حافظوا عليه ، وارفعوا من شأنه . فما أعظم الوطن ! " . ( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة . ( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لفعل ناسخ ، وبين نوعه – فعل أمر – أسلوب تعجب ) ( جـ ) وضح نوع خبر الحرف الناسخ فى كل جملة من الجمل الآتية : 1- إن الفلاح يعتنى بحقله . 2- لعل الأزهار متفتحة فى الربيع . 3- إن البستانى بين أزهار الحديقة . ( د ) " أنتما تقولان الحق " : * عين من الجملة السابقة فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه . ( هـ ) أفتح نوافذ حجرتى .................. تدخل الشمس ، و .................. يتجدد الهواء . * ضع مكان النقط حرفا من حروف نصب الفعل المضارع . ( و ) " إن العصفورين مغردان " : * احذف ( إن ) ، واكتب الجملة صحيحة مضبوطة بالشكل . خامسا : الخط العربى : 7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة : " السياحة تنمى الدخل القومى ، والسائح ضيف فأكرمه " سادسا : الإملاء : 8- اكتب ما يملى عليك .
الامتحان الثانى
أولا : التعبير : 1- " تتجه الدولة إلى استصلاح الصحراء ، رغبة فى زيادة رقعة الأرض الزراعية ، وزيادة المحصولات الزراعية ؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء " . * اكتب فى هذا الموضوع . ثانيا : القراءة : 2- من قصة ( على مبارك ) : " وقد كان هذا الإبعاد خيرا وبركة على هذا الرجل المحب للعلم والثقافة". ( أ ) أكمل : مضاد ( خيرا ) : ...................... ، وجمع ( الثقافة ) : ......................... ( ب ) من الذى أبعد ( على مبارك ) عن مصر ؟ ولماذا أبعده ؟ ( جـ ) ماذا كان موقف تلاميذ المدارس ومعلميها ، عند سفر ( على مبارك ) ؟ ( د ) لماذا كان الإبعاد خيرا وبركة على ( على مبارك ) ؟ 3- من موضوع ( الصديقان وكعكة السكر ) : اقرأ ، ثم اجب : " وفى الصباح وقف ( يوسف ) أمام منزله ، فى انتظار سيارة المدرسة ، وهو يتحسس حقيبته ، ليتأكد للمرة الألف من أن هناك كعكتين من السكر ، واحدة له والأخرى لصديقه أحمد " . ( أ ) هات : مفرد ( كعكتين ) ، وجمع ( سيارة ) ، ومضاد ( صديق ) . ( ب ) لماذا وقف ( يوسف ) أمام منزله ؟ ( جـ ) لماذا تحسس ( يوسف ) حقيبته ؟ ( د ) علام يدل تصرف ( يوسف ) ، و ( أحمد ) بعد أن أخذ ( يوسف ) رأى أخته ، واستشار ( أحمد ) أمه ؟ ثالثا : المحفوظات : 4- قال الله تعالى : إن الذين آمنوا والذين هادوا والصائبون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر ، وعمل صالحا ، فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون . ( أ ) ما المقصود بـ ( هادوا ) ؟ وما معنى ( الصائبون ) ؟ ( ب ) ما الشروط التى وضعها الله تعالى للذين آمنوا ، والذين هادوا والصابئين والنصارى ، حتى لا يكون هناك خوف عليهم ؟ ( جـ ) أكمل : هذه الآية الكريمة من سورة : ..................................... 5- قال الشاعر : نلقى الذى يبغى المودة مخلصا رغم الجفاء شعارنا الترحاب نرجـــو لكوكبة الشباب مسيرة من اجلها يتواتر الإعجـــــاب تمضى طلائع ركبنا ويقودهــا للنصــر دومــا نخبة وشبـاب ( أ ) ما معنى : ( الجفاء – كوكبة – يتواتر ) ؟ ( ب ) ما جمع : ( شعار ) ؟ وما مفرد : ( شباب ) ؟ وما مضاد : ( النصر ) ؟ ( جـ ) لماذا يحب شباب الوطن المتنافسين ؟ ( د ) ماذا تمنى الشاعر لشباب الوطن ، كما تفهم من البيتين الأخيرين ؟ ( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " المودة – الجفاء " ؟ ( و ) ماذا تعرف عن قائل هذا النص ؟ رابعا : النحو : 6- " إن الكتاب خير صديق ، فهو يفيد من يقرؤه فائدة كبيرة . فيا طالب العلم : اقرأ كل كتاب مفيد ، لتزيد معلوماتك ، وتصبح مواطنا صالحا . فما أنفع الكتاب لمن يقرؤه ! " . ( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة . ( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لفعل ناسخ ، وبين نوعه – فعل أمر – أسلوب تعجب ) . ( جـ ) " إن الصديق ................ " : * أكمل بخبر يكون جملة فعلية . ( د ) أقبل الناجح نحو أبيه مسرورا . * أعرب ما تحته خط فى الجملة السابقة . ( هـ ) " الطبيب المخلص محبوب " : * اجعل الجملة السابقة للمثنى مرة ، وللجمع مرة أخرى ، وأدخل عليها ( إن ) فى الحالتين . خامسا : الخط العربى : 7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة : " الرياضة البدنية تقوى الجسم وتنمى العقل " سادسا : الإملاء : 8- اكتب ما يملى عليك . الامتحان الثالث
أولا : التعبير : 1- " إن الكون ملئ بكثير من مخلوقات الله ، التى تبين قدرته وعظمته " . * اكتب فى هذا الموضوع ، موضحا واجبك نحو خالق هذا الكون . ثانيا : القراءة : 2- من قصة ( على مبارك ) : " اشتعلت الثورة العرابية تطالب بالإصلاح ، وإنصاف المظلومين ، واشترك فيها كثير من الرجال من ضباط وغير ضباط ، ولم يشترك فيها ( على مبارك ) ، لا بالانضمام إلى العرابيين ، ولا إلى ) توفيق ) " . ( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى : 1- معنى ( اشتعلت ) : ( ابتعدت – انتشرت – ارتقت ) 2- مفرد ( المظلومين ) : ( الظليم – الظالوم – المظلوم ) 3- مضاد ( كثير ) : ( واسع – ممتد – قليل ) ( ب ) لماذا اشتعلت الثورة العرابية ؟ ومن اشترك فيها ؟ ( جـ ) ما موقف ( على مبارك ) من الثورة العرابية ؟ ( د ) ما موقف ( على مبارك ) من الثورة العرابية ، عندما اتخذت القوة سبيلا إلى تحقيق مطالبها ؟ 3- من موضوع ( الإعلان عن المسابقة ) : اقرأ ، ثم اجب : " أعجب الأصحاب بالفكرة ، واتفقوا على اللقاء كل يوم فى أثناء الفسحة ، لمناقشة ما يختارونه من قصص ، لكن دعاء قالت : أنا أعرف بعض الحكايات المعاصرة عن الريف ، مثل حكايات بكار ، هل يمكن أن أشترك بهذا النوع من القصص فى المسابقة ؟ " . ( أ ) هات : معنى ( المعاصرة ) ، وجمع ( النوع ) ، ومفرد ( الحكايات ) ، ومضاد ( اتفقوا ) . ( ب ) ما الفكرة التى أعجب بها الأصحاب ؟ ( جـ ) ما الوقت الذى حدده الأصحاب ، لمناقشة ما يختارونه من قصص ؟ ( د ) بم ردت ( مريم ) على سؤال ( دعاء ) الوارد فى الفقرة السابقة ؟
ثالثا : المحفوظات : 4- اقرأ ، ثم أجب : قال رسول الله : " من عاد مريضا أو زار أخا ، ناداه مناد فى السماء ، أن طبت وطاب ممشاك ، تبوأت من الجنة منزلا " . ( أ ) ما معنى : ( عاد – طبت – ممشاك – تبوأت – منزلا ) ؟ ( ب ) ما جمع : ( مريض – أخ – الجنة ) ؟ ( جـ ) ما نتيجة من يزور مريضا أو أخا ، كما فهمت من الحديث الشريف السابق ؟ 5- من نص ( وطنى ) : قال الشاعر : هتف التاريخ به فصحا ومضى وثبا ومشى مرحا حملت يده شعل النصـر وبدا غـــده أمــــل الدهـــر ( أ ) هات : معنى ( أمل ) ، وجمع ( التاريخ ) ، ومضاد ( النصر ) . ( ب ) ماذا يحمل الوطن فى يده ، كما تفهم من البيت الثانى ؟ ( جـ ) هات من البيت الأول كلمة تدل على الصوت ، وكلمة تدل على الحركة . ( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " هتف التاريخ به " ؟ رابعا : النحو : 6- " ما أجمل الحدائق ! إنها تمتلئ بالخضرة والأشجار ، والأزهار الجميلة ؛ لكى يتمتع بها الناس تمتعا كبيرا . فيا أبناء الوطن : حافظوا عليها ؛ حتى تظل جميلة مفيدة " . ( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة . ( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( مفعولا مطلقا – نعتا ) . ( جـ ) " إن العصفور .................. " : * أكمل بخبر يكون جملة فعلية . ( د ) ضع مكان النقط فيما يأتى فعلا مضارعا مضبوطا بالشكل : * لم .................... صديقى أحمد أمس . ( هـ ) أنتم لم تتعاونوا على فعل الخير . * استخرج من الجملة السابقة فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه . ( و ) " الصانعان ماهران " : * أدخل ( إن ) على الجملة السابقة مرة ، و ( كان ) مرة أخرى ، واكتب الجملة صحيحة فى الحالين .
خامسا : الخط العربى : 7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة : " تمتص النحلة الأزهار ، ثم تخرج عسلا حلوا شهيا " سادسا : الإملاء : 8- اكتب ما يملى عليك .
الامتحان الرابع
أولا : التعبير : 1- " الحرائق العامة أنشئت لمنفعة أبناء الشعب " : * اكتب فى هذا الموضوع . مبينا فوائد الحدائق لنا ، وواجبنا نحوها . ثانيا : القراءة : 2- من قصة ( على مبارك ) : " لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم فيها ، ويؤدى الفائدة منه ، فأراد ( عباس ) أن يضع لها ذلك القانون " . ( أ ) هات : جمع ( قانون ) ، ومضاد ( الفائدة ) ، ومفرد ( المدارس ) . ( ب ) كلف ( عباس ) بعض المختصين بوضع قانون ينظم سير التعليم فى المدارس ، فهل أمكن له ذلك؟ وما أثر ذلك على ( عباس ) ؟
ثالثا : المحفوظات : 4- قال الله تعالى : وتعاونوا على البر والتقوى ، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان . ( أ ) ما معنى : ( على البر والتقوى – على الإثم والعدوان ) ؟ ( ب ) ما مضاد : ( البر – الإثم ) ؟ ( جـ ) بم أمرنا الله تعالى ، كما تفهم من هذا الجزء من الآية ، وعم نهانا ؟ ( د ) أكمل : هذا الجزء من الآية الكريمة من سورة : ................................. 5- قال الشاعر : أبناؤنـــا فاقــوا الكبــار تألقـا حارت به الأفهام والألباب لن يتركوا كأسا يمر بغيرهم مهما يكن الأمر والأسباب ( أ ) هات : معنى ( الألباب ) ، وجمع ( الأمر ) ، ومفرد ( الأسباب ) ، ومضاد ( الكبار ) . ( ب ) لماذا حارت الألباب ، كما تفهم من البيت الأول والبيت الثانى ؟ ( جـ ) علام يدل ما فعله شباب الوطن ، كما تفهم من البيتين ؟ رابعا : النحو : 6- " إن النظام سر الحياة فى هذا الكون ، فالله – تعالى – خلق الكون فى نظام عجيب ودقيق ، فلا الليل سابق النهار ، ولا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر . فيا أبناء الوطن : حافظوا على النظام محافظة كبيرة ، فما أجمل النظام فى حياة الناس ! " . ( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة . ( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – مضافا إليه – مفعولا مطلقا ) . ( جـ ) " صار العالمان مكرمين " : * ضع ( إن ) مكان ( صار ) ، واكتب الجملة صحيحة . ( د ) " إن المؤمنين صادقون " : احذف ( إن ) ، واكتب الجملة صحيحة . ( هـ ) استخرج من الجملة الآتية : الحال وصاحبه : * سافرت إلى الإسكندرية مسرعا . خامسا : الخط العربى : 7- اكتب ما يأتى بخطى النسخ والرقعة : " آثارنا ناطقة بتاريخنا المجيد ، وبحضارتنا العريقة " سادسا : الإملاء : 8- اكتب ما يملى عليك .
الامتحان الخامس
أولا : التعبير : 1- " لا يوجد فى العالم كله مثل آثارنا المصرية ؛ لذا يأتى إلينا الزوار من كل بلاد العالم ؛ ليشاهدوا عظمة الجدود المصريين " : * اكتب فى هذا الموضوع مبينا قيمة الآثار ، وواجبنا نحوها ونحو السياح ؛ حتى يزداد الدخل القومى لنا. ثانيا : القراءة : 2- من قصة ( على مبارك ) : " وقد أعطى ذلك العالم الفاضل التعليم أكبر رعاية وأجلها ، وكان يضع بنفسه الكتب للمدارس ، أو يعاون المعلمين فى تأليفها " . ( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى : 1- معنى ( أجلها ) : ( أصغرها – أعظمها – أشدها ) 2- مضاد ( أكبر ) : ( أوسط – أضيق – أصغر ) 3- جمع ( العالم ) : ( الأعلام – العالمون – العلماء ) ( ب ) اذكر أهم ما أعطاه ( على مبارك ) للتعليم من اهتمام ، كما فهمت من العبارة السابقة . ( جـ ) كيف كان ( على مبارك ) يهتم بالتلاميذ ؟ ( د ) ما أهم ما كان يهتم به ( على مبارك ) بالنسبة للمعلم ؟ 3- من موضوع ( المشهد الأخير : معنى الوطن ) ، اقرأ ، ثم أجب : " تعالت أصوات الطيور والحيوانات وتداخلت ، وتردد صداها فى أنحاء الغابة الواسعة فوق الأشجار ، فوق الصخور ، وعلى شاطئ البحيرة البعيدة ... " . ( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( البحيرة ) : ....................... ، ومفرد ( الطيور ) : ........................ ، وجمع ( الغابة ) : ...................... ، ومضاد ( البعيدة ) : ......................... ( ب ) أين تعالت أصوات الطيور والحيوانات ، وتردد صداها ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟ ( جـ ) ماذا قالت الطيور والحيوانات ، عندما تعالت أصواتها ؟ ( د ) ماذا قال الغزال عن الوطن ؟
ثالثا : المحفوظات : 4- قال الله تعالى : نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن . ( ا ) ما معنى : ( نقص – أوحينا ) ؟ ( ب ) ما فائدة القصص التى يحكيها لنا القرآن الكريم ؟ ( جـ ) أكمل : هذه الآية الكريمة من سورة : ...................................... 5- قال الشاعر : بدم الأحرار سـأرويه وبماضى العزم سأبنيه وأشيـــده وطنا نضرا وأقدمــــه لابنى حــــرا فيصون حماه ويفديه بعزيمـــة ليـــث هجـام ( أ ) هات : معنى ( ليث ) ، وجمع ( حر ) ، ومضاد ( حر ) . ( ب ) ماذا سيفعل الشاعر لوطنه ، كما تفهم من البيتين السابقين ؟ ( جـ ) ماذا سيفعل الابن لوطنه ، كما تفهم من البيت الثالث ؟ ( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " بعزيمة ليث هجام " ؟ ( هـ ) ما عنوان هذا النص الذى منه هذه الأبيات ؟ رابعا : النحو : 6- " إن الصدق صفة حميدة ، وفضيلة من الفضائل التى حثت عليها الأديان السماوية ، فيا طالب العلم : تمسك بالصدق تمسكا شديدا ؛ لأن الصدق صفة كريمة ، تجعل صاحبها محبوبا من الله والناس . فما أعظم الصدق ! " . ( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة . ( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – جارا مجرورا – نعتا ) . ( جـ ) أكمل الجملة الآتية بحال مناسبة : عادت الطائرة ....................... ( د ) أعرب الجملة الآتية : * " يحب الناس كل ذى مروءة " .
خامسا : الخط العربى : 7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة : " المرافق العامة ملك لك ولكل أفراد الشعب ، فحافظ عليها " . سادسا : الإملاء : 8- اكتب ما يملى عليك .
الامتحان السادس
أولا : التعبير : " النظافة من الإيمان ، وهى عنوان التقدم والرقى لآية دولة " اكتب فى هذا الموضوع. مبيناً أهمية النظافة فى حياة الناس والمجتمع. ثانيا : القراءة 2- من قصة (على مبارك) : " فقد كان يجاوره فى المسكن صديقة (إسماعيل باشا) الفريق ، وكان مكلفا من الحكومة بالإشراف على بيع مهمات وعقارات كثيرة مما تملكه بالمزاد، فصحبه إلى مكان المزاد، ليسلى نفسه" ( أ ) هات : جمع (الحكومة)، ومضاد (كثيرة)، ومفرد (عقارات) . ( ب ) من كان يجاور ( على مبارك ) فى المسكن ؟ وماذا كان يعمل ؟ ( جـ ) لماذا صحب ( على مبارك ) صديقه عند ذهابه إلى المزاد ؟ ( د ) لماذا أخذت ( على مبارك ) الدهشة ، عندما فتح المزاد وبدأ البيع والشراء ؟ وماذا قرر ؟ 3- من موضوع ( فى منتصف الطريق ) ، اقرأ ، ثم أجب : " وشاءت الأقدار أن يحدث بينهما اللقاء الرائع فى منتصف الطريق ، حيث أخبر كل منهما أخاه بما جاء من أجله وحينئذ نظر كل منهما إلى الآخر فى دهشة وذهول ، لم يدر أحدهما ماذا يقول للآخر ، ابتسم كل منهما فى وجه أخيه ، ثم ضحكا معا وتعانقا فى محبة " . ( أ ) هات : معنى ( الأقدار ) ، وجمع ( الطريق ) ، ومضاد ( ضحكا ) . ( ب ) من اللذان حدث بينهما اللقاء ؟ ( جـ ) أين كان سيذهب الأخوان ؟ ولماذا ؟ ( د ) ماذا قال الأخوان بعد أن تعانقا ؟ ثالثا : المحفوظات : 4- قال الله تعالى : وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله . ( أ ) ما معنى : ( جنحوا – للسلم ) ؟ ( ب ) ماذا نفعل إذا جنح العدو للسلام وأراد الصلح ؟ ( جـ ) أكمل : هذا الجزء من الآية الكريمة من سورة : .............................
5- قال الشاعر : وطنى وصباى وأحلامى وطنـــى وهـــواى وأيامى ورضـــا أمى وحنان أبى وخطــــا ولدى عند اللعب يخطــــو برجــاء بســــام وطنى وصباى وأحلامى ( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى : 1- معنى ( هواى ) : ( كرهى – قوتى – حبى ) 2- جمع ( أب ) : ( آباء – أبون – أبوات ) 3- مضاد ( اللعب ) : ( البناء – الجد – النشاط ) ( ب ) ما الوطن كما تفهم من الأبيات السابقة ؟ ( جـ ) من الشاعر قائل الأبيات السابقة ؟ ( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " وطنى وهواى وأيامى " ؟ رابعا : النحو : 6- " إن المكتبة فوائدها كثيرة ، فهى تحوى كثيرا من الكتب المفيدة . فيا طالب العلم : أقبل على زيارتها، حتى تتزود بالعلم والمعرفة والثقافة . فما أعظم المكتبة ! وما أكثر فوائدها ! " . ( أ ) اعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة . ( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، ثم بين نوعه – فعل أمر – أسلوب تعجب ) . ( جـ ) عين الحال وصاحبها فى الجملة الآتية : " ذهب التلميذ إلى المدرسة ماشيا " . ( د ) " الطريقان مرصوفان " : * أدخل ( كان ) أو ( إحدى أخواتها ) على الجملة السابقة مرة ، و ( إن ) أو ( إحدى أخواتها ) مرة أخرى ، وغير ما يلزم فى الحالين . خامسا : الخط العربى : 7- اكتب ما ياتى بخطى النسخ والرقعة : " مصر دولة سياحية تقع وسط العالم " . سادسا : الإملاء : 8- اكتب ما يملى عليك .
الامتحان السابع
أولا : التعبير : 1- " فى فصل الربيع يعتدل الجو ، وتشرق الشمس ، وتتفتح الزهور وتغرد الطيور ، ويفرح الناس " : * اكتب فى هذا الموضوع . موضحا أثر قدوم الربيع على جميع الكائنات . ثانيا : القراءة : 2- من قصة ( على مبارك ) : " ولما انتظم فى المدرسة هناك ، صادفته عقبة صعبة ، كادت تهدم ما بناه كله ، فالمدرسون يلقون عليهم الدروس باللغة الفرنسية ، وهو وفريق من أعضاء البعثة لا يعرفون شيئا من هذه اللغة " . ( أ ) ما جمع : ( عقبة – اللغة ) ؟ ( ب ) ما مفرد : ( الدروس ) ؟ وما مضاد : ( يعرفون ) ؟ ( جـ ) ما العقبة الصعبة التى واجهت ( على مبارك ) ، هو وفريق من أعضاء البعثة فى فرنسا ؟ ( د ) كيف تغلب ( على مبارك ) على هذه العقبة الصعبة التى صادفته ؟ 3- من موضوع ( المشهد الثانى : اجتماع عند العرين ) ، اقرأ ، ثم أجب : " يقف القرد فى منتصف الدائرة ، وقد وقفت الحيوانات على شكل قوس حول عرين الأسد الذى كانوا ينتظرون خروجه . القرد : مرحبا يا سكان الغابة ، مرحبا بكم يا أصدقائى الأعزاء ، الشكر لمن لبى الدعوة وحضر ، ولا عذر لمن غاب واعتذر " . ( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى : 1- معنى ( لبى ) : ( عرف – استجاب – اعتذر ) 2- جمع ( القرد ) : ( الأقرادات – القرود – الأقراد ) 3- مفرد ( أصدقاء ) : ( صدق – صدوق – صديق ) 4- مضاد ( حضر ) : ( ابتعد – غاب – هتف ) ( ب ) أين وقف القرد ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟ ( جـ ) أين الحيوانات تنتظر الأسد ؟ ( د ) أكمل : الحيوان الذى خرج من عرين الأسد ، هاتفا مولانا الأسد ، هو : ........................ ( هـ ) ما الحيوانات التى خرجت بجوار الأسد من عرينه ؟ ثالثا : المحفوظات : 4- ( أ ) أكمل مكان النقط فى الحديث الشريف ، مستعينا بالكلمات التى بين القوسين فيما يأتى : ( سفينة – الماء – قوم – هلكوا – القائم – أسفلها ) قال رسول الله : " مثل .................. على حدود الله ، والواقع فيها كمثل .................. استهموا على ................. ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم ................... ، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من ..................... ، مروا على من فوقهم فقالوا : لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا .................... جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ، ونجوا جميعا " . ( ب ) هات معنى : ( اخذوا على أيديهم ) ، وجمع : ( مثل ) ، ومفرد : ( حدود ) ، ومضاد : ( أعلاها ) ( جـ ) ما الجمال فى قول رسول الله : " وإن أخذوا على أيديهم " ؟ ( د ) إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟ 5- قال الشاعر : ونعيـــــد أغنية السواقى وهى تلغو بالخرير نشدو ونرقص كالبلابل للحيـــاة وللحبــــور ( أ ) أكمل ما ياتى : معنى ( نشدو ) : ..................... ، وجمع ( أغنية ) : ........................ ، ومفرد ( البلابل ) : ...................... ، ومضاد ( الحياة ) : ..................... ( ب ) بم صور الشاعر السواقى فى ضخها للمياه ؟ ( جـ ) ماذا يفعل الشاعر وصاحبه ، عندما يسمعان المياه تحدث صوتا عند تدفقها من السواقى ؟ ( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " نعيد أغنية السواقى ... تلغو بالخرير " ؟ رابعا : النحو : 6- " ما أعظم العلم ! وما أكثر نفعه للناس ! فإن العلم واجه العقبات التى كانت تقف سدا منيعا أمام الإنسان فقط استطاع المكفوف أن يقرأ ويكتب ويتعلم ، والأصم استطاع أن يفهم قول محدثه ، واستطاع الذين فقدوا بعض أعضائهم أن يمشوا ويتحركوا بأطراف صناعية . فيا أبناء الوطن : اهتموا بتحصيل العلم ، حتى تخدموا وطنكم " . ( ا ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة . ( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – أسلوب تعجب – نعتا ) . ( جـ ) عين كا اسم من الأسماء الخمسة فى الجملة الآتية ، واذكر علامة إعرابه : " المهذب لا ينطق فوه بكلمة نابية " . ( د ) " إن الشتاء برده شديد " : عين فى الجملة السابقة خبر ( إن ) ، وبين نوعه . خامسا : الخط العربى : 7- اكتب ما يأتى بخطى النسخ والرقعة : " النظافة صحة وعافية ، وعنوان رقى وحضارة " . سادسا : الإملاء : 8- اكتب ما يملى عليك .
الامتحان الثامن
أولا : التعبير : 1- " إن ممارسة الرياضة تقوى الجسم ، وتهذب الأخلاق ، وتنشط الجسم والعقل " : * اكتب فى هذا الموضوع . مبينا فوائد الرياضة للفرد وللمجتمع . ثانيا : القراءة : 2- من قصة ( على مبارك ) : " وكان أول عمل قام به بعد أن عين مدرسا فى مدرسة طرة ، أن قدم الخير إلى أسرة أستاذه فى الرسم بمدرسة ( أبى زعبل ) وكان قد توفى " . ( أ ) أكمل : جمع ( عمل ) : ....................... ، ومضاد ( أول ) : ..................... ( ب ) ما الخير الذى قدمه ( على مبارك ) إلى أسرة أستاذه فى الرسم ؟ ولماذا ؟ ( جـ ) ضع علامة () أو علامة () أمام كل عبارة مما يأتى : 1- كان ( على مبارك ) من بين من وقع الاختيار عليهم ؛ ليرافقوا أنجال ( محمد على ) فى سفرهم إلى فرنسا . ( ) 2- فرح ناظر مدرسة ( على مبارك ) لاختيار ( على مبارك ) للسفر إلى فرنسا ، وشجعه على السفر . ( ) 3- كان عدد أعضاء البعثة تسعين تلميذا . ( ) 4- كان ( على مبارك ) وبعض أعضاء البعثة ، لا يعرفون شيئا من اللغة الفرنسية . ( ) 3- من موضوع ( دعنا نتحاور ) ، اقرأ ، ثم اجب : " وأبدأ معكم بهذا السؤال : ماذا تفعل إذا أخطأ أحد المتحدثين فى حديثه ؟ قالت منى : أقول له أخطأت ، وأذكر الصواب . قال الجد : تقولين له أخطأت ؟ هذا ليس من آداب الحديث ، والأفضل أن تقولى : لى رأى آخر فى هذا الأمر " . ( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( الأمر ) : ..................... ، ومفرد ( آداب ) ........................... ، وجمع ( السؤال ) : .................. ، ومضاد ( الصواب ) : ................... ( ب ) من قائل السؤال الوارد بالعبارة السابقة ؟ ( جـ ) ماذا نقول لمن يخطئ فى حديثه ، كما قال الجد ؟ ( د ) لماذا لا نقول لمن يخطئ فى حديثه أخطأت ؟ ( هـ ) أكمل : من آداب التحدث : 1- ................................................................................................................ 2- ................................................................................................................ 3- ................................................................................................................ 4- ................................................................................................................ 5- ................................................................................................................ 6- ................................................................................................................ ثالثا : المحفوظات : 4- قال الله تعالى : إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر ، وعمل صالحا ، فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون . ( أ ) ما المقصود بـ ( هادوا ) ؟ وما معنى : ( الصابئون ) ؟ ( ب ) أكمل : الشروط التى وضعها الله تعالى للذين آمنوا ، والذين هادوا والصابئين والنصارى ؛ حتى لا يكون هناك خوف عليهم ، هى : ................................. ( جـ ) أكمل : هذه الآية الكريمة من سورة : ................................... 5- قال الشاعر : ونظل ننثر للفضاء الرحـــب والنهـــر الكبيـــر مـــا فى فؤادينــــــا من الأحلام أو حلو الغرور ( أ ) هات : معنى ( الرحب ) ، ومفرد ( الأحلام ) ، وجمع ( النهر ) ، ومضاد ( الكبير ) . ( ب ) ماذا ينثر الشاعر وصاحبه فى الفضاء ، والنهر الكبير ؟ ( جـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " ننثر للفضاء – ما فى فؤادينا ... الغرور " ؟ ( د ) ما اسم هذا النص الذى منه هذان البيتان ؟ رابعا : النحو : 6- " ما أعظم وسائل المواصلات ! وما أكثر نفعها للإنسان ! فقد يسرت له الانتقال من مكان إلى مكان، ومن بلد إلى بلد فى يسر وسهولة وسرعة . إن العلم يهتم اهتماما كبيرا بتطوير وسائل المواصلات ، لمزيد من الراحة ، واختصار الوقت . فيا أبناء الوطن : حافظوا على وسائل المواصلات ، لتنعموا بفوائدها العظيمة " . ( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة . ( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( أسلوب تعجب – خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – نعتا ) . ( جـ ) بين فعلا من الأفعال الخمسة ، واذكر علامة إعرابه فى الجملة الآتية : * " أنت لن تهملى الواجب " . ( د ) " النخلتان عاليتان " : * أدخل على الجملة السابقة فعلا ناسخا مرة ، وحرفا ناسخا مرة أخرى ، غير ما يلزم فى الحالين . خامسا : الخط العربى : 7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة : " الاجتهاد فى العمل يؤدى إلى النجاح " . سادسا : الإملاء : 8- اكتب ما يملى عليك .
الامتحان التاسع
أولا : التعبير : 1- " للمدرسة فضل عظيم عليك " : * اكتب فى ذلك الموضوع ، موضحا فضل مدرستك عليك ، وواجبك نحوها . ثانيا : القراءة : 2- من قصة ( على مبارك ) : " فسر ( على مبارك ) بهذه الفرصة العظيمة التى كان يتحينها ؛ فقد أسند إليه إدارة كثير من مرافق الدولة " . ( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى : 1- معنى ( يتحينها ) : ( يعرفها – يترقبها – يأخذها ) 2- جمع ( الفرصة ) : ( الفرائص – الفروصين – الفرص ) 3- مضاد ( كثير ) : ( صعب – قليل – خفيف ) ( ب ) ما الفرصة التى سر بها ( على مبارك ) ؟ ( جـ ) ماذا كان موقف ( على مبارك ) ، بعد اختيار ( إسماعيل ) له ، لإدارة كثير من مرافق الدولة ؟ ( د ) اذكر ثلاثة من الأعمال التى شارك ( على مبارك ) فى إصلاحها ؟ ( هـ ) أكمل : أنشأ ( على مبارك ) دار ....................... ، وكلية ......................... 3- من موضوع ( المشهد الثالث : لا للحرب ، نعم للسلام ) ، اقرأ ، ثم أجب : " لا يزال الاجتماع مستمرا ، الحيوانات صامتة عن الكلام ، وينظر بعضها إلى الآخر فى ذهول ، وعلامات الاستفهام تكسو وجوهها . يقطع هذا الصمت دب عجوز مخاطبا الأسد : أيها الأسد هذه الحرب دمار وهلاك ، إننى أرى أن نتحاور ونتصالح معه " . ( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى : 1- معنى ( ذهول ) : ( قوة – ضعف – دهشة ) 2- جمع ( الأسد ) : ( الأسودات – الأسود – الأسودونات ) 3- مفرد ( علامات ) : ( علم – علام – علامة ) 4- مضاد ( الحرب ) : ( الرحمة – السلام – السعادة ) ( ب ) صف الحيوانات ، كما ورد فى الفقرة السابقة . ( جـ ) ماذا قال الدب العجوز للأسد ؟ ( د ) بم رد الأسد على الدب العجوز ؟ ثالثا : المحفوظات : 4- قال الشاعر : بعد التهـــادى نخبـــة وشبـــاب طاب الغراس وأينع الأنجاب طرب الأحبة لانتصار شبابهم بجـــدارة وتباشـر الأصحاب ( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( التهادى ) : ...................... ، ومفرد ( الأنجاب ) : ..................... ، وجمع ( نخبة ) : ..................... ، ومضاد ( الأصحاب ) : .................... ( ب ) ما صفات الشباب الذين حققوا النصر ، كما تفهم من البيت الأول ؟ ( جـ ) ما نتيجة انتصار الشباب على الأحبة ؟ ( د ) ما اسم هذا الشاعر قائل هذا النص ؟ ( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " طاب الغراس " ؟ 5- قال الشاعر : أيـــام كـــانت للحيــــاة حلاوة الروض المطير ووداعة العصفور بين جــداول المـــاء النميـر ( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى : 1- معنى ( النمير ) : ( الكبير – الواسع – الطيب ) 2- مفرد ( أيام ) : ( يام – يوم – يمون ) 3- جمع ( العصفور ) : ( العصافر – العصفرات – العصافير ) 4- مضاد ( حلاوة ) : ( قسوة – مرارة – صلابة ) ( ب ) ما الأيام التى يتحدث عنها الشاعر ؟ ( جـ ) صف الحياة كما وصفها الشاعر فى أيام الطفولة . ( د ) ماذا كانت تفعل العصافير بين جداول المياه ؟ ( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " حلاوة الروض المطير " ؟
رابعا : النحو : 6- " ما أجمل الآثار المصرية ! إن مصر تتمتع بوجود آثار عريقة بها ؛ لذا يفد إليها كثير من السائحين، رغبة فى الاستمتاع بتلك الآثار . فيا أبناء مصر : حافظوا على آثارها " . ( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة . ( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – مفعولا لأجله – أسلوب تعجب) . ( جـ ) أكمل ما ياتى بالمطلوب بين القوسين : 1- " إن .............. يستمتعون بمشاهدة آثار مصر " : [ اسم ( إن ) ] 2- " خرج التلميذ من بيته .................. " : [ حال ] 3- " إن الثمار .................. " : [ خبر شبه جملة ] ( د ) ضع مكان النقط فعلا مضارعا ، وبين علامة إعرابه : لم .................. أحد منا فى أداء عمله . ( هـ ) " إن اللاعبين فائزان " : * احذف الحرف الناسخ فى الجملة السابقة ، واكتب الجملة صحيحة . خامسا : الخط العربى : 7- اكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى : " القراءة غذاء للروح ، وتثقيف للعقل ، وتنمية للمعارف " سادسا : الإملاء : 8- اكتب ما يملى عليك .
الامتحان العاشر
أولا : التعبير : 1- اكتب فى موضوع واحد مما يأتى : ( أ ) المعاقون وأصحاب الاحتياجات الخاصة لهم حقوق علينا ، وقد استجاب العلم لهم باختراعاته ، فسهل حياتهم ، ورسم البسمة على شفاههم . ( ب ) شاركت زملاءك فى القيام برحلة إلى مكان ما .. اكتب عن الرحلة ومشاهدتك خلالها . ثانيا : القراءة : 2- من قصة ( على مبارك ) ، اقرأ ، ثم أجب : " كان لا يرتاب فى أن التعليم الصحيح هو الدواء الشافى لكل ما يعانيه الوطن من التأخر والتخلف ، فهو المصباح الذى ينير العقول ويقوى الأفهام ويقضى على الخرافات " . ( أ ) ما معنى : ( يرتاب ) ؟ وما مفرد : ( الخرافات ) ؟ وما مضاد : ( التخلف ) ؟ ( ب ) ما خطة ( على مبارك ) التى يؤمن بها للنهوض بالتعليم المصرى ؟ ( جـ ) ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة () أمام العبارة غير الصحيحة : 1- كان ( على مبارك ) أول وزير مصرى للتربية والتعليم . ( ) 2- اشترك ( على مبارك ) فى الثورة العرابية لوطنيته الصادقة . ( ) 3- واجه ( على مبارك ) كثيرا من ألوان البلاء ، وانتصر عليها . ( ) 3- من موضوع ( الحياة دائما اثنان ) : اقرأ ، ثم أجب : " قال الجد : سأحكى لكم قصة قرأتها منذ أيام؛ لكى تفهموا ما أقصده ، قلنا فى صوت واحد تملؤه اللهفة : لنستمع يا جدى إلى القصة ، وسوف نفهم قصدك إن شاء الله ، قال جدى : يقول صاحب القصة : لن أنسى ما حييت ذلك اليوم الذى تعلمت فيه أهم درس فى حياتى . كنت فى الصف السادس الابتدائى ، وقد اشتركت أنا وبعض زملائى فى مسابقة الرسم على مستوى المنطقة التعليمية " . ( أ ) هات معنى : ( حبيت ) ، وجمع : ( درس ) ، ومفرد : ( زملاء ) ، ومضاد : ( أنسى ) . ( ب ) فى أى صف كان صاحب القصة عندما اشترك وزميله فى مسابقة الرسم ؟ ( جـ ) ما نتيجة مسابقة الرسم ؟
ثالثا : المحفوظات : 4- قال الله تعالى : وتعاونوا على البر والتقوى ، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان . ( أ ) ما معنى : ( البر – الإثم ) ؟ ( ب ) بم أمرنا الله تعالى ، وعم نهانا ؟ ( جـ ) أكمل : هذا الجزء من الآية الكريمة من سورة : .................................. 5- قال الشاعر : فى ظل النخل على الوادى أصغيت لقصة أجدادى لمعانيهــــا هتـــف الحــــب ولماضيهـا خفق القلب ( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( خفق ) : .......................... ، ومفرد ( أجداد ) : ......................... ، وجمع ( القلب ) : ........................ ، ومضاد ( الحب ) : ........................ ( ب ) أين أصغى الشاعر لقصة أجداده ؟ ( جـ ) لماذا خفق قلب الشعر كما تفهم من البيت الثانى ؟ ( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " أصغيت لقصة أجدادى " ؟ رابعا : النحو : 6- " إن الربيع فصل الجمال والبهجة ، فيه تورق الأشجار وتتفتح الأزهار ، وتغرد الطيور ، ويعتدل الجو ، وتصفو السماء . فيا أبناء الوطن : استمتعوا بالربيع وبهائه وجماله ، فما أجمل الربيع ! " . ( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة . ( ب ) استخرج من القطعة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – مضافا إليه – أسلوب تعجب ) ( جـ ) أكمل كل جملة مما يأتى بما هو مطلوب أمامها : 1- إن الرياضة ................................ [ خبر جملة اسمية ] 2- لعل القصة ................................. [ خبر شبه جملة ] 3- ليت الشمس ................................ [ خبر جملة فعلية ] 4- العامل ....................................... يقدره الناس . [ نعت ] ( د ) " الحديقتان مثمرتان " : * أدخل على الجملة السابقة حرفا ناسخا ، واكتب الجملة صحيحة . ( هـ ) ضع مكان النقط فيما يلى فعلا مضارعا مضبوطا بالشكل : * أنام مبكرا حتى ..................... مبكرا . خامسا : الخط العربى : 7- اكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى : " الانتماء إلى الوطن تفان فى أداء الواجب ، وعطاء بلا حدود " . سادسا : الإملاء : 8- اكتب ما يملى عليك .