موضوع: تدريبات نحوية للصف الثالث الاعدادى 2010-12-11, 01:27
عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
شهد العالم فى القرنين التاسع عشر والعشرين تطوراً اجتماعياً كبيراً ، فكم من حركة فكرية وسياسية ظهرت تهدف الى أن تعالج النظام الاجتماعى فى هذا العالم ، وأن تقضى على تفاوت الطبقات كلها ، وتداوى جراح الشعوب التى عانت الظلم الاجتماعى . أ) أعرب ما تحته خط : ب) استخرج من الفقرة : 1- نعتاً جملة واذكر نوعها . 2- توكيداً لفظياً وآخر معنوياً . 3- معطوفاً وأعرب المعطوف عليه . 4- بدلاً وبين نوعه . 5- نعتاً مفرداً وأعربه . 6- كم وبين نوعها وأعرب تمييزها . ج) ألم يشهد العالم تطوراً كبيراً ، أجب بالإثبات مرة وبالنفى مرة . د) أحب كل الناس ، أعرب ما بعد (كل) ثم اجعل (كل) توكيداً معنوياً . هـ) أعرب ما تحته خط : شرب الغلام اللبن دافئاً – شرب الغلام لبناً دافئاً . و) لا تسعدنى الخيانة ........ الوفاء . (ضع حرفاً مناسباً للعطف) ز) التقى الرئيس (باثنا عشر رئيس وخمس عشرة) وفداً وكان هناك وفد ضم (ثلاثة وعشرون عضو) صوب ما بين القوسين .
مراجعة عامة لمنهج النحو
أسئلة على النعت (أ) أكمل بما هو مطلوب أمام كل عبارة : 1- سيناء محافظة ........... (نعت جملة اسمية) 2- تناولت طعاماً ...... (نعت شبه جملة) 3- أعيش فى منطقة ........ (نعت جملة فعلية) 4- تعلمت فى مدارس ... (نعت مفرد) (ب) استخرج النعت وبين نوعه فيما يأتى : 1- قطفت وردة لونها أبيض . 2- شاهدت طائراً فى قفص . 3- هذا عالم يخاف الله . 4- فاز الطالبان المجتهدان . (ج) حول النعت المفرد إلى جملة والجملة إلى مفرد : 1- اشكر عاملاً قائماً بالواجب . 2- تنزهت فى حديقة منظرها بديع . 3- يقبل الناس على تاجر أخلاقه حسنة . 4- سكنت منزلاً واسع الحجرات . (د) اجعل ما يأتى نعتاً فى عبارة مفيدة : 1- يفهم سريعاً . 2- الجميل . 3- مكتبها منظم . 4- عند الغدير . (هـ) اجعل النعت حالاً ، والحال نعتاً فيما يأتى : 1- يحب الناس الرجل يقول الصدق . 2- يقبل الناس على التاجر بضاعته حسنة .
أسئلة على التوكيد
(أ) أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة : 1- كل الشعوب حريصة على السلام . (اجعل كل توكيداً) 2- تحققت جميع أحلام الشعوب . (اجعل جميع توكيداً) 3- المؤمنون كلهم أخوة . (اجعل التوكيد مبتدأ) 4- كلا الفائزين سعيدان . (اجعل كلا توكيداً) 5- كلتا القصتين رائعتان . (اجعل المبتدأ توكيداً) (ب) استخرج التوكيد مما يأتي واذكر نوعه : 1- التلوث ظاهرة خطيرة خطيرة 2- الجندي عينه استشهد . 3- جميع القصص القصص قرأتها 4- قرأت القصص جميعها . 5- كرمت المتفوقين كلهم . 6- القصتان كلتاهما رائعتان (جـ) ـأكمل ما يأتي بتوكيد مناسب 1- الروايتان ............. رائعتان 2- الدرس ........ سهل . 3- الأمهات .............. مربيات للأجيال . 4- الحضارات ......... مفيدة . 5- إن الجهد الفردي والجماعي .............. ضروريان للنهضة . (د) أعرب ما تحته خط : 1- قابلت نفس الأستاذ من قبل . 2- كلا العاملين مخلص . أسئلة علي العطف أ- أكمل ما يلي بحرف عطف مناسب : - 1- الصديق يتصف بالوفاء ............ الغدر . 2- لا تقل باطلاً ............ حقا . 3- لا تكن مقلدا ............. مبتكراً . ب) أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة : 1- شاهدت مسرحية ............ مسلسلاً ( ضع حرف عطف يفيد الإضراب) 2- نقدر الرجل أفعاله لا أقواله ( ضع "لكن" مكان "لا" وغير ما يلزم ) 3- مصر تقدم فرصاً لا تعوض ( أعرب ما تحته خط ) 4- لا تصدق كل متحدث ( أعرب ما تحته خط ) 5- خيرات سيناء ليست قليلة بل خيراتها كثيرة . (أعرب ما تحته خط ) 6- العلماء لا الجاهلون يرفعون الأمة . (ما نوع لا فى الجملة) 7- الأستاذ شرح النحو لكن الموجة سأل فى النصوص . (أعرب ما تحته خط) (ج) استخدم بل فى جملة كحرف عطف يفيد الإضراب وفى جملة أخرى يفيد الاستدراك (د) لا أمارس كرة القدم لكن كرة اليد . (ما نوع لكن ثم استخدم لا بدلاً منها)
أسئلة على البدل (أ) استخرج البدل ونوعه من الجمل الآتية : 1- "إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله" . 2- شاهدت الآثار آثار القاهرة . 3- أولئك الطلاب ناجحون . 4- ذهبت إلى عاصمة مصر القاهرة . 5- يعجبنى القضاء عدله . (ب) أعرب ما تحته خط فيما يلى : 1- تهتم الدولة بالعلماء أبحاثهم . 2- الإنسانية تحتاج إلى هذا السلام . 3- البشرية تحتاج إلى العالم ضميره . 4- إن جيل الشباب معظمه بناء . 5- حضر الأستاذ الأستاذ . 6- حضر الأستاذ أستاذ الرياضيات . (ب) أجعل كلمة سيناء مبدلاً منه فى جملة من عندك . (ج) أكمل ما يأتى بما هو مطلوب : 1- أعجبنى التلميذ ........ (بدل اشتمال) 2- تناولت الطعام ...... (بدل بعض من كل) 3- هذا ....... واضح (بدل مطابق) (د) اجعل ما يأتى بدلاً فى جمل من عندك : (علمه – شواطئها – الكتاب – أحمد)
أسئلة على العدد
(أ) أكتب الأرقام فى العبارات التالية بالحروف . 1- اشترى التلميذ (5) كتب وقرأ منها (11) موضوع . 2- مضى (12) أسبوع من العام الجديد . 3- استعرت من المكتبة (13) قصة ، و (15) بحث . 4- الدول العربية (22) دولة تقع (10) دول فى أفريقيا ، و (12) دولة فى أسيا . 5- الكتاب يتكون من (100) صفحة . (ب) قتل (147) جندياً . (اكتب الأرقام بالحروف مع ضبط التمييز مرة منصوباً ومرة مجروراً) . (ج) صوب الخطأ فيما يأتى : 1- اشتريت ستة روايات . 2- قرأت خمس وعشرون سطراً . 3- نجح أحد عشرة طالبة . 4- ذاكرت على مدى تسع وأربعون يوم .
أسئلة على كم بنوعيها
(أ) حدد نوع كم فى الجمل الآتية وأعرب تميزها : 1- كم من شهيد ضحى بنفسه . 2- كم عالماً فى المؤتمر . 3- كم مشروعات أقامت مصر . 4- كم مشروع أقامته مصر . 5- كم لاعبين فى المباراة . 6- كم لاعباً أحرز أهدافاً . (ب) كم من عالم حقق أمله . (اجعل كم استفهامية) . (ج) كم مجالاً للتنمية . (اجعل كم خبرية) . (د) سأل الطالب معلمه قائلاً : كم شهداء سقطوا ؟ فهل أصاب الطالب فى سؤاله أم أخطأ ؟ علل . (هـ) اسأل عن : 1- عدد الطلبة الذين تفوقوا . 2- عدد موارد الدخل القومى فى مصر . (و) اخبر بالكثرة أو عبر عن معنى الجمل التالية (بكم) الخبرية : 1- مجالات التنمية فى مصر كثيرة . 2- كثرة المصانع التى أنشأتها الدولة . 3- كثرة الأدباء الذين ساهموا فى النهضة .
أسئلة على الاستفهام المنفى
(أ) اجب عن الأسئلة الآتية مرة بالإثبات ومرة بالنفى : 1- ألم تزر شواطئ الإسكندرية ؟ 2- أليست مصر غنية بمواردها ؟ 3- ألا تحب الشعر ؟ 4- ألم تتعرض المنطقة العربية للأخطار ؟ (ب) كون أسئلة للاجابات التالية : 1- بلى حب الوطن شعور طيب . 2- بلى أريد أن أكون نافعاً . 3- بلى مصر قلعة العرب . 4- بلى العرب كلهم أخوة . 5- نعم ليست الحروب مفيدة . 6- نعم لم اقرأ القصة . 7- نعم قرأت القصة . (ج) أجب عن السؤالين التاليين بالإثبات وبالنفى : 1- هل حضرت حصة المراجعة الأخيرة . 2- قابلت الأصدقاء أمس .
b.s.h عضو مبتدئ
الجنسية : الجنس : عدد المساهمات : 4 نقاط : -2 تاريخ الميلاد : 15/12/1997 تاريخ التسجيل : 23/07/2012 العمر : 26
موضوع: رد: تدريبات نحوية للصف الثالث الاعدادى 2012-07-25, 11:47