شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - جرافيك- روابط مباشرة - video intro
 
الرئيسيةالمنشوراتألعاب فلاشأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
امتحان الترم الكمبيوتر للصف اعدادي الصف الاعدادية منهج نافع محلولة نيوتن المضارع الاعدادى الدين الدولة عربي بلسما العلوم الفعل ثانوي الاول ثاني السادس الاعدادي احسب خلال
ساعة



شاطر
 

 تدريبات نحوية محلولة للصف السادس الابتدائى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف
امينة حماد

الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2616
نقاط : 6312
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 64
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



تدريبات نحوية محلولة للصف السادس الابتدائى  Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات نحوية محلولة للصف السادس الابتدائى    تدريبات نحوية محلولة للصف السادس الابتدائى  Empty2010-11-10, 13:14

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر

صورة من الملف + رابط تحميل مباشر


:dgg:
إن القراءة المثمرة ترفع شأن صاحبها وتمده بكل جديد فى عالم الثقافة والتطور فيا طلاب العلم : احرصوا عليها فى أوقات فراغكم فما أجمل عادة الاطلاع فهى غذاء العقول كما أن الطعام غذاء الأجسام ).
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من العبارة :
ــ خبراً لحرف ناسخ
ــ منادىواعربه
ــ أسلوب تعجب :
ج ) المصرى محب لوطنه.
اجعل الخبر جملة فعلية واكتب الجملة صحيحة.
المصرى يحب وطنه
..........................................................................................................
الاجابة
الاعراب
المثمرة :نعت منصوب وعلامة النصب الفتحة
جديد :مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة
غذاء :خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الطعام :اسم ان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

استخرج :
ــ خبراً لحرف ناسخ : ترفع -- نوعه.: جمله فعلية
- منادى: طلاب العلم
اعراب طلاب : منادى مضاف منصوب بوعلامة نصبه لفتحة
العلم مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة
ــ أسلوب تعجب :ما أجمل عادة الاطلاع !

ج ) المصرى محب لوطنه.
اجعل الخبر جملة فعلية واكتب الجملة صحيحة.
المصرى يحب وطنه
...............................................................................................................................

إن الحمدلله يداوم على شكره المؤمن الصادق ،ولابدأن نعرف قيمة الشكر
حتى نصير من الحامدين والشاكرين اعترافا بنعمه الكثيرة فيا طالب المزيد
عليك بالشكر فما أعظم الشكر لله !

أ) أعرب ماتحته خط
ب)استخرج من العباره السابقه
• مفعولا لأجله
• نعتاً مرفوعاً
• نعتاُ مجروراً
• اسماً لحرف ناسخ
• منادى و نوعه
• اسلوب تعجب
• معطوفاً
• مضاف إليه

ج)لعلكم محبون للخير
احذف الحرف الناسخ وأدخل فعلاً ناسخاً وغير ما يلزم
ــ أصبحتم محبين للخير

د ) صارالفلاح نشيطا -----ذهب الفلاح إلى الحقل نشيطا
اعرب ما تحته خط
ــ نشيطاً الأولى : خبر ( صار ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ــ نشيطاً الثانيـة : حال منصوبة بالفتحة .
.............................................................................................................................
الاجابة
الاعراب
ــ المؤمن : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ــ قيمــــة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ــ الحامدين :اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالما.

ب)استخرج :
• مفعولا لأجله ( اعترافا)
• نعتاً مرفوعاً (الصادقُ )
• نعتاُ مجروراً ( الكثيرة)
• اسماً لحرف ناسخ ( الحمدَ )
• منادى (طالبَ ) و نوعه( منادى مضاف )
• اسلوب تعجب ( ما أعظم الشكر لله !).
• معطوفاً (الشاكرين)
• مضاف إليه ( المزيد ـ الشكر )

ج)لعلكم محبون للخير
احذف الحرف الناسخ وأدخل فعلاً ناسخاً وغير ما يلزم
ــ أصبحتم محبين للخير
......................................................................................................................................
" العلم أثاره عظيمة ؛ لذلك يحرص المسئولون على رعاية المتعلمين ، رغبة في خلق جيل يساير الحياة العصرية مسايرة صحيحة "
1- أعرب ما تحته خط .
استخرج من القطعة ما يلى :
أ- مفعولاًمطلقًا ............ .
ب- فاعلاً .
ج- خبرًا ..............، و بين نوعه .....................
2أ- مفعولاًمطلقًا ............ .
ب- فاعلاً .
ج- خبرًا ..............، و بين نوعه .....................
2 كما هو مطلوب بين القوسين :
أ. الأمطار................ (( خبر جملة فعلية ))
ب. الكوب ................. (( خبر شبه جملة ))
جـ. نقرأ الكتب ....... في زيادة المعرفة . (( مفعولاً لأجله ))
.....................................................................................
الاجابة
الاعراب
اثاره : اثار : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة والهاء ضمير مبنى فى مجل جر مضاف اليه .
المتعلمين : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء .

استخرج :
أ- مفعولاًمطلقًا ....( مسايرة صحيجحة )........ .
ب- فاعلاً ........(المسئولون ).............
ج- خبرًا ......(اثاره عظيمة )........، و بين نوعه ......( خبر جملة اسمية )...............

2- اكمل
أ. الأمطار.....( تسقط فى الشتاء )........... (( خبر جملة فعلية ))
ب. الكوب .....( فوق المنضدة )............ (( خبر شبه جملة ))
جـ. نقرأ الكتب ... ( رغبة ).... في زيادة المعرفة . (( مفعولاً لأجله ))
..................................................................................................................
....................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات نحوية محلولة للصف السادس الابتدائى
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات نحوية محلولة للصف السادس الابتدائى
» تدريبات نحوية محلولة للصف السادس الابتدائى ممتازة جدااااااااااااااااااااااااااااا
» قطع نحوية محلولة للصف السادس الابتدائى
» قطع نحوية محلولة للصف السادس الابتدائى
» 10 قطع نحوية جديدة محلولة للصف السادس الابتدائى معنا سيصبح النحو سهلا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الصف السادس الابتدائي :: لغة عربية-
انتقل الى:  
تدريبات نحوية محلولة للصف السادس الابتدائى  Flags=1
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع