شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - جرافيك- روابط مباشرة - video intro
 
الرئيسيةالمنشوراتألعاب فلاشأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
العلوم خلال الفعل ثانوي بلسما الاعدادية الصف نيوتن امتحان الترم عربي ثاني المضارع اعدادي الاعدادي الدين نافع للصف الدولة منهج السادس الاعدادى احسب الكمبيوتر محلولة الاول
ساعة



شاطر
 

 حل اسئلة كتاب المدرسة علوم الصف الثالث الاعدادى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف
امينة حماد

الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2616
نقاط : 6312
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 64
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



حل اسئلة كتاب المدرسة علوم الصف الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: حل اسئلة كتاب المدرسة علوم الصف الثالث الاعدادى   حل اسئلة كتاب المدرسة علوم الصف الثالث الاعدادى Empty2011-04-27, 01:48

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر

صورة من الملف + رابط تحميل مباشر



الوحدة الأولى
التفاعلات الكيميائية
تدريبات على الدرس الأول
(1) أكمل العبارات التالية :
1- عملية الأكسدة عملية كيميائية تفقد فيها ذرة العنصر إلكترونا أو أكثر .
2- العامل المختزل هو المادة التي تفقد إلكترونا أو أكثر أثناء التفاعل الكيميائي .
3- تفاعلات الانحلال الحراري يتفكك المركب بالحرارة إلى مكوناته البسيطة .
4- عملية التعادل هي تفاعل حمض وقلوي لتكوين ملح وماء .
5- هو المادة التي تعطي الأكسجين أو تنتزع الهيدروجين العامل المؤكسد
(2) اكتب المصطلح العلمي الذي تدل عليه العبارات التالية :
1- كسر الروابط الموجودة في جزيئات المواد المتفاعلة وتكوين روابط جديدة .( التفاعل الكيميائي )
2- عملية كيميائية تكتسب فيها ذرة العنصر إلكترونا أو أكثر . (الاختزال)
3- هو المادة التي تفقد إلكترونا أو أكثر أثناء التفاعل الكيميائي . ( العامل المختزل )
4- عملية كيميائية ينتج عنها زيادة نسبة الأكسجين في المادة أو نقص نسب الهيدروجين فيها .( الاكسدة)
5- تفاعلات يتم فيها إحلال عنصر محل عنصر آخر . ( تفاعلات الحلال البسيط )
(3) وضح بالمعادلات الرمزية المتزنة التفاعلات التالية :
1- تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع هيدروكسيد الصوديوم .
NaOH + HCl NaCl + H2O
2- إضافة محلول نترات الفضلة إلى محلول كلوريد الصوديوم .
NaCl + AgNO3 NaNO3 + AgCl
3- أثر الحرارة على أكسيد الزئبق (الأحمر) .
2HgO 2Hg + O2
4- تفاعل الخارصين مع حمض الهيدروكلوريك المخفف .
Zn + 2HCl ZnCl2 + H2
5- أثر الحرارة على نترات الصوديوم .
2NaNO3 2NaNO2 +O2
(4) حدد عملية الأكسدة والاختزال والعامل المؤكسد والعامل المختزل في تفاعل الألومنيوم مع الكلور لتكوين كلوريد الألومنيوم Al Cl3
الألومنيوم Al العدد الذري 13 التوزيع الإلكتروني
الكلور Cl العدد الذري 17 التوزيع الإلكتروني

المستوى
العنصر K L M
Al 2 8 3
Cl 2 8 7

الأكسدة الالومونيوم الاختزال الكلور
العامل المؤكسد الكلور العامل المختزل الالومونيوم
الدرس الثالث
المحـــــاليــــــل
تدريبات على الدرس الثالث
(1) أكمل العبارات التالية :
1- توجد بالمعدة أحماض ( الهيدروكلوريك) تساعد على هضم البروتينات .
(3) اكتب أهمية اقتصادية واحدة لكل من :
1- حمض الكبريتيك .
• يستخدم حمض الكبريتيك في صناعة بطاريات السيارات وفي تكرير البترول وصناعة الألياف الصناعية .
2- هيدروكسيد الكالسيوم .
• يستخدم هيدروكسيد الكالسيوم في الأعمال المعمارية في تحضير خلطة الأسمنت وفي معالجة المياه , وفي تقليل حموضة التربة .
3- كربونات الكالسيوم .
• تستخدم كربونات الكالسيوم في صناعة الزجاج والأسمنت .
4- هيدروكسيد الماغنسيوم .
• يستخدم هيدروكسيد الماغنسيوم في صناعة الأدوية المضادة لحموضة المعدة .
5- كلوريد الصوديوم .
• يستخدم كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) في تمليح وحفظ الطعام .
6- حمض الهيدروكلوريك .
• يستخدم حمض الهيدروكلوريك المخفف في المنظفات الصناعية , وتلميع أسطح المعادن المراد طلاؤها .
مراجعة الوحدة الأولى
(1) أكمل العبارات التالية :
1- كسر الروابط الموجودة في جزيئات المواد المتفاعلة وتكوين روابط جديدة , يسمى التفاعل الكيميائي
2- عمليتا الأكسدة والاختزال عمليتان متلازمتان
(2) أعد كتابة العبارات التالية بعد تصويب ما تحته خط :
1- تنحل معظم كربونات الفلز عند تسخينها إلى أكسيد الفلز وثاني أكسيد الكربون .
2- يستخدم حمض الكبريتيك في صناعة بطاريات السيارات .
(3) اكتب المصطلح العلمي :
1- التفاعلات الكيميائية التي يتفكك فيها المركب بالحرارة إلى مكوناته البسيطة . ( تفاعلات الانحلال الحراري )
2- عملية كيميائية تكتسب فيها ذرة العنصر إلكترونا أو أكثر . ( الاختزال )
(4) وضح بالمعادلات الرمزية المتزنة كلا من :
1- تفاعل الماء مع الصوديوم .
2Na + 2H2O 2NaOH + H2 + Heat
2- انحلال نترات الصوديوم بالحرارة .
2NaNO3 2NaNO2 + O2
3- وضع قطعة الماغنسيوم في محلول كبريتات النحاس .
Mg + CuSO4 MgSO4 + Cu
4- تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع هيدروكسيد الصوديوم .
NaOH + HCl NaCl + H2O
(5) فسر ما يلي :
1- حدوث فوران عند وضع قطعة ألومنيوم في حمض الهيدروكلوريك المخفف .
لتصاعد فقاعات الهيدروجين الناتجة من إحلال الألومونيوم محل هيدروجين الحمض
2Al + 6HCl 2AlCl3 + 3H2
(6) اكتب أهمية اقتصادية واحدة لكل من :
1- هيدروكسيد الكالسيوم . في الأعمال المعمارية في تحضير خلطة الأسمنت وفي معالجة المياه , وفي تقليل حموضة التربة .
2- كربونات الكالسيوم . في صناعة الزجاج والأسمنت .
3- هيدروكسيد الماغنسيوم .في صناعة الأدوية المضادة لحموضة المعدة .
(7) قارن بين كل من :
1- تفاعلات الإحلال البسيط والإحلال المزدوج .
(1) تفاعل الإحلال البسيط تفاعل الإحلال المزدوج
التعريف هي تفاعلات يتم فيها إحلال عناصر محل عنصر آخر , بشرط أن يكون العنصر الذي سيحل محل غيره أكثر نشاطا منه . هي تفاعلات تتم فيها عملية تبادل مزدوج بين شقي (أيونات) مركبين مختلفين لينتجا مركبين جديدين
الأنواع 1) إحلال فلز محل :
- هيدروجين الماء
- هيدروجين الحمض
- آخر في أحد محاليل أملاحه - حمض مع قلوي
- حمض مع ملح
- محلول ملح مع محلول ملح آخر
2- تسخين أكسيد الفلز وهيدروكسيد الفلز .
(2) تسخين أكسيد الفلز تسخين هيدروكسيد الفلز
ينتج عنه فلز وغاز الأكسجين ينتج عنه أكسيد الفلز وبخار الماء



الوحدة الثانية
الدرس الأول
الخصائص الفيزيائية للتيار الكهربية
تدريبات على الدرس الأول
(1) أكمل العبارات الآتية :
1- مقاومة السلك المعدني لمرور التيار الكهربي تتناسب عكسيا ً مع شدة التيار و ............... مع فرق الجهد .
2- يستخدم جهاز الأميتر لقياس شدة التيار بوحدات تسمى الأمبير
3- يقاس فرق الجهد باستخدام الفولتميتر بوحدات تسمى الفولت
4- يستخدم جهاز الفولتميتر لقياس القوة الدافعة الكهربية للبطارية بوحدات تسمى الفولت
5- عند توصيل موصلين مشحونين , فإن التيار الكهربي يسري من الموصل الأعلي جهدا إلى الموصل الأقل جهدا .
(2) اختر الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يأتي :
1- يستخدم جهاز ..... لقياس القوة الدافعة الكهربية للبطارية . (الفولتميتر – الأوميتر – الأميتر)
2- تستخدم الريوستات المنزلقة لتغيير ............ و ............ بالدائرة الكهربية . (شدة التيار وفرق الجهد – المقاومة وفرق الجهد – شدة التيار والمقاومة)
3- يستخدم جهاز الأومميتر لقياس ........ بالدائرة الكهربية. (فرق الجهد – شدة التيار – المقاومة)
4- وحدة قياس المقاومة الكهربية هي ........... (الأمبير – الفولت – الأوم)
5- وحدة قياس شدة التيار هي .......... ( الأمبير – الفولت – الأوم)
(3) اكتب المصطلح العلمي الدال على كل عبارة مما يأتي:
1- الممانعة التي يلقاها التيار الكهربي أثناء مروره في الموصل . ( المقاومة الكهربية )
2- تدفق الشحنات الكهربية السالبة في مادة موصلة (سلك معدني) . ( التيار الكهربي )
3- كمية الشحنات الكهربية المتدفقة خلال مقطع الموصل في فترة زمنية محددة . ( شدة التيار )
4- حالة الموصل التي نتبين منها انتقال الكهربية منه أو إليه إذا ما وصل بموصل آخر . ( الجهد الكهربي للموصل )
5- مقاومة الموصل الذي يسري فيه تيار كهربي شدته 1 أمبير عندما يكون فرق الجهد بين طرفيه 1 فولت . ( الأوم )


الدرس الثاني
التيار الكهربي والأعمدة الكهربية
تدريبات على الدرس الثاني
(1) أكمل العبارات التالية :
1- يتولد تيار كهربي من الدينامو نتيجة تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربية
2- يوجد نوعان من التيار الكهربي هما التيار المتردد و التيار المستمر
3- تنتج الأعمدة الكهربية تياراً مستمرا ً والمولدات الكهربية فتنتج تيارا مترددا ً .
(2) اختر الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يأتي :
1- يستخدم التيار المستمر في .............. (الإنارة – الطلاء الكهربي – تشغيل الثلاجات)
2- في العمود الكهربي تتحول الطاقة ............. إلى طاقة كهربية. (الحركية – المغناطيسية – الكيميائية)
3- من خصائص التيار المتردد أنه ............... (ثابت الشدة – متغير الاتجاه – يستخدم في الطلاء الكهربي)
(3) ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة , وصب ما تحته خط في العبارات غير الصحيحة :
1- القوة الدافعة لعدة أعمدة متصلة على التوالي تساوي القوة الدافعة للعمود الواحد . (التوازي)
2- ينتج الدينامو تيارا كهربيا مترددا . ( )
3- تتحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربية في الأعمدة والبطاريات . (  )
(4) لديك ثلاثة أعمدة كهربية متماثلة , القوة الدافعة الكهربية لكل منها 1.5 فولت . وضح بالرسم كيف يمكن توصيلها للحصول على قوى دافعة كهربية مقدارها :
1- 1.5 فولت 2- 3 فولت 3- 4.5 فولت



مراجعة الوحدة الثانية
(1) اكتب المصطلح العلمي الدال على كل عبارة مما يأتي :
1- تدفق الشحنات الكهربية خلال الموصل . ( التيار الكهربي )
2- التيار الكهربي الثابت الشدة والاتجاه . ( التيار الكهربي المستمر )
3- مقاومة الموصل التي تسمح بمرور تيار كهربية شدته 1 أمبير خلاله عندما يكون فرق الجهد بين طرفيه 1 فولت . ( الأوم )
4- شدة التيار الكهربي المتدفق في الدائرة الكهربية عندما تمر شحنة كهربية مقدارها 1 كولوم خلال مقطع الموصل في الثانية الواحدة . ( الأمبير )
5- الجهاز المستخدم لقياس شدة التيار الكهربي المار في موصل . ( الأميتر )
6- حالة الموصل الكهربية التي توضح انتقال الكهربية منه أو إليه . ( الجهد الكهربي لموصل )
7- وحدة قياس القوة الدافعة الكهربية للعمود الكهربي . ( الفولت )
(2) تخير الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يأتي :
1- يمكن الحصول على التيار المستمر من .......... (الخلايا الكهروكيميائية – المولدات الكهربية – محطات القوى الكهربية)
2- وحدة قياس الشحنات الكهربي هي ............ (الكولوم – الأمبير – الفولت)
3- وحدة قياس القوة الدافعة الكهربية هي ............. (الكولوم – الأمبير – الفولت)
4- يستخدم ............. لقياس المقاومة الكهربية (الأميتر – الفولتميتر – الأومميتر)
5- وحدة قياس شدة التيار هي ............... (الكولوم – الأمبير – الأوم)
6- العلاقة الرياضية لقانون أوم هي .............. (م = جـ ÷ ت) (م = جـ × ت) (م = جـ - ت)
(3) علل لما يأتي :
1- يفضل استخدام التيار المتردد عن التيار الثابت .
لأنه يمكن نقله من محطات توليده لمسافات بعيدة عكس التيار المستمر .
2- يوصل الفولتميتر بكل من قطبي البطارية في الدائرة الكهربية .
لقياس القوة الدافعة الكهربية للبطارية
3- تستخدم الريوستات في بعض الدوائر الكهربية .
للتحكم في شدة التيار المار في الدوائر الكهربية وبالتالي التحكم في فرق الجهد بين أجزاء الدائرة المختلفة .
4- توصل بعض الأعمدة الكهربية على التوالي في الدائرة الكهربية .
للحصول علي أكبر قوة دافعة كهربية
5- توصل بعض الأعمدة الكهربية على التوازي في الدائرة الكهربية .
للحصول علي أٌقل قوة دافعة كهربية
6- القوة الدافعة الكهربية للبطارية الموصل أعمدتها على التوالي أكبر من القوة الدافعة الكهربية الموصل أعمدتها على التوازي .
لأن القوة الدافعة الكهربية للبطارية الموصل أعمدتها على التوالي = مجموع القوة الدافعة الكهربية لهذه الأعمدة , بينما القوة الدافعة الكهربية الموصل أعمدتها على التوازي = القوة الدافعة الكهربية للعمود الواحد .
(4) احسب فرق الجهد بين طرفي مكنسة كهربائية , مقاومتها 22 أوم وشدة التيار المار فيها 10 أمبير .
فرق الجهد ( جـ ) = المقاومة ( م ) × شدة التيار ( ت )
= 22 × 1 = 22 فولت .
(5) لديك 4 أعمدة كهربية متماثلة , القوة الكهربية لكل منها 1.5 , وضح بالرسم كيف توصل للحصول على بطاريات القوة الدافعة الكهربية لكل منها :
(أ) 6 فولت
(ب) 4.5 فولت
(ج) 3 فولت بطريقتين
(د) 1.5 فولت



الوحدة الثالثة
الجينات والوراثة
الدرس الأول
المبادئ الأساسية للوراثة
تدريبات على الدرس الأول
(1) اذكر المصطلح العلمي :
1- علم يبحث في انتقال الصفات الوراثية من جيل لآخر . وذلك بدراسة أوجه التشابه والاختلاف بين الآباء والأبناء . ( علم الوراثة )
2- الصفات القابلة للانتقال من جيل لآخر . ( الصفات الو راثية )
3- الصفة التي تظهر في جميع أفراد الجيل الأول في تجارب مندل . ( الصفة السائدة )
4- ظهور صفة وراثية في أفراد الجيل الأول عند تزاوج فردين يحمل أحدهما صفة وراثية نقية مضادة للصفة التي يحملها الفرد الآخر . ( مبدأ السيادة التامة )
(2) علل :
1- اختيار مندل لنبات البازلاء لإجراء تجاربه .
يرجع اختياره لهذا النبات للأسباب التالية :
أ‌- سهولة زراعة نبات البازلاء وسرعة نموه .
ب‌- قصر دورة حياة نبات البازلاء .
ت‌- أزهار نباتات البازلاء خنثى , وبالتالي إمكانية تلقيحها ذاتيا .
ث‌- سهولة تلقيحه صناعيا (بتدخل الإنسان) .
ج‌- إنتاج النبات لعدد كبير من أفراد الجيل الواحد .
ح‌- وجود عدة أصناف من البازلاء تحمل أزواجا من الصفات المتضادة (المتقابلة) التي يسهل تمييزها
2- عند تلقيح نبات بسلة أصفر القرون نقي مع نبات بسلة أخضر القرون نقي ينتج نباتات جميعها ذات قرون خضراء .
لأن جين اللون الأخضر للقرون يسود علي جين اللون الأصفر في حالة وجودهما معا ً فتظهر صفته في جميع أفراد الجيل الأول .
3- القدرة على لف اللسان من الصفات السائدة في الإنسان .
لأن جين القدرة على لف اللسان يسود ( يظهر تأثيره ) علي جين عدم القدرة على لف اللسان في حالة وجودهما معا ً لدي الفرد .
(3) يوضح الشكل الذي أمامك تلقيحا خلطيا بين
أزهار نبات بسلة قصير وآخر طويل . حدد :
أ ) أفراد الجيل الأول . ( نبات بسلة طويل الساق )
ب ) أكمل الناقص في أفراد الجيل الثاني
وصف أفراد الجيل الثاني ( نباتين كلاهما طويل )
ج ) استخدم الرموز في التعبير عن التجربة السابقة .

الدرس الثاني
الجيـــنات
تدريبات على الدرس الثاني
(1) عرف كلا من :
-الجين (أجزاء من DNA موجودة على الكروموسومات وتتحكم في الصفات الوراثية للفرد )
– الطفرات (تغير في طبيعة العوامل الوراثية التي تتحكم في صفات الكائن الحي , مما ينتج عنه تغير في صفات هذا الكائن الحي )
(2) ضع علامة () على العبارات الآتية وصوب الخطأ :
1- تحدث الطفرة الجينية نتيجة تغير في تسلسل القواعد النيتروجينية بالجين (  )
2- الجينات أجزاء من DNA موجودة في سيتوبلازم الخلية ( الكروموسومات بنواة الخلية )
3- الطفرة في الخلايا الجسدية تنتقل إلى النسل ( الخلايا التناسلية )
4- يتميز كل جين بشفرة ممثلة بتسلسل معين من القواعد النيتروجينية المرتبة في مجموعات ثنائية ( ثلاثية )
(3) اكتب المصطلح الدال على العبارات الآتية :
1- يتركب كيميائية من حمض نووي يسمى DNA مندمجا مع البروتين . ( الكروموسوم )
2- أجزاء من DNA موجودة على الكروموسومات وتتحكم في الصفات الوراثية للفرد .( الجينات)
مراجعة الوحدة الثالثة
(1) ضع علامة () على العبارات الصحيحة وصوب ما تحته خط في العبارة الخطأ :
1- الصفات المكتسبة تنتقل من جيل لآخر . ( الوراثية )
2- الطفرة التي تحدث في الخلايا الجنسية تنتقل إلى النسل . ( )
3- الطفرات المستحدثة تؤدي إلى التنوع الحيوي . ( التلقائية )

(2) اذكر المصطلح العلمي :
1- ظهور صفة وراثية في أفراد الجيل الأول عند تزاوج فردين يحمل كلاهما صفة وراثية نقية مضادة للصفة التي يحملها الفرد الآخر . ( مبدا السيادة التامة )
2- الصفات غير القابلة للانتقال من جيل إلى آخر . ( الصفات المكتسبة )
3- أجزاء من DNA موجودة على الكروموسومات , تحمل الصفات الوراثية للفرد .( الجينات )
4- تغير في طبيعة العوامل الوراثية التي تتحكم في صفات الكائن الحي , مما ينتج عنه تغير في صفات هذا الكائن الحي . ( الطفرات )
(3) وضع مندل مجموعة من الفروض لتفسير ظهور الصفة السائدة واختفاء الصفة المتنحية في الجيل الأول في التجارب التي قام بدراستها على نبات البسلة . اشرح هذه الفروض .
• تنتقل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء عن طريق عوامل وراثية , وهي ما تعرف حاليا بالجينات .
• يتحكم بكل صفة وراثية في الكائن الحي عاملان وراثيان (أحدهما من الأب والآخر من الأم) , ويكون هذان العاملان متشابهين إذا كانت الصفة نقية , وغير متشابهين (مختلفين) إذا كانت الصفة غير نقية , ويسمى الكائن الحي الذي يحمل صفة غير نقية بالفرد الهجين .
• ينفصل العاملان الوراثيان لكل صفة عند تكوين الأمشاج , بحيث يحمل المشيج عاملا واحدا لكل صفة وراثية .
(4) اشرح :
1- تجربة لتوضيح قانون التوزيع الحر للعوامل الوراثية .
أجرى مندل تلقيحا خلطيا بين نباتي بازلاء يحمل أحدهما صفتين سائدتين نقيتين (طويل الساق قرمزي الأزهار) . والآخر يحمل صفتين متنحيتين (قصير الساق أبيض الأزهار) .
لاحظ مندل أن نباتات الجيل الأول كلها طويلة الساق , قرمزية الأزهار , وعندما ترك نباتات الجيل الأول تتلقح ذاتيا لتنتج أفراد الجيل الثاني , حصل على النباتات التالية :
9 3 3 1
طويلة الساق قرمزية الأزهار طويلة الساق بيضاء الأزهار قصيرة الساق قرمزية الأزهار قصيرة الساق بيضاء الأزهار
من النتائج السابقة لاحظ ما يلي :
• في الجيل الأول كانت جميع النباتات طويلة الساق قرمزية الأزهار , أي ظهرت الصفتان السائدتان .
• وفي الجيل الثاني كانت نسبة عدد النباتات قرمزية الأزهار (سائد) إلى بيضاء الأزهار (متنحي) 12 : 4 أي 3 : 1 ونسبة عدد النباتات طويلة الساق (سائد) إلى قصيرة الساق 3 : 1 (متنحي) 12 : 4 أي 3 : 1
ومن هنا استنتج مندل قانونه الثاني (التوزيع الحر للعوامل) وينص عل :
إذا تزاوج فردان مختلفان في زوجين أو أكثر من الصفات المتبادلة , فتورث صفتا كل زوج منهما مستقلة , وتظهر في الجيل الثاني بنسبة 3 : 1
2- نموذج واطسون وكريك لتركيب DNA .
يتركب هذا النموذج من شريطين ملتفين حول بعضهما , مثل السلم الحلزوني (وأطلق عليه اللولب المزدوج) وتتكون جوانب هذا السلم من جزيئات السكر والفوسفات , وتتكون درجاته من مجموعة من القواعد النيتروجينية . وهناك أربعة أنواع من القواعد النيتروجينية تكون درجات السلم وهي : الأدنين (A) والثيمين (T) والسيتوزين (C) والجوانين (G) . حيث يرتبط الأدنين بالثيمين والجوانين بالسيتوزين (C≡G & A=T) . وتترتب القواعد النيتروجينية في مجموعات ثلاثية مختلفة , ومن خلال التباديل والتكرار بين هذه القواعد يتكون عددا لا نهائيا من التتابعات , وكل تتابع ثلاثي أو أكثر يمثل شفرة معينة مسئولة عن إظهار صفة محددة .
3- كيف تؤدي الجينات وظائفها .
تتحكم الجينات في نمو جسمك وصفاته ووظائفه , يتميز كل جين بشفرة خاصة به ممثلة بتسلسل معين من القواعد النيتوجينية المرتبة في مجموعات ثلاثية , وقد تمكن العالمان بيدل وتاتوم من اكتشاف الكيفية التي يتحكم بها الجين , حيث توصلا إلى أن كل جين يعطي إنزيما خاصا , وهذا الإنزيم مسئول عن حدوث تفاعل ينتج عنه بروتين يظهر صفة وراثية معينة وقد استحق العالمان عن ذلك جائزة نوبل عام 1985 م .
لنأخذ مثالا على ذلك وراثة صفة لون العين : إذا ورثت جينا من أحد أبويك يحمل صفة لون العيون البنية وهي صفة سائدة فإن هذا الجين يعمل على تكوين بروتين يظهر هذه الصفة لديك .
(5) قارن بين كل من :
1- الصفة السائدة والمتنحية مع ذكر أمثلة .
2- الصفات الموروثة والصفات المكتسبة .
3- الطفرة التلقائية والطفرة المستحدثة .
4- الطفرة في الخلايا الجسدية والطفرة في الخلايا التناسلية .
(6) فسر :
1- اختار مندل نبات البازلاء لإجراء تجاربه .
2- عند تلقيح نبات بسلة طويل الساق نقي مع نبات بسلة قصير الساق نقي ينتج نباتات جميعها طويلة الساق .
3- شحمة الأذن المنفصلة تسود عن صفة شحمة الأذن المتصلة .
(7) استخدم الرموز في التعبير عن نتائج التزاوج بيم كلا من :
1- نبات بسلة أبيض الأزهار وآخر قرمزي الأزهار .
2- نبات بسلة طويل الساق أخضر القرون مع نبات بسلة قصير الساق أصفر القرون .
موضحا : الآباء – الأمشاج – الجيل الأول – الجيل الثاني في كل تزاوج .


الوحدة الرابعة
الهــــــرمــــونــــــات
الدرس الأول
التنظيم الهرموني في الإنسان
مراجعة الوحدة الرابعة
(1) أكمل العبارات التالية :
1- تفرز الهرمونات مباشرة إلى مجرى الدم بواسطة الغدد الصماء
2- الهرمونات عبارة عن رسالة كيميائية تضبط وتنظم وظائف معظم أجزاء الجسم .
3- الثيروكسين عبارة عن هرمون ينظم عملية التحول الغذائي بجسمك .
4- عندما يقل إفراز هرمون النمو في مرحلة الطفولة يصاب الإنسان بـ القماءة
5- عندما تنخفض كمية الجلوكوز في الدم يفرز البنكرياس هرمون الجلوكاجون
6- عندما تقل كمية اليود بالطعام يقل إفراز هرمون الثيروكسين من الغدة الدرقية
7- يفرز هرمون الأنسولين عندما ترتفع نسبة سكر الجلوكوز بالدم .
(2) اكتب المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة مما يأتي :
1- رسالة كيميائية تضبط وتنظم أنشطة ووظائف معظم أعضاء الجسم . ( الهرمونات )
2- الأعضاء المفرزة للهرمونات بجسم الإنسان . ( الغدد الصماء )
3- الآلية التي تعمل بها الهرمونات لتحقيق الاتزان الداخلي بجسم الإنسان .( التغذية الراجعة أو المرتدة )
4- ما ينجم عندما لا تعمل إحدى الغدد الصماء بالشكل الصحيح . (الخلل الهرموني )
5- الهرمون المسئول عن إنتاج الصفات الجنسية الثانوية في ذكر الإنسان . ( التستوستيرون )
6- الغدة التي تفرز هرمونا ينظم نمو الأعضاء التناسلية للإنسان . (الغدة النخامية )
(3) ضع علامة () على العبارات الصحيحة وصوب ما تحته خط في العبارات غير الصحيحة فيما يلي :
1- تفرز الغدة الدرقية هرمونا ينظم نمو ويطور الأعضاء التناسلية في الإنسان . (النخامية)
2- يقوم هرمون الكالسيتونين بضبط مستوى الكالسيوم بجسم الإنسان . (  )
3- يفرز هرمون الجلوكاجون من الغدة النخامية . (البنكرياس)
4- التغذية المرتدة هي الآلية التي تعمل بها الهرمونات في جس الإنسان . (  )
5- ينجم مرض القماءة من نقص إفراز هرمون الأتسولين بجسم الإنسان . ( النمو)
6- يدخل عنصر الحديد في تركيب هرمون الثيروكسين . ( اليود )
(4) علل لما يأتي :
1- يصل طول بعض الأشخاص إلى 3 أمتار .
بسبب زيادة إفراز هرمون النمو في فترة الطفولة
2- للغدتين الكظريتين دور مهم عند تعرض الإنسان للطوارئ .
تفرز هرمون الادرينالين الذي يحفيز أعضاء الجسم للاستجابة لحالات الطوارئ
3- النكرياس غدة مزدوجة الوظيفة .
لأن البنكرياس يفرز هرمونا الأنسولين والجلوكاجون وكلا منهما له وظيفته عكس الأخري في تنظيم السكر في الدم .
الأنسولين : يحفز تخزين سكر الجلوكوز في الكبد
الجلوكاجون : يحفز إطلاق سكر الجلوكوز من الكبد
4- تلعب الغدة الدرقية دورا مهما في ضبط مستوى الكالسيوم والفوسفور في الدم .
لأنها تفرز هرمون الكالسيتونين الذي يضبط مستوى الكالسيوم في الدم
5- يطلق على الغدة النخامية "سيدة الغدد" .
لأنها تفرز هرمونات تنظم أنشطة العديد من الغدد الصماء الأخرى . وهي تتكون من فصين , كل واحد منهما يفرز العديد من الهرمونات المختلفة .
6- يصل طول بعض الأشخاص إلى أقل من نصف متر .
بسبب نقص إفراز هرمون النمو في فترة الطفولة

(5) تخير الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يأتي :
1- يقوم هرمون .............. بإطلاق الطاقة اللازمة للجسم من المواد الغذائية . (النمو – الأستروجين – الثيروكسين)
2- الهرمون المسئول عن إنتاج الصفات الجنسية الثانوية الذكرية هو ......... (البروجسترون – التستوستيرون – الأدرينالين)
تدريبات عامة
أجب عن الأسئلة التالية :
تخير الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يلي :
1- عند تسخين هيدروكسيد النحاس نحصل على .................
1- كربونات نحاس وماء 2- أكسيد نحاس وماء
3- نحاس وهيدروجين 4- أكسيد نحاس وهيدروجين
2- تحدث تفاعلات الإحلال عندما يحل ...................
1- عنصر أقل فاعلية محل عنصر آخر أكثر فاعلية
2- مركب أقل فاعلية محل عنصر آخر أكثر فاعلية منه
3- عنصر أكثر فاعلية محل عنصر آخر أقل فاعلية منه
4- مركب أكثر فاعلية محل عنصر أقل فاعلية منه
3- لقياس شدة التيار الكهربي المار في دائرة ما نستخدم جهاز ..................
1- البيرومتر 2- الباروميتر 3- الفولتميتر 4- الأميتر
4- لقياس فرق الجهد بين طرفي موصل نستخدم جهاز ...................
1- البيرومتر 2- الباروميتر 3- الفولتميتر 4- الأميتر
5- تتغير قيمة مقاومة موصل كهربي ما في دائرة كهربية عندما نغير ...............
1- أبعاد هذا الموصل 2- شدة التيار المار به
3- فرق الجهد بين طرفيه 4- المكونات الأخرى بالدائرة
6- علل ما يلي تعليلا صحيحا :
د- غطى مندل مياسم أزهار البازلاء عند دراسته لصفة لون بذورها .
لمنع حدوث تلقيح خلطي لها .
هـ- يتكون راسب لونه بني محمر عند إضافة الماغنسيوم إلى محلول كبريتات النحاس .
عنصر الماغنسيوم أكثر نشاطا من عنصر النحاس , لذلك يحل محله في محلول كبريتات النحاس , حيث يترسب النحاس (بني محمر) في الكأس ويتحول المحلول إلى كبريتات الماغنسيوم .
Mg +CuSO4 MgSO4 + Cu

7- قارن بين كل اثنين مما يأتي :
1- الأكسدة والعامل المؤكسد من حيث معنى كل منهما .
* الأكسدة:-(عملية كيميائية تؤدى إلى زيادة نسبة الأكسجين فى المادة ،أو نقص نسبة الهيدروجين فيها)0
(عملية كيميائية تفقد فيها ذرة العنصر إلكترونا أو أكثر)0
*الاختزال:-(عملية كيميائية تؤدى إلى نقص نسب الأكسجين فى المادة،أو زيادة نسبة الهيدروجين فيها)0
(عملية كيميائية تكتسب فيها ذرة العنصر إلكترونا أو أكثر
2- الخصيتان والمبيضان من حيث الهرمون المنتج والوظيفة .
الغدة الهرمونات الوظيفة
المبيضان الأستروجين إنتاج الصفات الجنسية الثانوية الأنثوية
البروجستيرون يحفز نمو بطانة الرحم
الخصيتان التستوستيرون إنتاج الصفات الجنسية الثانوية الذكرية
3- الصفة السائدة والصفة المتنحية من حيث الجينات الوراثية .
8- أكمل ما يلي بكلمات علمية مناسبة :
1- عند إمرار غاز الهيدروجين على أكسيد نحاس ساخن يتحول أكسيد النحاس إلى مادة ...........
2- عند إضافة محلول نيترات فضلة إلى محلول كلوريد صوديوم يتكون راسب أبيض من مادة .....
3- الكروموسوم (الصبغي) يتركب كيميائيا من حمض نووي يسمى .......... مرتبط مع البروتين .
9- تصنف التفاعلات الكيميائية إلى أنواع :
اكتب بين القوسين مما يأتي اسم التفاعل المناسب لكل معادلة .
1- H2 + CuO Cu + H2O ( )
2- KOH + HCl KCl + H2O ( )
3- 2Na + 2HCl 2NaCL + H2 ( )
10- عرف ما يلي تعريفا علميا صحيحا :
1) شدة التيار الكهربي
2) الأميتر
3) الجهد الكهربي
4) الفولت
5) المقاومة الكهربية
6) الأوم
7) الصفات المكتسبة
8) الطفرة
9) الهرمون
11- اذكر ما يلي :
1- نص قانون مندل الأول (قانون الانعزال) .
إذا اختلف فردان نقيان في صفاتهما المتبادلة فإنهما ينتجان بعد زواجهما جيلا به صفة أحد الفردين فقط (السائدة) , ثم تورث الصفتان معا الجيل الثاني بنسبة 3 : 1
2- اسم المرض الناجم عن نقص هرمون الأنسولين . ( السكر )
12- إذا كان فرق الجهد بين طرفي موصل 6 فولت , وكانت شدة التيار المار خلال الموصل 0.5 أمبير , فكم تكون شدة التيار المار في هذا الموصل إذا وصل بطرفي مصدر جهد قدره 12 فولت .
المقاومة (م) =

13- ما كمية الكهرباء المارة في موصل ما مقاومته 1000 أوم لمدة 30 دقيقة إذا كان فرق الجهد بين طرفيه يساوي 220 فولت .
المقاومة (م) =

شدة التيار (ت) = = = 18 أمبير .

14- لديك أربعة أعمدة كهربية متماثلة , القوة الدافعة لكل منها 1.2 فولت , وضح بالرسم التخطيط طريقة توصيلها معا للحصول على التالي ....
1- بطارية قوتها الدافعة 1.2 فولت . 2- بطارية قوتها الدافعة 4.8 فولت .
3- بطارية قوتها الدافعة 2.4 فولت .



15- انقل المصطلحات من المجموعة (أ) في كراستك , وتخير من المجموعتين (ب) و (ج) ما يناسب كل مصطلح واكتبه أمامه .
المجموعة (أ) المجموعة (ب) المجموعة (ج)
(المصطلح) (وحدة القياس) (الجهاز المستخدم)
1- شدة التيار الكهربي
2- فرق الجهد
3- كمية الكهرباء
4- المقاومة الأوم
الكولوم
الفولت
الأمبير
الجول الفولتميتر
الأميتر
الواتميتر
الأوميتر
البيروميتر
18- ما أسباب الطفرة التلقائية ؟
تحدث الطفرة التلقائية دون تدخل الإنسان ونسبتها ضئيلة جدا , ويكون سببها تأثيرات من البيئة المحيطة , مثل التعرض للإشعاعات : كالأشعة السينية والأشعة الذرية والتعرض للمواد الكيماوية , كما أن التعرض إلى درجات حرارة عالية أو منخفضة جدا قد يتسبب في إحداث الطفرات . الطفرات التلقائية التي تطرأ على الجينات هي سبب التنوع الطبيعي بين أجناس وأصناف الحيوان والنبات المتعددة , حيث إن الصفات الجديدة التي تنتج عن حدوث الطفرات يتم توارثها كلها أو بعضها عبر الأجيال مما ينتج أفرادا جديدة ذات صفات مختلفة .
19- ارسم شكلا تخطيطيا يمثل كلا من :
أ- دائرة كهربائية تستخدم لتحقيق قانون أوم



ب- دورات التيار المتردد

20- قارن بين القواعد والأملاح من حيث الاستخدام الصناعي .




21- عبر عن كل تفاعل كيميائي مما يلي بمعادلة رمزية موزونة :
1- إحلال فلز محل هيدروجين الحامض
2- إحلال فلز محل آخر في أحد محاليل أملاحه
3- التبادل المزدوج
4- التعادل
22- أكمل المعادلات الكيميائية التالية بما يناسبها من صيغ رمزية صحيحة بحيث تصبح متزنة :
1- …………. 2Hg + O2
2- 2NaNO3 …….. + O2
3- NaOH + …… NaCl + H2O
23- فسر ما يلي تفسيرا علميا صحيحا :
1- ظاهرة الأقزام في البشر .
24- "تم حل مشكلة حوالي نصف مليون شخص من الدول النامية – غذاؤهم الرئيسي الأرز – كانوا يصابون كل عام بفقد أبصارهم " ..
وضح ذلك مع ذكر ما يلي :
سبب فقدهم البصر – طريقة حل المشكلة .
25- قارن بين التيار الكهربي المستمر والتيار الكهربي المتردد من حيث :
1- تعريف كل منهما 2- مجال الاستخدام
26- طلب أحد زملائك مساعدته في توصيل راديو جديد بكهرباء منزله , فإذا علمت أن جهد تيار المنزل 220 فولت , بينما جهاز الراديو يعمل على جهد قدره 110 فولت , فماذا تقترح عليه لتشغيل الراديو دون أن يتلف ؟
27- اكتب باختصار عن مشروع الجينوم البشري .
28- لاحظ أحد الأشخاص أن جميع مصابيح إنارة الشارع في أحد جوانبه غير مضاءة , بينما جميع مصابيح الإنارة في الجانب المقابل جميعها غير مضاءة ما عدا واحدا , فاستنتج أن :
أ) مصابيح الجانب الأول متصلة معا على التوالي , بينما مصابيح الجانب الثاني متصلة معا على التوازي . فهل استنتاجه هذا صحيح ؟ فسر إجابتك علميا .
29- اذكر تطبيقا واحدا لما يأتي :
1- استخدام أحد الأملاح في تلميع المعادن .
2- استخدام القواعد الكيميائية في الصناعة .
30- املأ الفراغات في الجدول التالي بما يناسبها من كلمات
الأهمية الاقتصادية للأحماض
والقواعد والأملاح الشائعة اسم المادة
حمض – قاعدة – ملح
هضم البروتينات ....................................
صناعة الزجاج والأسمنت ....................................
.................................... هيدروكسيد الماغنسيوم
صناعة المتفجرات والأسمدة ....................................
.................................... نترات الفضة

اختبار رقم (1)
1- أكمل العبارات التالية :
أ) تفرز الغدة ............... هرمونا ينظم النمو العام للجسم .
ب) يستخدم ............. في هدرجة الزيوت في وجود قطع النيكل .
ج) يستخدم .............. في قياس شدة التيار , بينما يستخدم ............ في قياس فرق الجهد .
2- ضع علامة () أمام العبارات الصواب , وصحح ما تحته خط في العبارات الخطأ :
أ) الأذن الملتحمة من الصفات الوراثية السائدة . ( )
ب) وحدة قياس القوة الدافعة الكهربية هي الكولوم . ( )
3- اذكر المصطلح العلمي :
أ) مواد (رسائل) كيميائية تضبط وتنظم وظائف معظم أعضاء الجسم .
ب) المادة التي تعطي أكسجين أو تنزه الهيدروجين .
ج) حالة الموصل الكهربية التي تسمح بانتقال الكهربية منه أو إليه .
4- فسر :
أ) يطلق على الغدة النخامية سيدة الغدد .
ب) عند تلقيح نبات بسلة قرمزي الأزهار على نبات بسلة أبيض الأزهار ينتج نباتات جميعها قرمزية الأزهار .
ج) بعض الطفرات لا تنتقل من جيل إلى آخر .
5- اختر الإجابة الصحيحة :
أ) يفرز هرمون الكالسيتونين من :
- البنكرياس - الغدة الدرقية - الغدة النخامية - الغدة الكظرية
ب) أي مما يلي من الصفات السائدة في الإنسان ؟
- الشعر الأملس - لون العين الزرقاء - عدم جود النمش
6- قارن بين كل من :
المحلول المشبع والمحلول فوق المشبع .
7- ما المقصود بالسيادة التامة ؟ اذكر أمثلة .
اختبار رقم (2)
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول :
أ- تخير الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يلي :
1- عند تسخين كربونات الكالسيوم نحصل على ..............
أ) بيكربونات كالسيوم وثاني أكسيد الكربون . ب) هيدروكسيد كالسيوم وثاني أكسيد الكربون .
ج) أكسيد كالسيوم وأول أكسيد الكربون . د) أكسيد كالسيوم وثاني أكسيد الكربون .
2- تقاس المقاومة الكهربية بوحدة :
أ) الأمبير ب) الأوم ج) الفولت د) الكولوم
ب- علل ما يلي تعليلا علميا صحيحا :
1- يحترق سلك من الألومنيوم داخل مخبار مملوء بالأكسجين أسرع من احتراقه في الهواء الجوي .
2- يحدث لبعض الأشخاص نمو مستمر في عظام أطرافهم مما يجعلهم عمالقة .
ج- عرف ما يلي تعريفا علميا صحيحا :
1- البول السكري 2- النشاط الإشعاعي الطبيعي .
السؤال الثاني :
أ- ارسم تخطيطا وعليه البيانات اللازمة يوضح آلية ضبط التغذية المرتدة لضبط تركيز سكر الدم بالبيئة الداخلية لجسم الإنسان بما يحافظ على اتزانها .
ب- اذكر الفرق بين كل اثنين مما يلي :
1- الطفرة المستحدثة والطفرة التلقائية من حيث طريقة حدوث كله منهما .
2- التأثيرات البدنية والوراثية والتأثيرات الخلوية الناتجة من الإشعاع .
ج- ماذا يحدث :
1- لمستوى السكر في الدم لو توقف البنكرياس عن إفراز هرمون (الجلوكاجون) ؟
2- لشدة تيار دائرة كهربية لو زيد طول سلك الروستات المنزلة الموجودة في هذه الدائرة ؟
السؤال الثالث :
أ- اكتب المعادلات الرمزية الموزونة المعبرة عن التفاعلات التالية :
1- إضافة الماغنسيوم إلى محلول كبريتات النحاس .
2- إضافة الخارصين إلى حمض الهيدروكلوريك المخفف .
3- تسخين نترات الصوديوم .
ب- اذكر نص القانون :
1- الأول لمندل .
2- الذي تم بواسطته تعيين قيمة مقاومة مجهولة بدلالة القياسات الكهربية .
ج- لديك أربعة أعمدة متماثلة , القوة الدافعة الكهربية للعمود الواحد 1.5 فولت . المطلوب رسم تخطيطي لطريقة توصيل هذه الأعمدة معا للحصول على التالي :
1- بطارية قوتها الدافعة 1.5 فولت .
2- بطارية قوتها الدافعة 3 فولت .
3- بطارية قوتها الدافعة 6 فولت .
السؤال الرابع :
أ- احسب الكمية الكهربائية المارة في موصل مقاومته 2200 أوم لمدة دقيقتين عند توصيله بمصدر جهد كهربي 220 فولت .
ب- ما الفكرة العلمية التي :
1- صممت على أساسها الوسائد الهوائية بالسيارات ؟
2- ينشأ بسببها سيادة صفة وجود غمازات الوجه على صف غياب الغمازات ؟
ج- ما الاحتياطات اللازمة عند التعامل مع النفايات المشعة ؟
اختبار رقم (3)
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول :
أ- تخير الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يلي :
1- الهرمون الذي يضبط مستوى الكالسيوم والفوسفور في الدم هو هرمون ..............
أ) الكالسيتونين ب) الثيروكسين ج) الأنسولين د) الأدرينالين
2- يقاس فرق الجهد الكهربي بجهاز
أ) الأميتر ب) الأوميتر ج) الفولتميتر د) الواتميتر
3- المادة التي تغير سرعة التفاعل ولا تتغير تسمى العامل :
أ) المؤكسد ب) المختزل ج) النشط د) المساعد
ب- علل ما يلي تعليلا علميا صحيحا :
1- توقف نمو الجسم بما يجعل الشخص قزما .
2- يستخدم هيدروكسيد الكالسيوم في الأعمال المعمارية .
ج- عرف ما يلي تعريفا علميا صحيحا :
1- الصفة السائدة 2- العنصر المشع
السؤال الثاني :
أ- ارسم رسما تخطيطيا وعليه البيانات اللازمة بوضع العلاقة بين إفراز الهرمون المنشط للغدة الدرقية وهرمون الثيروكسين .
ب- اذكر الفرق بين كل اثنين مما يلي :
1- طريقة توصيل الأعمدة على التوالي وطريقة توصيلها على التوازي من حيث قيمة القوة الدافعة الكهربية
2- الطفرة التلقائية والطفرة المستحدثة من حيث إمكانية التحكم فيها .
ج- ماذا يحدث :
1- للإنسان عند زيادة هرمون الثيروكسين ؟
2- لقراءة كل من الأميتر والفولتميتر في دائرة تحقيق قانون أوم إذا احترقت المقاومة ؟
السؤال الثالث :
أ- اكتب المعادلات الرمزية الموزونة المعبرة عن التفاعلات التالية :
1- اختزال أكسيد النحاس الساخن بإمرار الهيدروجين عليه .
2- إضافة محلول هيدروكسيد كالسيوم على حمض هيدروكلوريد .
3- وضع خراطة ألومنيوم في حمض هيدروكلوريك مخفف .
ب- اذكر ما يلي :
1- نص القانون الثاني لمندل . 2- نوعي المقاومة الكهربية .
ج- وصلت ثلاث مقاومات في دائرة متصلة بمصدر جهده 3 فولت كما بالشكل المجاور . أوجد شدة التيار المار في كل مقاومة .
السؤال الرابع :
أ- احسب القوة الدافعة الكهربائية بين الطرفين أ و ب مستعينا بالشكل المجاور .
ب- تختلف الطفرات وتتنوع وفقا لعوامل عدة :
1- ما هي هذه العوامل 2- ناقش باختصار عاملا واحدا منها .
ج- ارسم الدائرة الكهربية المستخدمة لاستنتاج العلاقة بين شدة التيار المار في مقاومة ما وفرق الجهد بين طرفيها .
اختبار رقم (4)
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول :
أ- أكمل العبارات الآتية :
1- عندما يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم يقوم البنكرياس بإفراز هرمون ........... الذي يحفز الجسم لامتصاص ........... من الدم .
2- تقاس شدة التيار بجهاز .............. وحدة قياسه ..............
3- ............... هي تغير في طبيعة الجينات التي تتحكم في صفات الكائن الحي .
4- ............... هي الممانعة التي يلقاها التيار الكهربي أثناء مروره في الموصل .
ب- علل ما يلي تعليلا علميا صحيحا :
1- يفضل استخدام التيار المتردد عن التيار المستمر .
2- يمكن للماغنسيوم أن يحل محل النحاس في محاليل أملاحه بينما لا يحدث العكس .
ج- اكتب المصطلح العلمي الدال على كل عبارة مما يأتي :
1- تفاعلات يتم فيها تبادل مزدوج بين شقي (أيونات) مركبين لينتج مركبان جديدان .
2- المادة التي تنتزع الأكسجين أو تعطي الهيدروجين أثناء التفاعل الكيميائي .
3- التغير في تركيز المواد المتفاعلة والناتجة في وحدة الزمن .
السؤال الثاني :
أ- قارن بين :
1- أنواع المحاليل وفقا لحجم الجزيئات .
2- الأكسدة والاختزال .
ب- وضح بالرسم طرق توصيل الأعمدة الكهربية :
1- على التوالي 2- على التوازي
ج- موصل مقاومته 22 أوم وكمية الكهربية المتدفقة خلاله في الثانية الواحدة 10 كولوم . احسب فرق الجهد بين طرفيه .
السؤال الثالث :
أ- ارسم الدائرة الكهربية المستخدمة لتحقيق قانون أوم , واذكر نص القانون والمعادلة الرياضية الخاصة به .
ب- اكتب المعادلات الرمزية المعبرة عن التفاعلات التالية :
1- تفاعل الماء مع الصوديوم , واذكر الاحتياطات الواجب اتخاذها .
2- تفاعل حمض الهيدروكلوريد مع هيدروكسيد الصوديوم , واذكر اسم هذا التفاعل .
ج- اذكر العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي .
السؤال الرابع :
أ- وضع مندل مجموعة من الفروض لتفسير ظهور الصفة المتنحية في الجيل الأول في التجارب التي قام بدارستها على نبات البسلة , اشرح هذه الفروض .
ب- ما الفكرة العلمية لكل مما يأتي :
1- سيادة صفة الشعر المجعد على صفة الشعر المستقيم .
2- إنتاج فاكهة أكبر حجما وأكبر ثمارا وأحلى طعما وخالية من البذور .
ج- اشرح ما توصل إليه العالمان واطسون وكريك في تركيب نموذج لجزئ DNA .


منقول عن الاستاذ حماده الديب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل اسئلة كتاب المدرسة علوم الصف الثالث الاعدادى
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اجابة تدريبات كتاب المدرسة مادة التاريخ للصف الثالث الاعدادى
» حل الاختبار الثالث من كتاب المدرسة دراسات الصف السادس الابتدائى
» اسئلة واجابتها " دراسات " الصف الثالث الاعدادى
» اهم اسئلة بم تفسر والاجابة عنها دراسات الصف الثالث الاعدادى
» حل اسئلة كتاب المدرسة الوحدة الثانية" البيئة الصناعية " للصف السادس الابتدائى معنا لن تحتاج الى كتاب خارجى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الثالث الإعدادي :: علــوم :: التيرم الثاني-
انتقل الى:  
حل اسئلة كتاب المدرسة علوم الصف الثالث الاعدادى Flags=1
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع