اجب عن الاسئلة الاتية وفق المطلوب أمام كل منها
أولا – القراءة: 1 – من كتاب (على مبارك )
"وقد أعطى ذلك العالم الفاضل التعليم أكبر رعاية وأجلها فكان يضع الكتب أو يعاون فى تأليفها ويشرف على التلاميذ ويلاحظ المعلمين ويرشدهم لينشأ التلميذ صحيحا واعيا قادرا على خدمة بلاده"
أ –اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى :
1 –مرادف أجلها (أوضحها – أعظمها – معظمها )
2 – مضاد قادرا ( عاجزا – مريضا –ضعيفا )
ب – كيف اهتم الوزير على مبارك بشئون التلاميذ والمعلمين ؟
ج – دلل من الفقرة على أن تنشئة جيل قوى أهم أهداف التعليم.
2 - من موضوع ( الاعلان عن المسابقة )
" شعر الجميع بالسعادة لأنهم يشتركون فى عمل جماعى يخططون له جيدا ويكتسبون منه مهارات ومعارف جديدة ويحكمون على القصص معا يحترم كل فرد منهم رأى الاخرويبدى كل فرد رأيه فى حرية "
أ –اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:
1 – جمع رأى ( رؤى – آراء – مراء )
2 – معنى يكتسبو ن ( يتحملون – يجمعون –يتعلمون )
ب – لماذا شعر الأصحاب بالسعادة ؟
ج – دلل من الفقرة على أن اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية .
ثانيا النصوص : 1 – من نص ( أنت حر ما لم تضر )
" مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها فكان الذين فى أسفلها اذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقنا ......."
ا – بين معنى كلا من : ( حدود الله –استهموا )
ب – بما صور الرسول – صلى الله عليه وسلم – المجتمع الذى نعيش فيه ؟
ج – ( أعلاها – أسفلها ) بين الجمال فى هذا التعبير
د – اكتب مما تحفظ ما يدل على أن السلبية هلاك والايجابية نجاة
2 – من نص ( كلنا أحباب ) لحاج أحمد الطيب :
بعد التهادى نخبة وشباب طاب الغراس وأينع الأنجاب
طرب الأحبة لانتصار شبابهم بجدارة وتباشر الأصحاب
أبناؤنا فاقوا الكبار تألقا حارت به الأفهام والألباب
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين كل قوسين فيما يأتى :
1- المراد ب"الغراس": (الشجر-الثمر- الشباب)
2- مفرد "الأنجاب": (نجيب- نجابة- نجيبة)
ب- فى البيت الأول سبب ونتيجة.وضح ذلك.
ج- حقق شباب ثورتنا ما عجز عنه الآباء.
عين من الأبيات بيتا يتفق مع هذا المعنى.
د- بين الجمال فى قول الشاعر:"حارت الأفهام والألباب"
ثالثا- القواعد النحوية:
"الأطفال يغضبون لأتفه الأسباب:إذا أخطأفى حقهم أحد- أو لم ينالوا مايريدون-أو لم يعجبهم طعام-أو خسروا مباراة رياضية-وهذا خطأ كبير.ونحن نريد منك أن تكون ذا صبر- وأن تعالج الأمور هادئا..."
أ-استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
1- فعلامن الأفعال الخمسة. 2- اسما من الأسماء الخمسة.
3- مضارعا منصوبا 4- حالا
ب – اعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
ج – 1 – ( يثور المصريون لكرامتهم ) قدم ما تحته خط وغير ما يلزم .
2 – ( ......سبب وجودك ) اكمل باسم مناسب من الأسماء الخمسة
د – ( هب الشعب ......... ليتحرر ) اكمل بنعت مرة - وبحال مرة أخرى
رابعا التعبير: اكتب فى موضوعين مما يأتى بحيث يكون الأول منهما:
1-لافتة تحيى فيها شباب ثورة يناير على تميزهم فى المطالبة بحقهم.
2-مدرستى بيتى الثانى- فيها ألعب- وأمارس هواياتى مع زملائى-
وأتعلم ما ينفعنى- ويعدنى لتحقيق مستقبل سعيد لى ولوطنى.
3-زراعتنا عمل وعبادة-وخير وجمال- وغذاء وكساء؛فلنهتم بها.
خامسا الخط : اكتب العبارة الاتية مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة :
اجعل شعارك : الكتاب صديقى والعلم سلاحى والتسامح منهجى.
سادسا الإملاء: اكتب ما يملى عليك.