ب- ما المقصود بكلمة ( ذلك ) فى الفقرة السابقة ؟ * انه ممكن الاشتراك ببعض"الحكايات المعاصرة عن الريف مثل بكار "
ج- لماذا كان عنوان المسابقة ( من الحياة ) ؟ لان حياة الانسان فى الريف او الحضر بكل احداثها من الماضى او مما يحدث الان مادة ثرية للمسابقة .
د- ما الموضوعات التى يمكن ان تكون مادة للقصص فى المسابقة ؟ * موضوعات منتقاة من الحياة التى نحياها او مختارة من الزمن الماضى موضوعات عن حياة الانسان فى الريف او الحضر . .................................................................................................................................................................................................................... من موضوع ( فى منتصف الطريق ) " وشاءت الافدار ان يحدث بينهما اللقاء الرائع فى منتصف الطريق ...نظر كل منهما الى الاخر فى دهشة وذهول ...لم يدر اى منهما ماذا يقول .." أ- هات مرادف ( نصف ) - مضاد ( ابت ) - مفرد ( الطرق ) - جمع ( القدر) . *منتصف - شاءت - الطريق - الاقدار .
ب- علام يعود الضمير فى قوله بينهما ؟ *على امير وحبيب .
ج- لماذا نظر كل منهما الى الاخر فى دهشة ؟ *لان الاخوين كان ينوى كل منهما ان يعطى اخاه جزء من المحصول الذى اقتسماه مساعدة من كل واحد للاخر وهذا يدل على انهما كانا يفكران فى شئ واحد وهو مساعدة الاخ لاخيه
د- لو انك مكان احدهما ماذا يمكنك ان تقول ؟ *كنت اصاب بالدهشة مثلهما و اعانق اخى واشكره على مساعدته لى .
و- ما الدرس الذى استفدته من هذه القصة ؟ *التربية الصالحة للابناء تجعل الاسرة متحابة ومتماسكة - حب الاخوة ومساعدة كل منهم للاخر وقت الشدة . .......................................................................................................................................................................................................................... النصوص من نص " ايام الطفولة " ايام لم نعرف من الدنيا ***** سوى مرح السرور وبناء اكواخ الطفولة ***** تحت اعشاش الطيور
ب- اشرح البيتين باسلوبك . *ان ايام الطفولة كان يملؤها الفرح والسرور وكان الشاعر وصاحبه يمرحان ويبنيان البيوت الصغيرة تحت اعشاش الطيور .
ح- اين ومتى يمكن للشاعر ان يرى كل ذلك ؟ *فى وقت الطفولة .
د- ما رايك فى قول الشاعر " سوى مرح السرور " ولماذا ؟ *تعبير جميل يدل على مدى السعادة والفرحة فايام الطفولة ليس بها سوى السعادة والسرور .
و- حدد تعبيرا اعجبك موضحا السبب . *" تلغو بالخرير " تعبير جميل يصور السواقى بضخها للمياه بانها تغنى . ................................................................................................................................................................................................................ القواعد والتطبيقات اقرأ ثم استخرج من الفقرة : " ظل العصفور يغرد ويقفز على عوارض الاسلاك بخفة كأنه يشكر الصبى على الحب الذى قدمه اليه وجرعة الماء العذب التى صبها فى الاناء الذى يشرب منه .. فابتسم الصبى واحس انه سعيد بامتلاك العصفور ". استخرج ما يلى : - خبر لفعل ناسخ واعربه . *يغرد - فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة الفعلية من الفعل والفاعل فى محل نصب خبر ظل .
- خبر لحرف ناسخ واعربه . * سعيد - خبر ان مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
اسم مجرور واخر مرفوع مع بيان السبب . *عوارض - اسم مجرور بحرف الجر على وعلامة الجر الكسرة .
ب- ضع ( فم - اخ ) فى جملتين بحيث تعربان بالحركات مرة وبالحروف مرة ثانية . *بالحركات : نظف فمك قبل النوم ." فمك " مقعول به منصوب بالفتحة والكاف ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه . اخى اخلاقه كريمة . " اخى " مبتدأ مرفوع بالضمة والياء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه . بالحروف فوك ينطق بالصدق . " فوك " مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لانه من الاسماء الخمسة والكاق ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه . اخوك اخلاقه كريمة
ج- اجعل المضارع ( يلعب ) من الافعال الخمسة بحيث يكون مرفوع مرة ومجزوم مرة ومنصوب مرة فى جمل من عندك . *اللاعبون يلعبون بمهارة " يلعبون " فعل مضارع مرفوع بثبوت النون . اللاعبون لم يلعبوا بمهارة ." يلعبوا " فعل مضارع مجزوم بحزف النون . اللاعبون يتدربون حتى يلعبوا بمهارة " يلعبوا " فعل مضارع منصوب بحزف النون .
Admin المدير
الجنسية : رقم العضوية : 1
الجنس : عدد المساهمات : 4136 نقاط : 12230 تاريخ التسجيل : 23/07/2009 الموقع : مدير الموقع
موضوع: رد: اجابة تدريبات الوحدة الثانية من كتاب المدرسة لغة عربية الصف السادس الابتدائى ترم ثانى 2011-04-17, 22:49
عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
كل الشكر لك أختنا الكريمة
بارك الله فيك دائما
اجابة تدريبات الوحدة الثانية من كتاب المدرسة لغة عربية الصف السادس الابتدائى ترم ثانى