شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - جرافيك- روابط مباشرة - video intro
 
الرئيسيةالمنشوراتألعاب فلاشأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الترم بلسما الاعدادية للصف نيوتن الاعدادي نافع محلولة الدين الكمبيوتر الفعل الاعدادى السادس الاول ثاني احسب العلوم المضارع عربي الدولة ثانوي خلال الصف اعدادي امتحان منهج
ساعة



شاطر
 

 الفصل الخامس فى المستوى الرفيع جغرافيا ثانوية عامة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف
امينة حماد

الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2616
نقاط : 6312
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 64
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



الفصل الخامس فى المستوى الرفيع جغرافيا ثانوية عامة Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الخامس فى المستوى الرفيع جغرافيا ثانوية عامة   الفصل الخامس فى المستوى الرفيع جغرافيا ثانوية عامة Empty2011-04-24, 14:44

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر

صورة من الملف + رابط تحميل مباشر




) تعتبر المعرفة مدخل الأنسان إلى المستوى الأفضل للمعيشة على سطح الأرض
2) منذ فجر التاريخ وحتى يومنا هذا ستظل المعرفة
جسرا للانتقال من مستوى الادنى إلى المستوى الافضل
2) تعتبر المعرفة فى حد ذاتها والسعى إلى تحقيقها أحد الغايات الإنسانية التى من خلالها يتقدم الإنسان نحو حياة أفضل .
3) كان الإنسان فى حياته البدائية مجبولا على النظرة التى قوامها المحافظة على حياته الشخصية ، والنوع البشرى فى مجموعه ، ولكن استفاد من كل ما حوله من عناصر البيئة التى تحيط بة .
كانت معرفتة بالحياة وعناصرها المادية وغير المادية تتزايد وتتراكم لتكون ثقافته وحضارته التى توارثتها الأجيال .
العلاقة بين مجتمع المعرفة ومجتمع التعليم

1) يرتبط مفهوم المعرفة knowledgty Society بمفهوم مجتمع التعليم Learning Society فمجتمع المعرفة هو الذى يتيح كل شيء فية فرص التعليم للفرد يتعلم ليعرف ، ويتعلم ليعمل ،ويتعلم ليعيش مع الأخرين ، ويتعلم لتحقيق ذاته .
2) أن مجتمع التعليم ينهض على فكرة إعاده النظر فى مفهوم التعليم المدرسى مما يساعد على أن تتخطى عمليات التعليم والتعلم لأسوار المدرسة ويصبح المجتمع بكافة هيئاته ومؤسساته بيئات للتعلم .
3) هذا المجتمع يستوجب العمل على تحرير المتعلم من كافة قيود الزمان والمكان والموضوع التى يمكن ان تحول بينه وبين جعل الحياة بكافة مجالاتها كتابا مفتوحا ومواقف تزيد التعليم والتعلم .
4) أن الوصول إلى مجتمع التعليم رهنا بتوفير نوعية تربوية جديده يستوحيها مجتمع المعرفة وتميليها ضرورات اقتصاد المعلومات .
5) ان توفر هذه النوعية التربوية المطلوبة لمجتمع المعرفة يستلزم جمله من التحويلات التعليمية منها
س1 ما هى التحويلات التعليمية المطلوبة لمجتمع المعرفة؟
س2 ما التحويلات الواجبة توفرها للوصول إلى مجتمع المعرفة ؟
( أ ) التحول من ثقافة الحد الأدنى إلى ثقافة الإتقان والجودة
(ب) التحول من ثقافة الاجترار التكرار إلى ثقافة الإبداع والإبتكار .
(جـ) التحول من ثقافة التسليم إلى ثقافة التقويم
( ء ) التحول من ثقافة القهر إلى ثقافة المشاركة .
( هـ) التحول من ثقافة الأستهلاك إلى ثقافة الإنتاج .
(و ) التحول من أسلوب القفز إلى النواتج إلى اسلوب معاناة العمليت .
( ز) التحول من الأعتماد على الاخر إلى الأعتماد على الذات
(ح) التحول من التعليم محدود الأمد إلى التعليم مدى الحياة
6) لقد تسببت ثورة المعلومات التى نشهدها حاليا فى تضاعف المعرفة الإنسانية وفى مقدمتها المعرفة والتكنولوجيا فى قترة زمنية قصيرة ( أقل من عامين ) ومن المنظر أن تتضاعف فى فترة زمنية أقل من ذلك بعد الطفر الهائلة فى التكنولوجيا الاتصالات واستخدام الأقمار الصناعية خصوصا فى مجال البث التليفزيونى الكونى القادر على اختراق الحدود الجغرافية والنفاذ إلى مختلف الأقطار التى تنتمى إلى ثقافات مختلفة .
7 ) نتيجة هذه التطورات العلمية والتكنولوجيا فى ظل العولمة ( الكوكبية ) Globalization تحول الاقتصاد العالمى إلى اقتصاد يعتمد على المعرفة العملية Knowledge Based Economy بعد أن كان اقتصاد يعتمد على استخدام مصادر المال والعمالة الكثيفة ، وأصبح يطلق علية الاقتصاد الجديد New Economy .
8) اصبحت قدرة أى دولة تتمثل فى رصيدها المعرفة المرتبط بدخول الألفية الثالثة وهو مجتمع المعرفة حيث تقدر المعرفة والتكنولوجيا بحوالى 80% من اقتصاد بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وسنغافورة والصين .
9) وقد استدعى هذا الارتباط الشديد بين مجتمع المعرفة ومجتمع التعليم وجوده شريحة فى المجتمع من قوى عاملة على مستوى عالمى متطور قادر على الإبداع والإبتكار يلقى علية مسئولية تطوير نفسها بحيث تصبح مجتمعات منتجه للمعرفة .
انتبه هنا

ما النتائج المترتبة على العلاقة بين مجتمع المعرفة ومجتمع التعليم ؟
1) تضاعف المعرفة الإنسانسة بما فيها المعرفة العلمية والتكنولوجيا
2) تحول الإقتصاد من استخدام رأس المال والعمالة وإطلاق علية الاقتصاد الجديد .
3) قدرة اى دولة للدخول بالالفية الثالثة يتمثل فى رصيدها المعرفى .
4) وجود إستراتيجية من المجتمع قادرة على الابداع والابتكار وممنتجة للمعرفة


1) كل إضافة يضيفها الإنسان على عملة وخبرتة وتجربتة هى إضافة إلى معارفة تدفع بة نحو مستوى اقتصادى أفضل .
{ ان الإنسان من خلال سعية إلى المستويات الاعلى فى المعيشة والتقدم كان يضيف من فكرة وتجاربه كما يضيف من فكر الآخرين وتجاربهم } .
2) أكدت الأمم والشعوب أهمية المعرفة وتبادلها بين الافراد والدول ، وأصبح الإنسان فى العصر الحديث يرى ويسمع ويعايش جملة من المعارف والأحداث وأخبار الأمم ، وما توصلت إلية من إنجازات وما حققته من تقدم معرفى فى شتى المجالات انعكست على حضارتة المعاصرة ، حضارة تبنى على جملة من المعارف وحشد هائل من عناصر المعرفة التى يتقدم بها اقتصاديا .
{ كلما زادت مفردات هذه المعرفة ، ومورست تطبيقاتها كلما حققت الأمم والشعوب تقدما وازدهارا فى شتى المجالات } .
3) تنتقل إلينا المعارف والأحداث عبر طريق الوسائط الإعلامية بشكل فورى ونستطيع أن نسمع ونلاحق كافة الأحداث بسرعة مذهلة ، وما تتوصل إلية الدول الأخرى من تقدم بفضل معارفها العلمية والتكنولوجيا مما قارب من شعوب الأرض .
4) فى الوقت الذى ترى فية ونسمع عن هذه المعارف وتلك الإنجازات ، ونبحث عن دورنا فيها / نجد أننا لازلنا نقل عن الآخرين ونعبر عن إعجابنا بهذه الانجازات ولقد حفز ذلك على السعى نحو مجتمع المعرفة ، وجعل هدف الوله الأسمى أن تضيف إلى منقولها من المعرفة معرفة أبنائها وما يمكن أن يكتسبوه من الآخرين .. ولهذا كانت تسعى دائما نحو بناء مجتمع جديد يقدر معنى المعرفة وتتخذ من ذلك هدفا نحو التنمية والتقدم والرخاء .
س1 ما هى أهم مميزات عصرنا ؟
س2 ما مميزات مجتمع المعرفة فى العصر الحالى ؟
( أ ) أصبحت المعرفة تنتقل من مكان لأخر بسرعة مذهلة
( ب ) أدراك الطفل الصغير العديد من المعارف المنقولة إلية بشكل متزايد .
(جـ) جنى الشباب والكبار ثمار هذه المعارف المتراكمة ، ويمارسون حياتهم وقد امتلكوا الكثير من نتائج هذه المعارف مما اتجه بهم إلى الرغبة فى تحقيق المستويات الأعلى فى المعيشة .




ملاحظات
1) أدركت مصر أن التخلف عن ركب المعرفة يقلل من فرص التقدم والحفاظ عليها .
المعرفة هى :-
(أ ) المؤهل الحقيقى للحصول على المنهج السليم للتفكير العلمى المنتج لتكنولوجيا العصر وعلومه .
(ب ) الوسيلة الوحيد لفهم العلاقات القائمة من عناصر هذا الكون الكبير.
ملحوظة(2 ) كلما ازدادت الشعوب معرفة بهذا العصر كلما تمكنت اسرع من غيرها من امتلاك المزيد من هذه العناصر وكلما كانت الاسبق فى توجيهها نحو التقدم والوقوف شامخة أمام الدول الاخرى منافسة لها .
ملحوظة( 3 ) ينظر العالم المتقدم إلى ما حققة من انجازات بفضل معرفته المتزايدة والمتراكمة فى شتى المجالات بفخر واعتزاز حتى نجح فى تسخيرها لتحقيق الكثير من الأهداف التى سعى إليها وكان من اهمها .
س1 ما أسليب وأهداف تحقيق مجتمع المعرفة على المستوى العالمى ؟
1) محاربة الفقر والجوع والمرض من خلال الكشف عن وسائل جديده لتنمية الغذاء واكتشاف وسائل جديده للكشف عن اسباب الامراض وكيفة مقاومتها
2) الحفاظ على البيئة وذلك من خلال الكشف عن اسباب تدهورها وابتكار الوسائل الكفيلة بحمياتها لما لذلك من مردود غيجابى على حياة البشر
3) تحقيق مزيد من الازدهار الأقتصادى بالكشف عن مناطق جديده للواد الخام .
4) تنمية القدرات الإنتاجية فى مجالات الزراعة والصناعة 5) تنمية القدرات الدفاعية للدولة بابتكار المزيد من المخترعات التى تحمى بها حدودها وسكانها ومواردها .
6) تنمية اساليب الإدارة ونظم المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات بما يكلف للودلة الحصول على قاعده عريضة من البيانات والمعلومات المفيده فى اقل وقت ممكن وبدرجة عالية من الدقة لتسخيرها فى الإدارة وتنمية الأنتاج .
س2 من انجازات العالم المتقدم بفضل معرفته المتزايدة والمتراكمة فى مختلف المجالات ؟
س3 ما النتائج المتزايدة على تزايد المعرفة فى مختلف المجالات لدى العالم المتقدم ؟
أفكار الدول المتقدمة حول مجتمع المعرفة
أولا الدول الأوربية
® حدد الاتحاد الاوربى اهداف تحقيق مجتمع المعرفة من أجل تحقيق وحدة أوروبيه ناجحة يدعمها اقتصاد قوى ومزدهر – من خلال 3 عناصر
1) توفير بيئة اقتصادية مستقرة من خلال نظم وقوانين أساسها الانفتاح على أسواق العالم الأخرى دون قيود أو معوقات .
2) الاعتماد على تكنولوجيا الاتصالات وقواعد البيانات وتبدلها بين القارة وتنمية الأفكار المتعلقة بها .
3) النظر إلى الابتكارات وأصحابها كثوره بشرية لا تقل شانا عن المواد الخام الطبيعية بل تعتبر فى تصديرها للخارج مصدرا من مصادرها الاقتصادية ن مما يجعل منها مجالات للاستثمار .
س1 ما هى العناصر والأفكار والسياسات التى حددتها الدول الأسيوية لبناء مجتمع المعرفة ؟
س2 كيف لحقت الدول الأسيوية بالدول الأوربية ؟
س3 ما هى اهم العناصر التى أعدتها منظمة التعاون الاقتصادي الاسيوى ؟
ثانيا الدول الأسيوية
تأخرت قليلا عن اوربا ولكنها نجحت إلى حد كبير فى اللحاق بها وقد حددت عناصر تحقيق مجتمع المعرفة من خلال عدة عناصر اعتدها منظمة التعاون الاقتصادى الاسيوى وهى .
1) تحقيق تقدم تكنولوجي بمعدلات سريعة تعوض الفجوة بينها وبين اوربا والولايات المتحده الامريكية .
2) تشجيع الابتكار والسعى إلى جعلة أحد الأهداف القوميةالتى تستحق الانفاق علية بسخاء من موارد الدولة المالية .
3) التركيز على تطوير التعليم ، والانتقال به إلى مستويات منافسة ومنتجه للعقل الابتكارى الخلاق ووضع ووضع المؤسسات التعليمية تحت رقابة وتقييم دائمين.
4) تفير قاعده قوية لتكنولوجيا الاتصالات ونظم المعلومات لتكون تحت تصرف العلماء والباحثين والمبتكرين .
ثالثا استراليا
ما هى العناصر والافكار والسياسات التى حددتها استراليا لبناء مجتمع المعرفة
® اعتبرت استراليا ان تقدمها واستمرار وجودها بين الدول المتقدمة اقتصاديا رهن بتحقيق عالم المعرفة من خلال العناصر التالية :-
1)اعتبار الانسان هو المنتج الاوحد للمعرفة فهو ثورة اقتصادية ينبغى المحافظة عليها ورعايتها من خلال برامج تعليم متقدمة وانفاق سخى على مؤسساته واعتبار الأموال المنفقة على التعليم بمثابة رصيد يعطى عائدا ضخما مع مرور الزمن .
2) اعتبار تكنولوجيا الاتصالات وقواعد المعلومات بمثابة بنية اساسية لتحقيق مجتمع المعرفة الذى يدفع الدولة وسكانها نحو مستوى معيشة أفضل الامر الذى يسلزم توجية المؤسسات نحو توفير هذه البنية كل فى مجالة .
3) رصد التقدم الذى يتحقق فى مجالات السابقة ونشر نتائج هذا الرصد أولا بأول لقياس مدى النجاح فى تحقيق مجتمع المعرفة وانعكاساته الحالية والمستقبلية على شعوب استراليا .
4) الاعتماد على استمرار الانفتاح الاقتصادي على العالم الخارجى وأسواقه من خلال تنمية قدرات الدولة فى مجالات الإنتاج وتوفير المناخ المناسب لتحقيق هذه التنمية
رابعا : العالم العربى :-
® لا تزال معظم دول العالم العربي تسعى لتحقيق مجتمع المعرفة للوصول الى التقدم المنشود لتجد مكانها بين دول العالم الأخرى إلا أن جهودها لا تزال فى بدايتها .
® لقد لخصت الوثيقة التى أجمع عليها مجلس الوزراء العربي للتصالات والمعلومات عام 2003 لخصت أهدافها لتحقيق مجتمع المعرفة فيما يلى :-
س1 ما هى افكار وسياسات العالم العربي لتحقيق مجتمع معرفى :-
1) تطوير القوانين والتشريعات المتعلقة بالاقتصاد والتعليووسائل التطبيق التى تهيء بيئة مناسبة لتحقيق المعرفة فى شتي المجالات باسرع معدل ممكن .
2) السعي نحو سوق عربية مشتركة فى المجالات الاقتصادية والتعليمية والتشريعية .
3) تحقيق التنمية البشرية من خلال نشر ثقافة الاتصالات والمعلومات وأهمية توفيرها والتعاون فى تبادلها وتمويلها بسرعة وبصدق ، حتى يمكن الاعتماد عليها فى رصد المواقف الحالية وما يبنى عليها من رد توقيعات مستقبلية .
4) السعي نحو تحقيق أعلى معدل ممكن للاستثمار البشرى فى مجالات البحث والابتكار وتكنولوجيا الاتصالات وقواعد اللبيانات ونشر ما يعرف بالحكومة التكنولوجية لتحقيق السرعة والحيده فى التعاملات الضرورية التى يعتمد عليها أفراد المجتمع فى اقتصاد القائم وحياتهم اليومية .
خامسا :- مصر ومجتمع المعرفة :-
® أصبحت ملاحقة واستيعاب المعارف المتراكمة والمتزايدة وما نتج عنها من تطبيقات من أهم الأمور التى تهدف إليها الدولة ، حتى لا تبقى الدولة بعيده عن هذا التقدم الهائل الذى يشمل كافة عناصر الحياة .
® من أهم أهداف الدولة اليوم بناء مجتمع المعرفة المعاصرة والمستقبلية . ذلك البناء الذى لن يقوم إلا من خلال تنمية الوعى بمفهوم المعرفة وأهميتها وضرورة اللحاق بها كمنتجين لعناصرها ناقلين أو مستوردين لها .
® أصبح من أخطر الأمور التى تتحسب لها الدولة اليوم ، السعى نحو عالم المعرفة الذى سيحقق للمجتمع المصرى اللحاق بالأمم المتقدمة بعد أن بدأت هذه الدول تكون مجتمعات أكبر ، فتكونت الاتحادات الكبرى كالاتحاد الاوروبى ، وأبرمت المعاهدات الاقتصادية ولا يستطيع أحد أن ينكر أهمية هذه التكتلات الكبرى ، ومصر اليوم قد أخذت تعد العدة لتهيئة الأجيال الحالية لدخول ميدان المعرفة .
® أن عالم المعرفة يتزايد رصيده من كافة العناصر المتعلقة برفاهية الإنسان وتفوقة ..
© فمن لا يمتلك أدوات إنتاج المعرفة لن يكون له صوت أو رأى أو حرية فى المحيط الدولى .
® تسعى مصر إلى تحقيق مجتمع المعرفة من خلال تجارب الآخرين والاستفاده منها بالاضافة إلى تشجيع الجهود االمحلية فى مجالاتها .
س ما هى العناصر التى حددتها مصر لتحقيق مجتمع المعرفة .
1) السعي نحو الحصول على المعارف من مصادرها بغرسال البعثات واستقدام الخبراء فى المجالات العلمية والتكنولوجية المتقدمة .
2) تدعيهم مراكز البحوث المتخصصة والابحاث التطبيقية فى الجامعات بالمعامل المتقدمة .
3 ) نشر ما تتوصل إلية هذه المراكز فى المجالات العلمية لتبادل الخبرة مع مجتمعات المعرفة الأسبق .
4) استخدام ما يمكن من نتائج وابحاث هذه المراكز ، وخبرات المبعوثين بعد عودتهم إلى الوطن فى تدعيم صناعتها ومراكزها التعيمية ومجالات الامن والحماية والزود عن أرضيها .
5) توجية الشباب والطلاب نحو التخصصات المنتجة للمعرفة التكنولوجية ونشر مبتكراتهم واستخدامها كلما أمكن ذلك .
6) اعتبار ما تقوم بة الدولة فى هذا المجال أساس لقاعده كبيرة تضم عناصر المعرفة المتراكمة لتحقيق تطورها وتقدمها حتى تصل إلى درجة المنافسة مع المعرفة العالمية فى هذه المجالات .
الأهداف المشتركة لتحقيق مجتمع المعرفة
1) الاعتماد على تكنولوجيا الاتصالات وقواعد البيانات وتبادلها ، وتنمية الأفكار المتعلقة بها .
2) النظر إلى الابتكار وأصحابها كثروة بشرية والسعي إلى جعله أحد الأهداف القومية التى تستحق الإنفاق عليها من موارد الدولة .
3) الاعتماد على استمرار الإنتفاح الاقتصادى على العالم الخارجى واسواقة من خلال تنمية قدرات الدولة فى مجالات الإنتاج .
4) الإنسان هو المنتج الأوحد للمعرفة فى ثروة بشرية ينبغى المحافظة عليها ورعايتها .
موضوعات معرفة ملحة
1) تأثير نشاط الإنسان على الغطاء النباتى الطبيعى :-
( أ ) استخدام التصوير الفضائي بعيد المدى الذى يوفر المعلومات الضرورية .
( ب ) المتابعة المستمرة لسطح الأرض عن طريق الأقمار الصناعية أو التصوير الجوى بالطائرات
(جـ) تطبيق نظم المعلومات الجغرافية الذى يتم من خلال برامج متقدمة للحواسب الآلية .
2) الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية :-
ومن هذه الوارد المياة – التربة – الشمس – الصحراء وغيرها .
لا بد من استحداث أساليب جديده ومبتكرة تساعد على تحقيق نمو اقتصادى للسكان باسغلال الوارد المتاحة غير المستغلة بما يحقق للدولة النمو الاقتصادى ويلبى احتياجاتها الاساسية .
® كيف يتم ذلك ؟؟
( أ ) من خلال الأبحاث الميدانية .
(ب ) الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة .
( جـ) تبادل الخبرات فى هذا المجال مع الدول الأخرى ونشر هذه المعلومات
3) الاحتياجات الأساسية للإنسان :-
® حاجات الإنسان متعددة ومعرفة هذه الاحتياجات وكيفية حصرها ومعالجتها ومواجهتها لطموح الإنسان مع زيادة المستمرة بمعدلات عالية .. كل ذلك يدفع إلى البحث عن الجديد لواجهه هذه الاحتياجات .
® اننا أمام ضرورة تحقيق نمو اقتصادي سريع ومتزايد مع عدم المساس بسلامة البيئة الطبيعية أو إهدار للموارد الطبيعية المتاحة .
ينتج عن ذلك
( أ ) تعايش مع المجتمعات الأخرى فى أمن وسلام .
( ب ) حماية أفضل لعناصر البيئة الطبيعية والإنسانية .
4) ما وسائل تنمية المراعى والحفاظ عليها ؟؟
(1) ان الاقتصاد الرعوى أحد راكائز الاقتصاد فى مجال تربية الحيوان وسد احتياجات الدول فى مجال الغذاء .
(2) هناك بعض الانشطة الإنسانية التى تدفع إلى تراجع وتناقص مساحة المراعى بتأثير ظاهرة زحف الصحراء اى تزايد مساحتها ونقص نباتها
(3) الزحف الصحراوى على ارضى الاعشاب يحتاج إلي
( ا ) رصد مستمر
(ب) دراية بأساليب ابتكارية بأحوالها وبأنواع الاعشاب والنباتات الاخرى السائده فيها .
(جـ) حاجاتها المائية سنويا أو فصليا
( ء ) تنمية موارد الصحراء اعتماد على المخزون الجوفى للمياة أو يصل إلى هذه الصحارى من مياة تأتيها من مناطق أخرى .
(4) هناك حاجه للتعرف على قضايا الإفراط فى الرعى أو انحراف معدل سقوط المطر عن المعتاد أو تراجع مخزون المياة فى باطن الأارض – كل هذه النقاط فى حاجه ماسة إلى المعلومات الحقيقية والصحيحة تتوافر من خلال رصد ميدانى أرضى وفضائي ، وقواعد بيانات متقدمة وحديث . لمواجهه هذه الإخطار التى تهدد بيئة الرعى .
(5) ما وسائل تنمية البيئة البحرية ؟؟
(أ ) ان نقص الغذاء فى بعض جهات العالم ممكن تعويضه من خلال الاستخدام الامثل للسواحل والمياه الإقلمية أو حتى المياه الدولية .
(ب) هناك ثوارت هائلة من الأسماك والمواد الخام والاملاح والعناصر السياحية بل وتحويل مياه عذبة لتنمية الزراعة وتطوير أساليب خاصة فى مناطق الجافة
(جـ) مصر تمتلك ساحلين طويلين { شرق البحر الأحمر – وشمالا البحر المتوسط } .
- يجب أن يكون لدينا قاعدة للبيانات والمعلومات المتعلقة بها
- يجب أن يكون هناك تبادل الخبرات مع الدول المثيلة للاستفادة من تجاربها فى تنمية الثروة المائية لمواجهه الاحتياجات المتزايده مع زياده السكان .
(6) مجالات أخرى :-
® المجالات التنى تستلزم المعرفةوالعلم لا يمكن حصرها كل عناصر الوجود لا تزال تبحث عن المستكشفين وأصحاب الابتكارات للوقوف على كيفية استغلالها لصالح الإنسان .
® ان القضايا الاقتصادية قضايا الغذاء – التلوث – الطاقة- الأمية – التصنيع – الهجرة إلى المدن – الحروب – التصحر – التجارب النووية العسكرية – المواصلات الدولية والمحلية – الفضاء – الشمس – كواكب المجموعة الشمسية – التربية غيرها .
® كلها عناصر لمعرفة ضرورية حتى يمكن الألمام بأسرارها وتسخيرها لخدمة سكان الأرض مع تجنب أفسادها أو إهمالها أو أخطارها وهذا يمثل خطر لمستقبل البشرية


منقول وشكرا للمؤلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الخامس فى المستوى الرفيع جغرافيا ثانوية عامة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج جغرافيا المستوى الرفيع ثانوية عامة الفصل الاول
» منهج جغرافيا المستوى الرفيع ثانوية عامة الفصل الثالث
» ترجمة النص الاصلي لكتاب المستوى الرفيع لغة انجليزية ثانوية عامة
» الفصل الرابع مستوى رفيع جغرافيا ثانوية عامة
» الفصل الثاني تاريخ ثانوية عامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الثانوية العامة :: جغرافيا-
انتقل الى:  
الفصل الخامس فى المستوى الرفيع جغرافيا ثانوية عامة Flags=1
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه©phpBB | Ahlamontada.com | الإعلاميات و الأنترنت | الإعلاميات | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع