موضوع: تقويم لغة عربية الصف السادس الابتدائى ترم ثانى 2011-04-23, 04:08
عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أولاً: التعبير: * تعبير وظيفي : اكتب لافتة تحث فيها زملائك على الاجتهاد فى المذاكرة من أجل التفوق والنجاح [درجة واحدة]
2 – تعبير إبداعي :" المعلم له فضل كبير فى حياة الإنسان تحدث عن فضل المعلم عليك وواجبك نحوه" [3 درجات] ..................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................. ثانيا:ً القراءة:: 1 - من قصة ( علي مبارك ) اقرأ ثم أجب [3درجات ] " وكان علي مبارك معروفاً بسعة إطلاعه وغزارة علمه ، وثقافته ، وقدرته علي إدارة ما يكلف به من الأعمال ، وإن لم تكن في تخصصه الهندسي ، فأسندت إليه أمور عجز غيره عن النهوض بها " أ-مرادف "إطلاعه"(عمله –قراءته-اهتمامه ) مضاد" معروفا "(مجهولا- مشهورا- مكروها ) ب-ضع علامة( √) أو علامة ( × ) أمام العبارتين :- 1-وضع على مبارك قانونا ينظم التعليم فى مصر ( ) 2-انعم الخديوى سعيد على على مبارك بمنصب ناظر المدارس ( ) 2 – من موضوع ( وتحققت المعجزة ) ، اقرأ ، ثم أجب : " ورغم المحاولات الفاشلة الكثيرة لم يفقد العالم الشاب إيمانه وإرادته وتصميمه على النجاح ، كان يقول لنفسه ، ها قد وصلنا إلى التجربة المائة ، يبدو أن مادة فتيل المصباح الجديدة ( كان قد صنعها من التنجستين ) ستقودنا إلى النجاح هذه المرة " . [ 3 درجات ] ( أ ) هات : معنى ( يبدو ) ............، ومفرد ( المحاولات ) ................ وجمع ( العالم )............. ، ومضاد ( النجاح ).............................. ( ب ) مم صنع الشاب مادة فتيل المصباح ؟.......................................
ثالثا:ً المحفوظات: قال الشاعر : من نص (أيام الطفولة ) [ 5 درجات ] أيام لم نعرف من الدنيا ســـوى مرح السرور وبنـــاء أكواخ الطفولـة تحت أعشاش الطيور نبنى فتهدمهــا الريـــاح فلا نضــــج ولا نثور ( أ ) هات : معنى (مرح)........ ، ومفرد ( أكواخ ).................... وجمع ( الدنيا ) .....................، ومضاد ( نبنى ) ........................... ( ب )1- أين كان الشاعر وصاحبه يبنيان أكواخ الطفولة ؟............................................... 2- قائل الأبيات السابقة هو الشاعر التونسى........................................................... (ج ) الجمال فى " نعيد أغنية السواقى " ؟ صور السواقى أنها ( تمرح – تلعب –تغنى ) رابعاً : النحو : " إن المكتبة فوائدها كثيرة ، فهى تحوى كثيرا من الكتب المفيدة . فيا طلاب العلم : أقبلوا على زيارتها؛ حتى تتزودوا بالعلم، كما تجذب المكتبة ذا الثقافة العالية من الناس " أ-أعرب ما تحته خط [5 درجات ] المكتبة.............................................../ الثقافة............................................... ب-استخرج من العبارة :- نعتا.......................وعلامة إعرابه...................................... اسما من الأسماء الخمسة .................... فعلا من الأفعال الخمسة................................... ج- لم يهمل الطلاب دروسهم ( اجعل الفاعل مبتدأ واكتب الجملة صحيحة ) ....................................................................................................................................................... د- أبوك ذو خلق كريم ( أدخل( إن )على الجملة وغير ما يلزم ) ....................................................................................................................................................... خامسا:ً الخط:اكتب بخط النسخ مرة ، وبخط الرقعة مرة أخرى : [درجة واحدة ] لا تؤجل عمل اليوم الى الغد ......................................................................