شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - جرافيك- روابط مباشرة - video intro
 
الرئيسيةالمنشوراتألعاب فلاشأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
ثانوي نيوتن الفعل اعدادي الدولة الكمبيوتر الدين امتحان عربي نافع خلال الاول الاعدادية السادس العلوم منهج الاعدادي احسب الترم للصف المضارع بلسما ثاني الصف الاعدادى محلولة
ساعة



شاطر
 

 شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
Admin

الجنسية : مصري
رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 4136
نقاط : 12230
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
الموقع : مدير الموقع

شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج Empty
مُساهمةموضوع: شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج   شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج Empty2013-10-15, 00:14

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر

صورة من الملف + رابط تحميل مباشر


الفصل الرابع : الإخراج في الكائنات الحية
إعداد أ/ حسن محرم

خبير المناهج ومقدم المادة على شاشة القنوات التعليمية

حلقة مدرسة على الهواء



الإخراج : عملية التخلص من الفضلات الناتجة عن احتراق الغذاء داخل خلايا الجسم وتعبر هذه الفضلات الأغشية البلازمية عند خروجها.

أولاً: الإخراج في الحيوان

الإخراج

1- فضلات ناتجة عن احتراق الغذاء داخل خلايا الجسم.
2- عند خروجها من الجسم تعبر أغشية بلازمية.

التبرز

1- فضلات ناتجة عن هضم الغذاء داخل الجهاز الهضمي.
2- عند خروجها من الجسم لا تعبر أغشية بلازمية.

* لذا يختلف مفهوم الإخراج عن مفهوم التبرز.

* لا يعتبر النيتروجين إخراجاً لأنه يدخل مع هواء الشهيق ويخرج مع هواء الزفير فلا يعبر أغشية بلازمية، ولا ينتج عن احتراق غذاء.

* تتحول المواد السامة إلى صورة غير سامة أو غير ذائبة بواسطة الكبد أو الكليتين.
شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج 001_2011-11-15

الإخراج في الإنسان
أولا: الجلد أكبر أعضاء الجسم لأنه يحيط بالجسم كله من الخارج.

تركيب الجلد:

يتكون من طبقتين هما : البشرة والأدمة ويلتصق الجلد بالجسم بواسطة طبقة دهنية.

البشرة:
- تتكون من عدة طبقات من خلايا طلائية عريضة ومفلطحة .. الخلايا السطحية منها غير حية مملوءة بمادة قرنية من الكيراتين تتعرض دائماً للحك وتعوض من هجرة خلايا الطبقة الداخلية.

- توجد خلايا صبغية عند قاعدة الطبقة الداخلية تفرز حبيبات تسمى الميلانين تكسب الجلد لونه.
شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج 002_2011-11-15
الأدمة:
- تلي البشرة وتتكون من أنسجة ضامة وتحتوى على أوعية دموية – نهايات عصبية حسية – غدد عرقية – غدد
دهنية – بصيلات الشعر– خلايا دهنية.

الغدد العرقية:
- عبارة عن أنبوبة رفيعة تلتف حول نفسها وتفتح عند سطح الجلد عن طريق المسام المنتشرة في طبقة البشرة .

- تستخلص الغدد العرقية مكونات العرق من الشعيرات الدموية المحيطة بها وهى الماء + الأملاح غير العضوية + اليوريا .

- عند خروج العرق من المسام يتبخر الماء الذي يخفض حرارة الجسم وتبقى الفضلات التي تجعل سطح الجلد لزجاُ لذا يجب غسله حتى تظل المسام مفتوحة.

الشعرة:

تتكون من بصيلة تحيط بها شعيرات دموية لتغذيتها وتوجد قرب خروجها غدد دهنية تسهل خروج الشعرة من الجاد وتكسبها مرونة، ويتصل بالشعرة عضلة تحرك الشعرة عند انقباضها.

النهايات العصبية الحسية: تستجيب للضغط ، الألم ، الحرارة ، البرودة ، اللمس .

ثانيا: الكلية

تختلف الكلى في الفقاريات الدنيا عن الفقاريات الراقية

الفقاريات الدنيا - الكليات :أعضاء طويلة ورقيقة وتمتد على طول جانبي العمود الفقاري .

الفقاريات الراقية : الكليات :أعضاء أكثر اكتنازاً وتقع خلف غشاء البريتون ( غشاء يبطن التجويف البطني )
شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج 003_2011-11-15
- يتكون الجهاز البولي من:

الكليتان : استخلاص البول من الدم.

الحالبان : نقل البول من الكليتين إلى المثانة.

المثانة : تجميع البول لحين خروجه ( عن طريق قناة مجرى البول )

تركيب الكلية:

- تقع الكليتان في الجزء العلوي من التجويف البطني على جانبي العمود الفقاري.

- طول الكلية نحو 12 سم وعرضها 7 سم وسمكها 3 سم. تشبه حبة اللوبيا ( الجزء الخارجي محدب الداخلي مقعر )

- يخرج من جزءها المقعر وريد كلوي يصب في الوريد الأجوف السفلي ، ويدخل شريان كلوي يتفرع من الأورطى.
شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج 004_2011-11-15
تتكون الكلى من منطقتين:

* القشرة : المنطقة الخارجية وتكون ضيقة.

* النخاع : المنطقة الداخلية وتكون عريضة.

النفرون : الوحدة الوظيفية للكلية

* تحتوى كل كلية على نحو مليون نفرون تقع في منطقة القشرة من الكلية.

* النفرونات عبارة عن أنابيب دقيقة تنتفخ أطرافها مكونة محفظه بومان.

* لكل نفرون أنبوبة تكون متعرجة في القشرة تسمى قناة النفرون القريبة وتؤدى إلى انحناء يسمى ثنية هنل يكون على شكل حرف U يقع في النخاع ثم يعود إلى القشرة في صورة متعرجة تسمى قناة النفرون البعيدة .
شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج 005_2011-11-15
* تتجمع الأنابيب في حوض الكلية ( التجويف المقعر للكلية )

- يتصل بكل كلية أنبوبة تسمى حالب تنقل البول إلى المثانة قطرة قطرة ، حيث يتصل الحالب بالمثانة من الخلف وفى اتجاه مائل توجد عضله عاصرة في المثانة تتحكم في فتح وغلق المثانة وتؤدى المثانة إلى قناة مجرى البول.

استخلاص البـول:

- يخرج من الأورطى فرعين يدخل كل فرع في كلية ويسمى شريان كلوي

- يتفرع الشريان الكلوي داخل الكلية إلى شعيرات دموية تدخل إلى محفظه بومان (في النفرون)

- يتم ترشيح البلازما (الجزء السائل من الدم) من : الماء – الفضلات - المواد المعدنية- الجلوكوز
وتمر هذه المكونات في النفرون أما خلايا الدم وجزيئات البروتين فلا ترشح لكبر حجمها.

- لا يتم إخراج كل هذه المكونات من الجسم ( لأنه سيفقد كثير من المواد الضرورية اللازمة له ويلزم
أن يشرب 170 لتر من الماء لتعويض ما يخرجه)

- تلي عملية الترشيح عملية أخرى تسمى إعادة الامتصاص الاختياري: وهى إعادة امتصاص ما يحتاجه
الجسم من الماء والجلوكوز والمواد المعدنية ويعيدها إلى الدم مرة أخرى ويترك الفضلات النيتروجينية
(اليوريا) وبعض الأملاح غير العضوية وقد يحتوى أيضا قليل من الجلوكوز والفيتامينات تخرج في
صورة البول.

يتجمع البول في حوض الكلية ( من أنابيب النفرونات العامة)

- يمر البول خلال الحالب إلى المثانة قطرة قطرة ويخزن في المثانة

- ترتخي العضلة العاصرة فيمر البول من المثانة إلى قناة مجرى البول للخارج

البـول : يتكون من الماء الزائد عن حاجة الجسم + الفضلات النيتروجينية (اليوريا) + بعض الأملاح العضوية + مواد أخرى زائدة مثل السكر والفيتامينات .

* يمكن أن يعيش الإنسان بكلية واحدة عند تلف الكلية الأخرى أو استأصلها فتكبر قليلاً وتقوم بعمل
الكليتين معاً.

* إذا تلفت الكليتان يصاب الإنسان بالتسمم من تراكم الفضلات في دمه ثم يموت.

* يحتوى جسم الإنسان على 5 -6 لتر من الدم.
يمر 1.2 – 1.3 لتر من الدم خلال الكلية كل دقيقة ( يصل مجموعه اليومي 1600 لتر) معنى
ذلك أن نسبة عالية من الدم تمر خلال الكلية في كل وقت.

* أي يتم تنقية نحو 3 لتر من البلازما ( تمثل 54 % من حجم الدم ) حيث يمر قطرة قطرة خلال
الكلية لتراقب محتوياتها وتختبر نحو 560 مرة في اليوم .


ثالثا: الكبد : يلعب الكبد دورا هاما في :

1- عمليات الهضم ( يفرز الصفراء التي تساعد في هضم الدهون )

2- عمليات التمثيل الغذائي ( بتحويل السكر الزائد عن حاجة الجسم إلى جليكوجين وتخزينه فيه)

3- منع تجلط الدم داخل الأوعية الدموية ( بإفرازه مادة الهيبارين )

4- تكوين الجلطة الدموية عند حدوث الجرح ( بإفرازه البروثرومبين )

5- الإخراج عن طريق : * تحطيم السموم التي تمتص في الأمعاء وبذلك يعمل على تنقية الدم منها :

* فصل المجموعة النيتروجينية الأمينية NH2 من الأحماض الأمينية الزائدة ويحولها إلى يوريا
ويتم طردها إلى خارج الجسم عن طريق الكليتين في صورة بولينا


جهاز الكلى الصناعية:

* يحدث الفشل الكلوي نتيجة توقف الكليتين عن أداء وظيفتهما بسبب إصابتهما مما يؤدي إلى تراكم المواد الإخراجية في الدم وحدوث التسمم ثم الموت .

* يتم تنقية الدم من هذه المواد الإخراجية عن طريق جهاز الكلى الصناعي .
شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج 006_2011-11-15
* يمر الدم من شريان المريض إلى أنبوبة ذات غشاء رقيق شبه منفذ وعلى الجانب الآخر للغشاء يمر سائل لتنقية الدم يحتوي على جميع مكونات البلازما العادية عدا اليوريا وبعض نواتج الأيض الأخرى .

* تركيز المواد الإخراجية في دم المريض تكون عالية عنها في السائل الموجود داخل وعاء الكلى الصناعي

* لذا تمر المواد الضارة من الدم إلى السائل المحيط بالأنبوبة من خلال الجدران شبه المنفذة, بينما يعود
الدم نقيا إلى جسم المريض .

* تتكرر هذه العملية عدة مرات مستغرقة عدة ساعات في اليوم وتتكرر مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا


ثانياً: الإخراج في النبات

لا يمثل الإخراج في النبات مشكلة.. وذلك لأن:-

1- معدل سرعة الهدم في النبات أقل بكثير من الحيوان (إذا تساوى في الوزن) لذا تكون فضلات الهدم أقل
في النبات

2- النباتات الخضراء تعيد استخدام فضلات الهدم من CO2 + H2O في عملية البناء الضوئي.

3- يستطيع النبات أن يعيد استخدام الفضلات النيتروجينية في بناء المواد البروتينية.

4- الفضلات الناتجة عن أيض الكربوهيدرات أقل سمية من الفضلات الناتجة عن أيض البروتينات.

5- تخزن النباتات الأرضية الفضلات الأيضية ( الأملاح + الأحماض العضوية) في خلايا النبات على شكل بلورات عديمة الذوبان (في السيتوبلازم أو في الفجوات العصارية) وهى لا تسبب ضرر على الخلية النباتية (لأنها مركبات غير ذائبة في الماء)

6- بعض النباتات التي تنمو في تربة غنية بالكالسيوم، تجمع الزيادة من الكالسيوم في الأوراق وتسقطها بعد ذلك.

7- تطرد كثير من النباتات CO2 وبعض الأملاح المعدنية عن طريق الجذور.

8- يتخلص النبات من غاز CO2 ( الناتج من التنفس ) ، وغاز O2 (الناتج من البناء الضوئي) عن
طريق الثغور بالانتشار.

9- يتخلص النبات من الماء الزائد عن طريق عمليتين هما:
أ- النتح
ب- الإدماع

النتح : هو فقد الماء على هيئة بخار .

النتح

1- خروج الماء على هيئة بخار

2- يخرج الماء من ثغور منتشرة على سطحي الأوراق

3- الثغور مزودة بخلايا حارسة تتحكم في فتح وغلق الثغر

4- يحدث في جميع الأوقات

5- عبارة عن ماء خالص

الإدماع

1- خروج الماء على هيئة قطرات

2- يخرج الماء من ثغور خاصة منتشرة عند أطراف أوراق بعض النباتات

3- الثغور تتكون من جهاز دمعي ( يتكون من خلية أو عدة خلايا مفككة) تفتح بفتحة تسمى الثغر المائي وهي مفتوحة على الدوام

4- يحدث في الصباح الباكر من فصل الربيع

5- عبارة عن ماء وبعض المواد المختلفة

* يحتاج النبات إلى الماء بكميات كبيرة عن الحيوان ( إذا تساوى وزناً ) لأن الحيوان يمكنه أن يحتفظ بالماء وإعادة دورته داخل الجسم بينما النبات يطرد أكثر من 90 % من الماء الموجود بداخله.

* يتضح من ذلك ازدياد حاجة النبات للماء عن الإنسان ( يحتاج 17 مرة ما يحتاجه الإنسان إذا تساوى في الوزن).

مثال: فدان من الذرة يحتاج إلى أكثر من 2 مليون لتر ماء في الموسم
* يدخل أغلب الماء إلى النبات عن طريق الجذور ثم إلى أوعية الخشب ثم إلى جميع أجزاء النبات بما
فيها الأوراق.

* يتبخر الماء باستمرار من الخلايا الرطبة للنسيج المتوسط (الميز وفيلي ) بالورقة إلى المسافات البينية والغرف الهوائية ثم يمر إلى فتحات الثغور ثم إلى الوسط الخارجي .

صور النتــح :

النتح الثغري : يتم عن طريق الثغور الموجودة على سطح الأوراق .

90 % من الماء المفقود .

النتح الكيوتينى : يتم عن طريق بشرة المجموع الخضري للنبات من خلال طبقة الكيوتين .

5 % من الماء المفقود .

النتح االعديسي : يتم عن طريق فتحات تسمى العديسات ( هي فتحات في طبقة الفلين التي تغطي سيقان الأشجار الخشبية )

5 % من الماء المفقود .

* السطح الكلى للنبات المعرض للهواء الجوي يفقد الماء ولكن أغلب النتح يتم من خلال الأوراق 90 %
لوجود الثغور بها بالإضافة إلى كبر نصل الأوراق وتفلطحها (في كثير من النباتات ذات الفلقتين) حيث
تمد العروق المنتشرة بالورقة النسيج الميزوفيلي بالماء وهذا النسيج يحتوي عدد كبير من الغرف
الهوائية مما يتيح فرصة كبيرة لتبخر الماء من هذه الخلايا ( خلال جدرها إلى هواء المسافات البينية )
بصفة مستمرة.

فوائد النتــح :

1- تخفيف حدة ارتفاع درجة الحرارة:

يعمل النتح على تبريد النبات وخفض درجة الحرارة نسبيا َنظراً لزيادة الحرارة فيه بسبب الطاقة التي
يمتصها والطاقة التي تزيد عن حاجته (المستخدمة في البناء الضوئي).

2- رفع العصارة النيئة ( الماء + الأملاح ) من التربة :

يدخل الماء إلى الجذر بتأثير الخاصية الأسموزية حتى يصل إلى أوعية وقصيبات الخشب ويرتفع إلى
أعلى لمسافات قصيرة بالضغط الجذري والخاصية الشعرية

- عندما يحدث بخر للماء من خلايا النسيج المتوسط إلى المسافات البينية إلى الخارج عن طريق الثغور
فان ذلك يرفع الضغط الأسموزي لخلايا هذا النسيج

- تمتص خلايا النسيج المتوسط الماء من الخلايا المجاورة حتى يصل تأثير ذلك إلى أوعية الخشب ليتم
سحب عمود الماء بقوة شد النتح ( نظرية التماسك والتلاصق وقوة الشد الناشئة عن النتح )

1- تجربة لإثبات حدوث النتح في النبات :

1- نحضر نبات مورق في تربة مغطاة بورق من شمع البرافين ونضعه أسفل ناقوس زجاجي ونتركه فترة من الوقت .

2- نلاحظ تكثف قطرات من الماء على السطح الداخلي للناقوس .

3- يكشف عن الماء باستخدام كبريتات النحاس اللامائية فيتحول لونها من الأبيض إلى الأزرق .
شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج 007_2011-11-15
-نستنتج من ذلك أن النبات يقوم بالنتح .

2- تجربة لإيضاح أن الماء يصعد في الخشب ليصل إلى الأوراق :

1- خذ أنبوبة اختبار واملأها بمحلول الأيوسين.

2- انزع نباتاً صغيراً مزهراً من أصيص بجذوره.

3- اغمر جذور النبات في محلول الأيوسين ثم سد فوهة الأنبوبة بقطعة قطن.

4- أحفظ الأنبوبة مثبتة في وضع لرأسي لعدة ساعات.

- نلاحظ تلون قواعد الأوراق وعروقها وعروق بتلات الأزهار بلون قرنفلي ( لون الأيوسين )

- عند عمل قطاع عرضي في ساق النبات وفحصه ميكروسكوبياً نجد الخشب تلون بلون الأيوسين.

- الإستنتاج: تلون أعناق وعروق بتلات الأزهار يدل على وصول الأيوسين إلى هذه الأعضاء.

ونتوصل إلى :

أ- يتم امتصاص الماء بواسطة الجذر
ب- يتم انتقال الماء من خلال أوعية الخشب.
شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج 008_2011-11-15
3- تجربة لتوضيح صعود الماء في النبات بقوة النتــح :

1- املأ كأساً صغيراً بالزئبق.

2- املأ أنبوبة رفيعة بالماء ونكس طرفها في كأس الزئبق.

3- اقطع فرع نبات مورق من أصيص بحيث يكون القطع تحت سطح الماء ( لعدم دخول هواء)

4- ثبت النبات في الأنبوبة بحيث ينغمر طرف النبات السفلي في الماء.

5- احكم سد فوهة الأنبوبة بالفلين وضع فازلين أو قطعة نسيج مشربة بالزيت حول السدادة عند اتصالها بالأنبوبة.

6- حدد سطح الزئبق في الأنبوبة، واترك الجهاز في مكان مفتوح لفترة.

* المشاهدة : نشاهد ارتفاع سطح الزئبق في الأنبوبة.

* التفسير: يفقد النبات الماء بالنتح ويعوض هذا الماء من الأنبوبة مما يؤدي إلى ارتفاع الزئبق.

* الاستنتاج: فقد النبات للماء يولد شداً يرفع الماء إلى أعلى وهى قوة الشد الناتجة عن النتح (ديكسون وجولى )
شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج 009_2011-11-15
يتبع بمجموعة من الأسئلة وامتحان

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والنجاح
شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج 1313715287141_2011-11-15
.
أسئلة على الإخراج في الكائنات الحية



الفصل الرابع: الإخراج في الكائنات الحية

س1 تخير الإجابة الصحيحة :-

1- ينتج حمض اليوريك من تكسير المواد .........

أ- الدهنية
ب- البروتينية
جـ - الكربوهيدراتية
د- كل ما سبق

2- تتخلص النباتات من غاز CO2 ، وغاز O2 بخاصية ........

أ- الانتشار
ب- الاسموزية
جـ- النفاذية الاختيارية
د- كل ما سبق

3- يخرج الإنسان يوميا من الماء مع هواء الزفير حوالي...........

أ- 500 سم3
ب- 1000 سم3
جـ - 1500 سم3
د- 2000 سم3

4- الكلية تكون أكثر اكتنازاً في .....

أ- الأسماك
ب- البرمائيات
جـ - الزواحف
د- الثدييات

5- كل ما يلي من المواد الإخراجية عدا .............

أ- CO2
ب- الماء
جـ - النيتروجين
د- اليوريا

6- تحتوى الخلايا الطلائية في طبقة البشرة في جلد الإنسان على ............

أ- الكيوتين
ب- الكيراتين
جـ - غدد دهنية
د- نهايات عصبية

7- يبلغ عدد الوحدات الوظيفية بكليتي الإنسان حوالي............

أ- مليون
ب- 2 مليون
جـ -3 مليون
د- 5 مليون

8- يسمى الجزء المنتفخ الذي يقع في بداية كل نفرون ...........

أ- محفظة بومان
ب- ثنية هنل
جـ - الجمع
د- القناة لعامة

س2 اكتب المفهوم العلمي :-

1- مادة قرنية توجد في خلايا طبقة البشرة في الجلد.

2- فقد النبات للماء في صورة بخار

3- انتفاخ يوجد في بداية كل قناة نفرون ويوجد في قشرة الكلية.

4- عملية حيوية يقوم بها الكائن الحي للتخلص من نواتج التمثيل الغذائي الضارة.

5- خروج الماء عند أطراف أوراق النبات في الصباح الباكر.

6- طبقة شمعية تغطى أسطح أوراق النبات.

7- الوحدة الوظيفية للإخراج وتقع في الكلية.

8- طبقة في الجلد تتكون من نسيج ضام وتحتوى على غدد عرقية ونهايات حسية.

س3 علل لما يأتي :-

1- لا يعتبر التبرز في الإنسان عملية إخراج.

2- تعمل الكلية كجهاز لتنظيم اسموزية الخلايا.

3- يعمل الكبد كعضو إخراج.

4- أنبوبة النفرون طويلة وملتفة حول بعضها.

5- لا يمثل الإخراج عند النبات مشكلة.

6- لا ترشح بروتينات الدم خلال محفظة بومان.

7- وجود عدد كبير من الجيوب الهوائية في النسيج الميزوفيلى.

8- أيض الكربوهيدرات أفضل للجسم من أيض البروتينات.

س4 اكتب نبذة مختصرة عن :-

1- الثغر المائي

2- النتح الكيوتينى

3- النتح الثغري

4- النتح العديسى

5- الأدمة

6- الغدة العرقية

7- جهاز الكلى الصناعي

8- الإدماع

س5 ماذا يحدث في الحالات التاليات:-

1- تلف إحدى كليتي الإنسان.

2- نمو نبات في تربة غنية بأملاح الكالسيوم.

س6 قارن بين :-

1- النتح والإدماع .

2- أنواع النتح.

3- الكلية في الفقاريات الدنيا والكلية في الفقاريات الراقية.

س7 وضح بتجربة عملية مع الرسم :-

1- حدوث النتح في النبات.

2- صعود الماء في النبات بقوة النتح.

3- الخشب هو المسئول عن نقل الماء والأملاح.

س8 وضح بالرسم فقط مع كتابة البيانات قطاع طولي في الكلية.

س9 تمر عملية استخلاص البول من الدم بعمليتين هامتين ما هما مع التفسير؟

.

يتبع بأسئلة امتحانات الأعوام السابقة على الفصل الرابع

.
أحياء اختبار الفصل الرابع: الإخراج 1



اختبار الفصل الرابع: الإخراج
س1 - تخير الإجابة الصحيحة :-

1- يتم فقد النبات لأكثر من 90% من مائه في صورة نتح ................. (أول 2000)

ا- عديسي
ب- ثغري
ج- كيوتيني
د- جميع ما سبق

2- يتسبب تراكم الفضلات الإخراجية في دم الإنسان دون تخلص الكليتين منها في ............ (أول 2002)

ا- تسمم البولينا
ب- تجمع البول في حوض الكلية
ج- تكوين حصوات
د- امتلاء المثانة بسرعة

3- تترك المحتويات المتطايرة لبعض المواد مثل التوابل الجسم خلال .......... (ثان 2006)

ا- الرئتين
ب- الجلد
ج- الكليتين
د- الكبد

4- تتكون اليوريا بجسم الإنسان في ................... (ثان 2008)

أ‌- الكبد
ب- الكلية
ج- النفرون
د- محفظة بومان

5- الكليتان على شكل أعضاء طويلة ورقيقة في ........................... (ثان 2011)

أ‌-الحوت
ب- الضفدعة
ج- الخفاش
د- الفيل

س2- اكتب المصطلح العلمي :-

1- انتفاخ يوجد في بداية كل نفرون (أول 2000)

2- فتحات توجد في طبقة فلين سيقان الأشجار الخشبية (أول 2007 – أول 2011)

3- أنابيب دقيقة تنتفخ في بدايتها مكونة انتفاخا يشبه الفنجان يسمى محفظة بومان (ثان 2009)

4- عملية فقد النبات للماء في صورة بخار (ثان 2011)

س3- أعد كتابة العبارات التالية بعد تصويب ما تحته خط :

1- أكثر من 90% من مجموع الماء الذي يفقده النبات يخرج عن طريق النتح الكيوتيني (ثان 2007)

2- الوحدة الوظيفية للكلية هي محفظة بومان (أول 2008)

3- تنتج اليوريا من أيض المواد الكربوهيدراتية (ثان 2009)

4- أكثر من 90% من مجموع الماء الذي يفقده النبات يخرج عن طريق الإدماع (ثان 2010)

س4- ماذا يحدث في الحالات التالية:

1- تلف إحدى كليتي الإنسان تماما (أول 2003 - أول 2008)

2- ابتلع إنسان مادة سامة سببت تدمير جميع نفرونات كليتيه (أول 2004)

3- تراكم المواد الإخراجية في دم الإنسان (أول 2007)

4- وضع اليد داخل كيس بلاستيك وربطها حول المعصم بإحكام (أول 2009)

5- تبخر ماء الإدماع بسرعة (أول 2011)

س5- علل لما يأتي:

1- تحاط الغدد العرقية بجلد الإنسان بعدد كبير من الشعيرات الدموية (ثان 2003)

2- لا يمكن للفرد أن يعيش إذا توقفت كليتاه عن العمل (ثان 2005 - ثان 2006)

3- وجود عضلة عاصرة للمثانة (ثان 2006)

4- لا تشكل الفضلات الأيضية أي ضرر على خلايا النباتات الأرضية (أول 2008)

س6- اشرح تجربة مع رسم الجهاز المستخدم لإثبات :

1- صعود الماء في الخشب ليصل إلى أوراق النبات مع رسم التجربة المستخدمة (أول 2002)

2- صعود الماء في النبات بقوة النتح مع رسم التجربة المستخدمة (ثان 2007 – ثان 2009)

3- حدوث عملية النتح في النبات (أول 2009)

س7- فسر كلا مما يأتي :

1- توجد غدة دهنية بجوار كل شعرة بجلد الإنسان (أول 2007)

2- للكبد دور هام في عملية الإخراج (أول 2008)

3- لا تشكل الفضلات الأيضية أي ضرر على الخلية النباتية (أول 2010)

4- سقوط أوراق بعض النباتات قد يفيدها في عملية الإخراج (أول 2011)

5- الفضلات الأيضية مثل الأملاح والأحماض العضوية لا تشكل أي ضرر على خلايا النباتات الأرضية (ثان 2011)

س8- اشرح دور كل مما يأتي :

1- الغدد الدهنية بأدمة الجلد (أول 2008)

2- الكبد في عملية الإخراج (ثان 2010)

س9- ما دور كل من في استخلاص البول :

1- محفظة بومان
2- أنبوبة النفرون (أول 2009)

س 10- اكتب نبذة مختصرة عن :

1- عملية إعادة الامتصاص الاختياري في الكلية (أول 2010)
2- العديسات (ثان 2010)

س11- وضح بالرسم المزود بالبيانات فقط :

1- تركيب الغدة العرقية في الإنسان (أول 2002)

2- تركيب الجهاز المستخدم لبيان صعود الماء في النبات بقوة النتح (ثان 2011)

س12- الشكل المقابل يوضح تركيب النفرون : (ثان 2008)
شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج 010_2011-11-15
1- اكتب أسماء الأجزاء المرقمة 1-4

2- اذكر أسماء المواد التي لا تمر بالجزء 1

أ- أين يقع الجزء رقم 2 في الكلية ؟

ب‌- أيهما يحمل الدم من الكلية أ أم ب ؟

س13- ما المقصود بكل من :

ا- الثغر المائي (ثان 2006)

ب- الإدماع (ثان 2006)

ج- النفرون (ثان 2007)

س14- درست تجربة لإثبات أن النبات يقوم بعملية النتح أجب عما يأتي : (أول 2010)

1- ما أهمية تغطية الأصيص بورق مشبع بزيت البرافين ؟

2- ما الدليل على أن القطرات التي تكونت على السطح الداخلي للناقوس هي الماء ؟

3- ما تأثير النتح على الرطوبة في الغرفة الهوائية للجهاز الثغري ؟

س15- ادرس الشكل المقابل الذي يمثل تجربة ثم أجب (أول 2011)
شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج 011_2011-11-15
1- ما الغرض من القيام بهذه التجربة ؟

2- كيف يمكنك الكشف عن المادة (X ) ؟

3- ما الذي يشير إليه الحرف ( Y ) ؟

س16- اشرح كيف يعمل جهاز الكلية الصناعية ؟ ( بدون رسم ) (أول 2006)

س17- ما الأهمية البيولوجية : لجهاز الكلى الصناعي (ثان 2010)

س18- قارن بين: الكليتين في الفقاريات الدنيا والكليتين في الفقاريات الراقية (أول 2004)

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amlfybokra..com
 
شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الإخراج في الكائنات الحية الباب الرابع للصف الثاني الثانوي
» باب النقل في الأحياء للصف الثاني الثانوي شرح كامل مع ملفات فيديو مساعدة
» توزيع منهج الأحياء للصف الثاني الثانوي 2015
» تاريخ الثانوية العامة الفصل الرابع للصف الثالث الثانوي
» تعديلات منهج الأحياء للصف الثاني الثانوي 2016

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الصف الثاني الثانوي :: أحياء-
انتقل الى:  
شرح الفصل الرابع في الأحياء للصف الثاني الثانوي الإخراج ، شرح واف مع ملف فيديو يويتوب لخبير المناهج Flags=1
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه©phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع