لا شك أن التعليم هو القاعدة الأساسية لإخراج أجيال الغد التي تنهض الأمم على أكتافهم
ولأهمية هذه القاعدة فإن الدول تتنقي بعناية من يقوم بأعباء هذه المسئولية الجسيمة بدءا من وزيرها وحتى المعلم حديث التخرج مرورا بالمديرين والوكلاء وحتى العمال
وعلى الدولة أن توفر لهم الوسائل التكنولوجية المتطورة التي تحقق لهم فرصة تطوير أدائهم
فإذا بالأمور كلها عندنا في وزارتنا الغالية تمشي عكس السير
فنجد الإخوة الموجهين ومديرين الإدارات يهتمون بأمور هامشية لا تغني ولا تسمن من جوع
بل قل إنها تعد من معوقات تطوير التعليم
اسمع مثلا عن بعض التوجيهات الأخيرة
تغيير شكل إعداد الدروس " التحضير " فبدلا من قول أهداف التدريس نقول يتوقع في نهاية الدرس أن
ثم اكتب مصادر التعلم بدلا من كلمة الوسائل القديمة التي كانت في نظرهم سيئة للغاية
ثم اكتب استراتيجية التعلم ثم يعطونك جملا معينة تكتبها أمامها فيكتبها المدرس كما هي
بمعنى أنها كلام مكتوب وخلاص
منها العصف الذهني
وعندما سألت الموجه ما معنى العصف الذهني قال بمنتهى البساطة : لا أعلم اكتب وخلاص يا أستاذ
وكأن التحضير هو الذي سيصلح العملية التعليمية
نسوا ان الأهم من تلك الأعمال التي حولت الأساتذة إلى كتبة العملية التعليمية نفسها داخل الفصل
ناهيك عن اجتماعات المكتب الفني وهو وقت ضائع لا فائدة فيه يجتمع الموجهون الأوائل بمشرفي المادة لمدة ساعتين أو أكثر في كلام يقال ويعاد كما هو
وكان ذلك قديما يأتي في صورة نشرات إلى المدارس فيوفر وقت المدرس الذي يلتزم بمناهج ومتابعات لمدرسيه وغيره من الأعمال
وتجد الرجل يتكلم بصيغة التهديد لمن لا يحضر الاجتماع الفني، وتجده يجتمع بالناس في الترم الواحد أربع مرات
ثم تأتي الموجهة بالنشرة التي فيها ما قاله الموجه العام، إذن لماذا الاجتماع طالما أننا سنتحصل على محتواه في هذه النشرات
ومن الجميل أن تاتي النشرات تقريبا غير واضحة بسبب سوء التصوير ، كذلك المناهج لا تستطيع قراءة أجزاء كثيرة منها بسببب سوء التصوير وعليك انت الاستنتاج والسؤال
افتقرت الوزارة حتى انها لا توفر ماكينة تصوير جيدة لهذا الغرض الهام ، كما أنها تأتيك بالأوراق أصلا ومطلوب منك انت أن تقب وتغطس وتصورها لأن الوزارة لا ترسل لك
نسخة خاصة بمدرستك
ليت الأمر يتوقف عند هذا الحد ، ولكن يبدو أن المسئولين في الوزارة يجدون فسحة من الوقت والفراغ تلك التي يحلم بها المدرس، فيطلبون منك الطلب مرارا وتكرارا
فمثلا ورقة اسماء المدرسين وبياناتهم تطلب مرة بعد مرة وكل مرة يقال لك طلبها فلان مرة الموجه العام ، ومرة المديرية ومرة الوزارة
طبعا عليك ان تترك كل شيء في يدك وتحقق للموجهة ما تريد\من الآخر يدخل الموجه المدرسة ليس لمتابعة سير العملية التعليمية ولكن لتعطيلك بتحقيق طلبات الموجهين\
هي فقط في المدرسة من أجل تحقيق هذه الطلبات المتكررة والتي لا تتوقف
شيء آخر غريب
مطلوب منك أن تكتب اسماء الغائبين في كل حصة تدخلها وتسجل ذلك في دفترك
هل هذه وظيفة المعلم ، تخرج في جامعته واجتهد في تحصيل مادته العلمية ليأخذ الغياب ؟ فما دور المشرفين إذن ؟
وهل أنت يا وزارة التربية والتعليم أعطيت المعلم من الوجاهة والمكانة ما يجعل الطالب يحترم حصته ، او يحترم مدرسته أصلا
حقا إنها وزارة الشعارات فقط
وزارة الكلام على الورق
أما الكارثة الحقيقية ففي المناهج نفسها التعليمية
فمثلا هناك من الدروس في القراءة في الثانوية العامة تقدم للطلاب معلومات عفا عليها الزمن منذ زمن مثل المشكلة السكانية والتي ترجع الأرقام فيها إلى عام 1987
حتى الطلبة يتساءلون عن المشكلة حاليا في 2010
وطبعا لا مجيب
فكرة التطوير إلى متى تظل في التعليمات فقط ؟ ويا ليتها تعليمات مفيدة
أين تطوير المناهج ؟
أين الاعتماد على البحث والاطلاع من الطلاب ؟
أين التكنولوجيا المتطبقة بحق؟
السبورة الذكية موجودة ولكن هي الحاضر الغائب
المعلمون انفسهم غير ماهرين ولا أكفاء لاستخدامها
كما أن المدرسة كلها فيها سبورة ذكية واحدة فهل يعقل أن تنفع وأن يصل فوائدها إلى كل طالب في المدرسة
وأخيرا هل الوزارة حقا تتابع غياب الطلاب ونسبته
لا أقصد المدارس الخاصة فقط ، بل الحكومية أيضا ، فالطلاب تعدوا الغياب منذ زمن ولم يصل إليهم إنذار واحد
وإذا وصل الأول لا يصل الثاني
ضاعت هيبة الشعارات لأن الطالب نفسه كشف المؤامرة وعرف الخدعة وتعلم منها أن يتكاسل ويتقاعس وهو واثق أنه لا رقيب ولا حسيب
هاه
إيه رأيكم يا مسئولين ؟
هل أدركتم ما معنى كلمة مسئول
هو اسم مفعول من الفعل سئل
أي أنكم ستسألون عن هذا الخراب والضياع والتهافت الذي عليه وزارتكم
ومن السائل ؟
هو الله
لأن السائل في الأرض غافل عنكم أو معجب بكم على حالكم هذه
فلا تنسوا سؤال الله لكم على تقصيركم
أعان الله الوزير الذي اجتهد وحاول وقال وقال كثيرا لكن يبدو أن سكت اخيرا
لعل المانع خير
بدأ ساخنا ثم برد
لعله لا يكون برد الشتاء هو السبب
أنا معلم وأستغيث أنقذوا التعليم بالله عليكم
دعوكم من التقليد الأجوف
الأنشطة التي تطالبون بها الكل يعلم أنها غير مفيدة وان من يقوم بها أولياء الأمور
والسبب ضيق وقت الطالب بسبب كثرة الحشو في المناهج وضغط الواجبات عليه
ألا تعلمون أن النشاط عند من تقدم التعليم عندهم هو الواجب ؟
وأن الأبحاث هي الواجب ؟
وأن يبدي الطالب رأيه وفكره هو الهدف
الموضوع يحتاج ترميم من القاعدة حتى أعلى البناء
اللهم بلغت اللهم فاشهد