شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - جرافيك- روابط مباشرة - video intro
 
الرئيسيةالمنشوراتألعاب فلاشأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الاول للصف منهج الاعدادية الدولة خلال الاعدادي اعدادي الفعل نيوتن ثانوي العلوم بلسما المضارع الترم احسب الدين الاعدادى نافع امتحان السادس الصف ثاني عربي الكمبيوتر محلولة
ساعة



شاطر
 

 تدريبات بلاغة قطع بلاغية متنوعة للصف الأول الثانوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
Admin

الجنسية : مصري
رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 4136
نقاط : 12230
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
الموقع : مدير الموقع

تدريبات بلاغة قطع بلاغية متنوعة للصف الأول الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات بلاغة قطع بلاغية متنوعة للصف الأول الثانوي   تدريبات بلاغة قطع بلاغية متنوعة للصف الأول الثانوي Empty2012-12-03, 11:09

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر

صورة من الملف + رابط تحميل مباشر


[ 1 ] قال إيليا أبو ماضي :
قد سألت البحر يوماً هل أنا يا بحر منكا ؟
هل صحـيح ما رواه بعضهم عني وعنكا ؟
ضحكت أمواجه مني وقـالت : لست أدري
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
(أ)- هذه الأبيات تعبر عن : [الحيرة - القلق - الحب ] .
(ب)- " سألت البحر " صورة بلاغية : [تشبيه - كناية - استعارة مكنية] .
(جـ)- الاستفهام و النداء في البيت الأول يعبران عن : [اللهفة -التمني - القلق ].

[ 2 ] يقــول الشـــاعــــــر :
أيها الساهر الكئيـب تبســم إن بعـد العسر الشديد ليسـرا
وترنم فالنصر آتٍ قريباً يصرع الخير في الوجود الشـرا
سيسود الإخـلاص كل قبــيل ويعــــم الســلام برا وبحـرا
ويظل الربيع يرقص بشرا وتفوح الرياحين طيبا وعطرا
أ- ما نظرة الشاعر إلى الحياة ؟ وما رأيك في هذه النظرة ؟
ب- هات من الأبيات لونا بيانياً ومحسناً بديعياً ، مبينا سرالجمال والقيمة الفنية لكل
جـ- يبدو تأثر الشاعر بالقرآن الكريم . وضح ذلك .
[ 3 ] يقــول الشـــاعــــــر :
يا بلادي و أنت قوة نفسي طبت نفساً على الزمان وعيناً
ستفوزين رغم أنف الليالي عجل الدهـــر بالمنى أو تأنـى
نحن قوم لنا الفخار قديمــاً كم رفعنا من الـحضارة ركنــاً
أ - ما العاطفة المسيطرة على الأبيات ؟
ب - استخرج محسناً بديعياً ، وصورة بلاغية .
[ 4 ] يقــول الشـــاعــــــر بعنوان مصر و العرب :
مصر كانت وهي مازالت لكم كعبة الرحمن و الأمن ظلاله
مصر لم تترك أخاً في محنته أو تهادن ظالماً في حقاً غاله
( أ ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟
(ب) - استخرج من البيتين تشبيهاً ، وبين نوعه .
[ 5 ] يقــول الشـــاعــــــر :
يا قدس يا وطــن النبيين الألى حملوا إلى الدنيا الضياء وبشروا
يا قدس مذ أسرى النبي تشوقاً لك والدنــــا بك تهــتدي وتنـــور
تبقين ما بقى الزمان عزيــــزة يا قدس مهما حاولــوا أو دبـروا
( أ ) - ما نوع الأسلوب في (يا قدس يا وطن النبيين الألى) وما الغرض منه ؟
(ب) - في البيت الأول لون بياني وضحه . وبين نوعه و سر جماله .
(جـ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها ؟
( د) - ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور (بك) في البيت الثاني ؟
(هـ) - ما علاقة تشوقاً بما قبلها ؟ وماذا يفيد تكرار يا قدس في الأبيات ؟

[ 6 ] يقــول الشـــاعــــــر :
لو لم تكن مصر العريـقة موطني لغرست بين ترابها وجـداني
وسلكت درب الحب مثل طيورها وغدوت زهراً في ربا بستـانِ
وجعلت من عـطر الزمان قلائديونسجت بين قبائهـــا إيماني
(أ) - تحدث عن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات .
(ب ) - هات من الأبيات السابقة : استعارة مكنية - تشبيهين ، وبين سر الجمال .
(جـ ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولمَ فضله الشاعر ؟
(د) - وضح الزينة اللفظية التي في البيت الأول .
(هـ) - (عاتبت صديقي فاحمر وجهه) فيما سبق صورة نوعها :
(استعارة مكنية – استعارة تصريحية - تشبيه- كناية )
[ 7 ] يقــول الشـــاعــــــر :
حتى متى نحني الجباه ونركــــع وبكـف خــنزير وقــرد نصفـــع
نعطي الجريح المستغيثضمادة وعــلاجــه دبـابـــة أومــدفــــع
يا ألف مليـون أعــــدوا جيشكــم لتحرروا الأقصى و قدساً تنزع
( أ ) - في الأبيات قضية ودعوة . وضح .
( ب ) - (نحني الجباه - خنزير) . وضح اللون البياني فيهما ، واذكر أثره .
( جـ ) - (أعدوا جيشكم) . ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟


[ 8 ] يقــول الشـــاعــــــر :
زيـادة المـرء في دنيــاه نقصــان وربحه في غير محض الخير خسرانُ
أحسن إلى الناس تسـتعبد قلوبهم فلطالما استعــــبد الإنســـانَ إحســـانُ
يا خادم الجســم كم تسعى لخدمته أتطــــلب الربــح ممـــا فيـه خســرانُ
(أ) - اختر :
- العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات : (الزهد - الحكمة - التفاؤل)
- الغرض من الأمر (أحسن) : (التنبيه - النصح - الحث)
(ب) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ، وما الغرض البلاغي منه ؟
(جـ) - عين من الأبيات لوناً بيانياً ، واذكر نوعه وقيمته الفنية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amlfybokra..com
 
تدريبات بلاغة قطع بلاغية متنوعة للصف الأول الثانوي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كراسة تدريبات جغرافيا للصف الأول الثانوي
» تدريبات نحو مراجعة شاملة للصف الأول الثانوي ترم أول تشمل ما سبق في السنوات السابقة وبعض الثوابت
» تلخيص النحو والبلاغة مع تدريبات شاملة عليهما ، وتدريبات القصة للصف الأول الثانوي ترم أول
» شرح منهج النحو الجديد للصف الأول الثانوي كاملا للترم الأول
» مجموعة متنوعة من اختبارات العلوم للصف الأول الإعدادي ترم ثان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الأول الثانوي :: لغة عربية-
انتقل الى:  
تدريبات بلاغة قطع بلاغية متنوعة للصف الأول الثانوي Flags=1
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه©phpBB | منتدى مجاني | الإعلاميات و الأنترنت | الإعلاميات | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع