شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - جرافيك- روابط مباشرة - video intro
 
الرئيسيةالمنشوراتألعاب فلاشأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
ثانوي الصف الدولة الاعدادى الدين امتحان خلال نافع للصف السادس الكمبيوتر الاعدادي محلولة المضارع منهج العلوم عربي بلسما اعدادي نيوتن احسب الفعل الترم الاعدادية ثاني الاول
ساعة



شاطر
 

 علوم الوحدة الثانية للصف السادس الابتدائى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف
امينة حماد

الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2616
نقاط : 6312
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 64
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



علوم الوحدة الثانية للصف السادس الابتدائى  Empty
مُساهمةموضوع: علوم الوحدة الثانية للصف السادس الابتدائى    علوم الوحدة الثانية للصف السادس الابتدائى  Empty2010-09-28, 02:26

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر

صورة من الملف + رابط تحميل مباشر




الدرس الاول
توصيل الحرارة

تعد الحراة من اهم صور الطاقة المستخدمة في حياتنا اليومية حيث نستخدمها في المنازل في التدفئة وطهي الطعام وتسحين الماء وغيرها
اما في مجال الصناعة فلها استخدامات لا تحصى مثل صناعة الورق والزجاج والاغذية وغيرها

الحرارة
الحرارة هي صورة من صور الطاقة التي تنتقل من الجسم الاعلى في الحرارة الى الجسم الاقل في درجة الحرارة

درجة الحرارة

عبارة عن مؤشر يدل على مدى سخونه او برودة الاجسام
وتستخدم ادوات خاصه لقياس درجة الحرارة يسمى الترمومترات

نشاط  اكتشاف المواد  جيدة التوصيل للحرارة ورديئة التوصيل للحرارة:
هنحتاج ايه ؟ طبق زجاجي ، ملعقة معدنية ، مسطرة بلاستيكية ، قلم رصاص خشبي  ، مصهور الشمع ، ماء ساخن ، 3 ازرار
طيب هنعمل بيهم ايييييييييه ؟
1- نثبت المسطرة والقلم الرصاص و الملعقة بقاعدة الطبق باستخدام الصلصال .
2- الصق زرارا على كل من المسطرة والقلم والملعقة باستخدام مصهور الشمع .
3- صب الماء الساخن داخل الطبق بحيث لا يملأ لحافته
هنلاحظ ايه : نلاحظ ان الزرار على الملعقة سقط في الحوض اولا
نستنتج ايه ؟
هنستنتج ان الملعقة وصلت الحرارة افضل من الخشب والبلاستيك
يبقى من الكلام اللي فات دا نتوصل الى ان المواد المختلفة تختلف في توصيلها للحرارة

نشاط  يوضح اختلاف توصيل المواد للحرارة:
هنحتاج لايه ؟؟ لهب ، كاس به ماء ، 4 سيقان من موتد مختلفة (( خشب – الومينيوم – بلاستيك – حديد ))
هنعمل بيهم ايه ؟؟؟
1- نحضر السيقان الاربعه من المواد المذكورة ويكونوا متساويين في الطول.
2- نضع الكاس بداخلة الماء على اللهب وقم بتسخين الماء ثم نضع الاربع سيقان داخله.
3- امسك ساق الالومينيوم من طرفها . هل تشعر بالحرارة ؟ ........ طبعا نعم
4- كرر الخطوة السابقة مع باقي السيقان.
طيب هنلاحظ ايه ؟ هنشعر بالحرارة عندما نمسك طرف ساق الالومينيوم والحديد ولا نشعر بالحرارة في ساق الخشب و البلاستيك
هنستنتج ايييييه ؟
هنستنج ان الاومينيوم والحديد جيد التوصيل للحرارة والخشب والبلاستيك رديئة التوصيل للحرارة

ومن النشاطين اللي اخدناهم دول ممكن نقول ان
المواد تختلف فيما بينها من حيث توصيل الحرارة الى نوعين

1- مواد جيدة التوصيل للحرارة :
وهي المواد التي تسمح بمرور او سريان الحرارة من خلالها مثل المعادن المختلفة كالنحاس والحديد والالومينيوم
2- مواد رديئة التوصيل للحرارة :
وهي المواد التي لاتسمح بمرور او سريان الحرارة من خلالها مثل الخشب والبلاستيك والزجاج والورق

تطبيقات حياتية
استطاع الانسان في البلاد البارده من الاستفاده من ان الهواء مادة رديئة التوصيل
للحرارة في صناعة النوافذ الزجاجية ، حيث تترك مسافة بين لوحين من الزجاج
مما يؤدي الى احتفاظ الهواء داخل المنزل بحرارته وعدم تسربها للخارج

نشاط بيوضح اختلاف درجة توصيل المعادن للحرارة:
هنحتاج لايه ؟ حاملان معدنيان ، ثلاثة سيقان معدنية متساوية في السمك والطول من الحديد والالومينيوم والنحاس ، شمع برافين ، دبابيس مكتب ، لهب ، ساعة ايقاف.
طيب هنعمل بيهم اييييه؟
1- اشعل شمع البرافين وضع شوية نقاط من الشمع المنصهر على كل ساق من السيقان الثلاثة.
2- ثبت على كل ساق دبوس مكتب بوضعه على الشمع المنصهر قبل ان يتجمد
3- ضع السيقان الثلاثة على الحاملين المعدنيين.
4- ضع طرف السيقان الخالية من شمع البرافين على اللهب
5- ابدا بحساب الزمن اللازم حتى تسقط دبابيس المكتب من على السيقان لكل ساق ثم سجلهم في جدول
هنلاحظ ايييييييييه ؟هنلاحظ ان الدبوس على ساق النحاس سقط اولا ثم الالومينيوم ثم الحديد.
طيب نستنتج ايه ؟
المعادن تختلف في درجة توصيلها للحرارة حيث نجد ان النحاس اسرع في توصيل الحرارة من الالومينيوم والحديد

تطبيقات حياتية
يراعى الفنيون عند تركيب قضبان السكك الحديدية ترك مسافات محسوبة حتى
لا يؤدى تمددها صيفاً إلى تقوسها (انحنائها) مما يؤدى إلى حدوث الحوادث
وتعطيل سير القطارات

استخدامات المواد الموصلة والمواد العازلة :
1- تستخدم المواد جيدة التوصيل للحرارة مثل النحاس والألومنيوم فى صناعة الأوانى والملاعق وغلايات الشاى وغلايات المصانع  ومحطات الكهرباء.
2- تستخدم المواد رديئة التوصيل للحرارة مثل الخشب والبلاستيك فى صناعة المقابض.
3- تستخدم الملابس الصوفية الثقيلة فى فصل الشتاء لأنها عازلة للحرارة .

التدريبات
س1: ضع علامة (  √ ) أو علامة ( × ) :-  
1- جميع المعادن رديئة التوصيل للحرارة ( )
2- تصنع مقابض اواني الطهي من النحاس ( )
3- في المناطق الباردة يستخدم الاومينيوم في المواد العازلة للحرارة ( )
4- المواد الموصلة هي التي تسمح بمرور الحرارة من خلالها ( )
5- الحديد اسرع توصيلا للحرارة من النحاس ( )
س2: اكتب المصطلح العلمي :
1- مواد تسمح بمرور الحرارة من خلالها ( )
2- مواد لا تسمح بمرور الحرارة من خلالها ( )
3- مؤشر يدل على مدى سخونه او برودة الاجسام ( )
س3 : قارن بين المواد الموصلة والمواد العازلة من حيث التعريف والاستخدامات والامثلة
س4 : اكمل العبارات التالية :
1- الحرارة هي صورة من صور ........... التي تنتقل من الجسم .................. الى الجسم ............. .
2- وتستخدم ادوات خاص لفياس درجة الحرارة يسمى ....................... .
3- تستخدم ................ في صناعه اواني الطهي بينما يستخدم ................... في صناعه المقابض
4- عندما تمسك كوبًا من الشاى الساخن فإن الحرارة تتنتقل من ....... إلى....... ... .
5- تستخدم ............. في الشتاء في التدفئة لانها ......................
س5: صنف المواد التالية الى مواد موصله ومواد عازلة للحرارة:
النحاس – الحديد – البلاستيك – الخشب – الالومنيوم – النيكل – الزجاج – الورق – الطباشير

الدرس الثاني
قياس درجة الحرارة

تكلمنا في الدرس اللي فات عن تعريف الحرارة وايه معنى درجة الحرارة والدرس دا هنعرف ازاي نقيس درجة الحرارة باستخدام الترمومترات

الترمومترات

هي وسيلة لقياس درجة الحرارة.
وفكرة عملها تغير حجم السائل الموجود به بزيادة درجة الحرارة
بحيث تمدد السوائل بالحرارة وتنكمش بالبروده.

انواع الترمومترات
يوجد العديد من انواع الترمومترات ومنها :

الترمومتر المئوي <سليزيوس> الترمومتر الطبي
يتركب من غلاف زجاجي سميك الجداربداخله انبوبه شعريه تنتهي بمستودع زئبق غلاف زجاجي بداخله انبوبه شعريه تنتهي بمستودع به زئبق
يبدأ التدريج من الصفر المئوي وحتى درجات مختلفه مثل 100 0س  او
200 0س يبدأ التدريج من 35 0س وينتهي بتدريج 42 0س
يستخدم في قياس درجة حرارة السوائل يستخدم لقياس درجة حرارة الانسان
لا يوجد اختناق بين المستودع والانبوبه الشعريه يوجد اختناق بين المستودع والانبوبه الشعريه ليتمكن الطبيب من معرفة درجة حرارة الجسم بعد اخراجه من المريض

س سؤال: لماذا يفضل صناعة الترمومترات من الزئبق ؟

1- الزئبق مادة سائلة فضية اللون يمكن رؤيته بسهولة من خلال زجاج الترمومتر.
2- الزئبق جيد التوصيل للحرارة
3- الزئبق مادة جيدة التمدد ويعطي تقديرا دقيقا لدرجة الحرارة
4- الزئبق لا يلتصق بجدار الانبوبه
5- الزئبق يبقى سائلا ما بين درجة حرارة -39 و 357 سيليزيه وهذا يعطي مدى واسع لقياس درجة الحرارة

شوية ملاحيظ كده :
1- درجة حرارة الانسان الطبيعية 37 درجة سيليزية
2- لا تضغط على التروموتر باسنانك بقوه حتى لاينكسر ويدخل الزئبق الى فمك مما يؤدي الى التسمم
3- عند قياس درجة حرارة السوائل لابد من وضع الترمومتر راسيا ويكون النظر الى التدريج بشكل عمودي على الترمومتر.
4- يوجد بعض الترمومترات رقمية حديثه بحيث تظهر درجة الحرارة على شكل ارقام مثل المستخدمة لقياس درجة حرارة الاطفال
التدربيات
س1: أكمل ما يأتى :-
1- فكرة عمل الترمومترات ....................... بالحرارة و ....................... بالبروده
2- يوجد نوعين من الترمومترات الترمومتر ................... و ............................ .
3- يستخدم الترمومتر ................  في قياس درجة حرارة السوائل .
4- يبدأ التدريج في الترمومتر الطبي  من............0س وينتهي بتدريج .............0س.
5- الزئبق يبقى سائلا مابن درجة حرارة ................. 0س و ................... 0س
س2: ضع علامة (  √ ) أو علامة ( × ) :-  
1- يمكن استخدام اليد في معرفة درجات الحرارة ( )
2- يبدا تدريج الترمومتر المئوي من صفر الى 100 0س او 200 0س ( )
3- الزئبق جيد التوصيل للحرارة ( )
4- يستخدم الترمومترالسيليزيوس في قياس درجة حرارة الانسان ( )
5- عند قياس درجة حرارة السوائل يوضع الترمومتر افقيا في السائل ( )
س3: قارن بين كل من:
الترمومتر الطبي والترمومتر السيليزيوس
س4: علل لما يأتي:
1- يحتوي الترمومتر الطبي على اختناق اعلى مستودعه؟
2- لا يستخدم الترمومتر الطبي في قياس درجة غليان الماء؟
3- يجب رج الترمومتر الطبي جيدا قبل استخدامة؟
4- يجب عدم الاعتماد على حاسة اللمس عند تقدير درجات الحرارة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علوم الوحدة الثانية للصف السادس الابتدائى
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة على الوحدة الثانية علوم للصف السادس الابتدائى
» اسئلة على الوحدة الاولى علوم للصف السادس الابتدائى (2)
» مراجعة الوحدة الثالثة علوم للصف السادس الابتدائى اسئلة + اجابة
» ملزمة الوحدة الثالثة علوم شرح + اسئلة بالاجابة للصف السادس الابتدائى
» مراجعة علوم الوحدة الاولى والثانية اسئلة واجابة للصف السادس الابتدائى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الصف السادس الابتدائي :: علوم-
انتقل الى:  
علوم الوحدة الثانية للصف السادس الابتدائى  Flags=1
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه©phpBB | منتدى مجاني | الإعلاميات و الأنترنت | الإعلاميات | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع