شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - جرافيك- روابط مباشرة - video intro
 
الرئيسيةالمنشوراتألعاب فلاشأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الفعل الاول عربي الكمبيوتر الدولة ثاني للصف خلال محلولة الصف الاعدادي احسب امتحان بلسما الدين ثانوي نافع السادس الترم نيوتن المضارع الاعدادى منهج اعدادي الاعدادية العلوم
ساعة



شاطر
 

 مراجعة لغة عربية الوحدة الاولى والفصل الاول من قصة على مبارك والنحو للصف السادس الابتدائى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف
امينة حماد

الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2616
نقاط : 6312
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 64
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



مراجعة لغة عربية الوحدة الاولى والفصل الاول من قصة على مبارك والنحو للصف السادس الابتدائى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة لغة عربية الوحدة الاولى والفصل الاول من قصة على مبارك والنحو للصف السادس الابتدائى   مراجعة لغة عربية الوحدة الاولى والفصل الاول من قصة على مبارك والنحو للصف السادس الابتدائى Empty2011-03-16, 22:32

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر

صورة من الملف + رابط تحميل مباشر



س1: وأراد الله أن يكافئ هذا التلميذ على اجتهاده ففى عام 1265من الهجرة أراد محمد على أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ليتموا تعليمهم فيها ورأى أن يرافقهم بعض من نجباء مدرسة المهند سخانه
أ ـ اختر الصواب مما بين الأقواس : ـ
1ـ معنى : نجباء :            { تلاميذ  ــ متفوقون  ــ  عمال }
2ـ مفرد : نجباء :            { ناجب  ــ  نوجب  ـ  نجيب  }
3ـ مفرد : أنجاله :            { نجلون  ــ  ناجل  ــ  نجله  }
ب ـ لماذا أرسل محمد على أنجاله إلى فرنسا؟ و من رأى أن يرافقهم ؟
...........................................................................................................................................
ج ـ لماذا وقع الاختيار على ( على مبارك ) ؟
..........................................................................................................................................
د ـ لماذا رفض ناظر المدرسة سفر على مبارك ؟
...........................................................................................................................................
س2ـ و لما انتظمت الدراسة هناك ، صادفته عقبة صعبة كادت ما بناه كله ، فالمدرسون يلقون عليهم الدروس باللغة الفرنسية
أ ـ معنى : صادفته : ...........................  جمع : عقبة : ...........................
  مفرد : الدروس : ........................... مضاد : يعرفون : .....................
ب ـ ما العقبة الصعبة التى صادفت على مبارك فى فرنسا ؟
...........................................................................................................................................
ج ـ بماذا أمر المشرفون من يعرفون اللغة الفرنسية ؟
...........................................................................................................................................
بماذا أمر محمد على بالنسبة للذين لا يعرفون اللغة الفرنسية ؟  
...........................................................................................................................................
س3ـ وبسرعة أحضر كتاباً من كتب الأطفال و انكب عليه    2
يحفظ ما فيه حفظا جيداً لا ينام من الليل إلا أقله حتى تم له ما أراد
أ ـ معنى : انكب عليه : ...........................  مضاد : أقله : .......................
    جمع : كتاب : ....................            مفرد : الأطفال : ................
ب ـ لماذا أحضر على مبارك كتاباً فرنسياً من كتب الأطفال ؟
...........................................................................................................................................
ج ـ ما نتيجة جد و اجتهاد على مبارك فى تعلم اللغة الفرنسية ؟
...........................................................................................................................................
س4: ذهبت إلى بلدتنا برنبال و كان أهلى قد رجعوا إليها قبل ذلك بمدة فوجدت أن أبى قد سافر إلى القاهرة لزيارتى ولم اجد فى المنزل إلا والدتى و بعض إخوتى .
أ ـ جمع : مدة : ............................. مضاد : ذهبت : ...................................
  جمع : منزل : ............................ مضاد : سافر : ..................................
ب ـ لماذا سافر على مبارك إلى بلدته برنبال ؟
...........................................................................................................................................
ج ـ من الذين وجدهم فى منزلهم فى برنبال ؟
...........................................................................................................................................
د ـ لماذا ناول على مبارك عدة عملات ذهبية إلى أمه ؟
...........................................................................................................................................
س5: لماذا قرر على مبارك السفر إلى فرنسا ؟
...........................................................................................................................................
اختير على مبارك لدراسة .............................................................................      
                              دعنا نتحاور                      3
س1: اتخذ الجد يوسف مجلسه وقد التف حوله أحفاده كعقد الياسمين ، فبادرهم قائلا:سنتحاور معا هذه الليلة عن آداب الحديث وآداب الاستماع
  أ ـ معنى : دعنا : ..................................... التف : ..........................
     مفرد : آداب : ..........................   جمع : الليلة : ..........................
ب ـ كيف التف الأحفاد حول الجد يوسف ؟.............................................

ج ـ فيم تحاور الجد مع أحفاده هذه الليلة ؟..............................................
د ـ  ماذا تعرف عن آداب الحديث و آداب الاستماع ؟
............................................................................................................................................
س2: اذكر حديثًا شريفًا يدعونا إلي أدب من آداب الحديث ؟
............................................................................................................................................
س3: ما السؤال الذي طرحه الجد علي أحفاده ؟
............................................................................................................................................
س4: من أجاب عن سؤال الجد ؟ اذكر تلك الإجابة ؟
............................................................................................................................................
س5: هل وافق الجد مني علي إجابتها ؟ وبم رد عليها ؟
............................................................................................................................................
س6: ما أهمية التحاور مع من هم أكبر منا سنـــًــــــــــا ؟
............................................................................................................................................
س7: لماذا لا نقول للذي أخطأ في حديثه ( أخطأت ) ؟
............................................................................................................................................
س10 اذكر بعضــًــــا من شروط الحديث .
............................................................................................................................................
س11: قال الجد : ربما كان ذلك لأنك تتحدث عن نفسك كثيرا ،4
    أو أنك تتحدث في أمور يعرفها الجالسون .
أ ـ مضاد : تتحدث : ....................................... كثيراً : ..................................          
   مفرد : أمور : ...................................  الجالسون : ..................................
ب ـ  ما الذي يحزن شهاب ؟ .........................................................................
ج ـ بم رد الجد علي شكوى شهاب ؟ وبم نصحه ؟
............................................................................................................................................
س12 ( التف حوله أحفاده ) ما الجمال في هذا التعبير ؟
............................................................................................................................................
س13 ( يستمع إلي حديث زميله ) – ( ينصت إلي حديث زميله )  لم كان التعبير الثاني أجمل ؟
............................................................................................................................................
14-  ( لي رأي آخر )  -  ( هذا رأي خطأ )   لم كان التعبير الأول أجمل ؟
............................................................................................................................................
س15: بم يوحي قوله ( قلما يلتفت إلي أحد ) ؟
............................................................................................................................................
قال الجد : لأنك لا تدرين ، ربما كان علي صواب ، وأنت علي خطأ ، كما أن قولك له أخطأت يحزنه ويسيئه .
أ ـ مضاد : صواب : ......................      يحزنه : .....................................
  جمع : الجد : ......................        مرادف : تدرين : ......................
ب ـ هات من الفقرة كلمة : ـ  معناها : يضايقه : ..............................
مضادها : تجهلين : ......................  تدل على الاحتمال : ......................
ج ـ   لماذا لا نقول للذي أخطأ في حديثه ( أخطأت ) ؟      5
............................................................................................................................................
د ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:ـ
1ـ إذا أخطأ أحد المتحدثين أقول له : .........................................
{ أخطأت  ــ   لى رأى آخر  ــ  لن أستمع إليك مرة أخرى }
2ـ إذا قلت لمتحدث أخطأت ، فإن هذا القول :
{ يحزنه و يسيئه ــ  يجعله يعترف بخطئه ــ ينبهه إلى موضع خطئه }
3ـ إذا أخطأ المتحدث خطأ لا يترتب عليه ضرر ، فإنه ينبغى :
{ تصحيحه فى الحال ــ التجاوز عنه  ــ تصحيحه بعد توقف المتحدث }  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س ـ استخرج الأسماء الخمسة و أعربها : ـ
1ـ اشتهر أبوك بكرمه . .....................................................................................
2ـ هذا طالب ذو أدب . ......................................................................................
3ـ ساعد ذا الحاجة الملهوف . ........................................................................
س ـ تخير الصواب مما بين القوسين : ـ
1ـ يعمل ..............................محمد بالتجارة . { أبا  ــ  أبو  ــ  أبى  }
2ـ أنت قلت هذا بملء ................................  فاك  ــ  فيك  ــ  فوك }
3ـ لعل .........................مسافر غداً   { أخوك  ــ  أخيك  ــ   أخاك }
س ـ أعرب ما فوق الخط : ـ
1ـ فوك ينطق الصدق . .....................................................................................
2ـ حضر الآباء الحفل .  ...................................................................................



س ـ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا : لو أنا خرقنا ............
أ ـ معنى : أخذوا على أيديهم :           استقوا :
جمع : خرق :       مضاد : نؤذى :
ب ـ ماذا تعلمت من هذا الحديث ؟
..........................................................................................................................................
ج ـ هات من الحديث ما يدل على عدم الإحساس بالمسئولية .
..........................................................................................................................................
د ـ ما الجمال فى : و إن أخذوا على أيديهم .؟
..........................................................................................................................................
هـ ـ كيف تتحقق سلامة المجتمع فى ضوء دراستك للحديث الشريف ؟
..........................................................................................................................................
س: اقرأ ثم أجب : " إن قوماً استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها و بعضهم أسفلها فكان الذين فى أسفلها إذا ....
أ ـ مرادف : قوماً :                 مضاد : بعضهم :
  جمع : الماء :                   مفرد : الذين :
ب ـ لماذا تأذى أهل الطابق الأعلى من أهل الطابق الأسفل ؟
..........................................................................................................................................
ج ـ ما الذى يشير إليه خرق السفينة ؟
..........................................................................................................................................
د ـ أنسب عنوان للدرس  ............................................................................
هـ ـ اطع أباك و أمك . أعرب ما فوق الخط .
                الحياة .... دائما اثنان .                      11
س1: نظر إلينا الجد مبتسماً ثم رفع يديه متشابكتين ، و سألنا
ماذا ترون ؟ أجبنا جميعاً بلا تردد : نرى يدين متشابكتين ...
أ ـ معنى : معقباً : .............................مضاد : مبتسماً : ...............................
  مفرد : أحفاد : ............................... جمع : الجد : ...............................
ب ـ كيف نظر الجد إلى أحفاده ؟ و ما السؤال الذى طرحه عليهم ؟
..........................................................................................................................................
ج ـ ماذا كان يقصد الجد من تشبيك يديه ؟
..........................................................................................................................................
د ـ أكمل : ـ 1ـ ......................... جميعاً حول جدى لنستمع إلى حكاياته الجميلة
2ـ اشترك صاحب القصة فى مسابقة لـ ............................................
3ـ فازت اللوحة التى رسمها صاحب القصة و زميله ماجد بـ  .....................
هـ ـ كلمة : الجد : تعرب : ..............................................................................
    كلمة : يدين : تعرب : .............................................................................
س2: لن أنسى ما حييت ذلك اليوم الذى تعلمت فيه أهم درس فى حياتى كنت فى الصف السادس الابتدائى ..................
أ ـ مضاد : أنسى : ...............................جمع : الرسم : ...............................
  مفرد : زملاء : ............................... جمع : درس : ...............................
ب ـ ما المسابقة التى اشترك فيها صاحب القصة مع زملاءه ؟
..........................................................................................................................................
ج ـ نتيجة المسابقة هى .....................................................................................
س3: هذه اللوحة رائعة بكل المقاييس الفنية ، كما أنها نموذج
مثالى للتعاون بين تلميذين ، إذ برع أحدهما فى الرسم و .....
أ ـ تخير الصواب مما بين القوسين : ـ
1ـ مرادف : برع :             ( تفوق  ــ  تعاون  ــ  شارك  )
2ـ مفرد: المقاييس :        ( المقياس  ــ  القياس  ــ  القياسى )
3ـ جمع : اللوحة :        ( الألواح  ــ اللائحات  ــ اللوحات  )
4ـ مضاد : روعة :                 ( سوء  ــ  قبح  ــ  جمال  )
ب ـ على لسان من وردت تلك العبارة ؟
..........................................................................................................................................
ج ـ لماذا تعد اللوحة نموذج مثالى للتعاون بين تلميذين ؟
..........................................................................................................................................
د ـ ما معنى : الحياة دائماً اثنان ؟ ..........................................................................................................................................
س4: ابتسم الجد ابتسامة عريضة قائلاً : بارك الله فيك يا ولدى
هذا ما قصدته تماماً ، الإنسان يا أحفادى ، بحكم طبيعته لا بد له من العيش فى مجتمع مما يفرض عليه التعاون مع غيره ..
أ ـ 1ـ  بارك الله فيك يا ولدى : تفيد : ..............................................
2ـ الضمير فى كلمة طبيعته : يعود على ..............................................
3ـ معنى : يضيع :      ( يفتقر ــ  يختفى  ــ  يضل  )
4ـ مضاد: الأنانية :     ( الإيثار  ــ حب الذات  ــ  التعاون )
5ـ مفرد : أحفاد :       ( حفد   ــ  حافد  ــ  حفيد  )              
ب ـ لماذا ابتسم الجد ؟ و ماذا كان قصده ؟
..........................................................................................................................................
..........................................................................................................................................
ج ـ ما أثر التعاون فى الارتقاء بالمجتمع ؟
..........................................................................................................................................
س5: قال تعالى : "و تعاونوا على البر والتقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان "
أ ـ معنى : تعاونوا :             التقوى :
  مضاد : البر :              جمع : الإثم :
ب ـ بم أمرنا الله فى هذا الجزء من الآية ؟ و عن أى شيء نهانا ؟
..........................................................................................................................................
..........................................................................................................................................
س6: فيم تتعاون فرح و منى مع زملائهما ؟
..........................................................................................................................................
س7ـ بم أوصى الجد أحفاده فى نهاية الدرس ؟
..........................................................................................................................................
س8: بم وعد الأحفاد الجد ؟
..........................................................................................................................................
اكتب بخط النسخ مرة و أخرى بخط الرقعة .
كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً       يرمى بصخر فيلقى أطيب الثمر
..........................................................................................................................................

..........................................................................................................................................
بعد التهادي....نخبة وشباب      طاب الغراس وأينع الأنجاب
طرب الأحبة لانتصار شبابهم   بجدارة.....وتباشر الأصحاب
أ‌) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
مفرد " الأنجاب " ....... ( الناجب – النجيب – المنجب )
مرادف " التهادي "..........   ( التحية – الكلام – اللقاء )
طاب و أينع "العلاقة بينهما. ( تضاد – ترادف – مقابلة )
" النخبة  " هم............الناس ( أسوأ – أطول – أفضل )
الشاعر حاج أحمد الطيب (مصري – سوداني – سوري )
ب‌)  ما المناسبة التي قال فيها الشاعر البيتين السابقين ؟
..........................................................................................................................................
..........................................................................................................................................
د)  الغراس هو ...........................................ويراد به هنا ............................
هـ) وصف الشاعر الشباب في البيت الأول بــــــ ..................................................................................................................................
و) عين من البيتين مظهـرًا من مظاهــر الجمال ، ثم وضحه .
..........................................................................................................................................
ز) أعرب ما تحته خط .
أطع أباك   ...................................................................................................
حافظ علي نظافة فيـك ...............................................................................
أرسلت خطاباً إلى أخيك . ..............................................................................
القصة موضوعها سهل . ..............................................................................
صاحب ذا أدب . ..............................................................................
نرجو لكوكبة الشباب مسيــرة   من أجلها يتواتر الإعجـــاب
تمضي طلائع ركبنا ويقودها    للنصر دومــــًــــا نخبة وشباب
 أ ـ "  كوكبة – يتواتر – طلائع  "
  هات معني الأولي ومضاد الثانية ومفرد الثالثة فى جمل من تعبيرك.
..........................................................................................................................................
..........................................................................................................................................
..........................................................................................................................................
 ب ـ  ماذا يرجو الشاعر للشباب ؟
............................................................................................................................................
(ج) بين الجمال في قول الشاعر ( نخبة وشباب ).

............................................................................................................................................
(د) أكمل باسم من الأسماء الخمسة .
ساعد ....................الحاجة الملهوف  
 يعمل .......................في شركة من شركات البترول .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبناؤنا فاقوا الكــبار تألـقًا         حارت بهم الأفهام والألبـاب
لن يتركوا كأسـًا يمر بغـيرهم    مهمـا يكـن الأمـر والأسباب
(ا) مفرد : الألباب : ............................ جمع : كأس : ................................ و مضاد : يتركوا : ............................ مرادف : فاقوا : ............................
(ب)  علام يدل التعبير  :
 أبناؤنا فاقوا الكبار : ...........................................................................................
لن يتركوا كأسًا يمر: ...........................................................................................
(ج)  ( أبو الهول ) اجعل الكلمة السابقة مفعولا به في جملة من عندك
..........................................................................................................................................
(د) اذكر نوع كل أسلوب من الأساليب الآتية :
ما أروع آثار مصر ! ................................................................................
ما المدن التي تشتهر بالآثار القديمة ؟................................................
ما رأيت أجمل من بلدنا مصـــــر ...............................................
لا تشوه سمعة مصــــــــــــــر . ...................................................
لا يشوه المصري سمعة بلاده . .....................................................
ليس الأمل بـعيدًا . ................................................................................
كــــن قويـــــًــــا . ................................................................................
النحو : أرسل صديق رسالة إلى صديقه جاء فيها : أنت من أبناء مصر الأوفياء و مازالت حضارتكم حضارة عريقة ، و أخوك ذو خلق طيب ، إن قوله عذب و حديثه مهذب ، و هو مثل أبيه يقدر الكلمة الطيبة .
أ ـ هات من الفقرة :  ضمير مخاطب : ...........................      
اسمين من الأسماء الخمسة .  ...........................       ...........................
اسماً لفعل ناسخ : ...........................        مضافاً إليه : ...........................
خبراً لحرف ناسخ :                نوعه :
ب ـ أخوك ذو خلق طيب . أدخل حرفاً ناسخا و غير ما يلزم  
..........................................................................................................................................
منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هبةامين
عضو مجتهد
عضو مجتهد
أم هبةامين

الجنس : انثى عدد المساهمات : 114
نقاط : 122
تاريخ الميلاد : 01/01/1975
تاريخ التسجيل : 02/02/2011
العمر : 49

مراجعة لغة عربية الوحدة الاولى والفصل الاول من قصة على مبارك والنحو للصف السادس الابتدائى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة لغة عربية الوحدة الاولى والفصل الاول من قصة على مبارك والنحو للصف السادس الابتدائى   مراجعة لغة عربية الوحدة الاولى والفصل الاول من قصة على مبارك والنحو للصف السادس الابتدائى Empty2011-03-16, 22:54

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر

صورة من الملف + رابط تحميل مباشر


شكرا والف شكرمجهود رائع جعله الله فى ميزان حسناتك اختى الفاضلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة لغة عربية الوحدة الاولى والفصل الاول من قصة على مبارك والنحو للصف السادس الابتدائى
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة على الوحدة الثانية لغة عربية للصف السادس الابتدائى
» مراجعة علوم الوحدة الاولى والثانية اسئلة واجابة للصف السادس الابتدائى
» اجابة تدريبات الوحدة الاولى من كتاب المدرسة لغة عربية الصف السادس الابتدائى ترم ثانى
» مذكرة عربى الوحدة الاولى للصف السادس الابتدائى
» اسئلة على الوحدة الاولى علوم للصف السادس الابتدائى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الصف السادس الابتدائي :: لغة عربية :: التيرم الثاني-
انتقل الى:  
مراجعة لغة عربية الوحدة الاولى والفصل الاول من قصة على مبارك والنحو للصف السادس الابتدائى Flags=1
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه©phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع