موضوع: قطع نحوية جديدة اولى اعدادى 2010-09-28, 03:57
عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
مدرسه قاسم آمين الاعداديه – بنات – روض الفرج " اللهم امنح صاحب القلب النقى سعادة ليسعى بين الناس بالخير، وأملأ قلوب الناس بالناس بالحب، وأكرم من يساعد الناس ، وابعد عنا الظلم ؛ فإن الظالمين هم أسوأ الناس مقاما يوم القيامة" . ا – أعرب ما تحته خط . ب – استخرج من القطعة . 1 – فعلا متعديا لمفعولين 2 – فعلا لازما 3 – همزه قطع ، وألف وصل . 4 – فعلا صحيحا ، وبين نوعه . 5 – فعلا معتلا، وبين نوعه . 6 – تميزا ، وبين نوعه. ج – اسند الفعل "قال" إلى "نون" النسوة و "واو" الجماعة.
2 – مدرسه السيدة عائشة ع الذكية بنات – شرق المنصورة "الأخلاق الكريمة أساس نجاح الإنسان . فاحرصوا عليها –أيها الابناء- جميعكم إذا اردتم ان تتحق لكم السعادة ، وكونوا دائبين على الجد والاجتهاد كليهما. فما اتصف شعب بالاخلاق الكريمه الا ازداد حبا واحتراما ، وكان ابناؤه من الفائقين ، وحققوا كل ما يتمنون". ا - اعرب ما تحته خط . ب - استخرج من القطعه السابقه :- 1 – خبرآ ، وبين نوعه. 2 – ضميرا متصلا ، واعربه. 3 – فعلا لازما ، وآخر متعديا. 4 – توكيدا ، وبين نوعه. 5 – كلمه بها همزة قطع ، واخرى بها الف وصل. 6 – تمييزا ، وبين نوعه. ج – اختار الاجابه الصحيحه مما بين القوسين فيما يأتى :- 1 – رست الباخره فى الميناء اربعه عشر : (يوما - يوم - ايام). 2 – الفعل "يأوى" : عند اسناده ل "واو" الجماعه يكون : (يأوون - يأون - يأويين).
3 – مدرسه طلخا الاعداديه للبنين "الشباب عماد الوطن ، وهم اكثر الفئات قوة ونشاطا ، بسواعدهم يرتقى الوطن . ينهضون به فى وقت السلم ، ويحمونه فى وقت الحرب. وعلى شباب مصر جميعهم ان يعملوا مخلصين لخدمه وطنهم الغالى . منحهم الله ثوابا عظيما". ا – اعرب ما تحته خط . ب – استخرج من الفقره ما ياتى :- 1 – خبرا وبين نوعه . 2 – ضميرا بارزا متصلا ، وآخر منفصلا 3 – فعلا لازما ، وآخر متعديا . 4 – توكيدا وبين نوعه . 5 – فعلا صحيحا وآخر معتلا . 6 – تمييزا ، وبين نوعه . ج – يرفع ........ فوق ........ مصر عاليا . اكمل العباره بالف وصل وهمزه قطع . د – اسند الفعل "يرتقى" الى "الف" الاثنين مره والى "واو" الجماعه مره اخرى .
4 – مدرسه خالد بن الوليد الاعداديه للبنين – غرب طنطا "المحافظه على البيئه امر ضرورى كى يعيش المصريون سعداء، ويقبلون على الحياه فى بهجه، وقد منح الله مصر طبيعه خلابه، ويبقى على المصريين لنفسهم ان يحافظوا على بلدهم". ا – اعرب ما تحته خط . ب – استخرج من العبارة ما ياتى :- 1 – توكيدا، وبين نوعه . 2 – كلمه بها همزه قطع ، وكلمه بها الف وصل. 3 – فعلا لازما ، وآخر متعديا. 4 – فعلا معتلا ، وبين نوعه . 5 – فعلا صحيحا ، وبين نوعه . 6 – ضميرا متصلا ، وبين ما يدل عليه . ج – بين نوع التميز، واعربه فيما يلى :- 1 – باع الفلاح فدانا ارزا . 2 – الاسكندريه اطيب المدن هواء .
5 – مدرسه القناة ع بنات – إدارة شمال بور سعيد "إن الوطن العظيم ذو مقدره كبيره على إنجاب العظماء ، فهو يمد المجتمع بالمصلحين الذين يرفعون قدر الامه ويقودونها إلى التقدم ، ومصر ترعى المواهب ، وتهتم بالنابغين أنفسهم ، فاجتهدوا حتى تكونوا من النابغين". ا – أعرب ما تحته خط . ب – استخرج من القطعة السابقة :- 1 – ضميرا متصلا ، وآخر منفصلا . 2 – جمله اسميه ، وبين نوع خبرها . 3 – فعلا صحيحا ، وآخر معتلا . 4 – فعلا لازما ، وآخر متعديا . ج – أكمل بتمييز مناسب :- 1 – اشترك فى الرحله خمسه عشر .......... 2 – نجح فى الامتحان أربعه .......... د – صوب الخطأ فيما ياتى :- 1 – الادباء يقصرن فى عملهم . 2 – انتن ناجحون فى الامتحان . 3 – المجتهدون يصلن الى ما يريدون .
6 – توجيه اللغه العربيه والتربيه الاسلاميه – إداره العامريه "الاسكندريه عذبه جميله جوها جذاب يفد جميع السائحين لزيارتها حيث يشاهدونها أجمل البلاد بقعه ، ويشهد بهذا الزائرون لها جميعهم ". ا – أعرب ما تحته خط . ب – استخرج من العباره :- 1- خبرا جمله ، وحدد نوعه . 2- فعلا لازما ، ولآخر متعديا . 3- ضميرا متصلا ، واعربه . 4- توكيدا ، وحدد نوعه . 5- فعلا صحيحا ، وآخر معتلا ، وحدد توعهما . ج - " أيها الطالب ق نفسك بالصلاة من عذاب الله " خاطب بهذه العباره الجمع بنوعيه ، وغير ما يلزم. د – " كلا الرجلين مخلصان ، الرجلين كلاهما مخلصان " لعرب ما تحته خط . هـ - اشتريت احد عشر .......... اكمل بتمييز مناسب .
7- مدرسه السلام – بنات – شبرا الخيمه " الأخلاق الكريمة أساس نجاح الإنسان ، فاحرصوا عليها أيها الأبناء لتتحقق لكم السعادة ، وكونوا دائبين على الجد ، فما اتصف شعب بالأخلاق الكريمة إلا عز وصار أبناؤه أحسن نجاحا ، وحققوا كل ما يتمنونه ، وقد تفوق رجل كرم نفسه عندما حقق المكارم كلها". ا- اعربى ما تحته خط . ب- استخرج من القطعه :- 1- فعلا لازما . 2- فعلا متعديا . 3- فعلا مضعفا . 4- فعلا اجوف ، واسنده الى "نون" النسوة . 5- ضميرا فى محل نصب . 6- ضميرا فى محل جر. 7- توكيدا ، وبين اعرابه . 8- تميزا ، وبين نوعه . ج- اختار المناسب مما بين القوسين :- 1- فى المدرسه ........ حوض للزهور. ( تسعه – تسعه وسبعون – مائه ) 2- ايها الطالب مر اخاك بالصدق الفعل "مر". (مضعف – مهموز- مثال - ناقص) 3- " اكتب خطا جميلا " الهمزة همزه وصل لأنها أمر. ( ثلاثي – رباعي – خماسي ) د – "كلا التلميذين مهذبان" اجعل "كلا" توكيد ، وغير ما يلزم0
hesham gost عضو نشيط جدا
الجنسية : رقم العضوية : 914
الجنس : عدد المساهمات : 652 نقاط : 1166 تاريخ الميلاد : 27/01/1990 تاريخ التسجيل : 16/09/2010 العمر : 34 الموقع : مشرف قسم الرياضة