شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - جرافيك- روابط مباشرة - video intro
 
الرئيسيةالمنشوراتألعاب فلاشأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الدين عربي السادس الصف ثاني اعدادي منهج احسب محلولة الكمبيوتر نافع الفعل امتحان العلوم الاعدادى الاعدادية الدولة للصف ثانوي خلال نيوتن الاعدادي بلسما المضارع الترم الاول
ساعة



شاطر
 

 نماذج امتحانات لغة عربية للصف السادس الابتدائى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف
امينة حماد

الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2616
نقاط : 6312
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 64
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



نماذج امتحانات لغة عربية للصف السادس الابتدائى  Empty
مُساهمةموضوع: نماذج امتحانات لغة عربية للصف السادس الابتدائى    نماذج امتحانات لغة عربية للصف السادس الابتدائى  Empty2011-04-18, 16:38

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر

صورة من الملف + رابط تحميل مباشر



نماذج امتحانات على
الفصل الدراسي الثاني

الامتحان الأول

أولا : التعبير :
1- لوالديك فضل عظيم عليك .
* اكتب ما يوضح هذا الفضل ، وبين ما يجب عليك نحو والديك .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " ففى سنة 1265 من الهجرة ، أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ؛ ليتموا تعليمهم فيها ، ورأى أن يرافقهم فى سفرهم بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة ، فكان (على مبارك ) من بين من وقع الاختيار عليهم من اولئك التلاميذ " .
( أ ) هات : معنى ( نجباء ) ، ومفرد ( أنجال ) ، وجمع ( سنة ) .
( ب ) لماذا أراد ( محمد على ) أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ؟
( جـ ) من الذين أراد ( محمد على ) أن يرافقوا أنجاله فى سفرهم إلى فرنسا ؟
( د ) لماذا وقع الاختيار على ( على مبارك ) ؛ ليسافر إلى فرنسا مع أنجال ( محمد على ) ؟
( هـ ) ماذا كان موقف ناظر مدرسة ( على مبارك ) ، بالنسبة لسفر ( على مبارك ) إلى فرنسا ؟

ثالثا : المحفوظات :
4- قال رسول الله  : " مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها ، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( حدود الله ) : ....................... ، وجمع ( سفينة ) : .......................، ومضاد ( نؤذ ) : ......................
( ب ) ما نتيجة اقتراع ركاب السفينة ؟
( جـ ) ماذا كان يفعل ركاب السفينة الذين فى الطابق الأسفل ؛ كما تفهم من الحديث الشريف ؟
( د ) ماذا قال الذين فى الطابق الأسفل من السفينة ؟
( هـ ) ما النتيجة المترتبة على تنفيذ ما قاله ركاب الطابق الأسفل إذا نفذوا ما قالوه ؟
( و ) أكمل : رواى هذا الحديث الشريف هو : ..................................................
5- قال الشاعر :
أيام كم نعرف من الدنيا           ســـوى مرح السرور
وبنـــاء أكواخ الطفولـة           تحت أعشاش الطيور
نبنى فتهدمهــا الريـــاح           فلا نضــــج ولا نثور
( أ ) هات : معنى ( نضج ) ، ومفرد ( أكواخ ) ، وجمع ( الدنيا ) ، ومضاد ( نبنى ) .
( ب ) أكمل : أيام الطفولة كان يملؤها المرح ، و ...................................................
( جـ ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان ، كما تفهم من البيت الثانى ؟
( د ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان عندما تهدم الرياح الأكواخ التى بنوها ؟
( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " فلا نضج ولا نثور " ؟
( و ) من قائل الأبيات السابقة ؟


رابعا : النحو :
6- " إن الوطن فضله علينا عظيم ، فتحت سمائه نشأنا ، ومن ماله شربنا ، ونعمنا بخيراته الكثيرة . فيا أبناء الوطن : حافظوا عليه ، وارفعوا من شأنه . فما أعظم الوطن ! " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لفعل ناسخ ، وبين نوعه – فعل أمر – أسلوب تعجب )
( جـ ) وضح نوع خبر الحرف الناسخ فى كل جملة من الجمل الآتية :
1- إن الفلاح يعتنى بحقله .                        2- لعل الأزهار متفتحة فى الربيع .
3- إن البستانى بين أزهار الحديقة .
( د ) " أنتما تقولان الحق " :
* عين من الجملة السابقة فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
( هـ ) أفتح نوافذ حجرتى .................. تدخل الشمس ، و .................. يتجدد الهواء .
* ضع مكان النقط حرفا من حروف نصب الفعل المضارع .
( و ) " إن العصفورين مغردان " :
* احذف ( إن ) ، واكتب الجملة صحيحة مضبوطة بالشكل .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" السياحة تنمى الدخل القومى ، والسائح ضيف فأكرمه "
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .





الامتحان الثانى

أولا : التعبير :
1- " تتجه الدولة إلى استصلاح الصحراء ، رغبة فى زيادة رقعة الأرض الزراعية ، وزيادة المحصولات الزراعية ؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء " .
* اكتب فى هذا الموضوع .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " وقد كان هذا الإبعاد خيرا وبركة على هذا الرجل المحب للعلم والثقافة".
( أ ) أكمل : مضاد ( خيرا ) : ...................... ، وجمع ( الثقافة ) : .........................
( ب ) من الذى أبعد ( على مبارك ) عن مصر ؟ ولماذا أبعده ؟
( جـ ) ماذا كان موقف تلاميذ المدارس ومعلميها ، عند سفر ( على مبارك ) ؟
( د ) لماذا كان الإبعاد خيرا وبركة على ( على مبارك ) ؟
3- من موضوع ( الصديقان وكعكة السكر ) : اقرأ ، ثم اجب : " وفى الصباح وقف ( يوسف ) أمام منزله ، فى انتظار سيارة المدرسة ، وهو يتحسس حقيبته ، ليتأكد للمرة الألف من أن هناك كعكتين من السكر ، واحدة له والأخرى لصديقه أحمد " .
( أ ) هات : مفرد ( كعكتين ) ، وجمع ( سيارة ) ، ومضاد ( صديق ) .
( ب ) لماذا وقف ( يوسف ) أمام منزله ؟
( جـ ) لماذا تحسس ( يوسف ) حقيبته ؟
( د ) علام يدل تصرف ( يوسف ) ، و ( أحمد ) بعد أن أخذ ( يوسف ) رأى أخته ، واستشار ( أحمد ) أمه ؟
ثالثا : المحفوظات :
4- قال الله تعالى :  إن الذين آمنوا والذين هادوا والصائبون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر ، وعمل صالحا ، فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون  .
( أ ) ما المقصود بـ ( هادوا ) ؟ وما معنى ( الصائبون ) ؟
( ب ) ما الشروط التى وضعها الله تعالى للذين آمنوا ، والذين هادوا والصابئين والنصارى ، حتى لا يكون هناك خوف عليهم ؟
( جـ ) أكمل : هذه الآية الكريمة من سورة : .....................................
5- قال الشاعر :  نلقى الذى يبغى المودة مخلصا            رغم الجفاء شعارنا الترحاب
                      نرجـــو لكوكبة الشباب مسيرة             من اجلها يتواتر الإعجـــــاب
                      تمضى طلائع ركبنا ويقودهــا             للنصــر دومــا نخبة وشبـاب
( أ ) ما معنى : ( الجفاء – كوكبة – يتواتر ) ؟
( ب ) ما جمع : ( شعار ) ؟ وما مفرد : ( شباب ) ؟ وما مضاد : ( النصر ) ؟
( جـ ) لماذا يحب شباب الوطن المتنافسين ؟
( د ) ماذا تمنى الشاعر لشباب الوطن ، كما تفهم من البيتين الأخيرين ؟
( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " المودة – الجفاء " ؟
( و ) ماذا تعرف عن قائل هذا النص ؟
رابعا : النحو :
6- " إن الكتاب خير صديق ، فهو يفيد من يقرؤه فائدة كبيرة . فيا طالب العلم : اقرأ كل كتاب مفيد ، لتزيد معلوماتك ، وتصبح مواطنا صالحا . فما أنفع الكتاب لمن يقرؤه ! " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لفعل ناسخ ، وبين نوعه – فعل أمر – أسلوب تعجب ) .
( جـ ) " إن الصديق ................ " :                 * أكمل بخبر يكون جملة فعلية .
( د ) أقبل الناجح نحو أبيه مسرورا .                  * أعرب ما تحته خط فى الجملة السابقة .
( هـ ) " الطبيب المخلص محبوب " :
* اجعل الجملة السابقة للمثنى مرة ، وللجمع مرة أخرى ، وأدخل عليها ( إن ) فى الحالتين .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" الرياضة البدنية تقوى الجسم وتنمى العقل "
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .
الامتحان الثالث

أولا : التعبير :
1- " إن الكون ملئ بكثير من مخلوقات الله ، التى تبين قدرته وعظمته " .
* اكتب فى هذا الموضوع ، موضحا واجبك نحو خالق هذا الكون .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " اشتعلت الثورة العرابية تطالب بالإصلاح ، وإنصاف المظلومين ، واشترك فيها كثير من الرجال من ضباط وغير ضباط ، ولم يشترك فيها ( على مبارك ) ، لا بالانضمام إلى العرابيين ، ولا إلى ) توفيق ) " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( اشتعلت ) :                                    ( ابتعدت – انتشرت – ارتقت )
2- مفرد ( المظلومين ) :                                 ( الظليم – الظالوم – المظلوم )
3- مضاد ( كثير ) :                                       ( واسع – ممتد – قليل )
( ب ) لماذا اشتعلت الثورة العرابية ؟ ومن اشترك فيها ؟
( جـ ) ما موقف ( على مبارك ) من الثورة العرابية ؟
( د ) ما موقف ( على مبارك ) من الثورة العرابية ، عندما اتخذت القوة سبيلا إلى تحقيق مطالبها ؟
3- من موضوع ( الإعلان عن المسابقة ) : اقرأ ، ثم اجب : " أعجب الأصحاب بالفكرة ، واتفقوا على اللقاء كل يوم فى أثناء الفسحة ، لمناقشة ما يختارونه من قصص ، لكن دعاء قالت : أنا أعرف بعض الحكايات المعاصرة عن الريف ، مثل حكايات بكار ، هل يمكن أن أشترك بهذا النوع من القصص فى المسابقة ؟ " .
( أ ) هات : معنى ( المعاصرة ) ، وجمع ( النوع ) ، ومفرد ( الحكايات ) ، ومضاد ( اتفقوا ) .
( ب ) ما الفكرة التى أعجب بها الأصحاب ؟
( جـ ) ما الوقت الذى حدده الأصحاب ، لمناقشة ما يختارونه من قصص ؟
( د ) بم ردت ( مريم ) على سؤال ( دعاء ) الوارد فى الفقرة السابقة ؟

ثالثا : المحفوظات :
4- اقرأ ، ثم أجب : قال رسول الله  : " من عاد مريضا أو زار أخا ، ناداه مناد فى السماء ، أن طبت وطاب ممشاك ، تبوأت من الجنة منزلا " .
( أ ) ما معنى : ( عاد – طبت – ممشاك – تبوأت – منزلا ) ؟
( ب ) ما جمع : ( مريض – أخ – الجنة ) ؟
( جـ ) ما نتيجة من يزور مريضا أو أخا ، كما فهمت من الحديث الشريف السابق ؟
5- من نص ( وطنى ) : قال الشاعر :
هتف التاريخ به فصحا          ومضى وثبا ومشى مرحا
حملت يده شعل النصـر          وبدا غـــده أمــــل الدهـــر
( أ ) هات : معنى ( أمل ) ، وجمع ( التاريخ ) ، ومضاد ( النصر ) .
( ب ) ماذا يحمل الوطن فى يده ، كما تفهم من البيت الثانى ؟
( جـ ) هات من البيت الأول كلمة تدل على الصوت ، وكلمة تدل على الحركة .
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " هتف التاريخ به " ؟
رابعا : النحو :
6- " ما أجمل الحدائق ! إنها تمتلئ بالخضرة والأشجار ، والأزهار الجميلة ؛ لكى يتمتع بها الناس تمتعا كبيرا . فيا أبناء الوطن : حافظوا عليها ؛ حتى تظل جميلة مفيدة " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( مفعولا مطلقا – نعتا ) .
( جـ ) " إن العصفور .................. " :                    * أكمل بخبر يكون جملة فعلية .
( د ) ضع مكان النقط فيما يأتى فعلا مضارعا مضبوطا بالشكل :
* لم .................... صديقى أحمد أمس .
( هـ ) أنتم لم تتعاونوا على فعل الخير .
* استخرج من الجملة السابقة فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه .
( و ) " الصانعان ماهران " :
* أدخل ( إن ) على الجملة السابقة مرة ، و ( كان ) مرة أخرى ، واكتب الجملة صحيحة فى الحالين .

خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" تمتص النحلة الأزهار ، ثم تخرج عسلا حلوا شهيا "
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .


الامتحان الرابع

أولا : التعبير :
1- " الحرائق العامة أنشئت لمنفعة أبناء الشعب " :
* اكتب فى هذا الموضوع . مبينا فوائد الحدائق لنا ، وواجبنا نحوها .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم فيها ، ويؤدى الفائدة منه ، فأراد ( عباس ) أن يضع لها ذلك القانون " .
( أ ) هات : جمع ( قانون ) ، ومضاد ( الفائدة ) ، ومفرد ( المدارس ) .
( ب ) كلف ( عباس ) بعض المختصين بوضع قانون ينظم سير التعليم فى المدارس ، فهل أمكن له ذلك؟ وما أثر ذلك على ( عباس ) ؟

ثالثا : المحفوظات :
4- قال الله تعالى :  وتعاونوا على البر والتقوى ، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان  .
( أ ) ما معنى : ( على البر والتقوى – على الإثم والعدوان ) ؟
( ب ) ما مضاد : ( البر – الإثم ) ؟
( جـ ) بم أمرنا الله تعالى ، كما تفهم من هذا الجزء من الآية ، وعم نهانا ؟
( د ) أكمل : هذا الجزء من الآية الكريمة من سورة : .................................
5- قال الشاعر :
أبناؤنـــا فاقــوا الكبــار تألقـا         حارت به الأفهام والألباب
لن يتركوا كأسا يمر بغيرهم          مهما يكن الأمر والأسباب
( أ ) هات : معنى ( الألباب ) ، وجمع ( الأمر ) ، ومفرد ( الأسباب ) ، ومضاد ( الكبار ) .
( ب ) لماذا حارت الألباب ، كما تفهم من البيت الأول والبيت الثانى ؟
( جـ ) علام يدل ما فعله شباب الوطن ، كما تفهم من البيتين ؟
رابعا : النحو :
6- " إن النظام سر الحياة فى هذا الكون ، فالله – تعالى – خلق الكون فى نظام عجيب ودقيق ، فلا الليل سابق النهار ، ولا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر . فيا أبناء الوطن : حافظوا على النظام محافظة كبيرة ، فما أجمل النظام فى حياة الناس ! " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – مضافا إليه – مفعولا مطلقا ) .
( جـ ) " صار العالمان مكرمين " :
* ضع ( إن ) مكان ( صار ) ، واكتب الجملة صحيحة .
( د ) " إن المؤمنين صادقون " : احذف ( إن ) ، واكتب الجملة صحيحة .
( هـ ) استخرج من الجملة الآتية : الحال وصاحبه :
* سافرت إلى الإسكندرية مسرعا .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يأتى بخطى النسخ والرقعة :
" آثارنا ناطقة بتاريخنا المجيد ، وبحضارتنا العريقة "
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .

الامتحان الخامس

أولا : التعبير :
1- " لا يوجد فى العالم كله مثل آثارنا المصرية ؛ لذا يأتى إلينا الزوار من كل بلاد العالم ؛ ليشاهدوا عظمة الجدود المصريين " :
* اكتب فى هذا الموضوع مبينا قيمة الآثار ، وواجبنا نحوها ونحو السياح ؛ حتى يزداد الدخل القومى لنا.
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " وقد أعطى ذلك العالم الفاضل التعليم أكبر رعاية وأجلها ، وكان يضع بنفسه الكتب للمدارس ، أو يعاون المعلمين فى تأليفها " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( أجلها ) :                              ( أصغرها – أعظمها – أشدها )
2- مضاد ( أكبر ) :                              ( أوسط – أضيق – أصغر )
3- جمع ( العالم ) :                               ( الأعلام – العالمون – العلماء )
( ب ) اذكر أهم ما أعطاه ( على مبارك ) للتعليم من اهتمام ، كما فهمت من العبارة السابقة .
( جـ ) كيف كان ( على مبارك ) يهتم بالتلاميذ ؟
( د ) ما أهم ما كان يهتم به ( على مبارك ) بالنسبة للمعلم ؟
3- من موضوع ( المشهد الأخير : معنى الوطن ) ، اقرأ ، ثم أجب : " تعالت أصوات الطيور والحيوانات وتداخلت ، وتردد صداها فى أنحاء الغابة الواسعة فوق الأشجار ، فوق الصخور ، وعلى شاطئ البحيرة البعيدة ... " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( البحيرة ) : ....................... ، ومفرد ( الطيور ) : ........................ ، وجمع ( الغابة ) : ...................... ، ومضاد ( البعيدة ) : .........................
( ب ) أين تعالت أصوات الطيور والحيوانات ، وتردد صداها ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( جـ ) ماذا قالت الطيور والحيوانات ، عندما تعالت أصواتها ؟
( د ) ماذا قال الغزال عن الوطن ؟

ثالثا : المحفوظات :
4- قال الله تعالى :  نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن  .
( ا ) ما معنى : ( نقص – أوحينا ) ؟
( ب ) ما فائدة القصص التى يحكيها لنا القرآن الكريم ؟
( جـ ) أكمل : هذه الآية الكريمة من سورة : ......................................
5- قال الشاعر :
بدم الأحرار سـأرويه           وبماضى العزم سأبنيه
وأشيـــده وطنا نضرا           وأقدمــــه لابنى حــــرا
فيصون حماه ويفديه            بعزيمـــة ليـــث هجـام
( أ ) هات : معنى ( ليث ) ، وجمع ( حر ) ، ومضاد ( حر ) .
( ب ) ماذا سيفعل الشاعر لوطنه ، كما تفهم من البيتين السابقين ؟
( جـ ) ماذا سيفعل الابن لوطنه ، كما تفهم من البيت الثالث ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " بعزيمة ليث هجام " ؟
( هـ ) ما عنوان هذا النص الذى منه هذه الأبيات ؟
رابعا : النحو :
6- " إن الصدق صفة حميدة ، وفضيلة من الفضائل التى حثت عليها الأديان السماوية ، فيا طالب العلم : تمسك بالصدق تمسكا شديدا ؛ لأن الصدق صفة كريمة ، تجعل صاحبها محبوبا من الله والناس . فما أعظم الصدق ! " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – جارا مجرورا – نعتا ) .
( جـ ) أكمل الجملة الآتية بحال مناسبة : عادت الطائرة .......................
( د ) أعرب الجملة الآتية : * " يحب الناس كل ذى مروءة " .



خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" المرافق العامة ملك لك ولكل أفراد الشعب ، فحافظ عليها " .
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .

الامتحان السادس

أولا : التعبير :
" النظافة من الإيمان ، وهى عنوان التقدم والرقى لآية دولة "
اكتب فى هذا الموضوع. مبيناً أهمية النظافة فى حياة الناس والمجتمع.
ثانيا : القراءة
2- من قصة (على مبارك) : " فقد كان يجاوره فى المسكن صديقة (إسماعيل باشا) الفريق ، وكان مكلفا من الحكومة بالإشراف على بيع مهمات وعقارات كثيرة مما تملكه بالمزاد، فصحبه إلى مكان المزاد، ليسلى نفسه"
( أ ) هات : جمع (الحكومة)، ومضاد (كثيرة)، ومفرد (عقارات) .
( ب ) من كان يجاور ( على مبارك ) فى المسكن ؟ وماذا كان يعمل ؟
( جـ ) لماذا صحب ( على مبارك ) صديقه عند ذهابه إلى المزاد ؟
( د ) لماذا أخذت ( على مبارك ) الدهشة ، عندما فتح المزاد وبدأ البيع والشراء ؟ وماذا قرر ؟
3- من موضوع ( فى منتصف الطريق ) ، اقرأ ، ثم أجب : " وشاءت الأقدار أن يحدث بينهما اللقاء الرائع فى منتصف الطريق ، حيث أخبر كل منهما أخاه بما جاء من أجله وحينئذ نظر كل منهما إلى الآخر فى دهشة وذهول ، لم يدر أحدهما ماذا يقول للآخر ، ابتسم كل منهما فى وجه أخيه ، ثم ضحكا معا وتعانقا فى محبة " .
( أ ) هات : معنى ( الأقدار ) ، وجمع ( الطريق ) ، ومضاد ( ضحكا ) .
( ب ) من اللذان حدث بينهما اللقاء ؟           ( جـ ) أين كان سيذهب الأخوان ؟ ولماذا ؟
( د ) ماذا قال الأخوان بعد أن تعانقا ؟
ثالثا : المحفوظات :
4- قال الله تعالى :  وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله  .
( أ ) ما معنى : ( جنحوا – للسلم ) ؟
( ب ) ماذا نفعل إذا جنح العدو للسلام وأراد الصلح ؟
( جـ ) أكمل : هذا الجزء من الآية الكريمة من سورة : .............................

5- قال الشاعر : وطنى وصباى وأحلامى          وطنـــى وهـــواى وأيامى
                      ورضـــا أمى وحنان أبى          وخطــــا ولدى عند اللعب
                      يخطــــو برجــاء بســــام          وطنى وصباى وأحلامى
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( هواى ) :                                  ( كرهى – قوتى – حبى )
2- جمع ( أب ) :                                      ( آباء – أبون – أبوات )
3- مضاد ( اللعب ) :                                 ( البناء – الجد – النشاط )
( ب ) ما الوطن كما تفهم من الأبيات السابقة ؟
( جـ ) من الشاعر قائل الأبيات السابقة ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " وطنى وهواى وأيامى " ؟
رابعا : النحو :
6- " إن المكتبة فوائدها كثيرة ، فهى تحوى كثيرا من الكتب المفيدة . فيا طالب العلم : أقبل على زيارتها، حتى تتزود بالعلم والمعرفة والثقافة . فما أعظم المكتبة ! وما أكثر فوائدها ! " .
( أ ) اعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، ثم بين نوعه – فعل أمر – أسلوب تعجب ) .
( جـ ) عين الحال وصاحبها فى الجملة الآتية : " ذهب التلميذ إلى المدرسة ماشيا " .
( د ) " الطريقان مرصوفان " :
* أدخل ( كان ) أو ( إحدى أخواتها ) على الجملة السابقة مرة ، و ( إن ) أو ( إحدى أخواتها ) مرة أخرى ، وغير ما يلزم فى الحالين .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما ياتى بخطى النسخ والرقعة :
" مصر دولة سياحية تقع وسط العالم " .
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .


الامتحان السابع

أولا : التعبير :
1- " فى فصل الربيع يعتدل الجو ، وتشرق الشمس ، وتتفتح الزهور وتغرد الطيور ، ويفرح الناس " :
* اكتب فى هذا الموضوع . موضحا أثر قدوم الربيع على جميع الكائنات .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " ولما انتظم فى المدرسة هناك ، صادفته عقبة صعبة ، كادت تهدم ما بناه كله ، فالمدرسون يلقون عليهم الدروس باللغة الفرنسية ، وهو وفريق من أعضاء البعثة لا يعرفون شيئا من هذه اللغة " .
( أ ) ما جمع : ( عقبة – اللغة ) ؟
( ب ) ما مفرد : ( الدروس ) ؟ وما مضاد : ( يعرفون ) ؟
( جـ ) ما العقبة الصعبة التى واجهت ( على مبارك ) ، هو وفريق من أعضاء البعثة فى فرنسا ؟
( د ) كيف تغلب ( على مبارك ) على هذه العقبة الصعبة التى صادفته ؟
3- من موضوع ( المشهد الثانى : اجتماع عند العرين ) ، اقرأ ، ثم أجب : " يقف القرد فى منتصف الدائرة ، وقد وقفت الحيوانات على شكل قوس حول عرين الأسد الذى كانوا ينتظرون خروجه .
القرد : مرحبا يا سكان الغابة ، مرحبا بكم يا أصدقائى الأعزاء ، الشكر لمن لبى الدعوة وحضر ، ولا عذر لمن غاب واعتذر " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( لبى ) :                                  ( عرف – استجاب – اعتذر )
2- جمع ( القرد ) :                                 ( الأقرادات – القرود – الأقراد )
3- مفرد ( أصدقاء ) :                             ( صدق – صدوق – صديق )
4- مضاد ( حضر ) :                             ( ابتعد – غاب – هتف )
( ب ) أين وقف القرد ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( جـ ) أين الحيوانات تنتظر الأسد ؟
( د ) أكمل : الحيوان الذى خرج من عرين الأسد ، هاتفا مولانا الأسد ، هو : ........................
( هـ ) ما الحيوانات التى خرجت بجوار الأسد من عرينه ؟
ثالثا : المحفوظات :
4- ( أ ) أكمل مكان النقط فى الحديث الشريف ، مستعينا بالكلمات التى بين القوسين فيما يأتى :
( سفينة – الماء – قوم – هلكوا – القائم – أسفلها )
قال رسول الله  : " مثل .................. على حدود الله ، والواقع فيها كمثل .................. استهموا على ................. ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم ................... ، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من ..................... ، مروا على من فوقهم فقالوا : لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا .................... جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ، ونجوا جميعا " .
( ب ) هات معنى : ( اخذوا على أيديهم ) ، وجمع : ( مثل ) ، ومفرد : ( حدود ) ، ومضاد : ( أعلاها )
( جـ ) ما الجمال فى قول رسول الله  : " وإن أخذوا على أيديهم " ؟
( د ) إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟
5- قال الشاعر :
ونعيـــــد أغنية السواقى       وهى تلغو بالخرير
نشدو ونرقص كالبلابل       للحيـــاة وللحبــــور
( أ ) أكمل ما ياتى : معنى ( نشدو ) : ..................... ، وجمع ( أغنية ) : ........................ ، ومفرد ( البلابل ) : ...................... ، ومضاد ( الحياة ) : .....................
( ب ) بم صور الشاعر السواقى فى ضخها للمياه ؟
( جـ ) ماذا يفعل الشاعر وصاحبه ، عندما يسمعان المياه تحدث صوتا عند تدفقها من السواقى ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " نعيد أغنية السواقى ... تلغو بالخرير " ؟
رابعا : النحو :
6- " ما أعظم العلم ! وما أكثر نفعه للناس ! فإن العلم واجه العقبات التى كانت تقف سدا منيعا أمام الإنسان فقط استطاع المكفوف أن يقرأ ويكتب ويتعلم ، والأصم استطاع أن يفهم قول محدثه ، واستطاع الذين فقدوا بعض أعضائهم أن يمشوا ويتحركوا بأطراف صناعية . فيا أبناء الوطن : اهتموا بتحصيل العلم ، حتى تخدموا وطنكم " .
( ا ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – أسلوب تعجب – نعتا ) .
( جـ ) عين كا اسم من الأسماء الخمسة فى الجملة الآتية ، واذكر علامة إعرابه : " المهذب لا ينطق فوه بكلمة نابية " .
( د ) " إن الشتاء برده شديد " : عين فى الجملة السابقة خبر ( إن ) ، وبين نوعه .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يأتى بخطى النسخ والرقعة :
" النظافة صحة وعافية ، وعنوان رقى وحضارة " .
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .





الامتحان الثامن

أولا : التعبير :
1- " إن ممارسة الرياضة تقوى الجسم ، وتهذب الأخلاق ، وتنشط الجسم والعقل " :
* اكتب فى هذا الموضوع . مبينا فوائد الرياضة للفرد وللمجتمع .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " وكان أول عمل قام به بعد أن عين مدرسا فى مدرسة طرة ، أن قدم الخير إلى أسرة أستاذه فى الرسم بمدرسة ( أبى زعبل ) وكان قد توفى " .
( أ ) أكمل : جمع ( عمل ) : ....................... ، ومضاد ( أول ) : .....................
( ب ) ما الخير الذى قدمه ( على مبارك ) إلى أسرة أستاذه فى الرسم ؟ ولماذا ؟
( جـ ) ضع علامة () أو علامة () أمام كل عبارة مما يأتى :
1- كان ( على مبارك ) من بين من وقع الاختيار عليهم ؛ ليرافقوا أنجال ( محمد على )
فى سفرهم إلى فرنسا .                                                                                     (        )
2- فرح ناظر مدرسة ( على مبارك ) لاختيار ( على مبارك ) للسفر إلى فرنسا ،
وشجعه على السفر .                                                                                        (        )
3- كان عدد أعضاء البعثة تسعين تلميذا .                                                               (        )
4- كان ( على مبارك ) وبعض أعضاء البعثة ، لا يعرفون شيئا من اللغة الفرنسية .          (        )
3- من موضوع ( دعنا نتحاور ) ، اقرأ ، ثم اجب : " وأبدأ معكم بهذا السؤال : ماذا تفعل إذا أخطأ أحد المتحدثين فى حديثه ؟
قالت منى : أقول له أخطأت ، وأذكر الصواب .
قال الجد : تقولين له أخطأت ؟ هذا ليس من آداب الحديث ، والأفضل أن تقولى : لى رأى آخر فى هذا الأمر " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( الأمر ) : ..................... ، ومفرد ( آداب ) ........................... ، وجمع ( السؤال ) : .................. ، ومضاد ( الصواب ) : ...................
( ب ) من قائل السؤال الوارد بالعبارة السابقة ؟
( جـ ) ماذا نقول لمن يخطئ فى حديثه ، كما قال الجد ؟
( د ) لماذا لا نقول لمن يخطئ فى حديثه أخطأت ؟
( هـ ) أكمل : من آداب التحدث :
1- ................................................................................................................
2- ................................................................................................................
3- ................................................................................................................
4- ................................................................................................................
5- ................................................................................................................
6- ................................................................................................................
ثالثا : المحفوظات :
4- قال الله تعالى :  إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر ، وعمل صالحا ، فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون  .
( أ ) ما المقصود بـ ( هادوا ) ؟ وما معنى : ( الصابئون ) ؟
( ب ) أكمل : الشروط التى وضعها الله تعالى للذين آمنوا ، والذين هادوا والصابئين والنصارى ؛ حتى لا يكون هناك خوف عليهم ، هى : .................................
( جـ ) أكمل : هذه الآية الكريمة من سورة : ...................................
5- قال الشاعر :
ونظل ننثر للفضاء           الرحـــب والنهـــر الكبيـــر
مـــا فى فؤادينــــــا           من الأحلام أو حلو الغرور
( أ ) هات : معنى ( الرحب ) ، ومفرد ( الأحلام ) ، وجمع ( النهر ) ، ومضاد ( الكبير ) .
( ب ) ماذا ينثر الشاعر وصاحبه فى الفضاء ، والنهر الكبير ؟
( جـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " ننثر للفضاء – ما فى فؤادينا ... الغرور " ؟
( د ) ما اسم هذا النص الذى منه هذان البيتان ؟
رابعا : النحو :
6- " ما أعظم وسائل المواصلات ! وما أكثر نفعها للإنسان ! فقد يسرت له الانتقال من مكان إلى مكان، ومن بلد إلى بلد فى يسر وسهولة وسرعة . إن العلم يهتم اهتماما كبيرا بتطوير وسائل المواصلات ، لمزيد من الراحة ، واختصار الوقت . فيا أبناء الوطن : حافظوا على وسائل المواصلات ، لتنعموا بفوائدها العظيمة " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( أسلوب تعجب – خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – نعتا ) .
( جـ ) بين فعلا من الأفعال الخمسة ، واذكر علامة إعرابه فى الجملة الآتية :
* " أنت لن تهملى الواجب " .
( د ) " النخلتان عاليتان " :
* أدخل على الجملة السابقة فعلا ناسخا مرة ، وحرفا ناسخا مرة أخرى ، غير ما يلزم فى الحالين .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" الاجتهاد فى العمل يؤدى إلى النجاح " .
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .

الامتحان التاسع

أولا : التعبير :
1- " للمدرسة فضل عظيم عليك " :
* اكتب فى ذلك الموضوع ، موضحا فضل مدرستك عليك ، وواجبك نحوها .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " فسر ( على مبارك ) بهذه الفرصة العظيمة التى كان يتحينها ؛ فقد أسند إليه إدارة كثير من مرافق الدولة " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( يتحينها ) :                                       ( يعرفها – يترقبها – يأخذها )
2- جمع ( الفرصة ) :                                       ( الفرائص – الفروصين – الفرص )
3- مضاد ( كثير ) :                                          ( صعب – قليل – خفيف )
( ب ) ما الفرصة التى سر بها ( على مبارك ) ؟
( جـ ) ماذا كان موقف ( على مبارك ) ، بعد اختيار ( إسماعيل ) له ، لإدارة كثير من مرافق الدولة ؟
( د ) اذكر ثلاثة من الأعمال التى شارك ( على مبارك ) فى إصلاحها ؟
( هـ ) أكمل : أنشأ ( على مبارك ) دار ....................... ، وكلية .........................
3- من موضوع ( المشهد الثالث : لا للحرب ، نعم للسلام ) ، اقرأ ، ثم أجب : " لا يزال الاجتماع مستمرا ، الحيوانات صامتة عن الكلام ، وينظر بعضها إلى الآخر فى ذهول ، وعلامات الاستفهام تكسو وجوهها . يقطع هذا الصمت دب عجوز مخاطبا الأسد : أيها الأسد هذه الحرب دمار وهلاك ، إننى أرى أن نتحاور ونتصالح معه " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( ذهول ) :                            ( قوة – ضعف – دهشة )
2- جمع ( الأسد ) :                              ( الأسودات – الأسود – الأسودونات )
3- مفرد ( علامات ) :                          ( علم – علام – علامة )
4- مضاد ( الحرب ) :                          ( الرحمة – السلام – السعادة )
( ب ) صف الحيوانات ، كما ورد فى الفقرة السابقة .
( جـ ) ماذا قال الدب العجوز للأسد ؟
( د ) بم رد الأسد على الدب العجوز ؟
ثالثا : المحفوظات :
4- قال الشاعر :
بعد التهـــادى نخبـــة وشبـــاب       طاب الغراس وأينع الأنجاب
طرب الأحبة لانتصار شبابهم        بجـــدارة وتباشـر الأصحاب
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( التهادى ) : ...................... ، ومفرد ( الأنجاب ) : ..................... ، وجمع ( نخبة ) : ..................... ، ومضاد ( الأصحاب ) : ....................
( ب ) ما صفات الشباب الذين حققوا النصر ، كما تفهم من البيت الأول ؟
( جـ ) ما نتيجة انتصار الشباب على الأحبة ؟
( د ) ما اسم هذا الشاعر قائل هذا النص ؟
( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " طاب الغراس " ؟
5- قال الشاعر :
أيـــام كـــانت للحيــــاة        حلاوة الروض المطير
ووداعة العصفور بين        جــداول المـــاء النميـر
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( النمير ) :                       ( الكبير – الواسع – الطيب )
2- مفرد ( أيام ) :                          ( يام – يوم – يمون )
3- جمع ( العصفور ) :                   ( العصافر – العصفرات – العصافير )
4- مضاد ( حلاوة ) :                     ( قسوة – مرارة – صلابة )
( ب ) ما الأيام التى يتحدث عنها الشاعر ؟
( جـ ) صف الحياة كما وصفها الشاعر فى أيام الطفولة .
( د ) ماذا كانت تفعل العصافير بين جداول المياه ؟
( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " حلاوة الروض المطير " ؟


رابعا : النحو :
6- " ما أجمل الآثار المصرية ! إن مصر تتمتع بوجود آثار عريقة بها ؛ لذا يفد إليها كثير من السائحين، رغبة فى الاستمتاع بتلك الآثار . فيا أبناء مصر : حافظوا على آثارها " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – مفعولا لأجله – أسلوب تعجب) .
( جـ ) أكمل ما ياتى بالمطلوب بين القوسين :
1- " إن .............. يستمتعون بمشاهدة آثار مصر " :               [ اسم ( إن ) ]
2- " خرج التلميذ من بيته .................. " :                           [ حال ]
3- " إن الثمار .................. " :                                         [ خبر شبه جملة ]
( د ) ضع مكان النقط فعلا مضارعا ، وبين علامة إعرابه :
لم .................. أحد منا فى أداء عمله .
( هـ ) " إن اللاعبين فائزان " :
* احذف الحرف الناسخ فى الجملة السابقة ، واكتب الجملة صحيحة .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى :
" القراءة غذاء للروح ، وتثقيف للعقل ، وتنمية للمعارف "
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .

الامتحان العاشر

أولا : التعبير :
1- اكتب فى موضوع واحد مما يأتى :
( أ ) المعاقون وأصحاب الاحتياجات الخاصة لهم حقوق علينا ، وقد استجاب العلم لهم باختراعاته ، فسهل حياتهم ، ورسم البسمة على شفاههم .
( ب ) شاركت زملاءك فى القيام برحلة إلى مكان ما .. اكتب عن الرحلة ومشاهدتك خلالها .
ثانيا : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) ، اقرأ ، ثم أجب : " كان لا يرتاب فى أن التعليم الصحيح هو الدواء الشافى لكل ما يعانيه الوطن من التأخر والتخلف ، فهو المصباح الذى ينير العقول ويقوى الأفهام ويقضى على الخرافات " .
( أ ) ما معنى : ( يرتاب ) ؟ وما مفرد : ( الخرافات ) ؟ وما مضاد : ( التخلف ) ؟
( ب ) ما خطة ( على مبارك ) التى يؤمن بها للنهوض بالتعليم المصرى ؟
( جـ ) ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة () أمام العبارة غير الصحيحة :
1- كان ( على مبارك ) أول وزير مصرى للتربية والتعليم .                                   (        )
2- اشترك ( على مبارك ) فى الثورة العرابية لوطنيته الصادقة .                             (        )
3- واجه ( على مبارك ) كثيرا من ألوان البلاء ، وانتصر عليها .                            (        )
3- من موضوع ( الحياة دائما اثنان ) : اقرأ ، ثم أجب : " قال الجد : سأحكى لكم قصة قرأتها منذ أيام؛ لكى تفهموا ما أقصده ، قلنا فى صوت واحد تملؤه اللهفة : لنستمع يا جدى إلى القصة ، وسوف نفهم قصدك إن شاء الله ، قال جدى : يقول صاحب القصة : لن أنسى ما حييت ذلك اليوم الذى تعلمت فيه أهم درس فى حياتى . كنت فى الصف السادس الابتدائى ، وقد اشتركت أنا وبعض زملائى فى مسابقة الرسم على مستوى المنطقة التعليمية " .
( أ ) هات معنى : ( حبيت ) ، وجمع : ( درس ) ، ومفرد : ( زملاء ) ، ومضاد : ( أنسى ) .
( ب ) فى أى صف كان صاحب القصة عندما اشترك وزميله فى مسابقة الرسم ؟
( جـ ) ما نتيجة مسابقة الرسم ؟

ثالثا : المحفوظات :
4- قال الله تعالى :  وتعاونوا على البر والتقوى ، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان  .
( أ ) ما معنى : ( البر – الإثم ) ؟
( ب ) بم أمرنا الله تعالى ، وعم نهانا ؟
( جـ ) أكمل : هذا الجزء من الآية الكريمة من سورة : ..................................
5- قال الشاعر :
فى ظل النخل على الوادى          أصغيت لقصة أجدادى
لمعانيهــــا هتـــف الحــــب          ولماضيهـا خفق القلب
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( خفق ) : .......................... ، ومفرد ( أجداد ) : ......................... ، وجمع ( القلب ) : ........................ ، ومضاد ( الحب ) : ........................
( ب ) أين أصغى الشاعر لقصة أجداده ؟
( جـ ) لماذا خفق قلب الشعر كما تفهم من البيت الثانى ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " أصغيت لقصة أجدادى " ؟
رابعا : النحو :
6- " إن الربيع فصل الجمال والبهجة ، فيه تورق الأشجار وتتفتح الأزهار ، وتغرد الطيور ، ويعتدل الجو ، وتصفو السماء . فيا أبناء الوطن : استمتعوا بالربيع وبهائه وجماله ، فما أجمل الربيع ! " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من القطعة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – مضافا إليه – أسلوب تعجب )
( جـ ) أكمل كل جملة مما يأتى بما هو مطلوب أمامها :
1- إن الرياضة ................................                     [ خبر جملة اسمية ]
2- لعل القصة .................................                     [ خبر شبه جملة ]
3- ليت الشمس ................................                     [ خبر جملة فعلية ]
4- العامل ....................................... يقدره الناس .   [ نعت ]
( د ) " الحديقتان مثمرتان " :
* أدخل على الجملة السابقة حرفا ناسخا ، واكتب الجملة صحيحة .
( هـ ) ضع مكان النقط فيما يلى فعلا مضارعا مضبوطا بالشكل :
* أنام مبكرا حتى ..................... مبكرا .
خامسا : الخط العربى :
7- اكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى :
" الانتماء إلى الوطن تفان فى أداء الواجب ، وعطاء بلا حدود " .
سادسا : الإملاء :
8- اكتب ما يملى عليك .

منقول شكرا للاستاذ هانى طه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج امتحانات لغة عربية للصف السادس الابتدائى
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احتبار لغة عربية للصف السادس الابتدائى
» احتبار لغة عربية للصف السادس الابتدائى
» اختبار لغة عربية للصف السادس الابتدائى
» اختبار لغة عربية للصف السادس الابتدائى
» اختبار لغة عربية للصف السادس الابتدائى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الصف السادس الابتدائي :: لغة عربية :: التيرم الثاني-
انتقل الى:  
نماذج امتحانات لغة عربية للصف السادس الابتدائى  Flags=1
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه©phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع