شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - جرافيك- روابط مباشرة - video intro
 
الرئيسيةالمنشوراتألعاب فلاشأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
محلولة العلوم المضارع السادس الدولة ثانوي بلسما الترم الفعل اعدادي الدين الاعدادية الاول احسب عربي نيوتن نافع الاعدادي خلال الصف الكمبيوتر منهج الاعدادى امتحان للصف ثاني
ساعة



شاطر
 

 مراجعة ليلة الإمتحان(فلسفة) تحتوي الملفات علي أسئلة وأجوبة لن يخرج عنها الإمتحان بإذن الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف
امينة حماد

الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2616
نقاط : 6312
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 64
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



مراجعة ليلة الإمتحان(فلسفة)  تحتوي الملفات علي أسئلة وأجوبة لن يخرج عنها الإمتحان بإذن الله  Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة ليلة الإمتحان(فلسفة) تحتوي الملفات علي أسئلة وأجوبة لن يخرج عنها الإمتحان بإذن الله    مراجعة ليلة الإمتحان(فلسفة)  تحتوي الملفات علي أسئلة وأجوبة لن يخرج عنها الإمتحان بإذن الله  Empty2011-06-09, 17:50

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر

صورة من الملف + رابط تحميل مباشر


مراجعة ليلة الإمتحان ((فلسفة))
إعداد/نهي نوير
النموذج الأول
السؤال الأول:أجب عن الأتي(إجباري)
1)ما المقصود بفلسفة القانون؟
هدفها:1)معرفة الأسس العامة التي يقوم عليها القانون.2)بيان العلاقة بين القانون والحرية والإلزام والأخلاق والعدالة.***لا تركز علي قانون دولة معينة.

2)((الحرية عند محمد عبده ليست شركا بالله))..وضح.
الشرح: انتقد محمد عبده الجهمية والاشاعرة لانهم اعتقدوا إن الإنسان حين يخلق أفعاله فان هذا شرك بالله ،،ولكن محمد عبده يري إن الشرك بالله هو الاعتقاد بوجود قوة أخرى تفوق قوة وقدرة الله وهذا غير متوافر في حالة حرية العبد في خلق أفعاله لانها قدرة محدودة.

3)الحرية والمسئولية متلازمان عند سارتر- ناقش ذلك.
التعليل: و هي نتيجة منطقية للقضيه السابقة فطالما أن الإنسان حر لان وجوده أسبق من ماهيته فلابد أن يتحمل مسئولية تلك الحرية , لأنه بدون تحمل المسئولية ستؤدي الحرية التامة إلي فوضى عامه و دمار شامل للمجتمع. و يقول سارتر: "إذا كان وجود الإنسان أسبق من ماهيته فلابد أن يتحمل المسئولية ) و بذلك يكون كل فرد وصيا على نفسه و مسئولا عن أفعاله لأن الحرية الكاملة تستتبع المسئولية الكاملة. لذلك فالحرية و المسئولية متلازمتان عند سارتر.

4) للواجب عند كانط العديد من الخصائص...هل توافق علي ذلك أم لا؟وما الدليل؟
أوافق: 1)مثالي عام مطلق :لانه نابع من العقل ومتفق مع طبيعته .
2)صارم :لا يسمح بأي أستثناءات ولا يرتبط بالتجارب الفردية المتغيرة .
3) مطلوب لذاته :وليس وسيلة لتحقيق أي أهداف أخري مثل الحصول علي اللذة والمنفعة .
4)ليس مشروط بشرط:وإلا فقد السمة الاخلاقية و أنحرف عن مبادئ العقل المطلق .
5)يتطلب توافر الحرية :التي يختار بارادته العاقلة افعاله الخلقية وبدون تلك الحرية لايكون السلوك اخلاقيا فالسلوك العفوي اللاإرادي لا يعد سلوك أخلاقي فالحرية شرط اساسي عند كانط لقيام الاخلاق الحقيقية .

السؤال الثاني:بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات ففقط مما يأتي،مع التعليل:
1)يقوم المنهج عند ديكارت علي دعامتين(√)
التعليل: **المنهج عند ديكارت: ((جملة من القواعد المؤكدة التي إذا ما راعاها ذهن الباحث عصمته(جنبته)من الوقوع في الخطأ،وتمكن من بلوغ اليقين في جميع ما يستطيع معرفته بدون ان يستنفذ قواه في جهود ضائعة)).ويقوم علي دعامتين هما:أ) الحدس: هو الرؤية العقلية المباشرة التي يدرك بها الذهن بعض الحقائق،ويسلم بها العقل.أي ان الحدس هو ومضة سريعة للعقل يدرك بها الانسان الحقائق اليقينية إدراكا مباشرا دون مقدمات أو الرجوع إلى شهادة الحواس.

ب)الإستنباط: هو فعل من أفعال العقل ننتقل فيه من حقائق معينه مسلم بها إلى نتائج تلزم عنها.
2)تعمل الفلسفة علي تحديد الإطار الفكري الأيدولوجي للمجتمع(√)
التعليل: *إن السلوك العام لمواطني أي مجتمع ليس عشوائيا وانما يقوم علي أسس فكرية تحدده وتختلف من مجتمع لآخر وفقا لظروفه.
*هذه الأسس والمبادئ هي التي يسير عليها المجتمع وتفسر النشاط الأدبي والسياسي والاقتصادي داخل المجتمع.*واستخلاص وتحديد هذه الأطر والمبادئ النظرية الفكرية من صميم عمل الفلاسفة.


3)تتسم الفضائل عند (مسكويه) بالتوسط والإعتدال(√)
التعليل: : ((فهو يعرف الفضيلة بانها:وسط بين رذيلتين أو طرفين مذمومين))وهذة الفضائل هي:
القوة الشهوانيةوفضيلتها العفة وتنتج عن السخاء وهي وسط بين الشره والخمود.
القوة الغضبيةوفضيلتها الشجاعة وتنتج عن الحلم وهي وسط بين الجبن والتهور.
القوة الناطقة وفضيلتها الحكمة وتنتج عن العلم وهي وسط بين السفه والبله.
*وعندما يستطيع الانسان اشباع تلك القوي الثلاث بطريقة معتدلة تظهر فضيلة رابعة هي (العدل)و وسط بين الظلم والانظلام اي تحمل الظلم تتسم الفضائل الاربع بالتوسط والاعتدال .

4)كان للغزالي وإبن رشد نفس الموقف من الفلسفة(×)
التعليل: أ)اصيب الفكر الفلسفي بنكسة كبيرة في الشرق العربي بسبب (مهاجمة الغزالي) للفلسفة والفلاسفة وحطه من قيمتها وتكفيره للفلاسفة المسلمين المتأثرين بالفلسفة اليونانية وخرجوا عن أصول الدين وذلك في كتابه(تهافت الفلاسفة)مما ادي الي الإساءة لسمعة الفلسفة واعلي ممن شأن الدين.ب) وعمل( ابن رشد )علي الإعلاء من شأن الفلسفة ورفع مكانتها التي تدهورت بسبب الغزالي حيث أوضح ابن رشد انه لاتعارض بين الفلسفة بوصفها نظر عقلي والدين الاسلامي لذلك رد علي الغزالي بكتاب (تهافت التهافت)مما اعلي من شأن الفلسفة مرة أخرى.

السؤال الثالث:أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي:
1)((يري المعتزلة أن حرية الإرادة تعني قدرة العبد علي خلق أفعاله))..وضح.
1)ارتكز في تأكيد حرية الإنسان علي مبدأ العدل الإلهي
.2)فالله عادل فعندما يكلفنا بأوامر وتكليفات لابد أن يعطينا الحرية والقدرة علي تنفيذها لان الله لا يكلف العبد إلا ما يستطيع القيام به((لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ))
3)وهذه القدرة تعني ان الانسان حر ،(وبذلك يدخل الجنة المطيع،ويدخل النار العاصي)) فلو انعدمت هذه الحرية تسقط الأوامر والتكليفات . ***
((مبرراته ))1)وجود التكليفات ،2) ووجود الثواب والعقاب ،، 3)ويقول ردا علي الجهمية أن القدرة علي خلق الفعل عند العبد هي من عند الله لان الله حين خلق العبد خلق فيه القدرة المحدودة لكي يساعده علي تنفيذ التكليفات والأوامر ولكي يكون الله عادلا في حسابه للإنسان عندما يثيب المطيع ويعاقب العاصي.

2)للفلاسفة دور في الدعوة للسلام العالمي..إستشهد علي ذلك بأمثلة مما درست.
**الفارابي1)أول من نادي بالمجتمع الإنساني العالمي الذي يسوده التعاون والسلام بين جميع أفراده لتحقيق سعادة الإنسان((وكأنه يتنبأ بالأمم المتحدة التي تضم مختلف دول العالم)).
2)*ولقد تأثر بتعاليم الدين الإسلامي في قوله تعالي(يأيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير)وقول النبي(ص)((لافضل لعربي علي عجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح).
وتعتبر المدينة الفاضلة في رأي الفارابي هي التي يشيع فيها التعاون لا الصراع بين أفرادها لتحقيق السعادة وان تحقق التعاون بينهم أصبحت المدينة فاضلة واتسم أهلها بالنظام والعلم.
**كانط:الفيلسوف الألماني1) من أوائل الدعاة حديثا إلى تأسيس ما يشبه هيئة متحدة لأمم العالم تعمل علي دعم التعاون بين الأمم وحل المشكلات العالمية سلميا.2)*وتأكيد الحرية والطمأنينة عند الشعوب كلها.*وغير ذلك من آراء عرضها في كتابه((مشروع السلام الدائم))وقد تحقق كثير من تلك الآمال في القرن العشرين. **ياسبرز*الفيلسوف الألماني 1)الذي كتب في أعماله الفلسفية عن القنبلة الذرية موضحا خطرها والذي يتمثل في التهديد المستمر باستخدامها،والذي يولد الخوف والقلق الدائم وما يؤدي إليه من اضطراب في السلوك والعمل وتقييد للحرية.


2)وطالب(ياسبرز) الفلاسفة والعلماء والسياسيين في جميع دول العالم بتوحيد جهودهم للحد من هذا الخطر ونشر الطمأنينة بين الناس.
**راسل*الفيلسوف البريطاني الذي ندد بالخطر النفسي والاجتماعي للتهديد بالقنبلة الذرية.1)*ورأي أن السلام العالمي لن يتحقق إلا بحرية الشعوب وليس باستعمارها.2)*لذلك هاجم سياسة بلاده الاستعمارية .3)*وندد برغبة أمريكا في السيطرة علي العالم.4)*وقد أقام محكمة رمزية للسلام العالمي تولي فيها زملائه الفلاسفة محاكمة من أسماهم بـ((مجرمي الحرب))وهم رؤساء وقادة الدول الذين يهددون بإعلان الحرب ويثيرون الرعب بين الشعوب.
**سارتر*الفيلسوف الفرنسي الذي خاض في العمل السياسي في بلاده .
1)*وربط الدعوة للسلام بالدعوة للحرية الفردية لان السلام هو الحرية.
2)*وكان أول ثائر علي فرنسا وعارض حربها الاستعمارية في الجزائر علي الخصوص.
3)*وكانت جهوده مع زملائه الفلاسفة والمفكرين من العوامل الأساسية التي أجبرت فرنسا علي منح الاستقلال والحرية للجزائر.

3)وضح بالأمثلة كيف إستخدم كل من إنصار الجبرية والحرية الدليل الإجتماعي في دعم موقفهم.
الدليل الإجتماعي علي الحرية
**يوجد في كل مجتمع وسائل ضبط اجتماعي تحدد للانسان مايجب وما لا يجب وهي:
أ)وسائل عرفية مثل العادات والتقاليد
ب)ووسائل رسمية وهي القانون.
وهي تحدد جزاءات معينة للافعال حيث تعاقب من يخالفها وتثيب من يطيعها ووجود الثواب والعقاب يدلان علي حرية الانسان لانه مسئول عن افعاله لانه اذا لم يكن حرا فلماذا نحاسبه؟

الدليل الإجتماعي علي الجبرية
1)-عادات المجتمع التي يخضع لها الإنسان .
2)-يولد الفرد في أسره معينه دون أرادته وكذلك الديانة التي يولد بها
3)تتحدد شخصيه الإنسان بسبب العوامل الاجتماعية .وقد يرد بأن هناك أفراد يتمردون علي أوضاعهم وعلي قيود مجتمعهم ولكن هؤلاء قلة لان ألا غلبيه لا تتمرد علي أوضاعهم.


النموذج الثاني
السؤال الأول:أجب عن الأتي(إجباري)
1)ما المقصود بفلسفة الدين؟
هدفها:1)تدعيم الإيمان بالله والعقائد الدينية بواسطة الأدلة العقلية والحجج المنطقية.
2)وتكشف حقيقة الإيمان وطبيعة الاعتقاد.***لا تركز علي دين معين.

2)أذكر نوعا الشك من حيث الهدف...مع الشرح.
الشك المذهبي
1- مذهبي :لان صاحبه يتخذه مذهبا في التفكير والحياة .
2- دائم :لان صاحبه يظل معتنقا له طوال حياته دون تغييره.
3- هدف في ذاته :لانه مذهب لذلك فهو مطلوب لذاته. 4- يؤدي للشك :لانه هدف في ذاته لذلك يصل للشك .
5- هدام :وهذه الخاصية هي نتيجة حتمية لما سبق من خصائص.


الشك المنهجي
1- منهجي :لان صاحبه يتخذه منهجا في التفكير فقط
2 - مؤقت: لان صاحبه يتركه بمجرد الوصول لليقين.
3 - وسيلة : لتحقيق هدف أبعد وأعلي وهو الوصول لليقين .
4- يؤدي لليقين:فهدفه النهائي من الشك هو الوصول إلي اليقين.
5ـ بناء : وهذه الخاصية نتيجة لما سبق خصائص.


((مثال ))الشك السوفسطائي مثال/الشك عند سقراط والغزالي وديكارت.
3)التربية من وسائل إصلاح المجتمع عند روسو...ناقش.
**يري روسو أن الأخلاق الإنسانية بطبيعتها خيرة وطيبة ولكن التحضر هو الذي أفسدها،، لذلك يري روسو أن وظيفة التربية هي إعادة تكوين الأفراد من جديد في نفس الجو الطبيعي الذي عاش فيه الإنسان البدائي،،وبذلك نضمن أن تعود الأخلاق لطبيعتها .لذلك يري روسو أن أول خطوة في تربية الطفل هي أن نأخذ الطفل بعيدا عن أي تأثير صناعي أما بقية المراحل نتركه يعتمد علي نفسه.
4)المجتمع مصدر الإلزام الخلقي عند الإجتماعيين الوضعيين...هل تتفق مع هذا الراي ؟ولماذا؟
في حالة الموافقة نكتب مايلي: **حيث أن المجتمع متمثلا في (الضميرأو العقل الجمعي ) الذي يضم الأوامر والنواهي والمبادئ والقيم هو الذي يحدد ما يجب وما لا يجب من سلوك أخلاقي،،فالحياة الاخلاقيه تبدأ مع بداية الحياة الاجتماعي وتصبح القيم الأخلاقي قوه قهرية تلزم الفرد بسلوك أخلاقي معين لينال التقدير والاحترام الاجتماعي لمن يلتزم بها ،، وينال الفرد العقاب والاستهجان للخارج عليها.
في حالة الرفض نكتب الإنتقادات الموجهة لهم وهي:
1)إغفال دور الدين بوصفه وحيا إلهيا:
فجعلوا مصدر الالزام الخلقي هو المجتمع وحده وجعل الاخلاق مجرد ظواهر اجتماعية وبذلك اهملوا جانبا اساسيا يتمثل في الدين بوصفه وحيا الهيا وليس ظاهرة اجتماعية. 2)الفرد ليس باستمرار دمية في يد المجتمع:
حيث اهمل الاجتماعيين الوضعيين دور الفرد واعتبروه مجرد لعبة في يد المجتمع يحركها وفقا لظروفه الخاصة فالضمير الفردي يحمل في داخله ضمير الجماعة وسلوك الانسان هو مجرد انعكاس لرغبات الجماعة وكلما تغيرت ظروف الجماعة تغير الفرد.كما ان كثير من الافراد هم الذين يؤثرون ويغيرون في مجتمعاتهم مثل الثوار والمصلحين والعلماء ...يمكنهم التأثير في السلوك العام والقيم الاخلاقية في المجتمع. 3)نسبية الأخلاق وتغيرمبادئها:نسبية الاخلاق تؤدي الي تفكك البناءالاخلاقي للانسانية ويحطم المعايير وتجزيء الاخلاق ويصعب التمييز بين ما هو خير وما هو شر.:مثال:شرب الخمر وأكل لحم الخنزير حرمه المجتمع الاسلامي بينما حللته بعض المجتمعات الاوروبية.


4)طبيعة الأخلاق أن تكون معيارية:
فمنذ نشأة علم الاخلاق كان علما معياريا يحدد المعايير أو المقاييس التي ينبغي أن يسير وفقا لها الفعل الاخلاقي حيث يبحث ما ينبغي ان يكون.فالانسانية تحتاج الي مبادئ عامة وقيم مشتركة وفضائل اخلاقية ثابته يهتدي بها كل البشر في مختلف العصور والمجتمعات وهذة مهمة الاخلاق كعلم معياري بمنهجه التأملي الفلسفي.:اما تحويل علم الاخلاق الي علم تجريبي وضعي يدرس ما هو قائم فعلا من ظواهر اخلاقية قد هدم الاخلاق الانسانية.

السؤال الثاني:بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات ففقط مما يأتي،مع التعليل:
1)حرية الإنسان ليست مطلقة عند (محمد عبده)( √)
التعليل: حرية الإنسان ليست مطلقة :بل محدودة ومتناهية وذلك بشهادة العقل.
لان هناك قوي تحيط بنا وتحد من حريتنا وتعوق تنفيذ إرادتنا في كثير من الأحيان ومما يؤكد ذلك إن لا تناهي الحرية يتحقق فقط في الذات الإلهية اللامحدودة دون الإنسان المحدود المتناهي.
2)تعمل الفلسفة علي تأكيد الإيمان والثقة بقدرة الله(√)
التعليل:إذا كان غالبية الناس يؤمنون بالله والرسل واليوم الآخر إيمانا موروث طبيعي دون مناقشة ،فدور الفلسفة تأكيد هذا الإيمان علي أساس من الإقتناع العقلي قائم علي أسس برهانية مقبولة من العقل//وهذا الإيمان الأولي الموروث لاترفضة الفلسفة بل تنبهنا الي أن هناك جانب أكثر عمقا وهو القائم علي أساس عقلي وهذا دور الفلسفة.
3)يقوم المنهج عند ديكارت علي العديد من القواعد(√)التعليل:
قاعدة البداهة
والوضوح

*هي أهم القواعد وأخطرها (وتؤكد انه علي الانسان حين يبحث عن الحقيقة في أي موضوع ان يحرر نفسه من كل سلطة إلا سلطة العقل)فيقول:
((ألا أتلقى شيئا علي الإطلاق علي انه حق ما لم أتبين لي بالبداهة انه كذلك بمعني ان ابذل جهدي في اجتناب التعجل وعدم التشبث بالآراء القديمة إلا ما يتمثل أمام عقلي في وضوح وتميز يزول معهما كل شك)).


قاعدة التحليل
تفترض ان كل مشكلة نقوم بدراستها هي مشكلة مركبة وذات جوانب متعددة فعليك ان تبدأ بتقسيمها وتحليلها إلى عناصرها البسيطة حتى يمكن حلها فيقول
((ان اقسم كل واحدة من المعضلات التي ابحثها إلى ما استطعت إلى القسمة سبيلا وبمقدار ما تدو الحاجة إلى حلها علي احسن الوجوه)).


قاعدة التأليف
وهي مكملة للقاعدة السابقة فيقول((أن أرتب أفكاري بابسط الأمور وايسرها معرفة ثم أتدرج رويدا حتى اصل إلى معرفة أكثرها تعقيدا،بل ارفض ترتيبا بين الأمور التي لا يسبق بعضها البعض الآخر بالطبع)).

قاعدة الإحصاء
والمراجعة

وتتم فيها مراجعة كل الخطوات السابقة حتى نكون علي ثقة من أننا لم نغفل أي عنصر من موضوع البحث فيقول((أن أعمل في جميع الأحوال من الإحصاءات الكاملة والمراجعات الوافية ما يجعلني علي ثقة من أنني لم اغفل شيئا يتصل بالمشكلة المعروضة للبحث)).
مثال:(( الميكانيكي حين يقوم بإصلاح عطب بسيارة فان اول ما يفعله يقوم بتفكيك الأجزاء التي يعتقد أنها مصدر العطب(قاعدة التحليل) ثم يقوم بالنظر في هذه الأجزاء حتى يكشف الجزء الذي تسبب في العطب ومن ثم يقوم بإصلاحه ثم يعيد تركيب هذه الأجزاء بعضها مع بعض مرة أخرى(قاعدة التركيب) ثم يختبر السيارة بعد الإصلاح فإذا رآها تعمل من جديد يكون قد قام بعمله علي وجه صحيح (قاعدة الإحصاء والمراجعة))).


4)يري أصحاب مذهب المنفعة العامة أن الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية(√)
التعليل: 1)الانسان بطبيعته أناني ونفعي لانه يبحث تلقائيا عن لذته ومصلحته الشخصية دون توجيه من الآخرين.2)وكل السلوك الاجتماعي المشاهد في المجتمع هو مجرد أنانية متنكرة خوفا من الاستهجان من المجتمع .3)أقصي خير أخلاقي هو ان يحقق الانسان المنفعة العامة للمجموع من خلال تحقيق منفعته الخاصة.
السؤال الثالث:أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي:
1)وضح النقد الذي وجهه الأشعري لكل من الجهمية والمعتزلة.
نقده للجهمية
العيوب:تطرفهم في سلب العبد أي حرية فهذا يسقط الأوامر والتكليفات والثواب والعقاب.
المزايا:تأكيد وحدانية الله وجعله الخالق الوحيد فلا شريك له في الخلق. العيوب:انهم جعلوا الانسان خالق لافعاله مثل الله وهذا شرك بالله.


نقده للمعتزلة
المزايا:جعلوا الانسان حر كمبرر لنزول التكليفات من الله ومبرر للثواب والعقاب واثبات العدل الإلهي.
2)أذكر أقسام النفس عند(( مسكويه))(أقسام البشر).
1)القوة الشهوانية ((البهيمية) نسبة الي البهائم /وظيفتها إشباع حاجات الجسم من مأكل ومشرب،وهي أدني نفس (2)القوة الغضبية: (السبعية )نسبة الي السباع وظيفتها لانفعال والغضب واستخدام القوة ، وهي أوسط الأنفس.(3)القوة العاقلة الناطقة (الملكية نسبة الي الملائكة) وظيفتها التفكير والتعقل وأدراك الحقائق،وهي أعلي قوي النفس
3)بم تفسر شك الغزالي في الحياة الشعورية؟
التعليل: * يقول من يدري الناس أن حياتنا كلها مجرد حلم وخيال؟ لأننا نحلم كثيرا ونعتقد أثناء الحلم أن ما نراه هو حقيقة واقعية ثم نستيقظ بعد ذلك ونعلم أن ما عشناه في المنام كان وهما وهذا ما أكده قائلا(أما تراك تعتقد في النوم أمورا وتتخيل أحوالا تعتقد لها ثباتا واستقرارا ولاتشك في تلك الحالة فيه ثم تستيقظ فتعلم أنه لم يكن لجميع متخيلاتك ومعتقداتك أصول وطائل؟)) فقد تكون حياتنا مجرد حلما طويلا لم نستيقظ منه حتي الان لنعرف الحقيقة.
4) إستخدم كل من إنصار الجبرية والحرية الدليل الجسمي في دعم موقفهم..أيهما تؤيد؟ولماذا؟
ملاحظة علي إجابة هذا السؤال:يجيب الطالب عن طريق إختيار أحد الموقفين مع الشرح
الدليل الجسمي علي الحرية الدليل الجسمي علي الجبرية
**اذا كانت هناك افعال لا دخل للانسان فيها مثل الدوافع الاولية الفطرية كالجوع والعطش .
**فهناك افعال اخري يستطيع الانسان التحكم والسيطرة عليها مثل تحريك اعضاء الجسم والقدرة علي علاج المرض.

الدليل الجسمي علي الجبرية
1)الدوافع الفطرية الأولية كالجوع والعطش والتي يكون الانسان مجبرا علي إشباعها.
2)الأفعال اللاإرادية المنعكسة مثل إغلاق العين عند تعرضها لضوء شديد فجأة،او سحب اليد عند لمسها لجسم شديد السخونة.
3)الأمراض الوراثية والصفات التي يرثها الانسان دون إرادته

النموذج الثالث
**السؤال الأول:أجب عن الأتي(إجباري)
1)حدد المقصود بالشك/اليقين.((تنتمي مشكلة الشك واليقين إلي مبحث المعرفة/الابستمولوجيا)حيث تدرس مدي إمكانية معرفة الوجود هل يقينية أم ظنية؟))
الشك كما عرفه الجرجاني:
1)هو التردد بين نقيضين بلا ترجيح أحدهما علي الاخر .
2)هو ما استوي طرفاه.
3)هو وقوف القلب بين شيئين لايميل لاحدهما علي الاخر.

اليقين هو:
1)عدم التردد بين نقيضين وترجيح أحدهما علي الاخر.
2)هو الاقرار بصحة موقف معين مع التأكد من صحة الادلة المدعمة لهذا الموقف دون غيره من المواقف الأخرى.
2)يري سارتر أن مسئولية الإختيار تولد القلق عند الإنسان- ناقش.
إن حرية الاختيار والشعور بالمسئولية يؤدي إلي الشعور بالقلق والخوف ،مثال قائد الجيش الذي يرسم خطه للهجوم علي العدو يشعر بالقلق نتيجة مسئوليته عن الخطة .ويري سارتر أن هذا القلق طبيعي لأي أنسان يشعر بالمسئولية ،لكنه يميز بين طبيعي والقلق المرضي الذي يؤدي إلي اللافعل والاستكانة الذي انتشر في أوروبا في ذلك الحين.
3)كانت وسطية ابن رشد أكثر عقلانية من وسطية الأشعري..وضح.(أو)أشرح وجهة نظر ابن رشد التوفيقية في الحرية.
اتخذ ابن رشد موقفا اكثر عقلانية من الاشعري بعد ان انتقد وسطيته حيث انه:
*ميز بين عالمين أساسين في هذا الوجود:
عالم الإرادة الداخلية عند الانسان
متروك أمره للإنسان يختار ما يشاء من أفعال لكن في حدود الاسباب التي قدرها الله تعالي في العالم الخارجي.


عالم الظواهر والأسباب الخارجية في الطبيعة
الذي قدره الله بمشيئته الإلهية ووضع فيه الاسباب والعوائق التي تعرف باسم(القدر)والتي تسير وفقا لنظام محكم ومحدد سلفا وفقا لارادة الله.
**يربط ابن رشد بين ا لعالمين بقوله((ان أفعالنا وأرادتنا لا توجد ولاتتم ألا بتوافقها مع الاسباب المقدرة خارجيا في العالم)أي ان الارتباط بين عالم الإرادة الداخلي للانسان من جهة والأسباب التي قدرها الله سلفا في العالم الخارجي من جهة أخرى يحققان حرية الانسان دون تعارض مع مفهوم القدر الإلهي.
4)حدد معالم المذهب النقدي وأقسام العقل عند كانط.(أو)ما الظروف المؤثرة في فلسفة كانط.
**معالم المذهب النقدي:ان فلسفة كانط تتسم بما يلي(العقلانية المطلقة من العلم الطبيعي)،(اليقين الرياضي التحليلي من العلم الرياضي)،(التشدد والصرامة من حياته ونشاته العائلية)وخرج بفلسفة جديدة اطلق عليها (الفلسفة النقدية او المذهب النقدي).
**المذهب العقلي عند كانط هو:منهج عقلي هدفه كشف المبادئ العامة الأساسية الكامنة في العقل الإنساني والتي تقوم عليها المعرفة.
** أقسام للعقل عند كانط :
1) (العقل النظري )يختص بالعلم والمعرفة.
2) ( العقل العملي ) يختص بالدين والأخلاق.
3)(العقل الجمالي )يختص بالفن والجمال ولقد ركز في فلسفته علي الأخلاق والواجب عند كانط هو أساس السلوك الخلقي .


السؤال الثاني:بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات ففقط مما يأتي،مع التعليل:
1)تماثلت العلاقة بين الإنسان والحقيقة عند سقراط وبروتاجوراس(×)
التعليل:لان الإنسان عند بروتاجوراس هو(الفرد)بحواسه التي يستخدمها لادراك الحقائق(لذلك)لاتوجد حقيقة واحدة بل آلاف الحقائق ولامعيار واحد للصواب أو الخطأ بل آلاف المعايير فينعدم اليقين.أما الإنسان عند سقراط هو(النوع أي الإنسانية)بعقله الذي يدرك به الحقائق(لذلك)توجد حقيقة واحدة ومعيار واحد للصواب والخطأ ويوجد يقين.

2)يري مسكويه أن الإنسان مدني بطبعه وإجتماعي بالفطرة(√)أو تبدأ الحياة الأخلاقية عند مسكويه ببداية الحياة الإجتماعية(√)
التعليل: **يري ان الخير الاسمي والسلوك الاخلاقي والفضائل الراقية لا تظهر في حياة الفرد المنعزل عن الجماعة وانما لابد ان يكون الفرد عضوا في المجتمع لكي يمكن وصف سلوكه بالاخلاقية والفضيلة أو اللااخلاقية واللافضيلة.**ان الإنسان عند مسكويه مدني بطبعه واجتماعي بالفطرة. والدين الإسلامي دين عقلي اجتماعي يحث المسلمين علي الاجتماع في الصلاة والحج والتراحم.**لذلك فالفضائل عنده لا تظهر الافي ظل الحياة الاجتماعية .**أي تظهر الأخلاق في وجود الإنسان داخل الجماعة.** والفضائل عند مسكويه مثل العفة والشجاعة والحكمة والعدل لا تظهر في حياة الفرد المنعزل والراهب والزاهد فلابد أن يكون الفرد في مجتمع حتى تظهر أخلاقه
3)العقد الإجتماعي أساس العلاقة بين الحاكم والمحكومين عند(روسو) (√)
التعليل: حيث أراد روسو الثورة علي الحكم الملكي المستبد والحق الإلهي المقدس فبحث عن الطريقة التي تحل محل هذا النظام فهو يري أن الإنسان البدائي كان يعيش في حرية كاملة ولكن الظروف أجبرته علي التعاون مع غيره في مراحل الحياة المختلفة مثل مرحلة الزراعة والصيد والصناعة، حيث تجمع البشر واتفقوا فيما بينهم علي أختيارواحد منهن لتولي تنظيم المجتمع وأدارته ويتنازلون له عن جزء من حريتهم وجزء من حقوقهم في مقابل الحفاظ علي حريتهم وسلامهم ،أما إذا خرج الحاكم عن هذه المبادئ كان من حق الشعب الثورة عليه وعزله وهذا ما دعا إليه روسو وكان سببا في قيام الثورة الفرنسية والدعوة للحرية.
4)الفلسفة تعمق الوعي الفردي عند الفرد(√)
التعليل:*حيث تثير الفلسفة الوعي عن الفرد وتجعله يتعقل حياته بدلا من أن يعيشها علي علاتها.
**فالفلسفة توقظ الإنسان من ثباته العميق/ فتجعله يحدد أهدافه/ويطور حياته إلي ماهو أكثر عمقا/وتساعده علي إدراك ماهيته /وحدود حريته/ ومكانته في الوجود.
السؤال الثالث:أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي:
1) بم تفسر: أ)شبه ديكارت العقل بسلة التفاح؟
*أمن ((ديكارت)) بقدرة العقل البشري علي الوصول لليقين إذا ما احسن استخدام عقله وتطهيره من كل العوائق التي تحول بينه وبين هدفه لذلك لكي نضع العقل في الطريق الصحيح للبحث عن اليقين يجب ان نشك في معارفنا ولو مرة واحدة حيث شبه العقل بسلة التفاح المليئة بالتفاح الفاسد والسليم فنفرغ السلة حتى نعيد إليها التفاح السليم فقط ،ويقصد بالسلة العقل،ويقصد بالتفاح الفاسد والسليم الأفكار الفاسدة والسليمة ،فيجب ان نشك في جميع أفكارنا حتى نبقي علي الأفكار السليمة فقط.
**تذكر أن:لقب الغزالي(بحجة الإسلام) لأنه كان متبحرا في شئون الفقه والإسلام ومن أكبر المدافعين عنه//لقب ديكارت(أبو الفلسفة الحديثة) لانه حدد لنفسه منهجا فلسفيا يبحث به عن الحقيقة واليقين أساس التقدم الحضاري وحقق هذا الهدف بمذهبه الفلسفي الذي سار عليه غالبية الفلاسفة المحدثين حتى أطلق عليه(أبو الفلسفة الحديثة).



ب)أذكر مجالات الشك عند ديكارت.
الشك في الحواس
لأنها خادعة ومتغيرة(كل ما أمنت به اكتسبته من الحواس غير أنى جربت الحواس فوجدتها خداعة ومن الحكمة ألا نطمئن لمن خدعونا ولو مرة واحدة

الشك في العقل
فبالرغم من أن هناك أوليات عقليه لا شك فيها مثل 3>1 والمتناقضان لا يجتمعان معا لانه أفترض وجود شيطان ماكر يصور له الوهم حقيقة وأن الحق باطل .

الشك في الحياة الشعورية
هناك أشياء لاشك فيها مثل هزة الرأس وتحريك الأيدي ولكننا كثيرا ما نري أشياء في الحلم ثم ندرك أنها وهم فقد تكون حياتنا مجرد حلم طويل لم نستيقظ منه.
2)ما المقصود بالإلزام الخلقي؟ولماذا تتعدد مصادر الإلزام الخلقي؟
**هو ما يجب وما ينبغي أن يسير عليه الإنسان من سلوك أخلاقي.//وتتعدد مصادر الإلزام الخلقي بتعدد جوانب الشخصية.((فهناك الجانب الجسمي،الوجداني،الإجتماعي،العقلي)).
الجانب الجسمي الجانب العقلي
يضم أعضاء الجسم والشهوات والدوافع الأولية والاحساسات.

الجانب الاجتماعي
يضم العلاقات الاجتماعية والعادات والأعراف .

الجانب الوجداني
يضم الانفعالات والعواطف والمشاعر.

الجانب العقلي
يضم القوي الفكرية العليا وقدرات التفكير.

مصدر الإلزام:هو اللذة الحسية. مصدر الإلزام:
الضوابط الاجتماعية. مصدر الإلزام:الحاسة الخلقية(الوجدان). مصدر الإلزام :
العقل بمبادئه.
مذهب المنفعة العامة مذهب الاجتماعيين الوضعيين. مذهب الحاسة الخلقية. مذهب الواجب العقلي ،السمو العقلي.
المذهب العقلي .

3)الفلسفة هي علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها..وضح.أو بم تفسر(الفلسفة علم العلوم؟أو بم تفسر(الفلسفة علم المعرفة الكلية؟)
1)فالفلسفة ليست علما جزئيا مثل العلوم الأخرى فهي (علم العلوم) لأنها تهتم بالحقيقة الكلية للوجود عامة 2) وهي(علم المعرفة الكلية) لأنها تهتم بالمشكلات الكلية العقلية مثل (الشك و اليقين, الحياة و الموت, الحرية). 3)وكان الفيلسوف في بحثه عن الحقائق الكلية للوجود رغبت الأساسية (طلب المعرفة لذاتها)باعتبار ان ذلك اشرف ما يسعي إليه الإنسان بالتأمل العقلي دون طلب المنفعة الشخصية.
4)والفيلسوف يجمع الحقائق الكلية للوجود وجردها من ماديتها ثم يربطها في تسلسل منطقي له ترتيب معين ليكون مذهبه الفلسفي الذي يفسر من خلاله مختلف الظواهر تفسيرا عقليا.




4)إستند أنصار الحرية والجبرية إلي الدليل النفسي لدعم موقفهما-أيهما تؤيد؟ ولماذا؟
ملاحظة علي إجابة هذا السؤال:يجيب الطالب عن طريق إختيار أحد الموقفين مع الشرح
الدليل النفسي علي الحرية الدليل النفسي علي الجبرية
**شعور الانسان انه يمتلك ارادة حرة تجعله يختار افعاله بدليل ان الناس ينسبون الافعال لاصحابها ويحملونهم مسئوليه نتائج هذة الافعال لانهم قاموا بها بارادتهم. 1)شعور الإنسان بالخوف المفاجئ فيضطر للهروب منها . 2)التشاؤم والتفاؤل يؤثران في أفعالنا .
3)شعور الإنسان بالعجز أمام أحداث العالم الكبير.



النموذج الرابع
السؤال الأول:أجب عن الأتي(إجباري)
1)(الفلسفة وجهه نظر عقلية تجاه موقف ما أو ظاهرة معينة في حياة الإنسان))..وضح.
1)فلكل فيلسوف وجهة نظر خاصة به تتأثر بخبراته و شخصيته و حياته و ظروف مجتمعه بطريقة مباشرة او غير مباشرة.
2))لذلك تختلف وجهات نظر الفلاسفة حول الموضوع الواحد ولكن الكل على صواب وفقا للأدلة العقلية التي يدعم بها وجهة نظره.
3))مثال اختلاف الفلاسفة حول الخير و الشر فلكل منهم وجهة نظر التي يدعمها بالأدلة.
2)(الإنسان لايقدر علي شئ ولايوصف بالإستطاعة))إنسب العبارة لصاحبها ..مع الشرح.
تنسب هذه العبارة (لجهم بن صفوان) وهو من غلاة(متشددي) الجبرية حيث انه نفي عن الانسان أي قدرة أوأستطاعة قائلا(إن الإنسان لا يقدر علي شيء ولا يوصف بالاستطاعة).
1) حيث نفي عن الإنسان أي قدرة فلا حرية ولا إرادة ولا اختيار للإنسان فيري أن الأفعال تنسب للإنسان مجازا كما تنسب للجمادات كما نقول ((طلعت الشمس ، أثمرت الشجرة ،جري الماء )). 2)يري ان الله هو الوحيد الخالق القادر المحي المميت فهو الخالق الوحيد في هذا الكون . 3) ويري أن الثواب والعقاب جبر والأيمان والكفر جبر ،، فالله خلق المؤمن مؤمن والكافر كافر منذ الأزل ((القضاء والقدر))ان كل شئ مقدر سلفا منذ الأزل وما نحن إلا منفذين لمشيئة الله . ((مبرراته)) 1)إن القول أن الإنسان حر في خلق أفعاله يعني وجود خالق آخر غير الله وهذا شرك بالله ،، 2)لذلك نفي جهم أي حرية للإنسان ليؤكد وحدانية الله ويجعل الله وحده هو الخالق .
3) الأفعال عند هيوم آليه وحتمية ...وضح.
**طالما ان العالم الحسي الخارجي يتحكم في الفكر المعنوي داخل العقل فبالتالي يتحكم في الأفعال الإرادية .**لذلك يري هيوم انه لا توجد إرادة حرة للانسان وانما تخضع افعال الانسان لعدة عوامل تتحكم فيها(الإدراك،ظروف الجسم ،ظروف الطبيعة).
**ويري ان افعال العقل هي نتاج لنشاط الجسم أي ان أفعالنا العقلية هي انعكاس للنشاط الجسمي.
**ويري ان حرية الانسان وهم ومزعومة لانها مجرد علاقة حتمية بين البواعث(الدوافع)من جهة والأفعال من جهة أخرى ،أي ان لكل فعل رد فعل.لذلك معرفتنا بتلك البواعث هي التي تمكننا من التحكم في الأفعال والتنبؤ بها ،لذلك لا توجد إرادة حرة.
4)المجتمع يحدد القيم الأخلاقية عند الإجتماعيين الوضعيين...هل توافق علي ذلك؟ولماذا؟
أوافق: **ان القيم الإنسانية مثل (التعاون والعفة والصدق) ليست فطرية في الانسان بل مكتسبة يكتسبها الانسان من المجتمع(الأسرة،المدرسة،العمل)لذلك فهذه القيم ليست مطلقة بل نسبية متغيرة من مجتمع لآخرحسب اختلاف ظروف المجتمع.
**ويري الاجتماعيين الوضعيين ان نسبية الأخلاق لايعني زوالها او انحطاطها بل ان هذا يعبر عن الواقع الاجتماعي حيث اختلاف معني الفضيلة من مجتمع لآخر حسب ظروف كل مجتمع فهي موجودة في كل مجتمع بمعاني متعددة.في حالة الرفض نكتب الإنتقادات الموجهة إليهم كما سبق(إجابة السؤال الأول رقم(4)النموذج الثاني.
5)مبحث الوجود يبحث في مدي إمكانية معرفة الوجود(لا أوافق)

مبحث الوجود يدرس:
(1)الوجود عامة في صورته الكلية .
(2)يهتم بالميتافيزيقا(مابعد الطبيعة).
(3)يحاول الكشف عن القوانين الكلية التي تفسر الوجود

مبحث المعرفة يدرس:
(1)يرتبط بمبحث الوجود فهو يدرس مدي إمكانية معرفة الوجود. (2) ووسائل ادراكه والعلم به.
(3)يدرس المعرفة البشرية عامة وطبيعتها



السؤال الثاني:بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات ففقط مما يأتي،مع التعليل:
1)التوكل عند(محمد عبده)( ليس جبرية وإستكانة بل ثقة بالله في السعي والعمل)(√)
التعليل: حيث حاول الإمام محمد عبده استنهاض همم المسلمين في عصره الذين ركنوا الي الهروب والقعود عن العمل باسم التوكل وتحت شعار الدين فازداد تخلفهم عن باقي الأمم محتجين بحديث الرسول (ص)(( لو أنكم تتوكلون علي الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا))فصحح لهم الفهم الخاطئ للحديث مبينا ان لو صح ما ركنوا إليه لقال الرسول(ص)(لو إنكم تتوكلون علي الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تلبث في أعشاشها وتفتح أفواهها).فإذا كانت الغريزة عند الطير تدفعها إلى العمل والسعي وراء الرزق فان ما يدفع الإنسان إلى ذلك هو العقل والإرادة الحرة.
2)مر الغزالي في طريق لليقين بخطوة واحدة(×)
التعليل: مر الغزالي في طريقة لليقين بعدة خطوات هي:
1) المجاهدة الصوفية وتوهج النور الإلهي في القلب :حيث لجأ الغزالي للتصوف عندما عاني من الشك فاصبح مثل أهل التصوف فقذف الله في قلبه النور الإلهي وكشف عنه الحجاب وهو يؤكد ذلك بقوله(لم يكن ذلك بنظم دليل وترتيب كلام،بل بنور قذفه الله تعالي في الصدر وذلك النور هو مفتاح أكثر المعارف).
2)الحدس القلبي للحقائق اليقينية :النور الإلهي يساعد القلب علي الوصول للمعرفة مباشرة بالحدس القلبي المباشر وهذه المعرفة تعجز عقولنا وحواسنا عن إدراكها يقول:
(إن هناك حقائق يقينية أعلي من مستوانا البشري ولا يدركها إلا من تصوف وخلع عن نفسه رداء الدنيا والجسد وجاهد ليرقي إلى المستوي الروحاني العلوي حيث يقذف الله تعالي ذلك النور الإلهي وتلك النفحات الربانية التي تمثل الحقائق اليقينية).
3) عودة الثقة واليقين إلى ما كان موضع شك سابق بعد أن قذف الله النور الإلهي في قلب الغزالي عادت نفسه إلى الصحة فاصبح متيقن من وجود الله، ووجود نفسه ،ووجود العالم الخارجي وهذا يحدث بفضل النور الإلهي لان اليقين القلبي بوجود الله يجعل الإنسان متيقنا من صحة مخلوقات الله .
3)**ظاهرة البرق والرعد أو الزلازل من الظواهر الكونية...وضح اسلوبين من اساليب التفكير الانساني يفسر تلك الظاهرة.
الاجابة:الاسلوب البدائي: 1)خرافي،ساذج.2)تفسيراته غير منطقية نظرا لتخلف عقليته وعدم نضجها.3)يفسر الظواهر بارجاعهاالي أسباب غيبية لاوجود لها ولايمكن التحقق منها.
تفسيره لظاهرة البرق والرعد:بانها نتيجة لغضب الالهة فيقدم لها القرابين.
الاسلوب الديني: 1)إيماني ،يربط الظاهرة بقدرة الله وعجز الانسان .2)يحاول فهم الظاهرة بإرجاعها إلى أسبابها الحقيقية مما يزيد الإيمان بالله سبحانه وتعالي وبقدرته التي تفوق قدرة الانسان.
تفسيره لظاهرة البرق والرعد:دليل علي قدرة الله الذي خلق العالم بجميع ظواهره ودليل علي عجز الانسان مما يدفعه لزيادة الايمان بالله وقدرته وعظمته.
الاسلوب الفلسفي: 1)تأملي عقلي.2)يعتمد علي النظرة الكلية الشاملة .
3)يبحث عن العلل البعيدة غيرالمباشرة4)يجمع الظواهر الجزئية معا ويجردها من ماديتها لتكوين حقيقة كلية شاملة تفسر الوجود.
تفسيره لظاهرة البرق والرعد والزلازل: بربطها بالظواهر الأخرى ليصل إلى تفسير كلي للوجود عامة. الاسلوب العلمي: 1)حسي تجريبي.2)يعتمد علي الحواس والأجهزة.
.3)يبحث عن العلل القريبة المباشرة التي يمكن التوصل اليها بالتجارب للوصول الي قوانين عامة ظاهرة البرق والرعد يفسرها علي أنها نتيجة تفريغ شحنات كهربائية غير متجانسة بين طبقات السحب العليا والسفلي ينتج عنها صوت وهو الرعد وضوء وهو البرق.

4)للإنسان جوهر خاص عند(أرسطو)..وضح
1)بدأ ارسطو نظرياته الاخلاقية بالتأكيد علي ان بالانسان(جانب عاقل//وجانب غير عاقل)
والاخلاق عند الانسان تبدأ عندما يسيطر الجانب العاقل علي الجانب غير العاقل والحد من تطرفه وميوله الشهوانية الحسية.
2)ولقد آمن ارسطو ان الفضيلة مكتسبة وليست فطرية الا انه يؤكد ان الفضيلة ينبغي ان تكون لها ماهية ثابتة ولا يمكن ان تكون نسبية تختلف من فرد لاخر.
3)يقول ارسطو:ان الانسان هو الكائن الوحيد القادر علي ان يسلك وفقا لاختيارارادته العاقلة
فالعقل يميز بين الصواب والخطأ وبين الحق والباطل بينما بقية الحيوانات تسلك وفقا لغرائزها الغير عاقلة.
السؤال الثالث:أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي:
1)اليقينات الثلاثة عند (ديكارت)تم ترتيبها ترتيب منطقي...هل توافق علي ذلك؟ولماذا؟
نعم أوافق والدليل:

اليقين الأول :وجود النفس
(الكوجيتو)
1)فالذي يشك لابد أن يكون مفكرا/ والذي يفكر لابد أن يكون موجودا لان اللاوجود لا يفكر أطلق ديكارت علي تلك الحقيقة أسم (الكوجيتو )وهي كلمة لاتينية الأصل تعني(أنا أفكر إذا أنا موجود) .
2)توصل ديكارت إلى هذه الحقيقة عن طريق الحدس العقلي المباشر (يقول أننا لا نستطيع أن نفترض أننا غير موجودين حين نشك في الأشياء لان مما تأباه عقولنا أن نتصور أن من يفكر لأيون موجود حين يفكر )


اليقين الثاني: وجود الله
1)من وجود النفس أستنبط ديكارت وجود الله فالذي يشك يشعر أنه ناقص له نهاية وشعور الإنسان بالنقص يعني أن لديه فكرة عن الكمال فمن أين جاءت إلينا هذه الفكرة ؟

2)يقول ديكارت أنها جاءت إلينا من الله الكامل لان وجود فكرة الكمال في الذهن يعني وجودها في العالم الخارجي وهو الله لان الإنسان كائن ناقص ولم يخلق نفسه .


اليقين الثالث : وجود العالم
*من وجود الله أثبت ديكارت وجود العالم الخارجي .
1)فإذا كان الله كامل وهو الذي وضع في نفوسنا فكرة الكمال فلا بد أن يكون صادق لان الكامل لا يكذب .

2)هذا الصدق الإلهي هو الذي يضمن لنا صحة وجود العالم الخارج.
3)والصدق الإلهي سيمنع الشيطان الماكر من خداع عقلي وسيجعلني أطمئن إلى صحة إدراكي للعالم الخارجي وتصبح كافة الحقائق يقينية .


)ناقش الإنتقادات الموجهة لمذهب الحاسة الخلقية عند(شافتسبري).
1)الوجدان نسبي متغير:لا يصلح لتأسيس الأخلاق عليه لان الوجدان والعاطفة نسبية ومتغيرة من شخص لآخر وبالتالي لاتصلح لتاسيس قانون اخلاقي عام يتفق عليه جميع الناس.
2)خطأ فصل الأخلاق عن الدين:حيث تعرض هذا المذهب للنقد وتعرض شافتسبري للهجوم من رجال الدين لانه أهمل دور الدين(الأكثر تأثيرا علي أخلاق الناس) الذي يعمل علي ترغيب الناس في الجنة وترهيبهم من النار اكثر مما لو تركناهم لحاستهم الخلقية وشعورهم الداخلي.
3)جعل ممارسة الفضيلة لا تتطلب أي معاناة:حيث قرر شافتسبري ان الانسان بطبيعته خير ويمارس الفضيلة بتلقائية ودون معاناة بالرغم من ان إنكار الذات والتغلب علي الأنانية يتطلب المعاناة من الانسان حتى يكون فاضلا.


3)ما المقصود بكلا من الحرية والجبرية والحتمية؟
**الحـرية: الارادة الفردية التي تختار الفعل وتميزه عن روية وتدبير مع امكانية عدم اختياره والقدرة علي اختيار نقيضه.
**الجبرية((تطلق علي السلوك الإنساني)) وهي:الإرادة العاقلة للانسان العاجزة عن الاختيار والتحكم في سلوك وافعال صاحبها ،لان هناك عوامل ومؤثرات تحيط بالإنسان تحد من حريته مثل(قدرة الله أو ظروف المجتمع أو ظروف الطبيعة).
*الحتمية (تطلق علي الظواهر الطبيعية) حيث ان كل ظاهرة طبيعية مقيدة بشروط معينة وعند توافر هذة الظروف تحدث الظاهرة حتما وبالضرورة(أي يمكننا التنبؤ بالظاهرة) مثال(إذا توافرت درجة الحرارة أمكننا التنبؤ بتمدد المعادن) .
4)وضح النقد الذي وجهه (ابن رشد)للمتكلمين(الجهمية/المعتزلة/الاشاعرة).

نقد الجهمية
لو افترضنا مع جهم ان اله خالق لافعال الانسان يصبح الانسان مجبر في أفعاله وتسقط عن الاوامرالتكليفات ويتشابه مع الجمادات وهذا غير صحيح.

نقد المعتزلة
لو افترضنا مع واصل أن الانسان خالق لافعاله بنفسه فهذا يعني وجود أفعال تتم علي غير مشيئة الله وانه هناك خالق آخر غير الله وهذا غير صحيح.

نقد التوسط الاشعري
أكد ابن رشد ان الاشعري فشل في التوسط لان التوسط غير موجود أصلا لأنني عندما أمد يدي لافعل شئ فان الفرق بين إرادتي وتحريك يدي لاتعني ان الله خلق لي هذا الفعل وعلي فرض صحة ذلك ،فكيف يحاسبنا الله علي أفعال من خلقه؟فالحرية والمسئولية لابد ان تكون كاملة علي الانسان غير منقوصة.

النموذج الخامس
السؤال الأول:أجب عن الأتي(إجباري)
1)حدد المقصود بفلسفة التاريخ؟
**فلسفة التاريخ/لا تهتم بتقرير الوقائع الجزئية وتسلسل الاحداث التاريخية المتغيرة
**بل تكشف القوانين العامة والمبادئ الأساسية التي تحكم سير الأحداث التاريخية عامة ومعرفة الحقيقة الكامنة وراء تطور التاريخ البشري عامة.
**أما التاريخ:يهتم بتقرير ورصد الوقائع الجزئية ورصد أحداث التاريخ المتغير.
2)تعبر نظرية ((الكسب)) عن رأي الأشعري في حرية الإرادة الإنسانية- وضح بمثال.
بعد ان جمع الاشعري مزايا آراء الجهمية والمعتزلة وضعها في مذهب جديد أطلق عليه اسم (نظرية الكسب):
تنص علي (الاقتران والتلازم بين رغبة العبد من جهة وخلق الله للفعل من جهة أخري )فتكون حرية الإنسان في اختيار الفعل أما خلق الفعل من شأن الله وحده فيخلق الله الفعل للعبد حسب رغبته فالله وحده هو الخالق الوحيد.
مثال1): إذا رغب العبد في عمل شر مثل القتل هيئ الله له الظروف لذلك . مثال2): إذا رغب العبد في فعل خير مثل الزكاة خلق الله له هذا .
وبذلك يعاقب الاول علي نيته ويثاب الاخر علي نيته (الانسان مكتسب لافعاله حسب رغبته ).




3)الديمقراطية وسيل لإصلاح المجتمع عند((روسو))- ناقش.
:. يري روسو أن الديكتاتورية تسلب الأفراد حريتهم بينما الديمقراطية تمنح الشعب الحرية وذلك وفقا لمبادئ العقد الاجتماعي،، لذلك يري روسو أن الديمقراطية هي الوسيلة الثانية لاصلاح المجتمع ،، ولكنه يري أن الديمقراطية بالمعني الكامل لن ولم تتحقق ،،لان لها عيوب وهي ((سرعة تغيير الحكومات // التعرض لحروب أهلية) ومع ذلك يقول:((إنني أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم)).
4)اللذة أو المنفعة هي الخير الأقصي أخلاقيا عند النفعيين....هل تتفق مع هذا الرأي ؟ولماذا؟
أوافق: 1)ان هدف الأخلاق هو تحقيق الخير ،والسعادة هي الخير الأقصى عند أصحاب هذا المذهب.2)واللذة والمنفعة معا يحققان السعادة.3)ولكن الفلاسفة اختلفوا حول معني السعادة ،فمنهم من يري أنها التضحية بالذات ومنهم من يري أنها ذات طابع عقلي /أما أصحاب المنفعة العامة يرون ان السعادة هي:كل فعل يحقق أو يتوقع ان يحقق لصاحبه اكبر قدر من اللذة (اللذة الحسية).
في حالة الرفض نكتب الإنتقادلات الموجهة إليهم.
1)اللذة لا تصلح مصدر للإلزام الخلقي لأنها تقوم علي الجانب الجسمي فقط وهو أحد جوانب الشخصية المشترك بين الإنسان والحيوان ،فمصدر الإلزام لابد ان يقوم علي ما يميز الانسان عن الحيوان.
2)المنفعة مذهب أناني رغم محاولة تطويره فهي تقوم علي مغالطة كبيرة لتبرير الأنانية فكيف نحقق المنفعة العامة من خلال تحقيق منفعتنا الخاصة .
3)إغفال القيم السامية بإغفال دور الدين وضوابط المجتمع ومبادئ العقل والتركيز فقط علي اللذة الحسية
السؤال الثاني:بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات ففقط مما يأتي،مع التعليل:
1)إستطاع سقراط التصدي للسوفسطائيين (√)
التعليل: استطاع سقراط أن يتصدي للسوفسطائيين عن طريق (التهكم والتوليد ):

1)التهكـــــــــــــــم
*هو السخرية من جهل السوفسطائيين حيث كانوا يدعون معرفة حقيقة الأشياء ولكن كشف سقراط جهلهم من خلال مناقشته معهم حيث كان سقراط يدعي الجهل وهم يدعون المعرفة لكنه استطاع أن يكشف جهلهم من خلال مناقشته معهم مما كشف تناقضهم بسبب تعارض آرائهم.

2).التــــولـــــــــيد
*وهو استخراج الأفكار من العقول عن طريق تحليل الألفاظ وردها إلى معانيها الأصلية دون مغالطة ،، وبذلك استطاع أن يوقف الشك السوفسطائي اعتمادا علي أن العقل هو وسيلة الإدراك الصحيح وليست الحواس النسبية المتغيرة.


)الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة عند ((محمد عبده))( √)
التعليل:أ)فالعقل البشري يؤكد بالبداهة أن الإنسان حر دون حاجه الي دليل ،لان الإنسان يختار أفعاله و يزن نتائجها بعقله و ننسب الأفعال لاصحابها ونحملهم مسئوليتها .
ب)والشريعة الاسلاميه تؤكد حرية الإنسان والدليل وجود الأوامر والتكليفات ،والثواب والعقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة ليلة الإمتحان(فلسفة) تحتوي الملفات علي أسئلة وأجوبة لن يخرج عنها الإمتحان بإذن الله
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مراجعة ليلة الإمتحان للصف الثاتى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة على الباب الأول فلسفة الحرية والجبرية للثالث الثانوي
» أسئلة وأجوبة في الدراسات للصف الأول الإعدادي ترم ثان
» للصف الخامس الابتدائي المراجعة النهائية أسئلة وأجوبة للعلوم ترم أول
» إجابات تمرينات الكتاب المدرسي لا يخرج عنها الامتحان في الرياضيات للصف الثالث الإعدادي ترم ثان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الثانوية العامة :: فلسفة ومنطق-
انتقل الى:  
مراجعة ليلة الإمتحان(فلسفة)  تحتوي الملفات علي أسئلة وأجوبة لن يخرج عنها الإمتحان بإذن الله  Flags=1
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه©phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع