أمل في بكرة
عزيزي الزائر ،نتشرف بان تكون معنا
ونرجو أن تستغيد بما نقدمه لك، وإذا كان مقترحات راسلنا،
وإن كانت لديك قدرة على نشر التعليم للأخرين فلا تبخل بأن تضع شيئا
قد يكون نجاة لك من النار، لأنه يدخل تحت باب " علم ينتفع به"
مع تحيات : أمل في بكرة



 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول     عمرك بالثواني
» آخر أخبار المناهج 2015 وما سيتم تغييره 2014-07-22, 17:28من طرفAdmin » للصف الخامس الابتدائي مراجعة ليلة الامتحان لغة انجليزية2014-07-22, 00:33من طرفAdmin » للصف الخامس الابتدائي نماذج امتحانات لغة إنجليزية2014-07-22, 00:18من طرفAdmin » للصف الخامس الابتدائي اختبار الترم الأول انجليزي2014-07-22, 00:15من طرفAdmin » للصف الخامس الابتدائي شرح الوحدة الرابعة لغة انجليزية2014-07-22, 00:11من طرفAdmin » للصف الخامس الابتدائي اختبار الوحدتين الأولى والثانية2014-07-22, 00:07من طرفAdmin » للصف الخامس الابتدائي امتحانات لغة انجليزية ترم أول2014-07-21, 23:49من طرفAdmin » للصف الخامس الابتدائي جميع كلمات الترم الأول لغة انجليزية2014-07-21, 23:17من طرفAdmin » للصف الخامس الابتدائي امتحان لغة انجليزية منتصف الترم2014-07-21, 23:11من طرفAdmin » للصف الخامس الابتدائي سبعة نماذج امتحانات لغة انجليزية2014-07-21, 23:03من طرفAdmin
أعضاؤنا الكرام نظرا لعطل عام في موقع استضافة الروابط يرجى عمل الآتي عند الضغط على أي رابطعندما تنتقل إلى صفحةadf.ly ستجد العنوان في أعلى المتصفح مثل الآتيhttp://adf.ly/246619/http://www.4shared.com/file/0auaA96q/___.htmlاحذف منه أوله بحيث تترك بدءا من httpثم اضغط على زر الذهاب أو انتر لتتجه إلى صفحة التحميل مباشرة
شاطر | 
أمل في بكرة
 

 تدريبات بلاغة قطع بلاغية متنوعة للصف الأول الثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير



الجنسية: مصري
رقم العضوية: 1

الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 4568
نقاط: 11443
تاريخ التسجيل: 22/07/2009
الموقع: مدير الموقع

http://amlfybokra.alafdal.net

مُساهمةموضوع: تدريبات بلاغة قطع بلاغية متنوعة للصف الأول الثانوي   2012-12-03, 09:09

Share
[ 1 ] قال إيليا أبو ماضي :
قد سألت البحر يوماً هل أنا يا بحر منكا ؟
هل صحـيح ما رواه بعضهم عني وعنكا ؟
ضحكت أمواجه مني وقـالت : لست أدري
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
(أ)- هذه الأبيات تعبر عن : [الحيرة - القلق - الحب ] .
(ب)- " سألت البحر " صورة بلاغية : [تشبيه - كناية - استعارة مكنية] .
(جـ)- الاستفهام و النداء في البيت الأول يعبران عن : [اللهفة -التمني - القلق ].

[ 2 ] يقــول الشـــاعــــــر :
أيها الساهر الكئيـب تبســم إن بعـد العسر الشديد ليسـرا
وترنم فالنصر آتٍ قريباً يصرع الخير في الوجود الشـرا
سيسود الإخـلاص كل قبــيل ويعــــم الســلام برا وبحـرا
ويظل الربيع يرقص بشرا وتفوح الرياحين طيبا وعطرا
أ- ما نظرة الشاعر إلى الحياة ؟ وما رأيك في هذه النظرة ؟
ب- هات من الأبيات لونا بيانياً ومحسناً بديعياً ، مبينا سرالجمال والقيمة الفنية لكل
جـ- يبدو تأثر الشاعر بالقرآن الكريم . وضح ذلك .
[ 3 ] يقــول الشـــاعــــــر :
يا بلادي و أنت قوة نفسي طبت نفساً على الزمان وعيناً
ستفوزين رغم أنف الليالي عجل الدهـــر بالمنى أو تأنـى
نحن قوم لنا الفخار قديمــاً كم رفعنا من الـحضارة ركنــاً
أ - ما العاطفة المسيطرة على الأبيات ؟
ب - استخرج محسناً بديعياً ، وصورة بلاغية .
[ 4 ] يقــول الشـــاعــــــر بعنوان مصر و العرب :
مصر كانت وهي مازالت لكم كعبة الرحمن و الأمن ظلاله
مصر لم تترك أخاً في محنته أو تهادن ظالماً في حقاً غاله
( أ ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟
(ب) - استخرج من البيتين تشبيهاً ، وبين نوعه .
[ 5 ] يقــول الشـــاعــــــر :
يا قدس يا وطــن النبيين الألى حملوا إلى الدنيا الضياء وبشروا
يا قدس مذ أسرى النبي تشوقاً لك والدنــــا بك تهــتدي وتنـــور
تبقين ما بقى الزمان عزيــــزة يا قدس مهما حاولــوا أو دبـروا
( أ ) - ما نوع الأسلوب في (يا قدس يا وطن النبيين الألى) وما الغرض منه ؟
(ب) - في البيت الأول لون بياني وضحه . وبين نوعه و سر جماله .
(جـ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها ؟
( د) - ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور (بك) في البيت الثاني ؟
(هـ) - ما علاقة تشوقاً بما قبلها ؟ وماذا يفيد تكرار يا قدس في الأبيات ؟

[ 6 ] يقــول الشـــاعــــــر :
لو لم تكن مصر العريـقة موطني لغرست بين ترابها وجـداني
وسلكت درب الحب مثل طيورها وغدوت زهراً في ربا بستـانِ
وجعلت من عـطر الزمان قلائديونسجت بين قبائهـــا إيماني
(أ) - تحدث عن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات .
(ب ) - هات من الأبيات السابقة : استعارة مكنية - تشبيهين ، وبين سر الجمال .
(جـ ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولمَ فضله الشاعر ؟
(د) - وضح الزينة اللفظية التي في البيت الأول .
(هـ) - (عاتبت صديقي فاحمر وجهه) فيما سبق صورة نوعها :
(استعارة مكنية – استعارة تصريحية - تشبيه- كناية )
[ 7 ] يقــول الشـــاعــــــر :
حتى متى نحني الجباه ونركــــع وبكـف خــنزير وقــرد نصفـــع
نعطي الجريح المستغيثضمادة وعــلاجــه دبـابـــة أومــدفــــع
يا ألف مليـون أعــــدوا جيشكــم لتحرروا الأقصى و قدساً تنزع
( أ ) - في الأبيات قضية ودعوة . وضح .
( ب ) - (نحني الجباه - خنزير) . وضح اللون البياني فيهما ، واذكر أثره .
( جـ ) - (أعدوا جيشكم) . ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟


[ 8 ] يقــول الشـــاعــــــر :
زيـادة المـرء في دنيــاه نقصــان وربحه في غير محض الخير خسرانُ
أحسن إلى الناس تسـتعبد قلوبهم فلطالما استعــــبد الإنســـانَ إحســـانُ
يا خادم الجســم كم تسعى لخدمته أتطــــلب الربــح ممـــا فيـه خســرانُ
(أ) - اختر :
- العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات : (الزهد - الحكمة - التفاؤل)
- الغرض من الأمر (أحسن) : (التنبيه - النصح - الحث)
(ب) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ، وما الغرض البلاغي منه ؟
(جـ) - عين من الأبيات لوناً بيانياً ، واذكر نوعه وقيمته الفنية .
آخر المواضيع يا :Admin

أمل في بكرة

↑ Grab this Headline Animator

التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تدريبات بلاغة قطع بلاغية متنوعة للصف الأول الثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة ::  ::  :: -
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا