شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - جرافيك- روابط مباشرة - video intro
 
الرئيسيةالمنشوراتألعاب فلاشأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
للصف ثانوي بلسما محلولة الاعدادي احسب الدولة الصف نافع العلوم السادس الكمبيوتر نيوتن الترم منهج الاول الفعل الدين عربي خلال امتحان اعدادي المضارع الاعدادى ثاني الاعدادية
ساعة



شاطر
 

 تدريبات نحوية للصف الثالث الاعدادى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف
امينة حماد

الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2616
نقاط : 6312
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 64
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



تدريبات نحوية للصف الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات نحوية للصف الثالث الاعدادى   تدريبات نحوية للصف الثالث الاعدادى Empty2010-12-11, 01:27

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر

صورة من الملف + رابط تحميل مباشر



شهد العالم فى القرنين التاسع عشر والعشرين تطوراً اجتماعياً كبيراً ، فكم من حركة فكرية وسياسية ظهرت تهدف الى أن تعالج النظام الاجتماعى فى هذا العالم ، وأن تقضى على تفاوت الطبقات كلها ، وتداوى جراح الشعوب التى عانت الظلم الاجتماعى .
أ) أعرب ما تحته خط : ب) استخرج من الفقرة :
1- نعتاً جملة واذكر نوعها . 2- توكيداً لفظياً وآخر معنوياً .
3- معطوفاً وأعرب المعطوف عليه . 4- بدلاً وبين نوعه .
5- نعتاً مفرداً وأعربه . 6- كم وبين نوعها وأعرب تمييزها .
ج) ألم يشهد العالم تطوراً كبيراً ، أجب بالإثبات مرة وبالنفى مرة .
د) أحب كل الناس ، أعرب ما بعد (كل) ثم اجعل (كل) توكيداً معنوياً .
هـ) أعرب ما تحته خط : شرب الغلام اللبن دافئاً – شرب الغلام لبناً دافئاً .
و) لا تسعدنى الخيانة ........ الوفاء . (ضع حرفاً مناسباً للعطف)
ز) التقى الرئيس (باثنا عشر رئيس وخمس عشرة) وفداً وكان هناك وفد ضم (ثلاثة وعشرون عضو) صوب ما بين القوسين .



مراجعة عامة لمنهج النحو

أسئلة على النعت
(أ) أكمل بما هو مطلوب أمام كل عبارة :
1- سيناء محافظة ........... (نعت جملة اسمية) 2- تناولت طعاماً ...... (نعت شبه جملة)
3- أعيش فى منطقة ........ (نعت جملة فعلية) 4- تعلمت فى مدارس ... (نعت مفرد)
(ب) استخرج النعت وبين نوعه فيما يأتى :
1- قطفت وردة لونها أبيض . 2- شاهدت طائراً فى قفص .
3- هذا عالم يخاف الله . 4- فاز الطالبان المجتهدان .
(ج) حول النعت المفرد إلى جملة والجملة إلى مفرد :
1- اشكر عاملاً قائماً بالواجب . 2- تنزهت فى حديقة منظرها بديع .
3- يقبل الناس على تاجر أخلاقه حسنة . 4- سكنت منزلاً واسع الحجرات .
(د) اجعل ما يأتى نعتاً فى عبارة مفيدة :
1- يفهم سريعاً . 2- الجميل . 3- مكتبها منظم . 4- عند الغدير .
(هـ) اجعل النعت حالاً ، والحال نعتاً فيما يأتى :
1- يحب الناس الرجل يقول الصدق . 2- يقبل الناس على التاجر بضاعته حسنة .

أسئلة على التوكيد

(أ) أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة :
1- كل الشعوب حريصة على السلام . (اجعل كل توكيداً)
2- تحققت جميع أحلام الشعوب . (اجعل جميع توكيداً)
3- المؤمنون كلهم أخوة . (اجعل التوكيد مبتدأ)
4- كلا الفائزين سعيدان . (اجعل كلا توكيداً)
5- كلتا القصتين رائعتان . (اجعل المبتدأ توكيداً)
(ب) استخرج التوكيد مما يأتي واذكر نوعه :
1- التلوث ظاهرة خطيرة خطيرة 2- الجندي عينه استشهد .
3- جميع القصص القصص قرأتها 4- قرأت القصص جميعها .
5- كرمت المتفوقين كلهم . 6- القصتان كلتاهما رائعتان
(جـ) ـأكمل ما يأتي بتوكيد مناسب
1- الروايتان ............. رائعتان 2- الدرس ........ سهل .
3- الأمهات .............. مربيات للأجيال . 4- الحضارات ......... مفيدة .
5- إن الجهد الفردي والجماعي .............. ضروريان للنهضة .
(د) أعرب ما تحته خط : 1- قابلت نفس الأستاذ من قبل . 2- كلا العاملين مخلص .
أسئلة علي العطف
أ- أكمل ما يلي بحرف عطف مناسب : -
1- الصديق يتصف بالوفاء ............ الغدر . 2- لا تقل باطلاً ............ حقا .
3- لا تكن مقلدا ............. مبتكراً .
ب) أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة :
1- شاهدت مسرحية ............ مسلسلاً ( ضع حرف عطف يفيد الإضراب)
2- نقدر الرجل أفعاله لا أقواله ( ضع "لكن" مكان "لا" وغير ما يلزم )
3- مصر تقدم فرصاً لا تعوض ( أعرب ما تحته خط )
4- لا تصدق كل متحدث ( أعرب ما تحته خط )
5- خيرات سيناء ليست قليلة بل خيراتها كثيرة . (أعرب ما تحته خط )
6- العلماء لا الجاهلون يرفعون الأمة . (ما نوع لا فى الجملة)
7- الأستاذ شرح النحو لكن الموجة سأل فى النصوص . (أعرب ما تحته خط)
(ج) استخدم بل فى جملة كحرف عطف يفيد الإضراب وفى جملة أخرى يفيد الاستدراك
(د) لا أمارس كرة القدم لكن كرة اليد . (ما نوع لكن ثم استخدم لا بدلاً منها)

أسئلة على البدل
(أ) استخرج البدل ونوعه من الجمل الآتية :
1- "إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله" .
2- شاهدت الآثار آثار القاهرة . 3- أولئك الطلاب ناجحون .
4- ذهبت إلى عاصمة مصر القاهرة . 5- يعجبنى القضاء عدله .
(ب) أعرب ما تحته خط فيما يلى :
1- تهتم الدولة بالعلماء أبحاثهم . 2- الإنسانية تحتاج إلى هذا السلام .
3- البشرية تحتاج إلى العالم ضميره . 4- إن جيل الشباب معظمه بناء .
5- حضر الأستاذ الأستاذ . 6- حضر الأستاذ أستاذ الرياضيات .
(ب) أجعل كلمة سيناء مبدلاً منه فى جملة من عندك .
(ج) أكمل ما يأتى بما هو مطلوب :
1- أعجبنى التلميذ ........ (بدل اشتمال) 2- تناولت الطعام ...... (بدل بعض من كل)
3- هذا ....... واضح (بدل مطابق)
(د) اجعل ما يأتى بدلاً فى جمل من عندك : (علمه – شواطئها – الكتاب – أحمد)



أسئلة على العدد



(أ) أكتب الأرقام فى العبارات التالية بالحروف .
1- اشترى التلميذ (5) كتب وقرأ منها (11) موضوع .
2- مضى (12) أسبوع من العام الجديد .
3- استعرت من المكتبة (13) قصة ، و (15) بحث .
4- الدول العربية (22) دولة تقع (10) دول فى أفريقيا ، و (12) دولة فى أسيا .
5- الكتاب يتكون من (100) صفحة .
(ب) قتل (147) جندياً . (اكتب الأرقام بالحروف مع ضبط التمييز مرة منصوباً ومرة مجروراً) .
(ج) صوب الخطأ فيما يأتى :
1- اشتريت ستة روايات . 2- قرأت خمس وعشرون سطراً .
3- نجح أحد عشرة طالبة . 4- ذاكرت على مدى تسع وأربعون يوم .

أسئلة على كم بنوعيها

(أ) حدد نوع كم فى الجمل الآتية وأعرب تميزها :
1- كم من شهيد ضحى بنفسه . 2- كم عالماً فى المؤتمر .
3- كم مشروعات أقامت مصر . 4- كم مشروع أقامته مصر .
5- كم لاعبين فى المباراة . 6- كم لاعباً أحرز أهدافاً .
(ب) كم من عالم حقق أمله . (اجعل كم استفهامية) .
(ج) كم مجالاً للتنمية . (اجعل كم خبرية) .
(د) سأل الطالب معلمه قائلاً : كم شهداء سقطوا ؟ فهل أصاب الطالب فى سؤاله أم أخطأ ؟ علل .
(هـ) اسأل عن :
1- عدد الطلبة الذين تفوقوا . 2- عدد موارد الدخل القومى فى مصر .
(و) اخبر بالكثرة أو عبر عن معنى الجمل التالية (بكم) الخبرية :
1- مجالات التنمية فى مصر كثيرة . 2- كثرة المصانع التى أنشأتها الدولة .
3- كثرة الأدباء الذين ساهموا فى النهضة .

أسئلة على الاستفهام المنفى

(أ) اجب عن الأسئلة الآتية مرة بالإثبات ومرة بالنفى :
1- ألم تزر شواطئ الإسكندرية ؟ 2- أليست مصر غنية بمواردها ؟
3- ألا تحب الشعر ؟ 4- ألم تتعرض المنطقة العربية للأخطار ؟
(ب) كون أسئلة للاجابات التالية :
1- بلى حب الوطن شعور طيب . 2- بلى أريد أن أكون نافعاً .
3- بلى مصر قلعة العرب . 4- بلى العرب كلهم أخوة .
5- نعم ليست الحروب مفيدة . 6- نعم لم اقرأ القصة .
7- نعم قرأت القصة .
(ج) أجب عن السؤالين التاليين بالإثبات وبالنفى :
1- هل حضرت حصة المراجعة الأخيرة . 2- قابلت الأصدقاء أمس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.s.h
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
b.s.h

الجنسية : مصري
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 4
نقاط : -2
تاريخ الميلاد : 15/12/1997
تاريخ التسجيل : 23/07/2012
العمر : 26

تدريبات نحوية للصف الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريبات نحوية للصف الثالث الاعدادى   تدريبات نحوية للصف الثالث الاعدادى Empty2012-07-25, 11:47

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر

صورة من الملف + رابط تحميل مباشر


مشكوررررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات نحوية للصف الثالث الاعدادى
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات نحوية ممتازة للصف الثالث الاعدادى
» قطع نحوية للصف الثالث الاعدادى
» قطع نحوية للصف الثالث الاعدادى ترم ثانى
» اجابة تدريبات كتاب المدرسة مادة التاريخ للصف الثالث الاعدادى
» تدريبات نحوية + الاجابة فى الاعراب الصف الاول الاعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الثالث الإعدادي :: لغة عربية-
انتقل الى:  
تدريبات نحوية للصف الثالث الاعدادى Flags=1
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع