موضوع: الفصل الخامس فى المستوى الرفيع جغرافيا ثانوية عامة 2011-04-24, 14:44
عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
) تعتبر المعرفة مدخل الأنسان إلى المستوى الأفضل للمعيشة على سطح الأرض 2) منذ فجر التاريخ وحتى يومنا هذا ستظل المعرفة جسرا للانتقال من مستوى الادنى إلى المستوى الافضل 2) تعتبر المعرفة فى حد ذاتها والسعى إلى تحقيقها أحد الغايات الإنسانية التى من خلالها يتقدم الإنسان نحو حياة أفضل . 3) كان الإنسان فى حياته البدائية مجبولا على النظرة التى قوامها المحافظة على حياته الشخصية ، والنوع البشرى فى مجموعه ، ولكن استفاد من كل ما حوله من عناصر البيئة التى تحيط بة . كانت معرفتة بالحياة وعناصرها المادية وغير المادية تتزايد وتتراكم لتكون ثقافته وحضارته التى توارثتها الأجيال . العلاقة بين مجتمع المعرفة ومجتمع التعليم
1) يرتبط مفهوم المعرفة knowledgty Society بمفهوم مجتمع التعليم Learning Society فمجتمع المعرفة هو الذى يتيح كل شيء فية فرص التعليم للفرد يتعلم ليعرف ، ويتعلم ليعمل ،ويتعلم ليعيش مع الأخرين ، ويتعلم لتحقيق ذاته . 2) أن مجتمع التعليم ينهض على فكرة إعاده النظر فى مفهوم التعليم المدرسى مما يساعد على أن تتخطى عمليات التعليم والتعلم لأسوار المدرسة ويصبح المجتمع بكافة هيئاته ومؤسساته بيئات للتعلم . 3) هذا المجتمع يستوجب العمل على تحرير المتعلم من كافة قيود الزمان والمكان والموضوع التى يمكن ان تحول بينه وبين جعل الحياة بكافة مجالاتها كتابا مفتوحا ومواقف تزيد التعليم والتعلم . 4) أن الوصول إلى مجتمع التعليم رهنا بتوفير نوعية تربوية جديده يستوحيها مجتمع المعرفة وتميليها ضرورات اقتصاد المعلومات . 5) ان توفر هذه النوعية التربوية المطلوبة لمجتمع المعرفة يستلزم جمله من التحويلات التعليمية منها س1 ما هى التحويلات التعليمية المطلوبة لمجتمع المعرفة؟ س2 ما التحويلات الواجبة توفرها للوصول إلى مجتمع المعرفة ؟ ( أ ) التحول من ثقافة الحد الأدنى إلى ثقافة الإتقان والجودة (ب) التحول من ثقافة الاجترار التكرار إلى ثقافة الإبداع والإبتكار . (جـ) التحول من ثقافة التسليم إلى ثقافة التقويم ( ء ) التحول من ثقافة القهر إلى ثقافة المشاركة . ( هـ) التحول من ثقافة الأستهلاك إلى ثقافة الإنتاج . (و ) التحول من أسلوب القفز إلى النواتج إلى اسلوب معاناة العمليت . ( ز) التحول من الأعتماد على الاخر إلى الأعتماد على الذات (ح) التحول من التعليم محدود الأمد إلى التعليم مدى الحياة 6) لقد تسببت ثورة المعلومات التى نشهدها حاليا فى تضاعف المعرفة الإنسانية وفى مقدمتها المعرفة والتكنولوجيا فى قترة زمنية قصيرة ( أقل من عامين ) ومن المنظر أن تتضاعف فى فترة زمنية أقل من ذلك بعد الطفر الهائلة فى التكنولوجيا الاتصالات واستخدام الأقمار الصناعية خصوصا فى مجال البث التليفزيونى الكونى القادر على اختراق الحدود الجغرافية والنفاذ إلى مختلف الأقطار التى تنتمى إلى ثقافات مختلفة . 7 ) نتيجة هذه التطورات العلمية والتكنولوجيا فى ظل العولمة ( الكوكبية ) Globalization تحول الاقتصاد العالمى إلى اقتصاد يعتمد على المعرفة العملية Knowledge Based Economy بعد أن كان اقتصاد يعتمد على استخدام مصادر المال والعمالة الكثيفة ، وأصبح يطلق علية الاقتصاد الجديد New Economy . 8) اصبحت قدرة أى دولة تتمثل فى رصيدها المعرفة المرتبط بدخول الألفية الثالثة وهو مجتمع المعرفة حيث تقدر المعرفة والتكنولوجيا بحوالى 80% من اقتصاد بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وسنغافورة والصين . 9) وقد استدعى هذا الارتباط الشديد بين مجتمع المعرفة ومجتمع التعليم وجوده شريحة فى المجتمع من قوى عاملة على مستوى عالمى متطور قادر على الإبداع والإبتكار يلقى علية مسئولية تطوير نفسها بحيث تصبح مجتمعات منتجه للمعرفة . انتبه هنا
ما النتائج المترتبة على العلاقة بين مجتمع المعرفة ومجتمع التعليم ؟ 1) تضاعف المعرفة الإنسانسة بما فيها المعرفة العلمية والتكنولوجيا 2) تحول الإقتصاد من استخدام رأس المال والعمالة وإطلاق علية الاقتصاد الجديد . 3) قدرة اى دولة للدخول بالالفية الثالثة يتمثل فى رصيدها المعرفى . 4) وجود إستراتيجية من المجتمع قادرة على الابداع والابتكار وممنتجة للمعرفة
1) كل إضافة يضيفها الإنسان على عملة وخبرتة وتجربتة هى إضافة إلى معارفة تدفع بة نحو مستوى اقتصادى أفضل . { ان الإنسان من خلال سعية إلى المستويات الاعلى فى المعيشة والتقدم كان يضيف من فكرة وتجاربه كما يضيف من فكر الآخرين وتجاربهم } . 2) أكدت الأمم والشعوب أهمية المعرفة وتبادلها بين الافراد والدول ، وأصبح الإنسان فى العصر الحديث يرى ويسمع ويعايش جملة من المعارف والأحداث وأخبار الأمم ، وما توصلت إلية من إنجازات وما حققته من تقدم معرفى فى شتى المجالات انعكست على حضارتة المعاصرة ، حضارة تبنى على جملة من المعارف وحشد هائل من عناصر المعرفة التى يتقدم بها اقتصاديا . { كلما زادت مفردات هذه المعرفة ، ومورست تطبيقاتها كلما حققت الأمم والشعوب تقدما وازدهارا فى شتى المجالات } . 3) تنتقل إلينا المعارف والأحداث عبر طريق الوسائط الإعلامية بشكل فورى ونستطيع أن نسمع ونلاحق كافة الأحداث بسرعة مذهلة ، وما تتوصل إلية الدول الأخرى من تقدم بفضل معارفها العلمية والتكنولوجيا مما قارب من شعوب الأرض . 4) فى الوقت الذى ترى فية ونسمع عن هذه المعارف وتلك الإنجازات ، ونبحث عن دورنا فيها / نجد أننا لازلنا نقل عن الآخرين ونعبر عن إعجابنا بهذه الانجازات ولقد حفز ذلك على السعى نحو مجتمع المعرفة ، وجعل هدف الوله الأسمى أن تضيف إلى منقولها من المعرفة معرفة أبنائها وما يمكن أن يكتسبوه من الآخرين .. ولهذا كانت تسعى دائما نحو بناء مجتمع جديد يقدر معنى المعرفة وتتخذ من ذلك هدفا نحو التنمية والتقدم والرخاء . س1 ما هى أهم مميزات عصرنا ؟ س2 ما مميزات مجتمع المعرفة فى العصر الحالى ؟ ( أ ) أصبحت المعرفة تنتقل من مكان لأخر بسرعة مذهلة ( ب ) أدراك الطفل الصغير العديد من المعارف المنقولة إلية بشكل متزايد . (جـ) جنى الشباب والكبار ثمار هذه المعارف المتراكمة ، ويمارسون حياتهم وقد امتلكوا الكثير من نتائج هذه المعارف مما اتجه بهم إلى الرغبة فى تحقيق المستويات الأعلى فى المعيشة .