(س3) امــلأ مـا يأتــي : ** 1- ...................... هــو الضمـان الوحيـد لبقـاء الإنسـان والمجتمـع على فطـرة الله 2- الديـن فـي التصـور الإسلامي هـو ..................... الــذي ينظــم أمــور الحيــاة.
س4 ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة. 1- الدين الذي نزل على الرسل السابقة قبل محمد هو الإسلام ( ) 2- الرسالات الإلهية قبل الرسالة الخاتمة كانت رسالات خاصة لأقوام معينين ( ) 3- منهج الله هو الذي يوجهنا في بناء حياتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية ( )
س5 أكمل ما يأتي (( الدين هو الذي يحكم ويوجه أمور الناس في .........و..............
س6 هات أية تدل على أن الإسلام دين الحق . **قال تعالى (( من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ))
(س3) قـال رسـول الله ( ) " لقـد تركـت فيكـم مـا إن تمسكتـم بـه لـن تضلـوا أبــدًا كتــاب الله وسنتـي " .... مـاذا فهمـت مـن هـذا الحديـث ؟ ** أن منهـج الله موجـود فـي كتـاب الله وسنـة رسولـه . (س4) مــا أسـاس الديـن ؟ ** أساس الديـن هـو توحيــد الله تعالـى . (س5) امــلأ مـا يأتــي : (*) 1- مَـنْ اتبع منهـج الله كـان فـي توافـق مـع ...................... الكــون . 2- مناهـج البشـر ..................... أمــا منهـج الله ................. . س6 لا تكفى مناهج البشر وحدها لإقامة حياة مثالية . وضح ذلك ** إذا عاش الإنسان في منهج من صنع البشر سيكون في خصام من سنن الكون وفطرة الوجود والنتائج لابد أن تكون وخيمة جدا .
(س4) متــى يكــون المُسلــم موحــدًا ؟ ** إذا آمـن أن الله واحـد لا شريــك لـه .
(س5) ضـع علامـة ( √ ) أو علامـة ( × ) ؟ ** 1- يُقصـد بالتوحيـد أن نقـول لا إلـه إلا الله محمـد رسول الله . ( ) 2- كــل الرسالات السماويــة دعــت إلـى التوحيــد . ( ) 3- لا علاقة بين التوحيد والحريـة. ( )
ثمرة عبادة الله
(س1) مــا المقصــود بالعبــادة فــي الإســلام ؟ ** هـي إتبــاع منهـج الله في كـل أمـور الدنيـا ( البيـت – العمل – الطريـق ..) ، ومراقبــة الله لهم فـي كـل صغيــرة وكبيــرة .
(س6) امــلأ مـا يأتــي : ** 1- قــال رسـول الله (ص ) إن الله يحب إذا عمـل أحدكـم .......................... . 2- تتحول الشعـوب الإسلاميـة مـن مستهلكـة إلى .............. إذ عملـت بالمعنى الشامــل للــ............ .
س7 س4 ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة. 1- العبادة في الإسلام هي إتباع منهج الله وجه في كل أمور الدنيا ( ) 2- يأخذ المسلم جزاءه الحسن في الدنيا الآخرة ( )
س6 س4 ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة. **1- الصلاة التي تقصر في السفر هي الصلاة جميعها ( ) 2- إذا سافر المسافر بالطائرة يصلى ولا يغير اتجاهه حتى لو تغير اتجاه الطائرة ( ) 3- يجب أن تكون مسافة السفر التي يقصر فيها 81 كيلوا مترا فأكثر ( )
س7 ما حكم من أراد أن يتوضأ وقد وضع جبيرة بعد كسر ذراعه؟ ** أباح امسح على الجبيرة ويغنى غسل الرجلين موضع الجبيرة
غزوة حنين
(س1) متـى حدثـت غــزوة حنيــن ؟ ** 8 هـ وسببهـا أن قبلتـي ( هـوازن وثقيــف ) رأتـا أن الفرصـة مهيــأة لمهاجمـة المسلميـن قبــل أن يـزداد عددهــم .
س8 ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة. 1- حدثت غزوة حنين سنة 8هـ ( ) 2- كان عد الجيش في غزوة حنين اثني عشر ألفا من المسلمين ( ) 3- استمر حصار الرسول للمشركين في الطائف خمس عشرة ليلة ( ) 4- الإسلام يدعو إلى الأخذ بأسباب النصر ( ) 5- الملائكة جنود الله ينصر الله بهم عباده المؤمنين ( )
س4 ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة. 1- في يوم بدر وقع العباس أسيرا في يد المسلمين ولم يكن قد أسلم ( ) 2- عام الرماد كان في عهد عمر بن الخطاب ( ) 3- توفى العباس سنة 32هـ في خلافة عثمان بن عفان ودفن بالمدينة المنورة ( ) 4- انهزم المسلمون في أول معركة حنين ثم انتصروا بعد ذلك ( )
س5 تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين فيما يأتي : 1- شارك العباس في الإعداد للقاء الأنصار مع الرسول في يوم ( بدر - يوم أحد - بيعة العقبة الثانية ) 2- أعلن العباس إسلامه يوم ( فتح مكة _ صلح الحديبية _ يوم حنين )
الاحاديث النبوية
الحديث الأول: { قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله وسنتي }
معنى الحديث أن منهج الله للحياة موجود في القرآن الكريم وفى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فمن تمسك بما جاء في القرآن والسنة من تعاليم دينية لن يضلوا أبدا فلا الدنيا والآخرة
الحديث الثاني : { قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إ ن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه }
معنى الحديث: يحث الحديث الشريف على وجوب لإتقان في العمل حتى ولو كان من غير المسلمين ويثيبه عليه في الدنيا والآخرة فيجب أن يتقن عمله حتى يكافئه في الدنيا بالمال والثراء والصحة والنجاح والتوفيق في العمل وحب الناس له . الحديث الثالث : {جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهم للمسافر ويوما وليلة للمقيم } معنى الحديث : في هذا الحديث يوضح الرسول المدة التي يجوز فيها الإنسان على المسح على الخف أو الجبيرة وهى ثلاثة أيام وليليهم للمسافر أما الإنسان المقيم يجوز له المسح لمدة يوم وليلة فقط بشرط لبس الخفين على طهارة مائية أي بعد وضوء كامل .
الحديث الرابع : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : { صحبت رسول الله في السفر فلم يزد على ركعتين حتى قبضه الله وصحبت أبا بكر فلم يزد على ركعتين حتى قبضه الله وصحبت عمر فلم يزد على ركعتين حتى قبضه الله ) متفق عليه
معنى الحديث :أن الإسلام قد سهل للمسافر إقامة الصلاة بقصرها فيصلى قصرا كلا من الظهر والعصر والعشاء ركعتين فقط بدلا من أربع ركعات ويباح للمسافر الجمع بين صلاتي الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء **************************************************************************************** اسامة بن زيد